كلما ظننت أنه لم يعد لك بين العناية بالبيت وساعات العمل ومحادثة الأصدقاء متسع من الوقت للقراءة، ألقِ نظرة على مدونة رجل الأعمال وأحد أغنى أغنياء العالم بيل جيتس واطلع على الكتب التي أعجبته. حينها ستتأكد داخلك كلمات علي بن أبي طالب حين قال: "وتحسب أنّك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر".

Gates notes هي مدونة إلكترونية يكتب فيها هذا المثقف عن كتبٍ طالعها وأحبها، وعن روايات ينصحنا بها وعن ناس قابلهم. يحكي فيها حكايات كثيرة تُظهر معرفته الموسوعية وتفسر عبقرية هذا الرجل ونجاحه الكبير. 

في هذا المقال، نتحدث عن 5 كتب أحب بيل جيتس مطالعتها هذا العام ونحلق في سمائها، راجين أن يتوقف الزمن لنلقي عليها نظرة قبل نهاية السنة. أين سيحملنا إذًا هذا القارئ النهم؟ وهل تتصل قراءاته بمجال التِقَانَة والعلوم فقط أم أننا سنتوقف معه أيضًا في محطات الأدب والفنون؟ 

1. A Thousand Brains: A New Theory of Intelligence- Jeff Hawkins 

في هذا الكتاب المكون من 288 صفحة، والذي نشر في الثاني من مارس هذا العام يغوص جيف هوكينز أكثر في المتاهات العصبية وفي أجزاء الدماغ ليتحدث أولًا عن الدماغ القديم والدماغ الحديث ومكوناتهما وخصائصهما، وليقدم بعدها نظرية صاغها فربط فيها العقل البشري والذكاء الاصطناعي.

يُقسم العمل إلى 3 أجزاء أو فصول، يهتم الأول بتقديم فهم ودراسة جديدة للدماغ، بينما يشير الثاني إلى ذكاء الآلة، والثالث إلى الذكاء البشري. يتحدث جيف هوكينز في الجزء الأول خاصةً عن القشرة الحديثة للمخ لأنه يعتقد أن فهمنا لهذا الجزء المعقد عند البشر والمكون من ست طبقات هو المفتاح للوصول إلى ذكاء اصطناعي حقيقي، قريب جدًا من الذكاء البشري.

لهذا، ينصحنا بيل جيتس بمطالعة هذا الكتاب أولًا إن أردنا أن نخوض تجرِبة الولوج في عالم الآلة والتطور التكنولوجي المتصل بالذكاء الاصطناعي، إذ يعتبره مقدمة كافية وقيّمة لهذا الموضوع.

نال هذا العمل إعجاب القرّاء تمامًا كما نال إعجاب بيل جيتس، فنال 4.5 نجوم من أصل 5 على أمازون و 4.2 على جودريدز.

2. The Code Breaker: Jennifer Doudna, Gene Editing, and the Future of the Human Race- Walter Isaacson

نمر من ذكاء الآلة في الكتاب الأول إلى جنيفر داودنا، صاحبة جائزة نوبل للكيمياء مناصفة مع إيمانويل شاربنتييه سنة 2020 لاكتشافهما للأنزيم القاطع الذي يسمى "CRISPR-associated protein 9" وحديثهما بطريقة علمية دقيقة عن التحويرات الجينية في الكتاب الثاني.

هذا الكتاب الذي نشر هذا العام أيضًا هو لصاحبه والتر إيزاكسون وهو كاتب سير ذاتية، قرر كما لم يفعل كثيرون أن يكتب عن امرأة فازت بنوبل، مغيّرةً باكتشافها وطرحها هذا مجرى التاريخ. لكنه لم يقف عند سرد السيرة الذاتية لبطلة كتابه بل تجاوز ذلك ليدفعنا إلى التفكير في التغيير الجيني من زاوية أخلاقية، فبالرغم من استعمالاته العدّة التي قد تنقذ الإنسانية من أمراض وأوبئة كثيرة، تطرق إلى استخداماته اللا إتيقية الأخرى.

في هذه النقطة تحديدًا، نستحضر حادثة الرضيعين الصينيين اللذين أخضعهما العالم الجيني He Jiankui لهذه التجربة، وقد استعمل في ذلك هذه الأنزيمات القاطعة التي تساعد على مسح جينات وتغييرها. برر هذا العالم استعماله لهذه التقنية بفكرة حماية الطفلين من السيدا التي كان يعاني منها والدهما، لكن هذا لم يرق للعديد من الباحثين في هذا المجال كما لم ينل رضا السلطات التي أوقفته.

2 ثاني ترشيحات كتب بيل غيتس. The Code Breaker:


3. Klara and the Sun- Kazuo Ishiguro

نسافر من نوبل للكيمياء سنة 2020 إلى نوبل للأدب سنة 2017، ومن الجنسية الأمريكية والفرنسية إلى الجذور اليابانية لنقف عند أجمل المحطات وأدفئها وأقربها إلى قلوب القرّاء العالميين وهي محطة الروايات والقصص والحكايات مع الكاتب الياباني ذي الجنسية البريطانية كازوو إيشيغورو.

يختار لنا بيل جيتس هذه المرة حكاية الآلة كلارا، التي تسرد لنا النص بنفسها وتحدثنا عن طول الوقت وهي بصدد انتظار صديق مناسب، يختارها ويعود بها معه إلى بيته، حتى تقابل Josie وينشأ بينهما رابط صداقة وطيد وحقيقي.

تدور أحداث هذه الديستوبيا في المستقبل القريب وتأتي لتصالحنا مع فكرة تواجد الآلة بيننا وتعايشنا معها، ذلك أنّها ليست خادمة أو حاضنة أطفال بقدر كونها صديقة ومرافقة.

Klara and the Sun ترشيحات كتب بيل غيتس

4. Hamnet- Maggie O’Farrell

بين هاملت وهامنت، يختلف حرف واحد ويحضر شكسبير. هو عمل روائي لمحبي شكسبير وقرائه الكثيرين وللمؤمنين بقوة العلاقات الإنسانية خاصة بذلك الرابط الأخوي. إذ تحكي الرواية قصة مرض بنتٍ صغيرة وتروي رحلة بحث أخيها التوأم عن طريقة لإنقاذها من براثن الموت.

استوحت الكاتبة روايتها هذه من حياة طفل ويليام شكسبير، وتجاوزت الحكاية الحقيقية لتعري الظروف التي كانت تعيش فيها النساء في ذاك الوقت، أي في أواخر القرن الخامس عشر. 

Hamnet ترشيحات كتب بيل غيتس

5. Project Hail Mary- Andy Weir

في آخر ترشيح لبيل جيتس، هذا القارئ المتميّز، نعود بكم إلى عالم الخيال العلمي عبر كتابٍ للكاتب الأمريكي "آندي وير" المعروف برواية المريخي أو The Martian، التي تحولت سنة 2015 إلى فيلمٍ ناجح وجميل.

قال بيل جيتس إنه التهم هذا الكتاب الطريف في غضون أسبوعٍ واحد، وأنه لا يمكن أن يحكي لنا عن هذا العمل الرائع دون الغوص في أحداثه المتداخلة والمبعثرة. بالرغم من ذلك، تحدث باختصار شديد عن Ryland Grace البطل الرئيس لهذا الكتاب، الذي أفاق ليجد أنه قد تحول من أستاذ إلى رجل يركب مكوكًا فضائيًا في مجرة أخرى، وقد بعث في إطار مهمة لإنقاذ نظامنا الشمسي من جسدٍ غريب حلّ ليَلْتَهم الشمس. 

Project Hail M ترشيحات كتب بيل غيتس

في المطالعة حياة وروح وفي الكتب عمرٌ يتضاعف وذكريات تتكاثر وثراء لا يباع ولا يشترى بكنوز الدنيا، وفي الحديث عنها متعة وسمر. فلا تفوتوا عليكم متابعة ترشيحات قرّاء جيدين أمثال بيل جيتس.

اقرأ أيضًا: تعيش الشركات ويفنى الإنسان: انعكاسات الرأسمالية على الأفراد والمجتمعات