تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أحدث الروايات العربية التاريخية الصادرة خلال 2021: منها رواية أوراق شمعون المصري

شيماء العيسوي
شيماء العيسوي

11 د

ما رأيك في التعرف على أحدث الروايات العربية التاريخية الصادرة خلال 2021؟ يعد الجدل حول الروايات التاريخية من أكثر الجدلات انتشارًا في الأوساط الثقافية والنقدية، يعود ذلك لقضية مهمة على تماس مع الروايات التاريخية وهي المصداقية ونسبة الاقتباس والخيال.

حيث ينقسم الجموع لفريقين منهم من يرى أنه وفي النهاية الرواية هي عمل خيالي بحت ولا يجب أن تلتزم بالأحداث التاريخية بالنص بل هي فقط مرشد للكاتب، وفريق آخر يرى أن الروايات التاريخية تطبع في عقول الجميع على أنها حقائق تاريخية لذلك يجب توخي الدقة والالتزام بالأحداث نفسها.


أحدث الروايات العربية التاريخية في 2021

وبين هذا الفريق وذاك يستمتع الجميع بالروايات التاريخية وبالأخص الجيدة منها، لأنها تنقل القارئ لعالم آخر وكأنه يسافر بالزمن أثناء القراءة.

لذلك دعونا اليوم نذهب معًا في جولة سريعة للتعرف على أحدث إصدارات الروايات العربية التاريخية في 2021.


فاروق الأخير

روايات تاريخية 2021

غلاف رواية فاروق الأخير
  • اسم المؤلف: منتصر أمين.
  • نوع الرواية: تاريخية، سياسية.
  • سنة النشر: 2021
  • دار النشر:  دار الرواق للنشر والتوزيع.
  • عدد الصفحات: 240 صفحة
  • تقييم الجودريدز: 4.1⭐

هل لاحظت يومًا وأنت تقرأ تاريخ مصر الحديث أن الملك فاروق “الأول” هو في الحقيقة الملك “الأخير” من أسرة محمد علي الذي حكم مصر! وهذه المفارقة بالتحديد التي يعتمد عليها الكاتب الشاب منتصر أمين في كتابه الصادر حديثًا “فاروق الأخير“.

تبدأ الرواية في عام 1965، العام الذي توفي به الملك فاروق خارج مصر وما لاحق ذلك من جدل عالمي عن مكان دفنه، ويعود بعدها بالزمن ليتوقف في فترة دراسة الملك فاروق في إنجلترا لتبدأ من هنا الأحداث بالأخص في اللحظة التي يعود بها الملك فاروق صغيرًا صاحب 16 عامًا ليتولى حكم مملكة بحجم المملكة المصرية التي تضم مصر والشام والسودان.


“في فترة عصيبة من فترات تاريخنا المعاصر، فوجئ الفتى الصغير- في سن السابعة عشرة- بنفسه ملكًا على مصر.. في ذلك الحين انحنى له كبار رجال الدولة، تملقه الجميع.. عاش ضحية قهر الأب والخلافات الأسرية والمرض، وقع فريسة لمستشاري السوء وطالبي المناصب الرفيعة.. فقد عرشه قبل أن يعتليه حين قبل المُلك وهو في طراوة الصبا وضحالة العلم”- جزء تعريفي عن الرواية.

تعد من أحدث الروايات التاريخية الصادرة خلال عام 2021، وهي بشكل عام تتناول الصراعات الداخلية سواء في البلاد بين القوى السياسية والأحزاب من جانب والأسرة المالكة وحاشيتها من جانب آخر، بالإضافة إلى جانب ثالث مختلف تمامًا وهو الاحتلال ويمثله السفير البريطاني في مصر السير مايلز لامبسون. أو حتى الخلافات الداخلية داخل القصر الملكي؛ ما يعاني منه الملك فاروق بسبب والدته الملكة نازلي وزوجة أبيه الأميرة شويكار.


أوراق شمعون المصري

روايات تاريخية 2021

غلاف رواية أوراق شمعون المصري
  • اسم المؤلف: أسامة عبد الرؤوف الشاذلي.
  • نوع الرواية: تاريخية، إجتماعية.
  • سنة النشر: 2021.
  • دار النشر:  دار الشروق.
  • عدد الصفحات: 636 صفحة.
  • تقييم الجودريدز: 4.7 ⭐
  • تقييم أمازون: 4.7⭐

طبيب، أستاذ طب العظام بجامعة عين شمس، مدرس بجامعة برشلونة، باحث في المجال الطبي ومؤلف العديد من الكتب الطبية، مؤلف كتاب عن رحلة يأجوج ومأجوج، وأخيرًا فهو روائي حديث يقدم لنا رواية هي ناتج لسبع سنين دراسة وتحليل. هو الطبيب أسامة الشاذلي الذي صدر له حديثًا أول رواية بعنوان أوراق شمعون المصري.

تناولت الرواية أحداث خروج اليهود الأول من مصر، مع توضيح رحلتهم من شعب الله المختار ونجاتهم من القوم الظالمين، لقوم مغضوب عليهم محكوم عليهم بالتيه في الأرض.


“هذا خِتامُ ما كتبَهُ “شمعون بن زخاري”، والملقب بشَمْعون المَصْري، عن أخبارِ بني إسرائيل في برية سين، وما كان من أمرِهم منذ عبور البحر وحتى وفاة موسى بن عمران. وأعلم أني ما كتبت في هذه الرقاع إلا أحَدَ أمرين، أمر شهدته بعيني أو أمر سمعته من رجل من الرجال الثِّقات. وأُشِهد الربَّ (إيل)، أني ما بغيْتُ بهذا الكتاب مجدًا ولا شرفًا، وإنما إظهار شهادتي على جيل من شعب بني إسرائيل، اصطفاه الله وأنجاه بمعجزة من عدوِّه، ثم غضب عليه وأهلكه في تلك البرية القفراء، بعد أن أذاقه شقاء الارتحال ومرارة التيه. هذا كتاب لا أدري من سيكون قارئه، فأيًا من تكن أرجو أن تتذكر كاتب هذه الأبواب بالرحمة وأن تَدعو له بالغفران”- شمعون بن زخاري بن رأوبين الملقب بشمعون المصري

“تم في الليلة الأخيرة من الشهر الثامن لسنة ستين بعد الخروج”- جزء تعريفي عن الرواية

تعد الرواية من أحدث الروايات التاريخية الصادرة خلال 2021، تدور الرواية حول الشاب شمعون المصري، من أب عبراني وأم مصرية هو وعائلته كانوا من القوم المصاحبين لموسى في رحلته من مصر للأراضي المقدسة مرورًا بشبه جزيرة سيناء واستيطانهم بها فترة.

من خلال الأوراق التي سطرها شمعون في نهاية حياته تاركًا إياها لأولاده نتعرف على طبيعة الحياة في تلك الفترة والمواقف التي تعرض لها بني إسرائيل، الابتلاءات والأزمات التي مروا بها جعلتهم يخطئون ويعاقَبون على ذلك لفترة طويلة من الزمن. كما تعرض الرواية جانبًا جديدًا نوعًا ما وهو حياة العرب في شبة الجزيرة العربية قبل الإسلام وما هي شكل حضارتهم من خلال احتكاكهم بقوم بني إسرائيل.

فبغض النظر عن الحكاية الجديدة، والحبكة المختلفة وطريقة السرد الشيقة، يناقش الدكتور الشاذلي من خلال قصة شمعون- أو بمعنى أصح مخطوطاته- قيم أخلاقية، أفكار فلسفية تخص الدين والتشريع، المبادئ الأخلاقية حول الصح والخطأ هذا وبالإضافة إلى رحلة البحث عن الذات- عند شمعون- في ظل الانهيار المجتمعي والأعراق والثقافات المختلفة التي كونت شخصيته.


جاسوس في الكعبة

روايات تاريخية 2021

غلاف رواية جاسوس في الكعبة
  • اسم المؤلف: مصطفى عبيد.
  • نوع الرواية: تاريخية، خيال واجتماعية.
  • سنة النشر: 2021
  • دار النشر: الرواق للنشر والتوزيع.
  • عدد الصفحات: 326 صفحة
  • تقييم الجودريدز: 3.6⭐

“أنا سيد المكر، وملك الحيل، لا حدود لطموحي، ولا رادع لتقدمي. أؤمن بنفسي قبل إيماني بأي عقيدة، وأثق في كوني أدهى مَن يسير على اثنين. مَن يُعاديني ميت وإن ظن أن لديه منعة، ومن يلامس خلايا الشك عندي، مُنته، ولو اعتقد أنه له خاطر. لا خواطر لأحد”.- جزء من الرواية.

اقتباس عن لسان الرحالة السويسري لويس بركهارت أو الشيخ إبراهيم بن عبد الله بركهات الذي جاب مصر والحجاز والشام معاشرًا أهلهم يتعلم منهم وينقل عنهم، اقتباس يعكس قدرًا كبيرًا من النرجسية وحب الذات والشر الطليق على العباد.

يجوب بنا الكاتب والروائي مصطفى عبيد في روايته الجديدة جاسوس في الكعبة التي استغرق العمل عليها أربعة سنوات كاملة أرجاء المملكة المصرية والحجاز والشام في فترة حرب محمد علي مع المماليك في بداية حكمه، بالأخص في عام ١٢٣٢هـ.

ففي إطار من التشويق والإثارة والسلاسة والوصف المبالغ به أحيانًا، وبناء على قصة حقيقية كذلك تدور رواية جاسوس في الكعبة حول لويس/ ابراهيم بركهارت السويسري الذي اعتنق الإسلام وتنقل في أرجاء العالم الإسلامي آنذاك، ولكثرة الإشاعات التي تعرض لها إبراهيم لكونه جاسوسًا تم تجنيده بواسطة الحكومة البريطانية، الأمر الذي أكدت عليه شخصيته بشدة من تلاعب بالألفاظ ودهاء شديد. ولكنك كقارئ وحتى نهاية الرواية ستجد نفسك تتأرجح بين تصديق تلك الشائعات أو نفيها، ليكون مشهد النهاية هو الفيصل في هذا الأمر ويجعلك تعلم أنك كنت طوال الـ 600 صفحة يتم التلاعب بك يمينًا وشمالًا.


رابطة كارهي سليم العشي

روايات تاريخية 2021

غلاف رواية رابطة كارهي سليم العشي
  • اسم المؤلف: سامح الجباس.
  • نوع الرواية: تاريخية، مؤامرة.
  • سنة النشر: 2021
  • دار النشر: دار العين.
  • عدد الصفحات: 428 صفحة
  • تقييم الجودريدز: 3.8 ⭐

“لكن أنا تستهويني تلك الشخصيات الغامضة التي تجنب الآخرون الخوض فى كهوفها الغامضة وكشف أسرارها.”- جزء من حوار الكاتب سامح الجباس لـ صحيفة الأهرام.

الجباس هو طبيب، سيناريست، روائي وحاصد للجوائز منذ بداية كتاباته الروائية بالإضافة إلى العديد من الترجمات المميزة. ومن الجدير بالذكر أنه تكرر أن تحتوي روايات د. سامح على النمط التاريخي، سواء بمعناه الواضح كنوع أدبي أو أن تعتمد روايته على شخصية تاريخية تنبثق منها الأحداث كما هو الحالي في روايته الحديثة “رابطة كارهي سليم العشي“.

تدور الرواية حول الدكتور “داهش” أو سليم العشى الدكتور اللبناني الذي أثير حوله الكثير من الجدل سواء في حياته أو بعد مماته وحتى الآن. الدكتور داهش هو ساحر، منوم مغناطيسي، شاعر، أديب وناشر وأخيرًا رحالة.

كل تلك الأمور جعلت منه شخصية مريبة للغاية مثيرة للشك. ولكن ما كان يعتبر أنه القشة التي قصمت ظهر البعير هي ادعاؤه النبوة في أواخر حياته، ليقول للناس والإعلام أنه نبي هذا العصر.

كان للدكتور داهش العديد من الكرامات والمعجزات التي يعجز العقل عن تفسيرها للوهلة الأولى، مما كوّن له العديد من التابعين والمحبين، وعلى الجانب الآخر حصد العديد من الكارهين والمعارضين، بالتالي تتناول الرواية مجموعة الكارهين له التي حتى الآن كانوا السبب في بقاء جثمانه مدفونًا في الولايات المتحدة بعيدًا عن بلده الأم لبنان.


“في عام 2012، نشرت روايتي “كريسماس القاهرة”، بعد فوزها بجائزة إحسان عبدالقدوس، ومنذ ذلك الحين حتى بداية عام 2015، اختفيت من الوسط الثقافي، ولم أنشر روايات، لم أحضر ندوات. في هذين العامين، حدث لي أمر ما، لم يكن مصرحًا لي بالكتابة عنه، والآن زال هذا العائق، وكان لابد أن أحكي سبب اختفائي. أعرف أن ما سأحكيه ربما يُثير جدلًا كبيرًا، أو سخطًا، لكن لابد لي من البوح بما حدث. فليصدقني أو يُكذبني من يريد.”- جزء تعريفي عن الرواية.

اختار الكاتب سامح الجباس أن يكون الجزء التعريفي عن الراوية بكل هذا الغموض، فهو يُعتبر ممهدًا لنقطة مهمة في الرواية، وهي مشاركة الكاتب نفسه في سير الأحداث، ليكون الجباس نفسه من ضمن شخصيات الرواية، مما يضيف عليها الكثير من الغموض والتشويق والإثارة بالإضافة للحظات متفاوتة من التكذيب والتصديق. وهي بذلك من أحدث الروايات التاريخية الصادرة خلال عام 2021.


همس العقرب


غلاف رواية همس العقرب
  • اسم المؤلف: محمد توفيق.
  • نوع الرواية: تاريخية، نسوية وسياسية.
  • سنة النشر: 2021
  • دار النشر: دار العين للنشر.
  • عدد الصفحات: 347 صفحة
  • تقييم الجودريدز: 3.5⭐

المهندس محمد توفيق هو مهندس، دبلوماسي وروائي مصري اتخذ منصبه كسفير مصري في العديد من الدول، وآخرها كانت الولايات المتحدة الأمريكية. وعن الأعمال الأدبية فنجده يتميز بالروايات ذات السياق التاريخي، فبعد راويته “ليلة في حياة عبد التواب توتو” التي تتخذ من فترة اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات زمنًا لها، تصدر له تلك الرواية التي تتخذ من العصر الملكي المصري زمناً للأحداث بعنوان همس العقرب.

تدور الرواية في عام عام 1938 في حفل أقامه الملك فاروق، يحضره أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي الذي يقابل بالصدفة روز صديقته القديمة التي قام معها برحلة إلى واحة الكفرة منذ ثمانية عشر عام. ينجح توفيق في عمل تضافر بين خطي الأحداث وهما الحفلة والرحلة بدقة شديدة، ليكون كلًّا منهما هو مرآة للوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي لهذه الفترة الحاسمة في التاريخ المصري.

وأما عن الرحلة، فأقدمت روز على هذه الرحلة بناءً على صدمة نفسية أصابتها بعد مشاركتها في الحرب العالمية الأولى التي أفقدتها عائلتها أجمع، فتحاول إثبات نفسها في بيئة عالمية لم تكن بها المرأة تحصل على العديد من الحقوق، في نفس الوقت يقدم حسنين على تلك الرحلة مدفوعًا بصراعه النفسي الذي وقع به بعد الأحداث الجديدة التي تدور في حياته مؤخرًا.

فقد تم تعيينه سكرتير المندوبية السامية البريطانية إبان ثورة 1919، هذا بعد دراسته في بريطانيا بناء على منحة قدمت له وهو حديث التخرج من الأزهر، تلك المنحة وضعته أمام ثقافة جديدة مختلفة تمامًا عما تربى عليه بالتالي أصبح في أزمة نفسية كبيرة هرب منها للصحراء.

لم يكن يعلم كلًّا منهما أن تلك الرحلة ستحمل في طياتها عذابًا ومشقة كبيرة، كان على الثنائي أن يتظاهر بالزواج أمام أهل الواحة حفاظًا على العادات والتقاليد الصارمة لهم، كما كان على روز أن تتظاهر بإسلامها وأداء الصلاة والصيام. كل ذلك ضمن تمثيلية كبيرة لإقناع أهل الواحة. ومع كل تلك المحاولات لم تكن إقامة الثنائي في الواحة بالأمر اليسير أبدًا.


على بلد المحبوب

روايات تاريخية

غلاف رواية على بلد المحبوب
  • اسم المؤلف: أحمد خيرالدين.
  • نوع الرواية: تاريخية، مغامرة.
  • سنة النشر: 2021
  • دار النشر: دار الشروق.
  • عدد الصفحات: 236 صفحة.
  • تقييم الجودريدز: 4.2 ⭐

بالرغم من أن هذا العمل لا يعد رواية، إلا أنه بالتأكيد لا يمكن تجاهل وجوده في قائمة الأعمال التاريخية، بعد كتابيه الصادران وهما: “من الشباك 2017” الذي يتناول الأحوال السياسية والاقتصادية أثناء وبعد ثورة يناير من خلال تجارب المشاركين بها وتعرضهم للاعتقال والعنف، و”بعلم الوصول 2019” الذي يتناول تغير المجتمع المصري من خلال عرض حقبة قديمة كانت تعتمد في التواصل على الجوابات التي يضمنها في كتابه.


“هناك شيء بالغ الرمزية فيما جرى لهذہ السفينة القديمة وركابها وطاقمها في الأيام الأولى لهذہ الحرب. حكايات هؤلاء الناجين توضح كيف أن تقلبات هذہ الحرب الكاسحة ازدرت سيادة الدول وأنكرت حياد مواطنيها الذين طالتهم خلال مساراتها. سواء كانوا بحارة مصريين أو شباب أمريكيين».

هكذا اختصرت صحيفة هيرالد تريبيون الأمريكية مأساة الباخرة المصرية التي اشتراها طلعت باشا حرب ليؤسس أسطوله التجاري، لكن بارجة ألمانية أغرقتها بعد سنوات في خضم الحرب العالمية الثانية. حينها لم تكن مصر أو الولايات المتحدة قد أعلنتا المشاركة الرسمية في المعارك. – جزء تعريفي عن الرواية.

يطل علينا هذا العام بكتاب مبدع ومجهود خرافي لا يمكن تخيله في كتاب بعنوان “على بلد المحبوب“، فبعد أن قرأ خير الدين خبرًا في صحيفة قديمة تعود لسنة انتهاء الحرب العالمية الثانية عن باخرة مصرية تم ضربها من قبل القوات النازية وتم إغراقها، ومع اختفاء هذا الخبر من الجرائد المصرية وجد الكاتب الشغف البحثي لمعرفة ماذا حدث؟

ليكون المنتج النهائي هو كتاب أشبه بالكتاب الوثائقي حيث تتبع آثار تلك الباخرة، زمزم التي تباهى بها المصريون واشتراها طلعت باشا لتكون نواة أسطول مصري وفقدت في المحيط بلا دليل.

ذو صلة

قام الكاتب بعمل مقابلات مع أهالي ومعارف آخر ركاب الباخرة وقام بصياغة ذلك في لغة سهلة بسيطة تأخذك ما يقارب 80 عامًا للخلف. بالتأكيد لم يكن البحث عن تلك المصادر ومقابلاتهم بالأمر اليسير، فحتى يتوصل الكاتب للصور والوثائق التي يتم نشرها للمرة الأولى عن زمزم وطاقمها في رحلتها من الإسكندرية إلى نيويورك والرياح النازية التي هبت عليها، نتائج لا تحمد عواقبها، فقد تم أسر الطاقم بأكمله في المعتقلات النازية التي لا حاجة لنا بشرح البرد والقسوة والوحشية التي كانت تتسم بها تلك المعتقلات، كل هذا يوثقه بشكل احترافي للغاية أحمد خير الدين في كتاب تقشعر له الأبدان من جودته وقسوته في نفس الوقت.

في النهاية، كانت هذه رحلة بين أحدث الروايات التاريخية في 2021 وهي قائمة متنوعة ستثير فضول القراءة لديك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة