تريند 🔥

🤖 AI

مستأجرة وايلدفيل هول: رواية للكاتبة آن برونتي التي عاشت في ظلّ أختيها

مستأجرة وايلدفيل هول: رواية للكاتبة آن برونتي التي عاشت في ظلّ أختيها
مروة عابدين
مروة عابدين

5 د

كاتبة الرواية التي أسرتني مؤخراً هي آن برونتي Anne Bronte، صاحبة ومؤلفة رواية مستأجرة وايلدفيل هول The Tenant of Wildfell Hall، وهي واحدة من الأخوات الثلاث من عائلة برونتي، اللواتي نجحن في تصدّر أدب الكلاسيكيات الإنجليزية، وقمن بإصدار أعمال ذات طابع جريء يتحدّى كل المواضيع التي تخاف المرأة الفيكتورية من الحديث عنها، أو التعبير عن رأيها فيها.


عن الأخوات برونتي

الأخوات برونتي

إن معظم الروايات التي ستقرؤها في حياتك قد تمرّ بك مرور الكرام، أو تؤثر فيك بالقدر الكافي لتجعلك مأسوراً في احداثها لبضعة ساعات بعد إنهائها. لكنّك ما إن تقرأ أعمال الأخوات برونتي، حتى تعرف المعنى الحقيقي للرواية الساحرة.

نشرت الأخوات برونتي أعمالهن في القرن التاسع عشر للميلاد، حيث كنّ ثلاثة من ستة أطفال لرجل الدين الآيرلندي، باتريك برونتي.

في عام 1824 ميلادي، بعد وفاة والدتهن ببضعة أعوام، تمّ إرسال الأخوات الأكبر آنذاك – ماريا، إيليزابيث، شارلوت وأميلي – إلى المدرسة الداخلية لتلقي العلوم الطبيعية والدينية.

كانت ظروف المدارس الداخلية مزرية في معظم أنحاء إنجلترا، حيث تُوفّيت الأختان إليزابيث وماريا متأثرتين بمرض السلّ. بعد ذلك مباشرةً، قام والدهنّ بإعادة إميلي وشارلوت إلى المنزل، حيث أكملن تعليمهنّ إلى جانب باقي أخواتهن في المنزل.


محاولات مضنية للحفاظ على مكتبة دفنت فيها كنوز إيميلي برونتي وجاين أوستن


روايات آن برونتي

كان لهذه التجربة المريعة أثرٌ كبيرٌ في كتاباتهنّ، ونرى الأثر أكثر وضوحاً في رائعة شارلوت، “جين آير“، حيث أن الربع الأول من القصة كان متأثراً بطابع المدارس الداخلية ذات الفقر الكئيب المدقع، والظروف الصحية السيئة، والقذارة الفادحة، حاملاً معه كثيراً من الأحداث المؤلمة التي تصفها بطلة القصة.

أما عن إيميلي، فقد نجحت بإثارة عاصفة من المديح والنقد في ذات الوقت حول روايتها الوحيدة، “مرتفعات ويذرنغ“، حيث وُصفت بأنها تتحدث عن الطبيعة البشرية، والصراع بين الخير والشر، بدون أدنى اهتمام للشهرة أو المديح. مع ذلك، فإن روايتها ما زالت تتداول وتُدرّس حتى يومنا هذا.

ولكنّ بالنسبة لي، الأخت الأخيرة آنّ فقد عاشت في ظلال أختيها، ونشرت روايتين، أشهرهما “مستأجرة وايلدفيل هول”، والتي شكّلت ثورة جديدة في كتابات المرأة وقتها، وحتى عادت إلى الواجهة في عصرنا هذا.

اقرأ أيضًا:


رواية مستأجرة وايلدفيل هول

The Tenant of Wildfell Hall غلاف رواية

بطاقة معلومات سريعة عن الكتاب:

  • اسم المؤلف: آن برونتي
  • تصنيف الكتاب: أدب، كلاسيكي، نقد اجتماعي
  • تاريخ النشر الأول: 1848 (تحت الاسم المستعار أكتون بيل)
  • لغة النشر الأصلية: الإنجليزية
  • دار نشر الطبعة الحالية: Penguin Books Ltd
  • عدد الصفحات: 576 صفحة
  • تقييم جودريدز: 3.97
  • تقييم آمازون: 744

تتحدث رواية مستأجرة وايلدفيل هول للكاتبة رواية آن برونتي عن شخصية هيلين غراهام، التي تنتقل جديداً إلى منزل كان مهجوراً وغير معروف لمعظم سكان القرية، والقصة التي تسبق مجيئها برفقة ولدها الصغير إلى هذا المنزل.

تبدأ القصة برسالة من المدعو غيلبرت ماركام إلى صديقه هالفورد، يدافع فيها عن إشاعات متعلقة بهيلين، ويرفق مع رسالته أجزاءً من مذكراتها، التي تستعرض فيها قصة حياتها المليئة بالمفاجآت.

خلال أحداث الرواية، تقوم هيلين بالاعتراض على طبع زوجها الثري المدلل، آرثر، وتمضي سنوات من عمرها في عدّة محاولات لثنيِه عن إدمان الكحول، وما يلحقه من تصرفات مشينة أخلاقياً، مهينة بحقّها، لتقوم بعدها هيلين بالهرب من زوجها وقصره الضخم، إلى المنزل الصغير المعروف باسم “وايلدفيل هول”، والذي يمتلكه أخوها لورنس.


بعد فتح باب النقد

آن برونتي

تقول ماي سينكلير، أحد الكاتبات النسويات في بدايات الحركة في بريطانيا، أن إغلاق باب غرفة هيلين في وجه زوجها قد تردد صداه في جميع أنحاء إنجلترا، في رواية تتحدى الطابع المجتمعي والقانون الإنجليزي في ذلك الوقت.

كانت الحركة النسوية في تلك الفترة ما زالت تحارب لتحصيل أبسط حقوق المرأة، كحقها في طلب الطلاق من الزوج غير الكفؤ، أو حقها في الانتخاب أو التملك.

ولكن العجيب، رغم الزخم والجدل في رواية مستأجرة وايلدفيل إنها لم تتلقّ الاهتمام الكافي في تلك الفترة العصيبة، ذات الفترة التي نشرت فيها أخوات آنّ رواياتهنّ تحت أسماء وهميّة.

اقرأ أيضًا:


خوف أم غيرة؟

شارلوت برونتي

شارلوت برونتي مؤلفة وشاعرة إنكليزية ألفت عدة روايات مهمة اعتبرها النقاد من كلاسيكيات الأدب الإنكليزي.
شارلوت برونتي

إن كل الدلائل التاريخية حتى الآن، من رسائل ومذكرات وشهادات من حولهنّ، تشير إلى أن الأخت الكبرى، شارلوت، أمرت الناشر بوقف نشر رواية أختها آن برونتي بعد وفاتها بقليل، مبررة ذلك بأنها كانت تخاف على سمعة أختها من توجيه المزيد من التهم أو النقد لها، بعد كل الذمّ والقذف الذي واجهتهُ آنّ منذ نشر رواية مستأجرة وايلدفيل هول وحتى وفاتها بعد عام واحد فقط من النّشر.

استمر منع النشر حتى عام 1854، بعدما خَفَت نجمُها وتوقف الحديث عنها، حيث قام الناشر بإعادة نشر “مستأجرة وايلدفيل هول” بعد حذفٍ وتعديلٍ ثقيل على الرواية، في ذات العام الذي توفيت فيه لاحقاً شارلوت.

إن بعضاً من معاصري شارلوت وعائلة برونتي يبررون لها فعلتها هذه بالمزيد من النقد للرواية، قائلين أن آنّ لم تكن على القدر الكافي من المسؤولية لتحمّل النقد اللاذع لما ستقوله في قضايا اجتماعية حساسة، إضافة إلى أنهم اعتبروها كاتبة ساذجة وغير متمرّسة، فاقدة للشغف والذكاء الذي تمتّعت به أختاها.

ولكنني أجدني ودون أدنى شك أرفض تصديق هذه الروايات، حيث أن بعض الكتاب غير المعاصرين قاموا بتفسير فعلة شارلوت بأنها مجرد غيرة من أختها، التي تمكنّت من المضيّ قدماً ودون خوف في طريق لم يتمكن أحدهم من معاصريها من وضع قدمٍ فيه.


المشي عكس التيار

The Tenant of Wildfell Hall

قامت آن برونتي بتقديم نسختها الثانية برسالة كانت صفعة لا تقلّ قوّة وحزماً عن عملها الذي هزّ أركان مجتمعها الفكتوري:


إن هدفـي من كتابة هذا العمـل هو ببساطة ليـس إمتاع القارئ، ولا إشباع رغباتـي وأهوائـي، وليس حتى تحصيل المديح من الصحافة والعامّة”.

وتقول آن برونتي لاحقاً:

ذو صلة

“إذا كان بإمكاني كسـب آذان عامة الشعب على الإطلاق، فسوف أودّ أن أهمـس فيها ببضع حقائق مفيدة، بدلاً من الكثير من الهراء الرقيق”.

إن التاريخ برأيي سيقف دوماً مع أولئك الذين يتمرّغون في الوحل ليخرجوا لنا الحقائق. مهما طال تدنيس الحقيقة وتحويرها لتناسب الأغلبية، سيبقى صوت الحقّ دوماً أعلى من أي باطل، وسيبقى واضحاً صريحاً شامخاً لمن يمتلك الشجاعة الكافية لإسكات أهوائه والمشي عكس التيّار.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة