جمال ناو
0

ما هو التساؤل الأول الذي نراه على أي موقع أو صفحة إنترنت عربية عندما تنشر خبراً جديداً؟ .. أين هو المصدر؟ أين رابط المصدر؟

لطالما كان المحتوى العربي فقيراً بالمعلومات ويعتمد بأغلبه على ترجمة المحتوى الأجنبي وتقديمه على أنه محتوى مترجم فقط للقارئ. ونحن بدورنا كقرّاء تعودنا على عدم تصديق معظم ما نقرأ من مقالات أو معلومات، ما لم نرَ المصدر الذي صدرت عنه المعلومة، وهو تصرّف صحيح تماماً .. وبما أن هذه المصادر تكون باللغة الإنجليزية بأغلبها فقد يجد البعض صعوبة في تتبعها والتأكد من صحّتها. لكن ماذا عن موقع عربي يقدّم لك معلومة موثوقة تماماً، دون أن تكون بحاجة إلى المصدر؟

البداية كانت لدى طب التجميل. يعتبر المحتوى الطبي بشكل عام والتجميلي بشكل خاص من المحتويات الفقيرة في عالمنا العربي، ولهذا السبب قام بعض أطباء الجراحة التجميلة بتصميم وإنشاء أول موقع عربي يقدّم المعلومات الطبية الموثوقة في المجال الطبي العام والتجميلي بشكل خاص. جمال ناو Jamal now هو موقع يقدّم العديد من المقالات الطبية ودلائل شاملة لكافّة عمليات التجميل إلى العالم العربي بشكل موثوق ومُدقّق، من أشهر المجلّات العلمية الطبية العالمية بالإضافة إلى المراجع الجراحية والمواقع الطبية الموثّقة.

كيف بدأت فكرة جمال ناو ومن هم؟

بدأت فكرة إنشاء موقع طبّي يقدم المعلومات الموثّقة منذ حوالي 5 أشهر وبدأ العمل عليها من قبل مجموعة من الأطباء وكاتبي ومترجمي المحتوى الطبي. وما بدأ كفكرة أصبح اليوم حقيقة .. جمال ناو الآن هو الموقع الأول في العالم العربي المُختصّ بعالم الجراحة التجميلية، ويُعتبر هذا الموقع مرجع شامل لكلّ ما يعتلق بالجراحة التجميلية وعمليات التجميل بأنواعها، بالإضافة إلى مجالات طبّ الجلد التجميلي.

يقدّم هذا الموقع مقالات شاملة طبيّة وموثّقة، مترجمة من قبل فريق من الأطباء ذوي الخبرة في ترجمة المحتوى الطبي، ومُدقّقة من قبل أطباء اخصائيين في الجراحة التجميلية، ليخرج محتوى علمي قوي وحديث إلى العالم العربي.

يضمّ هذا الموقع أحدث الأوراق الدراسية والتوصيات الطبية الصادرة عن المجموعات البحثية ومراكز الأبحاث العالمية، بالإضافة إلى وجود أقسام فيه عن أشيع الاسئلة في مجالات طب التجميل المختلفة مع الإجابات عليها، ناهيك عن المقالات الشاملة لكلّ العمليات التجميلة كما ذكرنا.

قد يهمك: تعرّف على قائمة التخصصات الطبية المدرجة على قائمة هرم السعادة والرضا الوظيفي

من يقف خلف كواليس الموقع؟

يضم الموقع حوالي 20 طبيب من مختلف الاختصاصات الطبيّة أهمها الجراحة العامة، الجراحة التجميلية والتصنيعية، طب الجلد والأمراض الجلدية، طب الأسنان. بالإضافة إلى كونهم أطباء، يتمتع فريق العمل في الموقع بخبرة في مجال كتابة وترجمة المحتوى الطبي.

تتم مراجعة كافّة المقالات المنشورة من قبل أطباء اخصائيين في مجال الجراحة التجميلية والأمراض الجلدية، من أجل ضمان جودة ومصداقية المقال الذي يتم تقديمه. بالإضافة إلى الأطباء، يضم طاقم الموقع كتّاب وأكاديميين ومتخصّصين في الخدمات المختلفة التي يقدّمها الموقع، والجميع يخضع لسياسات وشروط تطوير المحتوى، من أجل تحقيق الهدف الأول من الموقع وهو تقديم المعلومة الموثوقة.

البحث .. الكتابة .. التدقيق .. المراجعة والتصميم ثم شاشتك

كما ذكرنا سابقاً، يخضع الكتاب إلى سياسات موحّدة من أجل الوصول إلى الهدف النهائي للموقع. يشمل الموقع حالياً 130 دليل شامل لعمليات التجميل، بالإضافة إلى مقالات أُخرى في العديد من المجالات الطبية المتنوعة. وتشمل كتابة هذه المقالات خطوات ثابنة يجب على الجميع اتباعها من أجل الوصول للصيغة النهائية العلمية، تشمل هذه الخطوات:

جمع المعلومات: بعد أن يتم تحديد المجال المُستهدف في الكتابة، يقوم فريق جمال ناو بالبحث عن معلومات عن هذا الموضوع عبر أشهر المنصّات العلمية والطبية في العالم، بالإضافة إلى التوصيات الحديثة الصادرة عن المراكز البحثية العالمية.

الكتابة: يقوم فريق الأطباء والكتاب بعد جمع هذه المعلومات وتنسيقها، بكتابتها ضمن قالب سهل وعلى شكل معلومات مبسطة بحيث تستهوي القارئ العربي وتكون مفهومة بالنسبة له، مع الحفاظ على الدّقة والمصداقية في النقل.

التدقيق: بعد الانتهاء من كتابة الدليل العلمي أو المقال على جمال ناو، يتم تحويله ليتم تدقيقه عبر الرجوع إلى الروابط المستخدمة والتأكد من صحّة عملية الترجمة ودقّة الترجمة لا سيما الأرقام الإحصائية والنسب والأرقام المرتبطة بعمليات التجميل.

المراجعة العلمية: يأتي هنا دور الأخصائيين في المجال ليقوموا بالاطلاع على المقال وتدقيقه من ناحية علمية وعملية، ليتم تعديل المقال وفق واقع سوق العمل وخبرة هؤلاء الأخصائيين.

نشر المقال: بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يقوم فريق العمل بوضع بعض اللمسات الخاصّة بالموقع كتصميم شكل المقال أو الصور المستخدمة بحيث تُناسب المحتوى، ليتم بعدها نشر المقال أو الدليل العلمي ليصبح بمتناول القارئ العربي.

ما هي المجالات التي يغطيها جمال ناو؟

يشمل الموقع كافّة ما يتعلق بالطب التجميلي والطب الترميمي، حيث يحوي الأقسام التالية: تكبير الثدي، تصغير الثدي، ربط المعدة أو تكميم المعدة، زرع الشعر، تقويم انحراف الوتيرة وتجميل الأنف بالإضافة إلى العديد من المجالات الأُخرى. وتشمل أبرز عمليات البحث عن الموقع المواضيع التالية: زراعة الشعر، شد البطن، تكبير الثدي، حقن البوتوكس وحقن الفيلر، بالإضافة إلى عمليات البدانة. أما بالنسبة إلى انتشار الموقع، فقد أثبتت مصداقية المعلومة في الموقع جدواها، حيث يشهد جمال ناو يومياً حوالي 4 آلاف زيارة عليه من كافّة الدول العربية أبرزها مصر وسوريا ودول الخليج والأردن والعراق بالإضافة إلى زيارات من أوروبا.

كيف يمكنك الوصول إلى جمال ناو؟

يعتبر الموقع الإلكتروني هو المنصّة الرئيسية لجمال ناو، كما يوجد للموقع صفحات إدارة على فيسبوك وانستغرام وتوتير بالإضافة إلى بينترست ولينكد إن من أجل سهولة التواصل مع الأشخاص وتحقيق أكبر انتشار للمعلومات الطبية الموثقة في العالم العربي. لذا في حال وجود شخص مقبل على إجراء عمل جراحي تجميلي ويودّ الاطلاع أكثر على هذا العمل يمكنه الدخول إلى الموقع والبحث عبره إلى أن يحصل على كافّة المعلومات التي يحتاجها، وربما التواصل مع الأخصائيين من أجل مساعدته. لكنّ يجب أن نذكر أن النصيحة الطبية من قبل الأخصائي المشرف بشكل شخصي لا يمكن الاستغناء عنها، لذا قم باستشارة طبيبك أولاً، وبعدها ابحث في الموقع.

إقرأ أيضاً: سؤال بسيط، هل تمنح عمليات التجميل الثقة بالنفس؟ ماذا يقول العلم؟

0

شاركنا رأيك حول "جمال ناو .. أول موقع طبي عربي يقدّم المعلومة الطبية الموثوقة"