تريند 🔥

🤖 AI

أهم كتب علم النفس الصادرة خلال عام 2021، قائمة مهمة للمتخصصين وغيرهم

أهم كتب علم النفس الصادرة عام 2021
شيماء العيسوي
شيماء العيسوي

12 د

"أفضل كتب علم النفس"، في عالم مليء بالتحديات والتغيرات، نبحث دائمًا عن الإلهام والدعم من خلال القراءة. كتب الصحة النفسية وعلم النفس هي من بين الأكثر شهرة وتأثيرًا، حيث يرغب الكثيرون في استكشاف أعماق ذهنهم وفهم التعقيدات التي تواجههم يوميًا. ومع ازدياد الاهتمام بتلك الكتب، ينمو أيضًا عدد الأعمال المتاحة في السوق - بعضها من قلم الخبراء والبعض الآخر من الهواة. وأمام هذا الكم الهائل من المعلومات، قد يصبح الاختيار محيرًا. لذلك، نقدم لكم اليوم دليلًا لأبرز كتب علم النفس التي صدرت في عام 2021، بين المؤلفات والترجمات، لتساعدكم في الاختيار الأمثل.


التغلب على المشكلات والاضطرابات الجنسية


أهم كتب علم النفس 2021

غلاف كتاب التغلب على المشكلات والاضطرابات الجنسية
  • اسم المؤلف: فيكي فورد.
  • اسم مترجم النسخة العربية: محمد أحمد خطاب.
  • نوع الكتاب: دليل علاجي، معرفي سلوكي.
  • سنة النشر: 2021.
  • دار النشر: المكتب العربي للمعارف.
  • عدد الصفحات: 428 صفحة.

بترجمة د. أحمد محمد خطاب الأستاذ المساعد بكلية الآداب قسم علم نفس جامعة عين شمس، يقدَّم لنا كتاب أخصائية العلاج الجنسي النفسي فيكي فورد التي وضعت دليلًا علاجيًّا بناءً على خبرتها العلاجية العيادية الطويلة. تعتمد فورد في كتابها على مدرسة العلاج المعرفي السلوكي الشهيرة- CBT في تحديد تمرينات معينة لعلاج بعض الاضطرابات الجنسية مثل العجز الجنسي، فقدان الرغبة الجنسية وسرعة القذف، معتمدة في ذلك على شرح العلاقة بين المخ والجسد وكيف يمكن الاستفادة من هذه العلاقة لتعديل تلك الاضطرابات.

نشر الكتاب في طبعته الإنجليزية لأول مرة في 2005، وحقق نجاحًا كبيرًا وصدر منه العديد من الطبعات فيما بعد. يعود ذلك لاستخدام فورد لأسلوب وتدريبات علمية مثبتة صحتها ومجربة سريريًّا. تقدم فورد في كتابها دليلًا شاملًا للاستخدام الذاتي من قبل المصاب بأي من الاضطرابات التي تناقشها، يبدأ بمحاولة فهم جسده وبعدها تعديل أفكاره عنها حتى يصل في النهاية للتحكم فيه حتى يتغلب على الاضطراب، وبالتأكيد تُعتبر ترجمة مثل هذا الكتاب إضافة رائعة للمكتبة العربية التي تفتقد مثل هذا النوع العلمي من الكتابات.


فكر جيدًا تشعر بالرضا: العلاج المعرفي السلوكي للأطفال والشباب


أهم كتب علم النفس 2021

غلاف كتاب فكر جيدًا تشعر بالرضا
  • اسم المؤلف: بول ستالارد.
  • اسم مترجم النسخة العربية: طلعت باشا حكيم.
  • نوع الكتاب: دليل تطبيقي، علاج معرفي سلوكي.
  • سنة النشر: 2021.
  • دار النشر: دار روابط للنشر وتقنية المعلومات.

د. طلعت حكيم مدرس مساعد بكلية الآداب قسم علم نفس جامعة عين شمس ينقل للعربية كتابًا مهمًّا في التربية السلوكية المعتمدة على المدرسة المعرفية السلوكية، من تأليف واحد من أكبر الباحثين في تلك المدرسة بالأخص فيما يتعلق بالأطفال والمراهقين. قدم ستالارد سلسلة من الكتب مبينة على أبحاثه العلمية بعنوان “العلاج السلوكي المعرفي مع الأطفال والمراهقين والأسر” والتي منها الكتاب المترجم حديثًا من قبل د. طلعت.

نُشر الكتاب لأول مرة عام 2002 وتمت إعادة طباعته فيما بعد أكثر من مرة، يعتمد الكتاب على مجموعة من الخطوات في أي علاج معتمد على الـ CBT، تتلخص في العلاقة بين الأفكار والمشاعر وكيف تجلب الأفكار السلبية العديد من مشاعر الحزن والغضب وعدم الرضا. كل ذلك من خلال تدريبات مكتوبة وأورق للمتابعة يمكن تطبيقها بشكل فردي من قبل الأسرة مع الطفل والمراهق، أو حتى يُعتمد عليها كـ أسلوب علاجي في العيادة، أي أنه كتاب مفيد لكل من المتخصصين وغير المتخصصين.


علم النفس المعرفي: بنية العقل وعملياته المعرفية


أهم كتب علم النفس 2021

غلاف كتاب علم النفس المعرفي: بنية العقل وعملياته المعرفية
  • اسم المؤلف: د. يوسف جلال.
  • نوع الكتاب: علم نفس معرفي.
  • سنة النشر: 2021.
  • دار النشر: مكتبة الأنجلو المصرية.
  • عدد الصفحات: 338 صفحة.

يعد علم النفس المعرفي فرعًا مهمًّا وأصيلًا في علم النفس، وهناك العديد من المؤلفات العربية والمترجمة في هذا المجال، ويعد كتابعلم النفس المعرفي بنية العقل وعملياته المعرفية” واحد من اهم كتب علم النفس في عام 2021 كما إنه إضافة جديدة قيمة للمكتبة العربية فيما يتعلق بالمجال المعرفي. يتناول الكتاب في البداية جزءًا نظريًّا عن نشأة وتطور هذا الفرع كأي كتاب مهتم بأي من فروع علم النفس، وبعدها يبدأ في عرض المناهج التي من شأنها دراسة هذا العلم القديم والحديث منها.

وفي الجزء الثاني من الكتاب يبدأ المؤلف بعرض العمليات المعرفية العقلية الأساسية كالذاكرة، الإدراك، الانتباه، التفكير وحل المشكلات من البسيط للمعقد مضيفًا عليها رؤيته وتحليلاته الشخصية لأشهر النظريات. كما يمتاز الكتاب بالاهتمام بالجانب النفسي والعقلي على حد سواء ويرجع ذلك لاعتماد المؤلف على النهج العملياتي في تحليل بنية العقل وميكانيزماته وليس النهج العاملي.


الدليل العملي لمهارات العلاج الجدلي السلوكي


أهم كتب علم النفس 2021

غلاف كتاب الدليل العملي لمهارات العلاج الجدلي السلوكي
  • اسم المؤلف: جيفري س وود.
  • اسم مترجم النسخة العربية: عبد الجواد خليفة.
  • نوع الكتاب: علم نفس سلوكي، علم نفس إنساني ومساعدة ذاتية.
  • سنة النشر: 2021.
  • دار النشر: مكتبة الأنجلو المصرية.
  • عدد الصفحات: 441 صفحة.

الكتاب في نسخته الأجنبية من تأليف وود بمشاركة ماثيو مكاي وجيفري برانتلي نُشر أول مرة عام 2007 ويعد من أشهر كتب الدكتور وود، قدمه للعربية د.خليفة لكونه كتابًا جديدًا تخلو من مثيله المكتبة العربية سواء في المؤلفات أو الترجمات. ويرجع ذلك للموضع الذي يتناوله الكتاب وهو العلاج السلوكي الجدلي أو ما يمكن إطلاقه علي هذا النوع من الكتب “كتب المساعدة الذاتية” لكونه تفصله عن التنمية البشرية غير العلمية شعرة دقيقة. يعتمد هذا الأسلوب العلاجي كما يشرحه وود على تنظيم الأفكار والمشاعر بشكل ذاتي حتى يتغلب الفرد على المشاعر السلبية.


يعرف الكتاب نفسه وموضوعه من خلال تلك الجمل التي توضح جزءًا كبيرًا من الأفكار الرئيسية التي يطرحها الكتاب، وهو من أهم كتب علم النفس الصادرة خلال عام 2021.

يقدم الكتاب بالإضافة إلى الجزء النظري والتعريفي مجموعة من التدريبات التي يمكن للفرد أن يقوم بها بمفرده حتى يستطيع تحقيق جزءًا كبيرًا من السلام النفسي من خلال التحكم في سلسلة الأفكار والمشاعر والأفعال المتلاحقة مركزًا على أربعة مهارات أساسية وهي: تحمل الضيق، اليقظة، تنظيم المشاعر وفعالية التعامل مع الآخرين موضحًا أهمية كل منها.


اضطراب الشخصية الحدية: دليل عملي


أهم كتب علم النفس 2021

غلاف كتاب اضطراب الشخصية الحدية: دليل عملي
  • اسم المؤلف: دانيال جيه فوكس.
  • اسم مترجم النسخة العربية: عبد الجواد خليفة.
  • نوع الكتاب: مساعدة ذاتية.
  • سنة النشر: 2021.
  • دار النشر: مكتبة الأنجلو المصرية.
  • عدد الصفحات: 311 صفحة.

كتاب حديث نسبيًّا صدر في 2019 وتمت ترجمته من قبل الدكتور عبد الجواد خليفة حديثًا هذا العام، يتناول الكتاب اضطراب الشخصية الحدية، الذي يعتبر من الاضطرابات الحديثة نفسيًّا في الدليل التشخيصي وبالتالي الإصدارات التي تناولته قليلة. لذلك في الجزء التعريفي عن الكتاب يستخدم الكاتب هذه الكلمات:


حيث يبدأ الكتاب في البداية بشرح الاضطراب، تعريفه، أعراضه، أسبابه والأفكار التي تلاحق المريض أثناء تجربته المرضية قبل وبعد التشخيص. وما يعتمد عليه الكاتب فكرة أساسية تتعلق بالشخصية الحدية أنه ومع كل حالة تختلف الأعراض وطرق التعبير لذلك حاول وضح دليل مرن لحد كبير يساعد المعالج/ المريض في التعامل مع الأعراض أيا كان شكلها من خلال عدد من المدارس العلاجية التي أثبتت نجاحًا في التعامل مع الشخصية الحدية مثل المدرسة السلوكية الجدلية، المعرفية السلوكية، الإنسانية.


المعرفة بين الانفعال والأخلاق


أهم كتب علم النفس

غلاف كتاب المعرفة بين الانفعال والأخلاق
  • اسم المؤلف: عبد الهادى السيد عبده.
  • نوع الكتاب: فلسفة، علم نفس اجتماعي.
  • سنة النشر: 2021.
  • دار النشر: مكتبة الأنجلو المصرية.

في مزيج من الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي، يقدم لنا الدكتور عبد الهادي كتابه الجديد حول علاقة المعارف التي يكتسبها الإنسان طوال حياته والأخلاق والانفعالات وكيف تؤثر تلك العلاقة في مجملها على العلاقات الإنسانية الاجتماعية التي يكونها الفرد، بداية من علاقاته الأولى في الأسرة حتى علاقاته في العالم الخارجي مع الآخرين.


يحاول عبده في هذا الجزء التعريفي البسيط تلخيص واحدة من أهم المشكلات الفلسفية التي اهتم بها العديد من الفلاسفة وعلماء الاجتماع على مدار السنين، كما يناقشها الكاتب من زاوية ورؤية القرن الحادي والعشرين مستخدمًا في ذلك خبرته الطويلة في النفس الإنسانية وتحليلها بناء على القواعد التي تحكم المجتمعات.


برنامج تأهيل اضطرابات النطق وتنمية المهارات اللغوية


أهم كتب علم النفس

غلاف كتاب برنامج تأهيل اضطرابات النطق وتنمية المهارات اللغوية
  • اسم المؤلف: سهام حسن.
  • نوع الكتاب: برنامج تدريبي، تخاطب.
  • سنة النشر: 2021.
  • دار النشر: مكتبة الأنجلو المصرية.

يعد هذا البرنامج دليلًا شاملًا فيما يخص اضطرابات النطق والكلام والمهارات اللغوية بشكلٍ عام كتاب مهم من كتب علم النفس، حيث يستهل بشرح نوعية تلك الاضطرابات والفرق بينها والأسباب التي تؤدي إليها سواء بيولوجية أو نفسية أو تربوية. من الأمور الجيدة التي يجب الإشارة لها أن البرنامج معد ليناسب أولًا أخصائيي التخاطب وثانيًا الآباء والقائمين على رعاية الأطفال ذوي الاضطرابات على حد سواء.

ينقسم البرنامج أولًا لـ تمرينات الأعضاء المسؤولة عن النطق والكلام لدى الطفل، والتي من خلالها يبدأ تعلم الكلام كاللسان، الشفاه والأسنان وغيرها مع تقييم تلك التمرينات وتحديد الحالة الفعالة لكل تمرين منها، كما يقدم تدريبات تصحيح مخارج الألفاظ. بعد ذلك يقدم لنا الدليل أسباب وطرق تشخيص وعلاج اضطرابات النطق كالحذف، الإبدال، التشويه والإضافة التي تبدأ في الظهور لدى الطفل تقريبًا من سن الرابعة. وأخيرًا يتناول موضوع اضطرابات الكلام كالتأتأة، الخنف، اللجلجة والسرعة الزائدة في الكلام من خلال الأسباب وطرق التشخيص والعلاج عن طريق التدريبات البسيطة.


اعرف طفلك وتأهيله لغويًّا واجتماعيًّا


أهم كتب علم النفس 2021

كتاب اعرف طفلك وتأهيله لغويا واجتماعيا
  • اسم المؤلف: د. عزة عبد ربه نجا مصطفى.
  • نوع الكتاب: تخاطب، تربية.
  • سنة النشر: 2021.
  • دار النشر: مكتبة الأنجلو المصرية.

بعد صدور برنامج الدكتورة الأول بعنوان: “برنامج تخاطب حسي حركي لتأهيل الطفل العادي والمميز ذي الاحتياجات الخاصة” في 2019، الذي يعد دليلًا شامل يمكن الاعتماد عليه في حالات التخاطب عند الأطفال سواء ذوي القدرات الخاصة أو العاديين، تقدم لنا الدكتور هذا العام كتابًا يعبر عن نظرة مبسطة متفحصة في أهمية الحواس الخمس في تنمية القدرات اللغوية، الحسية، الحركية والاجتماعية لدى الطفل.

فيديو يوتيوب

في البداية خصصت الكاتبة فصلًا تعريفيًّا في البداية عن أهمية تدريب الحواس المختلفة في الأعمار الأولى للطفل، ولحق ذلك فصل عن المهارات اللغوية وكيف يمكن للآباء تنميتها من خلال بعض التدريبات المهمة، وفي الفصل الثالث ربطت وأوضحت علاقة المهارات اللغوية بنظريتها الاجتماعية وكيف تتأثر كل منهما بالأخرى.

وعن الفصل الأخير المخصص للطفل المميز، أوضحت بلغة بسيطة يدركها القارئ العادي والمتخصص عن أعراض ثلاثة من أهم الاضطرابات التي تصيب الأطفال وهي: الإعاقة العقلية البسيطة، متلازمة داون واضطراب طيف التوحد، ثم خصصت لهم تدريبات معينة تساعد الآباء والمعالجين في تحسين المهارات اللغوية والاجتماعية لديهم قدر المستطاع.


الأطفال لا يفهمون كلمة لا


أهم كتب علم النفس

كتاب الأطفال لا يفهمون كلمة لا
  • اسم المؤلف: سارة النجار.
  • نوع الكتاب: تربية، تدريبات.
  • سنة النشر: 2021.
  • دار النشر: دار دون للنشر والتوزيع.
  • عدد الصفحات: 239 صفحة.
  • تقييم الجودريدز: 4.4⭐.

تقدم الكاتبة والدكتور سارة النجار كتاب يًعد من أكثر الكتب مبيعًا في مجال التربية والتنشئة هذا العام ومن أهم كتب علم النفس، يعد الكتاب دليلًا شاملًا للأمهات والآباء عن الطرق السليمة التي من خلالها يمكنهم إعداد فرد متزن وسوي نفسيًا وذو شخصية قوية وناجحة. تقدم الكاتبة هذا من خلال 21 مبدأ يحكم علاقة الطفل بالوالدين من خلال عامل مهم جدًا لا يلتفت له الكثيرين وهو الحب.


توجه الكاتبة في الأساس حديثها للأطفال الذين يعاني ذويهم من عنادهم المستمر وخروجهم عن السيطرة عن طريق افتعال نوبات غضب بمجرد رفض طلباتهم، بالتالي تقدم بعض الخطوات والتكتيكات التي يمكنك تطبيقها مع طفلك لتخطي تلك العادات، وقبلها مساعدة الآباء على السيكولوجية الخاصة بالطفل، والطريقة التي يعمل بها عقله من الأوامر بالأخص.

اقرأ أيضًا: قبل الحاجة للطبيب النفسي: خطوات للحفاظ على صحتنا النفسية وسط عالم من الفوضى والكوارث

😊


قهوة صباحية مع النفس


أهم كتب علم النفس

كتاب قهوة صباحية مع النفس

اسم المؤلف: نشوى صلاح.
نوع الكتاب: تنمية ذاتية.
سنة النشر: 2021؟
دار النشر: دار دوِّن للنشر والتوزيع.
عدد الصفحات: 303 صفحة.
تقييم الجودريدز: 4.3⭐.

يعتبر كتاب مساعدة ذاتية متوجه للقارئ العادي غير المتخصص أكثر من كونه موجهًا للمتخصصين، ولكن هذا لا يعني أنه غير مفيد إن كنت متخصصًا في مجال العلاج النفسي والصحة النفسية بشكل عام، فقد قدمت لنا د.نشوى دليلًا رائعًا لتحقيق السعادة والسلام النفسي معتمدة في ذلك على المنهج العلمي والآراء المختلفة للمدارس النفسية، بالأخص المدرسة الإنسانية.


ذو صلة

تقدم كذلك الكاتبة فصلًا من الكتاب يعرف القارئ على أزمة منتصف العمر عند الرجال والنساء وكيف يمكنها أن تقلب حياة الفرد رأسًا على عقب، لذلك عليه أن يكون صريحًا وواضحًا مع نفسه، متقبلها بكل عيوبها، يحبها بشدة حتى يتخطى كل تلك المشاكل.

اقرأ أيضًا: أشهر الاضطرابات النفسية المستوحاة من الأدب العالمي: عقدة أوديب في المقدمة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة