رسميًا.. آندي جاسي على كرسي إدارة أمازون العملاقة
0

“أود توجيه الشكر بشكل خاص لـ “آندي جاسي” لقبوله تولي منصب الرئيس التنفيذي..إنها مهمة صعبة ومسؤولياتها كثيرة..آندي بارع ويمتلك معاييرًا عالية..أضمن لكم أنه سيجمع الطاقة اللازمة للبقاء على قيد الحياة…شكرًا لك يا آندي”

هذه بعض من كلمات الرئيس التنفيذي السابق جيف بيزوس في خطابه الأخير الذي أرسله لموظفي أمازون في بداية 2021. وحسب ما ذكر عن أسباب التنحي أنه أراد التفرغ لمشروعات أخرى، وسيتابع أمازون من بعيد، كما شيّد بالرئيس التنفيذي الجديد “آندي جاسي”، كان من المقرر استلام جاسي المنصب في الربع الثالث من عام 2021، تحديدًا يوم الاثنين الموافق 5 يوليو، وقد كان. لكن يبدو أنّ خليفة بيزوس هادئ بعض الشيء، لنتعرف عليه أكثر..

خليفة بيزوس..عن آندي جاسي

صورة لـ “آندي جاسي”

اسمه الحقيقي أندرو، وُلد آندي جاسي في 13 يناير 1968 بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخرج في جامعة هارفارد، ثم التحق للعمل في أمازون بعدما أنهى امتحانات الدراسات العليا مباشرة في مايو عام 1997، وفي عام 2003 أسس خدمات أمازون ويب أو وحدة الحوسبة السحابية (AWS)، وهي وحدة تابعة لأمازون تُشكل قدرًا كبيرًا من الأرباح السنوية لشركة أمازون (سنتحدث عنها بعد قليل).

يتمتع جاسي بثقة بيزوس، فقد رافقه وشاركه في حل المشكلات والتعثرات التي واجهت أمازون منذ عام 1997. عُرف عنه أنه لم يكن سيء الطباع ويحب العمل كثيرًا، ويقود فريقًا كبيرًا في وحدة خدمات أمازون ويب. مع ذلك، لماذا جاسي تحديدًا؟ أي، ما الذي يميزه لدرجة أن يشكره بيزوس على موافقته لتولي المنصب؟ قبل ذلك لنعرف..

اقرأ أيضًا: عن تنحي بيزوس عن إدارة أمازون والعلاقة مع ماسك وأشياء أخرى في عالم المدراء التنفيذيين نتحدث!

موقفه من تولي إدارة أمازون

رسميًا.. آندي جاسي على كرسي إدارة أمازون العملاقة

عام 2019، أجرت CNN حوارًا مع جاسي، سألته المذيعة:

“جيف بيزوس تحدث بوضوح وعلنية بشأن حقيقة أنه لن يدير أمازون إلى الأبد..هل تريد أن تصبح الرئيس التنفيذي لأمازون يومًا ما؟”

رد قائلًا:

“أشعر أنني محظوظ جدًا لأن جيف لن يذهب إلى أي مكان قريبًا، ولا أحد منا يريد ذلك..إنه قائد استثنائي ويمثل جزءًا كبيرًا منا، لذلك أعتقد أنه سيبقى هنا لفترة طويلة جدًا”

بعد ذلك، سألته المذيعة:

“وبعد ذلك، هل لديك أي اهتمام بالإدارة؟”

قال:

“من الصعب تخيل الحياة دون أن يدير جيف الشركة”

فهو يرى أنه قائد استثنائي لا يمكن تخيل أي شخص آخر مكانه.

تأسيس AWS.. ورفع إيرادات أمازون

في أوائل العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، كُلِّف جاسي بمهمة البحث في أسباب تأخر المهندسين في تطوير التطبيقات الجديدة. وجد آندي أنّ المهندسين يواجهون صعوبة في تبادل البيانات الكثيرة، ما يعيق آلية العمل. وفكر في حل وهو التخزين السحابي، وفي اجتماع عُقد في 2003، طرح جاسي الفكرة، ووافق بيزوس، وانطلقت وحدة الحوسبة السحابية بقوة، حتى قال عنها آندي أنه لم يمتلك أي أحد الجرأة الكافية للتنبؤ بهذا النجاح الباهر الذي حققته AWS.

قاد جاسي وحدة الحوسبة السحابية، حتى جعلها عمودًا أساسيًا ترتكز عليه أمازون. على سبيل المثال، خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2021، حققت AWS نحو 13.5 مليار دولار من إيرادات أمازون، أي زيادة 32% عند مقارنة هذه الزيادة بإيرادات نفس الوقت من 2020. كان جاسي رئيس ASW منذ بدايتها، لكن في عام 2016، أعطاه بيزوس لقب الرئيس التنفيذي لـ ASW. واستطاع أن يرفع إيرادات وحدة الحوسبة السحابية حتى وصلت لنحو 52% من إيرادات أمازون في أكتوبر 2020.

استطاع جاسي جذب الشركات المختلفة لشراء منتجات وخدمات AWS، من الشركات الناشئة وصولًا للشركات العملاقة مثل آبل، حتى إنه تولى أعمال المخابرات المركزية الأمريكية واللجنة الوطنية الديمقراطية. وفي منتصف 2020، استطاعت أمازون- بفضل جاسي – السيطرة على نحو 33% من خدمات الحوسبة السحابية العالمية، تليها مايكروسوفت بنسبة 18% ثم جوجل 9%.

الذراع الأيمن لـ “جيف بيزوس”..واحد من أقوى القادة

رسميًا.. آندي جاسي على كرسي إدارة أمازون العملاقة

إذا شاهدت فيديوهات لـ “جاسي” من قبل، ستُلاحظ أنه شخصية هادئة – كما يظهر – لكن وراء هذا الوجه الهادئ عقلية رائعة في دنيا الأعمال والتكنولوجيا. كان آندي واحدًا من أقرب الموظفين لبيزوس، وكما قال في خطابه الأخير: “ثقتي فيه كاملة”. ربما بسبب هذه الثقة أصبح جاسي هو الأجدر بقيادة أمازون، خاصة في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها.

في يوليو 2020، اتُهمت أمازون في محاكمة عمالقة التكنولوجيا بالهيمنة وتهربها من الضرائب. كان بيزوس هو الرئيس التنفيذي أثناء هذه المحاكمة، وظلت أعين البرلمان الأمريكي على أمازون، حتى إنه من المقرر أن تنتقل مسؤولية القضية إلى الرئيس الجديد آندي جاسي. لكن، يبدو أنّ بيزوس نفسه لا يعبأ بهذا الأمر، فأمازون شركة كبيرة، تمامًا كالهضبة الراسخة، أو هناك احتمال آخر، وهو أنه يثق في جاسي لدرجة أن يترك له قضية كهذه، ويقف أمام الكونجرس الأمريكي ليبرر مشكلات أمازون.

يقول دان آيفز، وهو مُحلل في “Wedbush” عن آندي جاسي: “إنه واحد من أقوى القادة، ليس فقط في مجال الحوسبة السحابية والتكنولوجيا، بل في عالم الأعمال”.

نقلًا عن CNN، لقد صرح بيزوس في مؤتمر تقني أنه درس خطة تنحي بيل غيتس وستيف جوبز، ورأى أنّ هذا التنحي أمر جيد، ومن كلامه كان واضحًا أنه سيتنحى في وقت ما.

رسميًا.. آندي جاسي على كرسي إدارة أمازون العملاقة

في إحدى أعمدة صحيفة الواشنطن بوست، وُصف جاسي على أنه الوريث المنتظر لبيزوس، أي الرئيس التنفيذي القادم. علمًا بأنّ صحيفة الواشنطن بوست تابعة لبيزوس في الأساس. هل كان هذا إعلانًا مقصودًا من جيف؟ ربما. وهنا أتذكر عبارة قالها بيزوس من قبل:

“جاسي أحد أكثر الأشخاص المحتملين لدينا”

استطاع جاسي التعامل بذكاء وحكمة مع بيزوس الذي اشتُهر بأنه شخص مزاجي، فقد كان يتجنب العديد من الرؤساء التنفيذين لديه مواجهته. بعكس جاسي الذي أصبح ظله، بعدما طلب منه جيف ذلك عندما تعرضت الشركة للخطر في وقت ما، كان آندي يحضر كل الاجتماعات مع بيزوس ويفكر معه، لقد كان شريكه في الأفكار وحل المشكلات وحضور الاجتماعات لمدة 18 شهرًا، ما زاد إعجاب بيزوس به.

من ناحية أخرى، يتمتع جاسي بمهارات متعددة، منها التعامل مع البيانات والتكنولوجيا، بالرغم من أنه ليس مهندسًا مختصًا. لكن، ربما لديه من المعلومات والخبرة ما يفوق العديد من المهندسين. إضافة إلى براعته واجتهاده في العمل، فهو يرد على جميع رسائل البريد الإلكتروني، ويتابع أعماله بنشاط. ويتميز بالدقة والنظرة طويلة المدى، تمامًا مثل أستاذه “جيف بيزوس”.

كاد يُطرد لولا بيزوس!

من الطبيعي أن تتعرض أي شركة لتعثرات، وتضطر لتسريح موظفيها. هذا مع حدث مع أمازون في إحدى المرات، والمثير للسخرية أنّ الرئيس التنفيذي الحالي (آندي جاسي) كان من المرشحين للتسريح. لكن بيزوس أنقذه من هذا الموقف، ورفض فصله.

يأتي استلام المنصب مع ذكرى تأسيس أمازون.. بداية جديدة

رسميًا.. آندي جاسي على كرسي إدارة أمازون العملاقة

أُسست أمازون في 5 يوليو عام 1997، وهو نفس اليوم الذي استلم فيه جاسي منصب الرئيس التنفيذي للشركة في يوم 5 يوليو 2021. ربما هناك سبب ما في نفس بيزوس لتقرير هذا اليوم تحديدًا. لكن ما لدينا من معلومات، هو أنّ جاسي سيحمل مسؤولية كبيرة، وهو مطالب بإدارة أمازون بحكمة بيزوس، وإخراجها من أي مأزق تقع فيه، بل ويطورها أكثر. بعبارة أخرى، عليه إعادتها خالية من أي مشاكل كما بدأت، يعيدها إلى يومها الأول كأنها مولودة جديدة ليس لديها مشكلات أو أزمات. ربما يكون هذا أحد أسباب توليه المنصب في ذكرى ميلاد أمازون؟ لا أعلم، ربما. (جيف بيزوس وآندي يعرفان الإجابة)

قيادة ولكن ليست مطلقة

في خطابه الأخير، ذكر بيزوس أنه سيتابع أمازون من بعيد، أي ستكون المسائل المالية والمشكلات الكبيرة عنده، سيتدخل فيها. أجل، سيحكم بيزوس أمازون من خلال صديقه المخلص آندي جاسي، لكن هذا لا يقلل من جاسي، فهو تلميذ بيزوس النجيب، الذي أسند إليه مهمة كبيرة كهذه.

غرفة CHOP.. من هنا تأتي قرارات جاسي

عندما كان جاسي طالبًا جامعيًا، قرأ رواية بعنوان “The Charterhouse of Parma”، ووضع لها اختصارًا وهو “CHOP“، أطلق هذا الاسم على غرفته في السكن الجامعي.

وعندما تولى منصب المدير التنفيذي لـ “AWS” خصص غرفة للاجتماعات وصناعة القرارات تُسمى “CHOP”، من هذه الغرفة تخرج كل الأفكار الإبداعية التي طورت خدمات الحوسبة السحابية لأمازون، حيث يُحضر الموظفون أو الفرق التي ستعقد اجتماعًا مع جاسي في CHOP عددًا من المذكرات، ويستعدون جيدًا للمناقشة وطرح الأفكار قبل الاجتماع بفترة طويلة. وقد أشاد بيزوس بنفسه بهذه السياسة التي يتبعها جاسي داخل غرفة الاجتماعات هذه التي طورت نظام “AWS” لهذا الحد.

صورة لغلاف كتاب “The Charterhouse of Parma”

بعدما افتتحت “AWS” موقع “re: Invent” عام 2019، قسم جاسي CHOP إلى غرفتين، ليستطيع جدولة الاجتماعات، إذ يُجرى العديد من الاجتماعات يوميًا، وحفاظًا على الوقت، رأى أنّ وجود غرفتين أفضل. أعطى الغرفة الثانية اسم “روتشيلد” نسبة إلى مدرس آندي عندما كان في صفوف الثانوية.

يقول أحد المدراء السابقين في ASW “سكوت تشانسلور” لمجلة “INSIDER” العالمية إنّ جاسي لطيف وليس أحمقًا، لكن يجب على الموظفين الذين سيدخلون غرفة الاجتماعات أن يستعدوا جيدًا ويبذلون قصارى جهودهم أثناء الاجتماع، لأنّ جاسي لا يعطي فرصة ثانية، ولو فعل سيكون بعد فترة طويلة. وأضاف أنّ آندي قوي الملاحظة، ويفهم مَن الذي استعد جيدًا ومَن لم يفعل فقط من خلال الحديث، حتى وإن بدا الشخص هادئًا، يُفضح أمره في أعين جاسي الثاقبة. عادةً ما يجلس الموظفين في الاجتماع لمدة 30 دقيقة في صمت تام، ويعرض كل شخص أفكاره. وفي النهاية، بعد الاستماع لكل منهم، يصدر قراره.

وحسب ما قاله عنه زملاؤه وموظفيه، إنّ جاسي لا يأخذ أي موقف شخصي ضد أي موظف أو زميل عمل، وإنما يصب تركيزه ومجهود فقط على العمل. ووصفه بعضهم باللطف.

عُرف جاسي بقدرته على استيعاب عدد كبير من الأعمال. والجلوس لساعات طويلة في الاجتماعات، ما يوضح مدى صبره وقدرته على تقبل الآراء المختلفة.

أمازون تكافئ جاسي

في يوم الجمعة الموافق 2 يوليو 2021. أعلنت أمازون في بيان أنه في يوم الاثنين 5 يوليو، سيُمنح جاسي 61 ألف سهمًا من أمازون له على مدار 10 سنوات. وهذا بمثابة اعتراف بحدوث تغيير قيادي في واحدة من أكبر شركات العالم.

خطة جاسي لمستقبل أمازون

بالإضافة إلى مواجهة المشكلات التي تقع فيها أمازون، فهناك العديد من التخمينات بشأن اهتمام جاسي بوحدة الحوسبة السحابية خاصة، فهي كنز من كنوز أمازون. كما سيُولي اهتمامًا لتطوير الشركة، ورفع قيمة أسهمها، ووضع خطط لتوثيق العلاقة بالحكومة الهندية لإعادة ازدهار أمازون هناك، والاهتمام بالموظفين الأساسيين لأمازون وغيرها من المهام المختلفة للرئيس التنفيذي.

ماذا عن بيزوس؟

رسميًا.. آندي جاسي على كرسي إدارة أمازون العملاقة

صرح بيزوس بأنّ تنحيه لا يعني التقاعد، بالعكس إنه مشحون بطاقة موجهة لمشاريع أخرى، وأعلن أنه سيصعد للفضاء مع أول رحلة لشركته بلو أوريجين “Blue Origin” برفقة أخيه “مارك بيزوس” في 20 يوليو 2021. كما أبدى اهتمامه بمشاريعه الأخرى التي تحتاج اهتمامه الآن، فأمازون في أمانة قائد جديد موثوق. على كل حال، سيظهر كل شيء مع الأيام، فالأيام قادرة على إظهار الحقائق.

0

شاركنا رأيك حول "رسميًا.. آندي جاسي على كرسي إدارة أمازون العملاقة"