البورتفوليو
0

في عصرنا الحالي تتنوع طرق تقديم السيرة الذاتية بشكل كبير، لكن في حال أردت الابتعاد عن الطرق التقليدية واستخدام طريقة أكثر حيوية ومرونة فبالتأكيد نرشح لك البورتفوليو أو ما يعرف بملف نماذج الأعمال.

إذا كنت مستثمرًا فرديًا فستحتاج للتسويق لنفسك بطرق مبتكرة وسيقدم لك هذا النموذج الراحة والمهنية، في حال وضعت نفسك مكان صاحب العمل فأنت بالتأكيد ستثق بالصور والفيديوهات المصورة للعمل أكثر من ثقتك بالكلام أو الاعتماد على سيرة ذاتية تقليدية تحتوي معلومات قليلة وعناوين عن مهاراتك وخبراتك، فما هو البورتفوليو؟ وكيف يمكنك تقديم ملف عمل مثالي؟

اقرأ أيضًا: طالب لا تملك أي خبرات … كيف تملأ سيرتك الذاتية إذًا؟

ما هو البورتفوليو

البورتفوليو أو Portfolio هو عبارة عن وثيقة لتجميع إنجازاتك والأوراق المهنية التي تثبت قيامك بهذه الأعمال، يمكن أن يكون كتابًا أو مجلدًا ماديًا، ويمكنك الاحتفاظ به إلكترونيًا (وهو الأمر الأكثر شيوعًا) سواء كنت تخطط لجذب عملاء جدد، أو منح أصحاب العمل الثقة بمهاراتك، أو تحسين علامتك التجارية، فسيقوم الموقع بمساعدتك في عرض مهاراتك وتحقيق هدفك وتسهيل عملية الوصول إليك.

تعد هذه الملفات الشخصية مهمة لكثير من المهن، مثل مهندسي الديكور، والمقاولين، والمصورين، ومصممي الغرافيك، وجميع المهن والوظائف التي تعتمد على الرؤية البصرية، حيث ستقدم للمهتمين بعملك العرض المثالي لقدراتك، كما أنها تعتبر وسيلة لإظهار مهاراتك وتميزك في مجال ما بشكل احترافي، وطريقة لتوثيق رحلتك وتطوراتك المهنية.

اقرأ أيضًا: أخطاؤك القاتلة في عرض سيرتك الذاتية.. ماهي؟ وكيف تتجنبها؟

ما الذي يجب أن تضعه في ملف البورتفوليو الخاص بك

بورتفوليو

أهم الأمور التي يجب وضعها في ملف أعمالك هي أمثلة حقيقية وواضحة عن عملك، وتعتمد هذه الأمثلة على المجالات التي تختص فيها ويمكن أن تشمل المقالات المنشورة أو التصميمات الهندسية والإعلانية وخطط المشاريع والتقييمات وغيرها من العناصر التي تُظهر مهاراتك ونطاق خبرتك بالشكل المثالي، من الأفضل إعطاء معلومات شاملة ودقيقة عن الشركات والمنظمات التي عملت معها في الماضي، كما يمكنك تضمين توصيات من أصحاب العمل والجوائز أو الأوسمة التي حصلت عليها في عملك، وأهم العناصر التي يجب تضمينها في البورتفوليو هي:

  • الأعمال الحالية: ضع قائمة بالمشاريع أو الأنشطة المرتبطة بالوظيفة التي تشغلها في الوقت الحالي.
  • الشهادات والجوائز: جهز دائمًا نسخًا من هذه المستندات أو أي وثيقة تثبت مهارتك في مجال عمل معين.
  • الخدمات الاجتماعية والتطوعية: استخدم شرحًا موجزًا لأي مشروع خدمي قمت به والخبرات التي اكتسبتها منها، وقم بتضمين أي عينات حول الموضوع مثل الصور الفوتوغرافية والخطابات والتوصيات وغيرها.
  • أشخاص مرجعيين: من المهم تسجيل قائمة (لا تتجاوز الخمس أشخاص) بأسماء الناس الموثوقين الذين عملت معهم بحيث يمكنهم التحقق منهم عنك وعن مؤهلاتك المهنية، ويمكن أن تشمل توصيات مهنية من مدربين أو مشرفين على الأنشطة أو الورشات التي عملت معها.
  • معلومات عن صاحب العمل: قد لا يكون هذا القسم ضروريًا، لكن من المفيد ذكر شخص كان له أثر على حياتك وتطورك المهني، يمكنك كتابة اسم الشخص ومكانته المهنية.

كيفية تقديم بورتفوليو مثالي

البورتفوليو

إنشاء الملف

في حال أردت إنشاء بورتفوليو على الإنترنت فيمكنك تصميم موقع ويب خاص بك من البداية أو يمكنك استخدام أداة إنشاء ملف على شبكة الإنترنت، كل ما عليك فعله هو إدخال “مواقع ويب لإعداد البورتفوليو” ضمن محرك البحث وستحصل على الكثير من الخيارات، أيًا كان المجال الذي تعمل فيه فإن البحث ضمن مواقع الويب الأخرى سيوفر لك الكثير من الأفكار والإلهام، كما يمكنك اختيار موقع ويب مكون من صفحة واحدة، أو جعله معرض صور بملئ الشاشة ويفتح بصفحات فردية، لديك الكثير من الخيارات حاول انتقاء الأفضل والمناسب لك.

اجمع ورتب ملفك

إن عملك الفعلي هو جوهر ملفك، لذلك فمن المهم جدًا أن تنسق عملك وتعرضه بأفضل طريقة ممكنة بحيث يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال الصفحة الرئيسية، في حال كان لديك الكثير من الأعمال لا تعرضها جميعها، وقم بمشاركة أفضل وأنجح الأعمال فقط حتى تلفت الأنظار إلى نقاط قوتك وتحافظ على مستوى ثابت من الجودة في صفحتك، وحاول أن ترتبها بشكل سلس ومنطقي بمعنى أن يكون التسلسل حسب الجودة أو التاريخ، وتأكد من تحديث موقعك بشكل مستمر حتى يظهر للزائرين أنك نشيط وتمتلك الخبرة.

استخدم الصور أثناء العمل

تقوم الصور أحيانًا بقول الكثير وتكون أفضل من أي كلمة أو خطاب، لذلك قم بتضمين صور لك أثناء العمل ضمن مشاريع أو في بعض الأعمال التطوعية لأن تكرار مثل هذه الصور سيخلق في نفس الزائرين أنك شخص نشيط وتحب العمل، حاول أن تكون هذه الصور عالية الجودة وخاصة في حال كنت تصور نتائج عملك حتى تظهر في الصور كما في الحياة الواقعية ليتمكن صاحب العمل من تخيل العمل على أرض الواقع، في حال كنت تقدم ملفًا ورقيًا انتبه جيدًا إلى نوعية الورق وجمالية التصميم وحاول اختيار ألوان متناسقة وغير عشوائية لأنها ستعطي انطباعًا مميزًا لدى المتلقي (يفضل استخدام ثلاث ألوان فقط ضمن الصفة الواحدة).

اذكر أسماء الشركات المهمة التي تعاملت معها

في حال تعاونت مع شركة مرموقة وناجحة يجب تضمين بعض المعلومات عن هذه الشركة، مثل المنتجات المتخصصة فيها وبعض التقارير السنوية والبيانات والمقالات الصحفية من أجل إثارة إعجاب أصحاب العمل، كما يمكن ذكر الدور الذي ساهمت به من أجل إنجاح هذه الشركة، من المهم أيضًا ذكر أي مراسلات من المدربين وأصحاب العمل السابقين الذين يصفون عملك الجاد والموثوقية التي أعطيتهم إياها، قد يعتقد البعض أن مثل هذه الأمور غير جيدة، لأنها توحي أنك تتفاخر بعملك وتبالغ في مهنيتك لكن من المهم أن تقوم بتسليط الضوء على أعمالك وتجاربك الناجحة، لأنه واجبك وحدك ولن يقوم أحد آخر بذكر هذا عنك.

خذ آراء المقربين والمختصين

جميعنا يصل إلى مرحلة ما يشعر فيها بالضياع بسبب الرغبة الشديدة في تقديم أفضل ما لديه والبحث عن الكثير من الخيارات، لذلك فمن المهم جدًا رؤية موقعك أو عملك من خلال عيون الأشخاص الموثوقين لأنها ستزودك بنصائح وأفكار جديدة، فلا تخجل من طلب يد المساعدة من الخبراء والمختصين وإجراء التعديلات المطلوبة.

النشر والترويج

من المهم جدًا استخدام منصات جيدة تسمح لك برفع عملك وصورك بأفضل جودة، يمكنك مشاركة البورتفوليو الخاص بك على جميع الوسائل المتاحة مثل Pinterest و Dribbble وغيرها، لأن هذا النوع من التسويق المباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيساهم كثيرًا في الوصول لأكبر عدد من الزائرين والباحثين عن أعمالك، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تعليقات مباشرة من العملاء،  ولا تنسى أن تحدث موقعك بشكل مستمر وتظهر التعديلات التي أجريتها دائمًا.

اقرأ أيضًا: أنجح فرص العمل أونلاين مع نصائح يجب عليك معرفتها إن كنت ممّن يعملون عن بعد

0

شاركنا رأيك حول "نصائح لإعداد بورتفوليو جيد: قدّم نفسك بطريقة احترافية غير تقليدية تقنع مسؤولي التوظيف"