Girl & The Moon (2019) by Marina Fedorova
0

في مقالٍ سابق تحّثنا عن الطيران في الأعمال الفنية لمارينا فيدوروفا، فنانة معاصرة ومؤلفة مشروع Cosmodreams الذي يجمع الرسم التقليدي بالفن الرقمي. عندما يصور الفنان الطيران في لوحاته، فإنه يسعى للتعبير عن مشاعر الحرية والشجاعة والعزم، لهذا كثيرًا ما وجدنا البطلة في لوحات مارينا تطفو في حالة من انعدام الجاذبية، كما لو أن الفنانة تركتها تقرر بنفسها أين وفي أي اتجاه تريد أن تمضي، دون أن تخضع لسلطة.

في نهاية أي مدّة، خصوصًا في نهاية العام، نميل نفسيًا إلى تلخيص أحداث هذه الفترة واستخلاص النتائج، ووضع الخطط للمستقبل، والحلم بتحقيقها، وهنا تأتي صور Cosmodreams لتلهمنا وتدفعنا نحو المزيد من التوقعات الجريئة، لأنها تقنعنا بأن لا شيء مستحيل وكل شيء ممكن.

تظهر الفتاة في لوحة الفتاة والقمر (Girl & The Moon) حساسة رقيقةً لكنها واثقة كلياً من نفسها. صورت الفنان قبطانةً شجاعةً لسفينة فضائية ليتجلّى في هذه الفتاة مفهوما الهشاشة الخارجية والقوة الداخلية. كما أن الإضاءة الخلفية لنافذة المركبة الفضائية – وهي مرجع مرئي محتمل في رسم الأيقونات التقليدية – لا تضفي على الصورة بعدًا إضافيًا فحسب، بل تخلق أيضًا انطباعًا بأننا في حضرة مبشّر بعصر الفضاء الجديد.

لا يتحدث  Cosmodreams) 4) عن اكتشاف الفضاء فحسب، بل تلامس أيضًا مكانًا في أعماق كل فرد، كالمساحة التي يلتمس منها الشجاعة ليحلم ويحتضن التحديات الجديدة، ويستمد منه الثقة بالنفس، والجرأة، والعزيمة.

“ما زلت أتذكر أول سيناريو للواقع المعزز (2): كنت قلقًة للغاية مما إذا كان سينجح وكيف سيتفاعل الناس معه. ثم تذكرت القول المأثور “لن تعرف حتى تجرب” وقررت أن أجربه. كما اتضح، كان الناس متحمسين لانطباعاتٍ جديدة، وهي تجربة غامرة جديدة قدمتها لهم سيناريوهات الواقع المعزز، “كما تقول الفنانة مارينا فيدوروفا، مبتكرة Cosmodreams.

وصف الفيديو: سيناريو الواقع المعزز للوحة مرحبًا بكم في كافيه إيرث (2018) بواسطة مارينا فيدوروفا

بإقبالٍ وانفتاحٍ دائمٍ على التعبير عن الذات وفضولٍ بشأن المستقبل، تفكر الفنانة في التطورات المحتملة لسياحة الفضاء، وتتخيل عربة مشروبات غازية وآيس كريم على سطح القمر، أو منطقة انتظار في ميناء فضاءٍ للركاب، أو غرفة فندق فضاء مع إطلالةٍ شاملة على الأفق اللامنتهي للكون.

المشروبات والآيس كريم (2020) بواسطة مارينا فيدوروفا
قاعة الانتظار (2018) بواسطة مارينا فيدوروفا
في فندق (2019) بواسطة مارينا فيدوروفا

كانت أول رحلة فضاء بشرية منذ 60 عامًا. منذ ذلك الحين، حققت التكنولوجيا قفزة هائلة إلى الأمام، ما جعل السياحة الفضائية تبدو وكأنها شيء سنلمسه في المستقبل القريب. شهد عام 2021 رحلاتٍ فضائية قام بها رواد فضاء غير محترفين: ريتشارد برانسون (فيرجن جالاكتيك)، جيف بيزوس (بلو أوريجين)، بالإضافة إلى طاقم الفيلم الروسي من الممثلة يوليا بيريسيلد والمخرج كليم شيبينكو الذين سافروا إلى محطة الفضاء الدولية لتصوير أول فيلم. فيلم في الفضاء!

يتوقع العلماء خلال العقد القادم أن تتحقق ثورة فضائية حقيقية من خلال عدد من المهمات الفضائية الرائدة. على سبيل المثال، يتوقع برنامج Artemis التابع لناسا مهمة هبوط مأهولة على سطح القمر (بما في ذلك أول امرأة تهبط على القمر) في عام 2025. والهدف من ذلك هو إنشاء وجود بشري مستدام على القمر وإرساء الأسس لبعثات مأهولة إلى المريخ.

في 2022-2023، تعتزم وكالة الفضاء الأوروبية إطلاق Jupiter Icy Moons Explorer (JUICE) – المركبة الفضائية بين الكواكب غير المأهولة التي ستبحث عن الماء على كوكب المشتري وأقماره. يُعتقد أن هذه الأجرام السماوية تحتوي على مخازن كبيرة للمياه قد تسكنها كائنات بدائية.

تخطط شركة Orbital Assembly Corporation لبدء بناء محطة Voyager، أول فندق فضاء تجاري، في عام 2026. بصرف النظر عن جميع وسائل الراحة ووسائل الراحة اللازمة، سيضم الفندق غرف معادلة الضغط، ما يضمن أن يتمكّن الجميع من تجربة النشاط خارج المركبة.

آفاق ومساعٍ واكتشافات جديدة تنتظرنا. بصفتها نوعًا من الرؤى، تشير مارينا إلى أن الفضاء أقرب كثيرًا إلينا مما نعتقد – خارج نافذة المقهى مباشرةً حيث ذهبنا في مهمتنا القمرية.

مارينا، ولأنها فنانة روسية، ربطت العام الجديد بالشتاء الروسي المعروف بالثلج والبارد. ومن ثم، في بطاقة التهنئة بالرسوم المتحركة، تم تغطية رأس Cosmodreams Lady بغطاء kokoshink الجليدي – في إشارة منها إلى فيلم الخيال الموسيقي السوفيتي للرسوم المتحركة The Snow Queen عام 1957. تحافظ الفنان على الارتباط بموضوع الفضاء وتتصور هبوبات ثلجية تذكرنا بدرب التبانة.

Snow Quine 200x100 oil on canvas 2021

لمشاهدة المزيد من اللوحات من مشروع Cosmodreams لمارينا فيدوروفا، ما عليك إلا الضغط هنا.

كما يمكنك متابعة المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي:

انستقرام

فيسبوك

تويتر

رحلة إلى أبعد من ذلك مع مشروع Cosmodreams

مارينا فيدوروفا
الفنانة مارينا فيدوروفا

ولدت مارينا فيدوروفا في لينينغراد عام 1981، وتعيش حاليًا بين سانت بطرسبرغ وميونيخ. درست الرسم والتصميم وفنون الجرافيك في مدرسة نيكولاس رويريتش (Nicholas Roerich) للفنون في سانت بطرسبرغ، وتخرجت لاحقًا من أكاديمية القديس بطرسبرغ ستيغليتز (Saint Petersburg Stieglitz) الحكومية للفنون والتصميم حيث تخصصت في تصميم الأزياء والتوضيح.

على مدى العقدين الماضيين، ظهرت لوحاتها في العشرات من المعارض الفردية والجماعية في روسيا وعلى الصعيد الدولي. وتعتبر أعمالها الفنية جزءًا من المجموعات الدائمة لمتحف الأرميتاج الحكومي، ومتحف الدولة الروسية، ومتحف إرارتا (Erarta) للفن المعاصر، بالإضافة إلى العديد من المجموعات الخاصة.

0

شاركنا رأيك حول "رحلة إلى القمر في عيد الميلاد مع مشروع Cosmodreams للفنانة Marina Fedorova"