هل تعرف شخصًا لا يعرف Google ولم يستخدمه أبدًا؟ ولا أنا. اليوم Google هو الوجهة الأولى لنا عند أول غموض يواجهنا على مر اليوم. ابتداءً من وصفة المعكرونة بالبشاميل وحتى مسبار باركر الشمسي. وبوجود أكثر من 1.5 مليار مستخدم حول العالم تقريبًا، يجيب Google على 40.000 سؤال واستفسار في الثانية!

كل ما سبق جعل بيانات Google مغارة علي بابا لكل من يهمه هذا الكم الهائل من البيانات التي يجمعها جوجل عن اهتمامات، أسئلة ونمط حياة مستخدميه حول العالم، وأولى استخدامات هذه البيانات كانت أغراض التسويق والبحث.

إذا كنت ممن تعنيه مؤشرات جوجل فمرحبًا بك إلى أكثر ما بحث عنه العرب في عام 2021. لكن دعنا أولًا نطّلع على أهم ما قام به جوجل في 2021 ليجعل رحلة بحثك مجدية.

إنجازات جوجل في 2021

من المؤكد أنك لاحظت أن قدرة جوجل على استيعاب ما تبحث عنه وفهم الأسئلة والاستفسارات التي تطرحها باللغة العربية أصبحت أفضل، وسبب ذلك اعتماد جوجل على تقنية جديدة أعلن عنها في شهر يونيو من العام الماضي، أطلق عليها اسم “مام” (MUM)، وهي اختصار (Multitask Unified Model) أي النموذج الموحّد متعدد المهام.

كانت هذه التقنية تطوّرًا رائعًا قدّمه الذكاء الاصطناعي، فاستطاعت زيادة وضوح الأسئلة التي قد لا تكون بسيطةً كما تعتقد أمام محرك البحث، ما ساعده على تقديم نتائج أكثر دقة وإرضاءً لنا.

الأمر الذي يعنينا، نحن العرب، على وجه الخصوص من هذه التقنية، هي أن اللغة العربية كانت إحدى أولى اللغات التي طُبّقت عليها MUM، بينما كنّا نضطر إلى البحث باللغة الإنجليزية عندما لا تروي نتائج البحث بالعربية ظمأ السؤال.

عمليات البحث الأكثر رواجًا في العالم العربي لعام 2021

قسّمت مدونة جوجل أكثر المواضيع التي سأل عنها العرب إلى قوائم متنوعة لخّصت اهتمامات المستخدمين في العالم العربي. من المميز في نتائج هذا العام أنّها ضمّت عمليات بحث غير مسبوقة وكان لها شعبية ورواجًا على محرّك البحث على غير العادة.

في المملكة العربية السعودية

وصلت كلمة “الزكاة” أعلى مستويات البحث عل جوجل منذ عام 2011، وقد يرجع سبب ذلك إلى محاولة الناس معرفة أحكام الزكاة ومقاديرها، وما يتوجب عليهم إخراجه في شهر رمضان الفضيل حسب الشريعة الإسلامية.

جاء بعد كلمة زكاة ثلاث تبويبات تضمنت أهم مواضيع البحث، وكانت على الوجه التالي:

شخصيات وأحداث رياضية: الهلال، النصر، دوري ابطال اسيا، ريال مدريد، الاهلي السعودي، الاتحاد، مباراة الهلال والنصر، ترتيب الدوري الاسباني وعادل التويجري.

الفعاليات والوجهات: موسم الرياض، اليوم الوطني 91، ساعة برمجة، معرض الصقور، قطار الحرمين، مرسول بارك، رمضان ٢٠٢١، معرض الكتاب، india vs england والدوري السعودي

العامة: مدرستي، ترتيب الدوري السعودي، الهلال، مسلسل رشاش، ايفون 13، موسم الرياض، الألعاب البارالمبية، فوكس سينما، مانجا وفلسطين.

في مصر تصدّرت المانجا

كثر البحث في مصر عن كلمة “مانجا”، وقد يرجع ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة في مصر بشكلٍ غير مسبوق منذ 5 سنوات، ما تسبب بضرر في المحاصيل الزراعية وكان أولها محصول المانجو.

كذلك صنّف جوجل مواضيع البحث الأكثر شيوعًا في مصر في فئات، كما الحال في السعودية لكن اختلف التبويب، فجاءت على النحو التالي:

المسلسلات: مسلسل نسل الاغراب، مسلسل الاختيار 2، مسلسل ملوك الجدعنة، مسلسل موسى، مسلسل لؤلؤ، squid game، رامز عقله طار، مسلسل النمر، لعبة نيوتن وخلي بالك من زيزي.

الشخصيات: بسنت شوقي، بيرسي تاو، دينا داش، عمر مرموش، وائل الابراشي، كارلوس كيروش، هشام عاشور، مصطفى محمد، حلا شيحة ومحمد فراج.

العامة: الاهلي، نتيجة الثانوية العامة 2021، تسجيل لقاح كورونا، شريهان، الألعاب الأولمبية الصيفية 2020، جمع حليب، علم فلسطين، الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، سد النهضة وسمير غانم.

في الإمارات العربية المتحدة

لأن الملايين ترقبوا في 9 فبراير 2021 مصير أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف الكواكب، ضجت محطات التلفزيون ومواقع الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي بالخبر عندما شقّت أول مهمة فضائية بقيادة عربية طريقها في مدار كوكب المريخ، فكان لكلمة “المريخ” أن تتصدّر قائمة الكلمات الأكثر بحثًا.

في الإمارات كانت تبويبات المواضيع الأكثر بحثًا على محرك البحث جوجل على الشكل التالي:

الأسئلة:

  1. كيف أتحقق من صلاحية التأشيرة
  2. كيف اغير رقم الجوال على البطاقة الوطنية
  3. كيف احسب الإكرامية
  4. كيف انطق كلمة
  5. كيف استرجع إيميل
  6. كيفية التحقق من غرامة الشرطة الفردية
  7. كيفية حل مكعب روبيك
  8. كيفية التسجيل للحصول على لقاح كوفيد
  9. كيفية خفض ضغط الدم
  10. أهم متطلبات الاستيراد من الصين إلى السعودية

أما الفعاليات والوجهات فكانت: Expo، القرية العالمية، البيك، معرض جايتكس ومعرض دبي للطيران.

والعامة تضمنّت: مباراة كريكت انجلترا والهند، بطولة أمم أوروبا، رمضان ٢٠٢١، إعصار شاهين، iphone 13 ،Expo 2020، منصة الف، Squid Game (لعبة الحبار)، Olympics 2021 وأخيرًا مسبار الامل.

الجزائر

في الجزائر كانت الكلمات الأكثر بحثًا على النحو التالي:

  1. مباريات اليوم
  2. الموقع الاول للدراسة في الجزائر
  3. نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2021
  4. algérie – burkina fas
  5. squid game
  6. children’s day
  7. first day of school
  8. فلسطين
  9. roland garros
  10. jeux olympiques 2021

سوريا

السوريون تراوحت أسئلتهم بين الرياضة، نتائج طلابهم ونجومهم الذين غادروهم هذا العام، وتوزع بحثهم على الشكل التالي:

  1. ريال مدريد
  2. نتائج التاسع 2021
  3. الهيبة جبل
  4. زهير رمضان
  5. مسلسلات رمضان 2021
  6. صور خلفيات
  7. صباح فخري
  8. عيد الاضحى 2021
  9. اغاني حزينه
  10. سوريا اكسبو

فلسطين

في فلسطين تنوع البحث واختلفت الاهتمامات، غير أنّ الحصّة الأكبر من البحث كانت للمواضيع التالية:

  1. ايسكول
  2. برشلونة
  3. فحص كورونا
  4. visit jordan
  5. مدرسة الروابي للبنات
  6. لجنة الانتخابات المركزية
  7. ابو عبيدة
  8. زهير رمضان
  9. الهيبة جبل
  10. علم فلسطين
  11. العراق
  12. منصة نيوتن
  13. قوائم لا ليغا
  14. العراق ضد كوريا الجنوبية
  15. الألعاب الأولمبية الصيفية 2020
  16. رغد صدام حسين
  17. الألعاب البارالمبية
  18. tiktok downloader
  19. squid game
  20. مسلسل فايروس
  21. حجز البطاقة الوطنية

كيف يمكن لهذه النتائج أن تخدمك؟

النتائج السابقة تشكّل ما يدعى بمؤشرات “تريندات” أو Google Trends وهي أداة عبر الإنترنت تساعد المستخدمين المهتمين بها، على اكتشاف اتجاهات سلوك البحث للأشخاص ضمن Google بكل منصاته من أخبار وصور و تسوق و يوتيوب. ما يجعلها طريقةً فعّالة تساهم في نجاح استراتيجية تحسين محركات البحث للشركة وتعطي تصوّرًا واضحًا لتوجهات المستخدمين وميولهم، ما يلعب دورًا هامًّا في الحملات التسويقية، حتى إنها قد تعتبر مؤشرًا لنجاح الأعمال السينمائية والتلفزيونية ومدى شعبية بعض الشخصيات العامة.