0
لا يتوقف استخدام التيك توك على نشر المقاطع الطريفة القصيرة المصوّرة، والتريندات، وبعيدًا عن هذا الاستخدام المبتذل، إذا كنت تريد توظيف تطبيق Tik Tok لتنمية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، أي بمعنى زيادة عدد المشتركين والمتابعين وزيادة مشتركي بريدك الإلكتروني، حيث نعلم جميعًا أننا في حقبة أصبح الإنترنت فيها هو عالمنا، وتعطي حساباتنا على مواقع التواصل صورة عنّا عدا عن العمل عن بُعد عن طريق الإنترنت، كُلُّنا بات معروفًا من خلال حسابه، مكان السكن ومجال العمل والاهتمامات وغيرها، لذا من المهم جدًا ربط حساباتنا في مواقع التواصل ببعضها كي يسهل الوصول إلى ملفاتنا. فإذا كنت تريد استخدام هذا التطبيق في تنمية حساباتك والتسويق لها، فتابع معي.

في هذا المقال، سنحاول توجيهك لتعلم كيفية استخدام التيك توك في الترويج للمنصات الاجتماعية الأخرى مثل الانستغرام واليوتيوب، وكيف تستطيع حثّ الأصدقاء والأشخاص الآخرين على الدخول أو الاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا:  كيف تحذف حساباتك نهائيًا من الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك، تيك توك وإنستجرام وغيرها

لماذا نتوجه إلى تيك توك على وجه الخصوص للترويج؟

استخدام التيك توك في الترويج للمنصات الاجتماعية الأخرى

يحتوي تطبيق تيك توك على واجهة مستخدم تشبه إلى حد كبير واجهة الإنستغرام، أو ستراه بالفعل مزيجًا سحريًا من إنستغرام وفاين وسناب شات مجتمعين، ولكن ما يميزه بالفعل هو إمكانية إنشاء مقاطع “مع أو بدون” فلاتر صوتية ترجع إلى فنانين مختلفين أو مسارات الأفلام، أو مع الكلمات البسيطة أو الرقصات المتزامنة مع حركات الشفاه، المتزامنة أيضًا مع الأصوات، كل ذلك غير موجود في التطبيقات الأخرى المتشابهة تقريبًا في عملها عند إنشاء الفيديوهات.

لا يمكننا تجاهل العالمية التي وصل إليها تطبيق تيك توك في فترة ضئيلة، يبدو أن المقاطع الصغيرة المحددة بفترات قليلة 15-40 ثانية فقط هي أكثر ما يجذب المشاهدين لمواصلة المشاهدة، بما أننا تكيّفنا مع المقاطع الطويلة على المنصات الأخرى، ومللناها ربما، فجاء تيك توك بمقاطع قصيرة أغلبها مفيد أو مضحك، وهو ما يريده الجمهور، وهذا في النهاية ما جعل العلامات التجارية الكبيرة تتجه بالفعل إلى هذه المنصة، بالإضافة إلى الفنانين والمؤثرين في أنحاء العالم، مع إطلاق هاشتاغات مختلفة للتحديات المختلفة.

اعتبارًا من عام 2019، صُنف تطبيق تيك توك على أنه رابع التطبيقات الأكثر تنزيلًا -لا يشمل التصنيف تطبيقات الألعاب- وسرعان ما ارتقى إلى أكبر منصات التواصل الاجتماعي، وملأ مكان 200 مليون مستخدم لتطبيق فاين بعدما أُغلق الأخير عام 2016. مع وجود أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريًا على تيك توك، أعتقد أن الفكرة قد وصلت حول التساؤلات عمّ يجعل التيك توك من أفضل التطبيقات المستخدمة للترويج للمنصات الاجتماعية الأخرى.

اقرأ أيضًا: الحقيقة وراء برنامج تيك توك.. عنصرية واضطهاد للطبقة الفقيرة وسياسات تقرأ عنها للمرة الأولى!

طُرُق مختلفة لاستخدام التيك توك في الترويج لحساباتك على المنصات الاجتماعية الأخرى

إضافة ملفات التعريف الخاصة بحساباتك الأخرى إلى ملف التعريف لحسابك على تيك توك

يمكنك ببساطة إضافة البروفايل أو ملف التعريف الخاص بحسابك على إنستغرام ورابط قناتك على اليوتيوب إلى بروفايلك الخاص بتيك توك، وبهذه الطريقة يمكن للناس الوصول إلى حساباتك بسهولة. لفعل ذلك، ما عليك سوى الدخول إلى بروفايلك في تيك توك، والضغط على زر التحرير أو التعديل (Edit Profile)، وفي أسفل الصفحة التي تذهب إليها، ستظهر لديك حقول إضافة اللينكات أو الروابط الخاصة بملفات التعريف الأخرى.

إضافة ملفات التعريف إلى ملف التيك توك

مثلًا، لإضافة رابط ملفك الشخصي لإنستغرام، انقر على Instagram في الأسفل، وسجل دخول بشكل طبيعي كما سجلت من قبل دخولك على إنستغرام، وبهذا سيُحفظ ملفك الشخصي الخاص بإنستغرام على تيك توك، وبإمكان مشاهديك الدخول إلى صفحتك على إنستغرام ومتابعتك بسهولة. نفس الحال بالنسبة لليوتيوب، نضغط على Youtube، وندخل حسابنا. طبعًا تحتاج إلى إذن من التطبيق حتى تصلك المعلومات الخاصة بحساباتك الأخرى عن طريقه.

كُن واضحًا واستخدم إجراء CTA: دعوة واضحة لجمهورك لمتابعتك 😉

إجراء CTA هو في الأصل اختصار للعبارة “Call To Action”، بمعنى “ادعهم لاتخاذ إجراء”، عبارة تستخدم في مواقع الإنترنت لحث المستخدم على اتخاذ خطوة أو توجيهه نحو أمر محدد لفعله، وفي حالتنا هنا، يمكنك دعوة الناس لمتابعتك على إنستغرام بإضافة هذه الخطوة إلى فيديوهاتك القصيرة عبر تيك توك.

استخدم التيك توك في الترويج لحساباتك على المنصات الاجتماعية الأخرى

عند إنشاء فيديو قصير، فقط أضف إلى الفيديو مربعًا نصيًا يقول “تابعوني على إنستغرام Follow me on Instagram”، وقم بتضمين حسابك بالفعل كي يتمكن المتابعون من الولوج إلى حسابك على إنستغرام بمجرد النقر على المربع. بالنسبة لمقاطع الفيديو الأطول، مثلًا عندما تقوم ببث مباشر، قد لا يكون وجود المربع النصي لمرة خلال البث مفيدًا، لذا يكون تكرار الجملة عدة مرات خلال البث أفضل، عندما تفعل ذلك، توقع زيادة عدد المتابعين 20-30 شخصًا.

حفّزهم لمتابعتك: ضع أسبابًا تجعلهم يدخلون إلى حساباتك الأخرى رغمًا عنهم 😜

عندما تكون في بثّ حي على تيك توك، بعبارة صغيرة مبهمة مثل: “لا يتم حفظ مقاطع الفيديو هذه، إذا كنت تريد تعلّم المزيد وبشكل منتظم، ما عليك سوى متابعتي على حسابي على إنستغرام، فلديّ الكثير من المقاطع المفيدة على تلفاز إنستغرام (IGTV)!“.

أو مثلًا، يمكنك إخبار المشاهدين إنه إذا أرادوا التواصل معك مباشرةً، يمكنهم ذلك على تطبيق إنستغرام، وأشعرهم بالأمان: “بالنسبة للأصدقاء الذين ليس لديهم الاستعداد للتواصل المباشر، يمكنكم متابعتي لفترة على التطبيق لمعرفة كل جديد أقدمه“. من المهم إجراء هذه الخطوة، أي توصيتهم بالتواصل عبر إنستغرام بدلًا من التواصل على تيك توك، فبذلك يمكنك قياس مدى أهميتك وأهمية ما تقدمه بالنسبة لهم.

استخدام تيك توك لتنمية القائمة الخاصة ببريدك الإلكتروني

بالإضافة إلى الترويج لحساباتك على منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك الاستفادة من تيك توك في توسيع قائمة بريدك الإلكتروني، وذلك عند إعداد سيرتك الذاتية (البايو Bio) على التطبيق، تأكد من تضمين موقع الويب الخاص بك، حتى لو لم يكن قابلًا للنقر والفتح في البداية، من المهم وجوده.

استخدم التيك توك في الترويج لحساباتك على المنصات الاجتماعية الأخرى

إعادة توظيف مقاطع الفيديو على تيك توك في منصات التواصل

يمكنك توظيف تيك توك هنا للترويج لحساباتك على المنصات الأخرى وذلك بإعادة نشر أفضل مقاطع الفيديو التي قمت بنشرها على تيك توك، في إنستغرام ريلز (Instagram Reels) واليوتيوب ولينكد إن وبينترست.. ما عليك سوى إنشاء المحتوى على تيك توك وثم استخدامه في حساباتك الأخرى.

ربما تتساءل عن فائدة هذه الطريقة بوجود إمكانية إنشاء محتوى جيد على يوتيوب، وكذلك الأمر بالنسبة لإنستغرام مثلًا، فلمَ قد أنشئ محتوى على تيك توك وأعود وأنشره على المنصات الأخرى 🤔؟؟ عوّلنا على فائدة تيك توك في بداية المقال وسنعيد للتأكيد، لا شيء يأتي من العبث طبعًا، وميزة ذلك أن استخدام تيك توك لإنشاء فيديو يتيح لك استخدام ميزاته الفريدة غير الموجودة عند إنشاء فيديوهات في المنصات الأخرى، من هذه الميزات الصوت الأصلي لتطبيق تيك توك عند إنشاء فيديو، والذي يمكنك تمييزه بالفعل إذا كنت مستخدمًا دائمًا للمنصات الاجتماعية.

من جهة أخرى، يجب عليك مراعاة شروط إنشاء الفيديوهات في المنصات الأخرى، مثلًا، إذا أنشأت فيديو لإعادة استخدامه في إنستغرام ريلز، يجب أن تراعي عدم تجاوز المقطع 30 ثانية، والذي يعتبر الحد الأقصى للفيديوهات في ريلز. اختر مقاطعًا مناسبة من حيث الطول ومحققةً مشاهدات عالية على تيك توك الخاص بك، وأعد نشرها على إنستغرام ريلز، لأنها إذا كانت مميزة ومحبوبة على تيك توك فستحظى بإعجاب الكثيرين على إنستغرام بالتأكيد.

ولكن تأكد من عدم وجود أي إشارة خاصة إلى تيك توك في مقاطعك، فذلك أفضل. على سبيل المثال، لا تترك العلامة المائية “Tik Tok” على الفيديو، وإذا كنت تريد إزالتها، يمكنك استخدام تطبيق خاص مثل Video Eraser، متاح مجانًا مع عمليات الشراء داخل التطبيق لأنظمة أندرويد وآيفون. كل ما عليك فعله بعد تحميل التطبيق وتثبيته، هو تحميل الفيديو على التطبيق، واختيار “إزالة العلامة المائية (Remove The Watermark)”، ثم الحفظ إلى الهاتف.

شيء آخر يجب مراعاته عند القيام بهذه النقلة مثلًا، إذا كنت ستسجل فيديو على تيك توك لتستخدمه لاحقًا في إنستغرام ريلز، فقد تلاحظ مع إعادة تخصيص المحتوى المُنشأ تحذيرًا يقتضي انعدام إمكانية التحميل على إنستغرام بسبب استخدام موسيقى محمية بحقوق النشر والطباعة على تيك توك، إنما إذا استخدمت صوتًا لمُنشئ غير محمي، وحملت الفيديو مع الصوت إلى ريلز، فسيكون ذلك آمنًا، وسيؤكد لك ذلك إنستغرام بإرسال إشعار يقول: “لقد أضفنا محتوى هذا الفيديو إلى هذا المُنشئ (We’ve added this video content to this creator)”، وبالتالي لا مشكلة هنا أبدًا.

استخدام التيك توك في الترويج للمنصات الاجتماعية الأخرى: كيف تحفظ فيديوهات تيك توك خاصتك على هاتفك؟

حتى تحفظ مقطع فيديو قمت بنشره بالفعل على حسابك على تيك توك لتعيد نشره على حساب آخر فيما بعد، افتح الفيديو المراد من تطبيق التيك توك خاصتك، وانقر على الثلاث نقاط أعلى الشاشة على الجانب الأيمن، ومن النافذة المنبثقة، يمكنك تحديد الخيار حفظ إلى الهاتف (save the video to your phone).

يمكنك أيضًا التحكم بهذا الأمر بحيث لا تضطر في كل مرة إجراء تلك الخطوات للحفظ، يمكنك جعل الفيديو يُحفظ تلقائيًا في كل مرة تقوم بإنشاء ونشر فيديو على تيك توك. يمكنك تشغيل هذا الإعداد في المرة القادمة التي تريد أن تنشر فيها مقطعًا، حيث عندما تصل إلى واجهة النشر، تأكد من تشغيل الخيار “حفظ إلى الجهاز Save to Device”، وبذلك يحفظ تيك توك أي مقطع تنشره في المرات القادمة إلى هاتفك بدون الحاجة إلى عمل إجراءات الحفظ.

حفظ إلى الجهاز

كانت تلك أهم النصائح استخدام التيك توك في الترويج للمنصات الاجتماعية الأخرى 😊، أتمنى أنك استفدت بالقدر الجيد، هل لديك نصائح أخرى تخبرنا بها؟

اقرأ أيضًا:  هل أنت من أصحاب الشركات التجارية؟ مع هذه النصائح يمكنك زيادة متابعيك على إنستغرام

0

شاركنا رأيك حول "ليس لخفة الدم فقط😏: استخدم التيك توك في الترويج لحساباتك على المنصات الاجتماعية الأخرى"