تريند 🔥

🤖 AI

في اليوم العالمي لمحبّي الكتب: لنتحدث قليلًا عن حب الكتب والمطالعة

نور الهدى بن الحاج
نور الهدى بن الحاج

7 د

ها أنا اليوم، في اليوم العالمي لمحبي الكتب National Book Lovers Day، أحمل بين يديَّ حب الحياة وشغف المطالعة وفرح البدايات وهدوء النهايات في مقالٍ يهديكم جزءًا من ذاك الشيء الحيّ في داخلي والذي ينبض تقديسًا للكتب وللكتابة التي لولاها لا وجود لحياة تستحق الحياة.

حين سُئل إيريك فروم: “ما الذي يعطيه المحب للمحبوب؟” أجاب:” إنه يعطيه من نفسه، من أثمن ما يملك، أنه يعطي من حياته، وليس هذا بالضرورة يعني بالضرورة انه يضحّي بحياته للآخر بل أن يعطيه من ذاك الشيء الحيِّ فيه، إنه يعطه من فرحه ومن شغفه، من فهمه، من علمه، من مرحه، من حزنه، من كل التعابير والتجليات لذلك الشيء الحيِّ فيه”.

اقرأ أيضًا:

  • تودّ لو كنت تقرأ أكثر؟ تعرّف على 20 نصيحة بسيطة لتحويل القراءة لعادة يومية

عن الكتب في اليوم العالمي لمحبي الكتب

حب الكتب

الكتب هي عود القش الذي استحال فجأة جسرًا أنقذ النملة في خرافة النملة وعود القش من الهلاك وهي رقصات الملهمات اليونانيات حول أبولو لبثِّ الإلهام فيه ونفخ روح الموسيقى بين أوتار قلبه. هي طوق النجاة الذي تشبث به كثير من الكتّاب وهي صرخة الألم الأخيرة التي بعثها فان جوج إلى ثيو من خلال رسائل وحكايات.

الكتب هي لقاء محبّين في أبيات شعرٍ بعيدًا جدًّا عن أعين القبيلة وضحكة طفلٍ اعتاد سماع قصة قبل النوم وراية بيضاء ترفع في وجه الحلم الجميل الذي نستسلم له ونفتح قلوبنا لاستضافته. هي الأرض الخضراء التي ترحب بخطواتنا والسماء الصافية التي تحملنا فوق غيومها.

الكتب هي صوت المقاومة في أعمال رضوى عاشور ومريد البرغوثي وقصيدة حب كتبت لريتا ذات عشية، هي كلمات سبارتاكوس الأخيرة وخرافات العم خيري شلبي المفرطة في جمالها.

أخيرًا، لست كاتبة لأهديكم عمرًا جديدًا من خلال هذا المقال ولست أديبة لتنزل كلماتي بردًا وسلامًا على أرواحكم المتعبة ولكنّي قارئة أرادت أن تشارككم فرحة الاحتفال بالكتاب في هذا اليوم.

اقرأ أيضًا: 

اليوم العالمي لمحبي الكتب

في اليوم العالمي لمحبي الكتب لنتحدث عن حب القراءة والكتب

أقدم الأعمال الأدبية

لو عدنا بالزمن وفكرنا في تاريخ الكتابة لوهلة، لوجدنا أنها قديمة قدم المصريين القدامى، ولفهمنا أنها حلم عتيق بدأ مع نصوص الأهرام الدينية، التي نحتت على حجر الأهرام والتوابيت، فكانت عبارة عن تراتيل وتعويذات هدفها حماية ملوك مصر القديمة حينها وإعادة إحياء أجسادهم بعد الموت.

من بين هذه الترانيم والأناشيد، التي ضمتها الكتب، نستحضر ترنيمة عظيمة طرقت أبواب قلوبنا منذ غنتها الفنانة أميرة سليم في احتفال موكب نقل المومياوات منذ فترة قصيرة. كانت هذه الترنيمة هي ترنيمة إيزيس التي كانت تعتبر أم المصريين القدامى وسيدة السماء تمامًا كمريم العذراء عند المسيحيين والسيّدة زينب عند المسلمين.

تحكي الخرافة أن إيزيس، إبنة رب الأرض وربة السماء، كانت قد تزوجت أخوها أوزيليس، وهي عادة مسموح بها في المعتقد المصري القديم حفاظًا عن الدم الملكي، وكانت تنوب زوجها في حكم مصر كلما خرج لنشر ثقافة المصريين ودينهم في الأرجاء.

وفي يوم من الأيام، خرج الملك ولم يعد. كان قد تآمر عليه أخوه، فناداه للعشاء، ثم اغتاله ورماه في تابوت في عرض النيل، الذي سافر به إلى شاطئ من شواطئ لبنان الآن، فنمت حوله شجرة كبيرة وعطرة نالت إعجاب الملك حينها، فأمر بقطع عمودها وحمله إلى للقصر.

علمت إيزيس بالخبر فهبت مسافرة نحو القصر، وبعدما احتالت على الوصيفات، دخلت للبيت الملكي وظلت تخدم الملكة التي أحبتها لذكائها الشديد. قررت سيدة السماء أن تكافئ الملكة على حسن الضيافة، فظلت تردد على مسامع رضيعها ترانيم إلهية ستمنحه الخلود وهنا علمت الملكة بأن إيزيس ربة، وأرجعت لها جذع الشجرة الحامل لجسد زوجها لتعود به إلى ديارها. هكذا، كان لإيزيس ما تريد وأخذت تصرخ على جسد زوجها لبكائه وتكريمه حتى عاد للحياة وظلت تلك العادة إلى اليوم منتشرة في بعض الأراضي المصرية.

جعل كل هذا من إيزيس ربة لحماية المصريين وإبعاد الشرور عنهم وأمًّا تحيط بهم لتحرسهم تمامًا كما كانت تحرس زوجها ومن بعد ذلك ابنها وجعل من أنشودتها التي سمعناها يومًا ترنيمة تشبه في جمالها ووقعها على النفوس أناشيد كل الأمهات بما فيها من حياة ومقاومة.

فيديو يوتيوب

بعيدًا قليلًا عن مصر وأهرامها وترانيمها الساحرة، نسافر إلى بلاد الرافدين القديمة مع أقدم الآثار الأدبية وهي ملحمة جلجماش.

تمثل هذه الملحمة مجموعة شعرية متكونة من خمس قصائد مكتوبة باللسان الأكدي، وهو لغة عراقية قديمة جدًا، وتتحدث عن جلجامش ملك الوركاء، أي المدينة التاريخية لدى السومريين والبابليين، وعن إنكيدو الذي صار صديقًا ورفيق سفر للملك الجائر الذي كان من المفترض عليه التخلص منه بأمر من الآلهة وعن رحلتيهما الطويلة التي مات فيه إنكيدو المسكين، بينما ظل الآخر يحاول الظفر بالخلود.

ولكن ألسنا خالدين بقراءاتنا وكتاباتنا يا جلجامش؟ أليست الكتب هي سبيلنا الوحيد نحو الخلود؟


أجمل ما كتب عن حب الكتب والمطالعة

عن الكتب

الإنسانية تهوى الحرف وتعشق الكلمة

لطالما كانت الإنسانية تهوى الحرف وتعشق الكلمة، فكانت تكتب على الحجر وفوق أغصان الأشجار، ثم على الورق، حتى صارت اليوم تكتب على الحواسيب والهواتف الذكية، وتدون ما كتبته في وسائل التواصل الاجتماعي وعلى مدونات إلكترونية وفي مجلات شبابية كمجلة أراجيك.

في خضم هذه التطورات، ظلت الكتابة عن الكتب وعن شغفنا بها مستمرة بل ومتزايدة، وبات حبنا لهذه الرزم من الأوراق موضوعًا نتناوله مرارًا وتكرارًا دون ملل أو كلل.

وقد يذهب بنا الأمر مثلًا إلى حد كره ملصقات الأسعار التي توضع فوق الكتب إلى درجة كتابة فقرة كاملة عنها كما فعل الكاتب الأرجنتيني ألبرتو مانغويل حين قال:


“أثناء النهار، أكتب، وأنتقل بين الكتب متصفحا، معيدا ترتيبها، أفسح للحديث منها مكانًا، وأعيد تشكيل الاقسام لتوفير حيز جديد. الكتب الجديدة الوافدة يرحب بها بعد فترة من الفحص. إذا كان الكتاب مستعملًا، أدع كل الإشارات التي دونت عليه على حالها، الآثار التي يتركها القارئ السابق: رفاق السفر الذين سجلوا مرورهم بالتعليقات المخربشة، اسم ما على الصفحة البيضاء الفارغة في بداية ونهاية الكتاب، بطاقة قطار لتأشير صفحة معينة. سواء كانت قديمة أو جديدة ، الإشارة الوحيدة التي أناضل لإزالتها من كتبي (وغالبا دون نجاح يذكر) هي لصقة السعر التي يضعها بائعو الكتب الحقودين على ظهر الكتاب. هذه الدملة الشيطانية الصغيرة التي لا تستأصل بسهولة ، فهي تخلف ندوبا مجذومة وآثارًا من مادة لزجة يلتصق بها الغبار والزغب بعد فترة من الزمن ، تجعلني أتمنى لو كان لدي ممسحة جهنمية أحكم بها على هؤلاء الذين اخترعوا هذه اللصقات”. 

كما يمكن لحبنا للأدب أن يوصلنا إلى تشبيه الكتب بالناس فنقول كما قال العقاد:


“الكتب كالناس؛ منهم السيد الوقور، ومنهم الكيس الظريف، ومنهم الجميل الرائع، والساذج الصادق، والأريب المخطئ، ومنهم الخائن والجاهل والوضيع والخليع. والدنيا تتسع لكل هؤلاء. ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلًا كاملًا للدنيا. يقول لك المرشدون: اقرأ ما ينفعك. ولكني أقول: بل انتفع مما تقرأ، إذ كيف تعرف ما ينفعك من الكتب قبل قراءته؟ إن القارئ الذي لا يقرأ إلا الكتب المنتقاة كالمريض الذي لا يأكل إلا الأطعمة المنتقاة. يدل ذلك على ضعف المعدة أكثر مما يدل على جودة القابلية. واعلم أن من الكتب الغث والسمين، وأن السمين يفسد المعدة الضعيفة، وأنه ما من طعام غث إلا والمعدة القوية مستخرجة منه مادة غذاء، ودم حياة وفتاء. فإن كنت ضعيف المعدة فتحامَ السمين كما تتحامى الغث،​ وإن كنت من ذوي المعدات القوية، فاعلم أن لك من كل طعام غذاء صالحًا​”.

أو إلى اعتبارها السبب وراء بقائنا على قيد الحياة وهذا ما تقوله الكاتبة الفرنسية أميلي نوتومب:


“لولا الكُتب ، لكنت قد مِت قبل مدة طويلة”.

عن الكتب في اليوم العالمي لمحبي الكتب

حديث عن الكتب في اليوم العالمي لمحبي الكتب
ذو صلة

إن كنت تنتظر يومًا معيّنا للالتفات نحو مكتبتك واختيار عنوان فكرت في مطالعته منذ فترة، فاليوم هو أنسب وقت للقيام بذلك، إذ يعتبر التاسع من أغسطس من كل عام اليوم العالمي لمحبي الكتب الذي لا نعرف الكثير عن تاريخه ولكننا نثمّن دوره في التشجيع على المطالعة.

بنبرة صوت الدحيح وبكاميرا لا مرئية عزيزي متابع أراجيك نطلب منك أن تغتنم هذه الفرصة لتطالع كتابًا ينتظرك ثم تكتب عنه مراجعة ترسلها إلينا في تعليق تحت هذا المقال فالعقول السليمة وحدها القادرة على بناء الحضارات العظيمة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة