تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة
0

منذ اليوم الأول في عمر الأطفال تكون البيئة المحيطة بهم مثيرة للفضول، ولكن لا يستطيعون التعبير عن ذلك بدقة، ويظهر ذلك التعبير كلما تطورت مهاراتهم الحركية والشفوية فيبدؤون باستكشاف الأشياء من حولهم وطرح الأسئلة التي في بعض الأحيان قد تبدو لك إجاباتها بسيطة للغاية، وفي أحيان أخرى قد تجد نفسك تتساءل كيف لم أعرف إجابة هذا السؤال من قبل!

عندما يطرح طفلك عليك سؤالاً فإنه من المهم للغاية ألا تتسرع بالإجابة، توقف واطلب منه توضيح سؤاله أكثر، بهذا ستعطي لنفسك وقتاً أطول للتفكير في الإجابة واختيار كلماتك بدقة، وسيساعدك أيضاً أن تتجنب فهم السؤال بطريقة خاطئة. عندما تجيب على السؤال حاول أن تجعل الإجابة قصيرة وسهلة والأهم أن تكون حقيقية.

ماذا لو كنت لا تعرف إجابة السؤال الذي طُرح عليك؟ اقترح عليه مثلاً: ما رأيك إذا بحثنا عن الإجابة معاً! بذلك تتجنب إعطاءه معلومات خاطئة وتنمي لديه حب المعرفة أكثر والمشاركة في البحث عن المعلومة.

في هذا المقال سأعرض لك بعض الأسئلة العلمية الشائعة التي يطرحها الأطفال على أبويهم وكيف تجيب عنها بطريقة صحيحة علمياً، وفي نفس الوقت بسيطة مناسبة لأعمارهم الصغيرة.

اقرأ أيضًا: أرشيف الأطفال المفقودين للكاتبة فاليريا لويزلي: أن تكون إنسانًا في عالم غير إنساني

كيف يأتي الأطفال للدنيا؟

تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة

قد يكون هذا السؤال أكثرها حيرة بالنسبة لك، لكن تذكر أن المهم أن تقدم إجابة بسيطة وحقيقية في نفس الوقت، فمثلاً يمكنك أن تجيب بأنه عندما يحب الأب والأم بعضهما البعض كثيراً يوضع بداخل مكان في جسم الأم يسمى بالرحم جنين صغير جداً كالبذرة التي تنمو يوماً بعد يوم، لتصبح شجرة في النهاية، وتصبح وقتها الأم حاملًا. وبعد 9 أشهر يكون هذا الجنين الصغير مستعد للخروج لعالمنا، فيأتي الطبيب حينها ليساعد الأم في إتمام تلك المهمة ويخرج الطفل من رحمها.

كيف تعرف الطيور دائماً طريق هجرتها بسهولة؟

تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة

لهذه المخلوقات الصغيرة قدرة خاصة على تحديد مواقعها بدقة وكأنها مزودة بجهاز GPS خاص بها! فهي تستعين بموقع الشمس نهاراً والنجوم ليلاً في الاستدلال على طريقها، كما كان يفعل الإنسان قديماً عند سفره من بلد لآخر قبل ظهور الخرائط والبوصلة، فكان يحفظ الأشكال التي تصنعها النجوم في السماء ويعتبرها خريطة في حد ذاتها ويتحرك تبعاً لها.

كما يتيح لها منقارها أن تتبع طريقها باستخدام حاسة الشم التي تميز بها كل منطقة عن الأخرى، وكذلك تستخدم عينيها في حفظ معالم الطريق، فهي تطير على مسافات عالية تمكنها من رؤية المشهد بأكمله من تحتها من جبال وأنهار وسهول، وبالتالي تعرف مسار رحلتها بدقة ويصبح أمرًا مألوفًا بالنسبة لها.

اقرأ أيضًا: بعد تجاوز ثروته 100 مليار دولار، لنستلهم من نصائح وارن بافيت لتعليم الأطفال المسؤولية المالية

لماذا يأتي الليل ولا يكون اليوم كله نهاراً!

تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة

تخيل نفسك الآن تقف أمام التلفاز، أنت الآن ترى الصورة الصادرة منه جيداً ثم دُرْ حول نفسك وأدر للتلفاز ظهرك، هل ترى صورة التلفاز الآن؟ بالطبع لا. هذا ما يحدث معنا على الأرض، فكوكب الأرض هو كرة كبيرة تدور حول نفسها في الفضاء، وعندما يكون الجزء الذي نعيش عليه من كوكب الأرض مواجه للشمس، يصلنا الضوء الصادر منها ويصبح الوقت نهاراً، ويظل على نفس الحال حتى تكمل الأرض دورانها ويصبح المكان الذي نعيش عليه في الجهة المعاكسة من الشمس، فلا يصلنا الضوء وبالتالي يكون حل الليل.

إذا كان كوكبنا يدور في الفضاء فلماذا إذاً لا نقع؟

الإجابة على أسئلة طفلك

نحن بالفعل نعيش على كوكب يدور حول الشمس ويدور حول نفسه، لكن ما يجعلنا ثابتين في أماكننا هي قوة تسمى بالجاذبية، فهي كالصمغ تلصق أقدامنا بالأرض. فكلما حاولت أن تقفز لأعلى بكل قوتك أو تلقي بكرة لأعلى مسافة ما، لا بد وأن تسقط في النهاية فهي قوة تجذبنا وتجذب كل ما حولنا لسطح الأرض ولذلك لا نطير في الفضاء!

هل تنام الأسماك كما ننام؟

تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة

بالطبع تنام الأسماك كما نفعل نحن، لكن ليس بنفس الطريقة، فنحن لكي ننام نغلق أعيننا أولًا، لكن الأسماك لا تمتلك جفونًا من الأساس فكيف تفعل ذلك!

وظيفة الجفون هي أن تحافظ على ترطيب العينين وتحميها من الغبار والأتربة المنتشرة من حولنا في الهواء والتي يمكن أن تجرحها، لكن تحت الماء لا تحتاج الأسماك لأي من ذلك، ولذلك فهي لا تحتاج للجفون!

تحتاج الأسماك للنوم لتستعيد نشاطها ولتريح دماغها وباقي أعضاء جسمها، فعندما يحين وقت النوم تجدها ذهبت إلى مكان آمن قريب من القاع مثلًا أو في المخبأ الخاص بها وتظل بدون حركة لفترة تظل فيها نائمة بأعين مفتوحة، لكن تكون فيها شبه متنبهة لتصبح مستعدة لأي خطر يقترب منها.

لماذا تكون رائحة أقدامنا كريهة؟

تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة

عندما نرتدي أحذيتنا لفترة طويلة فمن الطبيعي أن تعرق أقدامنا مثل باقي الجسم، لكن ليست المشكلة هنا في العرق، تكمن المشكلة في وجود كائنات صغيرة جدًا تسمى بالبكتيريا فهي موجودة في كل مكان على سطح الجلد وتتغذى على الخلايا الميتة، ووجودها في الأغلب لا يشكل ضررًا علينا، لكنها عندما تجد مكانًا رطبًا كالقدمين وخاصةً بين الأصابع، فهي في تلك الحالة تتغذى وتتكاثر وتُنتِج مواد عضوية ذات رائحة كريهة، وهي ما تعطي لأقدامنا تلك الرائحة. لذلك دائمًا ما يُنصح بوضع بودرة خاصة بالأحذية قبل ارتدائها لتسحب تلك الرطوبة وتظل القدم جافة بقدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: دليلك لحماية صغارك من خطر التحرش الجنسي: كتب للتسلح ضد مشتهي الأطفال

أين ذهبت الديناصورات؟

تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة

ظلت الديناصورات تعيش على سطح الأرض لما يقرب من 200 مليون سنة! وسبب اختفائها حير العلماء كثيرًا، لكن أحد الأسباب المرجَحة حاليًا هو أنه من حوالي 60 مليون سنة سقط على كوكب الأرض نيزك -حجر ضخم قادم من الفضاء- كبير جدًا أحدث الكثير من الفوضى وأدى لانتشار الحطام والغبار في كل مكان، وتغير المناخ بطريقة كبيرة؛ ففي بعض المناطق كان الغبار يملأ الجو لدرجة أنه يحجب ضوء الشمس والحرارة! مما جعل الظروف غير مناسبة لكي تعيش فيها الديناصورات وليست هي فقط التي تأثرت بالتغير، لكن أيضًا الكثير من النباتات والحشرات والحيوانات الأخرى.

اقرأ أيضًا: دعك من آينشتاين ونيوتن.. لنرى ما إذا كان بمقدورنا استنساخ الديناصورات أم لا! 🦖

ما سبب وجود مناطق داكنة على وجه القمر؟

تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة

يعتقد العلماء أنه من ملايين السنين اصطدم بالقمر أجسام كبيرة كالنيازك ونتج عن اصطدامها حفر كبيرة مختلفة الأشكال والأحجام على سطحه، وهي ما تظهر لنا من هنا على الأرض كبقع داكنة عندما ننظر إليها. أحد الأسباب الأخرى المحتملة هو وجود حمم بركانية انطلقت من براكين قديمة جدًا على القمر وتصلبت عليه، وبالتالي نتج عنها مساحات كبيرة من السطح داكنة اللون.

لماذا لا تتكلم الحيوانات بلغات نفهمها؟

تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة

الدماغ هو القائد الذي يعطي الأوامر في الجسم سواء كان لإنسان أو لحيوان، وخُلق الدماغ البشري ليكون الأكثر تطورًا بين الكائنات الأخرى فيوجد فيه بعض الأجزاء المسؤولة عن الكلام وتعلم اللغات المختلفة، لكن تلك الأجزاء غير موجودة عند الحيوانات لذلك فهي تستطيع التواصل مع بعضها البعض بطرق مختلفة، لكن ليس من بينها اللغات التي نعرفها ونفهمها.

لماذا تتساقط أوراق الشجر في الخريف؟

تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة

أوراق الشجر لها وظيفة رئيسية وهي أن تصنع الغذاء اللازم للشجرة لكي تنمو، ولكي تصنع الغذاء تحتاج لضوء الشمس مع الماء الذي تمتصه من التربة عن طريق أنابيب رفيعة جدًا. في الشتاء عندما تكون درجات الحرارة منخفضة للغاية يقل نور الشمس وبالتالي لن تستطيع الأوراق أن تؤدي عملها بكفاءة كما في السابق؛ ولذلك تقوم الشجرة في الخريف بسحب العناصر المهمة من الأوراق لتخزنها ثم تدفع بتلك الأوراق لتسقط.

بعد ذلك تدخل الشجرة فيما يشبه بالسبات الشتوي كما تفعل بعض الحيوانات حتى يأتي الربيع وتبدأ الشجرة في النمو وإنتاج أوراق جديدة.

0

شاركنا رأيك حول "تقف حائراً أمام أسئلة طفلك التي لا تجد لها إجابة؟ إليك بعض المساعدة"