أهم أحداث عام 2021
0

عزيزي القارئ لا شك وأنك قبل قراءة هذا المقال قد قرأت أو شاهدت ملخصاتٍ لأحداث عام 2021، وجعلني هذا مترددًا بعض الشيء في كتابة المقال، فكل الأحداث قطعًا قد تم الحديث عنها وعرضها، فما الجديد الذي يمكن أن أقدمه لك إذًا؟

الجديد هو جائزة -على غرار جوائز الأوسكار- فقررت تدشين جائزة مماثلة ووضعت لها اسمًا وسميتها جائزة “البستي”، ولم أكتف بوضع الاسم فقط، بل وترجمته كذلك إلى الإنجليزية وأسميتها الـ  “Besty Award”، لكي أضفي صفة العالمية عليها -وبصراحة كده كمان الاسم الإنجليزي أشيك!- وستُمنَح هذه الجائزة لأبرز الأحداث في 2021.

جائزة البستي جائزة تقديرية، خيالية، وتخيلية، لا تلزم غيري، فأنا ككاتبٍ للمقال أمثل الجهة المانحة لهذه الجائزة، وفي حالة اختلافك معي عزيزي القارئ في أحقية الحدث الحاصل على الجائزة، فيمكنك -ببساطة- منحَها إلى حدثٍ آخر.

فإلى تسليم الجوائز…

جائزة البستي لأكثر الاحتفالات إبهارًا في 2021 تذهب إلى ..

من أهم أحداث عام 2021 موكب المومياوات

موكب نقل المومياوات كان حدثًا عالميًا أقيم يوم السبت 3 أبريل 2021، غادرت فيه 22 مومياء ملكية المتحف المصري الواقع بميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة، إلى موقعها الجديد بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

ظهرت المومياوات محمولةً على عربات مزيّنة بشكلٍ خاص، مع كتابة أسمائها بالهيروغليفية المصرية القديمة وكذلك باللغة العربية، حدث عالمي أحسست بفخرٍ بالغ وأنا أشاهد تفاصيله وفقراته، حتى ولو لم أكن مصريًا كنت سأشعر بالفخر وبجمال هذا الاحتفال، كان للموسيقى حظها من التألق في هذا الاحتفال، وأحببت مؤلفها الموسيقار “هشام نزيه” أكثر.

جائزة البستي لأكثر قصة مؤثرة في 2021 تذهب إلى ..

فيلم “الرحلة” الوثائقي الذي أنتجته نتفليكس لميريام فارس المعروفة بملكة المسرح، أرى أغلب أغنيات ميريام فارس مبهجة ومبهرة، ولكن فيلم الرحلة يمكنك أن تصنّفه فيلمًا “مؤثّرًا” بكل أريحية، لا لأحداث الفيلم أو ما قُدّم فيه من صورٍ للمعاناة التي عانتها ميريام، ولكن لأنك عند مشاهدته أو القراءة عنه ستتأثر وقد ترثي لحالك، بعد إدراك أنك تحملت الكثير والكثير من المعاناة في حياتك، ما لو قورن بتحمل ميريام لما عانت منه ووثقته لها منصة عالمية كـ نتفليكس، ستجد أن حاصل المقارنة نتيجة هزلية مؤثرة لك أنت لا لميريام.

لا تعبّر العبارة السابقة عن رأيي في الفيلم أو في الحدث نفسه أكثر مما تعبر عن الآراء وردود الأفعال التي أعقبت إصداره ما بين مشجعٍ له ومتحمّس، وما بين معارض له أو ساخرٍ منه، فقط أذكّر بالحدث لا أكثر، وهذا التذكير بعيد عن مضمون الفيلم نفسه ولا يقيّمه، خاصة وأن أحداث الفيلم تتضمّن توثيقًا لفقد ميريام فارس لطفلها، وهو حدث يدعو للتعاطف الحقيقي، ويستثنى من منطقة الجدل أو اختلاف الآراء حول الفيلم نفسه أو فكرته.

جائزة البستي لانفراج الأزمات في 2021 تذهب إلى ..

مناصفةً لـ “السفينة الجانحة في قناة السويس” مع “الصاروخ الصيني التائه”.

تعتبر سفينة “إيفر غيفن” من أكبر سفن الحاويات في العالم، وهي التي كذلك عرفت إعلاميًا باسم “السفينة الجانحة” بعدما جنحت بقناة السويس في 23 مارس، مما سبب تعطيل حركة الملاحة البحرية لمدة 6 أيام، وأدى إلى خسائر اقتصادية كبيرة على مستوى العالم، نجحت بعدها السلطات المصرية في تعويمها من جديد، وأبحرت السفينة في يوليو مستكملةً رحلتها إلى هولندا بعد إجراء تسويةٍ مالية مع هيئة قناة السويس، التي طالبت بتعويضٍ مالي تبلغ قيمته 916 مليون دولار مع الحجز التحفظي على السفينة لحين سداد التعويض.

يحصد انفراج أزمة السفينة الجانحة جائزة البستي مناصفة مع انفراجة أزمة الصاروخ الصيني الذي كان تائهًا في الفضاء في منتصف العام الجاري 2021.

ففي الساعة 10:24 (02:24 بتوقيت غرينيتش) في 9 مايو أعلنت السلطات الصينية، أن جزءًا كبيرًا من صاروخ فضائي صيني تفكّك فوق المحيط الهندي بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض بطريقة عشوائية، ووضع هذا السقوط  حدًّا للتكهّنات وتخوفات دول العالم التي كانت قلقة حول مكان سقوط الصاروخ البالغ وزنه 18 طنًّا.

عزيزي القارئ يمكنك مصارحتي وإخباري… أين كنت تتمنى أن يسقط هذا الصاروخ أو على من، سرّك في بئر.

جائزة البستي لأفضل عملية هروب في 2021 تذهب إلى..

في عملٍ بطولي، نجح ستة سجناء فلسطينيين في الهرب من سجن “جلبوع” شديد الحراسة في السادس من سبتمبر. قطعًا هو عمل بطولي، بغض النظر عن الإخفاقات الأمنية الإسرائيلية، التي تمثلت في عدة صور، منها مثلًا نشر مخطط للسجن على الموقع الإلكتروني للمهندسين المعماريين المشاركين في بنائه، ووضع ستة سجناء في نفس الزنزانة، أو قرار عدم تشغيل جهاز تشويش يمنعهم من استخدام الهواتف المحمولة، كما وردت أنباء -غير مؤكدة وأتمنى أن تكون مؤكدة- عن نوم الحارس المتمركز في برج المراقبة أثناء عملية الهرب.

أؤكد أنّه عمل بطولي برغم تيار التشكيك في الحدث حينها، وهو شك قد يكون مبررًا نظرًا لاستحالة توقّع حدوثه، ولبدائية الأدوات المستخدمة في عملية الهرب، التي كانت “ملعقة”! كامل الاحترام لهم، فك الله أسرهم.

جائزة البستي لأفضل قصة شعر في 2021 تذهب إلى..

مناصفةً كذلك بين أصالة وشيرين، بعد أن طوقتا أحداث عام 2021 في بدايته وفي نهايته، وذلك على النحو التالي: ظهرت أصالة في يناير 2021 بـ قصة شعر جديدة، أو بالأحرى بـ “قصت” شعر، لأنها قصت وقصرت شعرها بدرجة كبيرة بعد أن انفصلت عن طارق العريان، والحق يقال كانت طلة جميلة ومختلفة.

المفارقة، أنه في ديسمبر 2021 ظهرت شيرين عبد الوهاب كذلك بقصة شعر جديدة، أو بالأحرى “قصفت” شعر، بعد أن قصت وقصرت شعرها بدرجة كبيرة جدًا، بعد انفصالها عن حسام حبيب، والحق يقال كان شعر شيرين أقصر.

وبغض النظر عن درجة طول الشعر أو قصره، أتمنى لهما حظًا أوفر وأسعد في 2022، وفي الأعوام التالية له.

جائزة البستي لأطول “خناقة” في 2021 تذهب إلى..

خلاف هاني شاكر ومطربي المهرجانات من أهم أحداث عام 2021

شهد عام 2021 أطول خناقة فنية، بين نقيب الموسيقيين في مصر هاني شاكر، وبين مطربي المهرجانات، أو “مؤدي” المهرجانات للدقة -وأقول “مؤدي” حتى لا تغضب النِّقابة وتمنعني من الكتابة أو تمنعكم من القراءة- مثلما حدث مع حمو بيكا وحسن شاكوش وغيرهم، وانقسمت الآراء ما بين مؤيد ومعارض لهذا المنع الذي لم يشمل أو ينل عمر كمال.

لم يمر الكثير من الوقت حتى واجه عمر كمال أزمةً في أعقاب هذا المنع المثير للجدل، وذلك بمناسبة تغييره جملة “خمور وحشيش” في أغنية بنت الجيران إلى “تمور وحليب” عند غنائه لها في حفلٍ على الأراضي السُّعُودية، وتم تحويله للتحقيق في نِقابة الموسيقيين على خلفية تصريحه الذي وضح فيه سبب تغييره للجملة أنه كان احترامًا للأراضي المقدسة، ما أثار حفيظة النِّقابة التي عدّت التصريح من ناحية أخرى يصف الأراضي المصرية بأنّها غير مقدسة، وشجب هاني شاكر وندد، وقال “البيت ده طاهر وهيفضل طول عمره طاهر”، وانتهت هذه الأزمة سريعًا ولم يمنع عمر كمال من الغناء، واكتفت النِّقابة بتحذيره وإنذاره فقط لكي ينتبه لكلامه، ولا يضع الأراضي المصرية في موقفٍ محرج فيما بعد.

الجدير بالذكر أنه غيّر الجملة مرة أخرى منذ أيامٍ عندما غنى “بنت الجيران” في الأردن لتكون “رشوف وجميد”.

شخصيًا لا يشغلني منع النِّقابة أو الجملة التي تتغير باختلاف الدولة المضيفة لعمر كمال بقدر ما تشغلني مصداقيته التي باتت مهددة وستنهار قريبًا لدى بنت الجيران.

جائزة البستي لـ “لمّ الشمل” في 2021 تذهب إلى.. 

البطولة العربية لكرة القدم، التي فاز الجزائريون بها مهدين فوزهم إلى فلسطين الحبيبة، نظمت قطر البطولة تنظيمًا رائعًا ينبئ أن استضافتها لكأس العالم 2022 ستكون رائعةً هي الأخرى.

حفل البطولة العربية كان مميزًا، ومعبّرًا عن معنى لمّ الشمل والوحدة العربية المأمولة، وكان هذا المعنى من أهم رسائل هذا الحفل، وكانت  البطولة ككل وكحدث ترجمةً لهذه الرسالة إلى حدٍ بعيد، أو قريب لا أعرف في الحقيقة.

لكنها وفي كل الأحوال كانت أمرًا إيجابيًا، حتى وإن كان على مستوى “لعبة” كرة القدم، وبرغم تعليق حفيظ دراجي على بعض المباريات الذي كان مثيرًا في أغلبه للجدل.

على المستوى الشخصي، أكثر ما أعجبني لفتة ضم الأناشيد الوطنية لكل الدول العربية في حفل الافتتاح، وأعجبني وأبهرني كذلك أداء مروان حمدي لاعب المنتخب المصري.

جائزة البستي لأقصر مدة زمنية لحقيبة وزارية في 2021 تذهب إلى..

جورج قرداحي، الذي اعتزل العمل السياسي واستقال من وزارة الإعلام اللبنانية بعد فترة وجيزة من توليه لمهامها، على خلفية تصريحاتٍ سببت درجة كبيرة من سوء الفهم لدى المملكة العربية السُّعُودية، وانتهى سوء الفهم هذا بمجرد استقالته من الوزارة، التي أعلن جورج قرداحي في أعقابها في لقاءٍ تلفزيوني اعتزاله العمل السياسي.

وكنت أود عزيزي القارئ أن أتحدث عن تفاصيل أكثر، ولكن Excuse me لن أفعل، فسيشعرني هذا بالذنب، خاصة وأني كنت أتحدث منذ قليلٍ عن الوحدة العربية والبطولة العربية ووطني حبيبي الوطن الأكبر، أو بعبارةٍ أخرى اختصارًا وإجمالًا فـ “المسامح كريم”.

وأخيرا أختم ختامين..

الختام الأول بالحديث عن حدثٍ لم يكن متوقّعًا أو متصوّرًا،  لدرجة أنّه لن يكون مقبولًا ولو كان مجرد مشهدٍ من فيلم، وهو اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي على يد أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب، ولكن.. سأتجاوز هذا الحدث كذلك بدون الخوض في تفاصيله، كي لا أسبب إحراجًا للقارئ الأمريكي من ناحية، وأتمنى أن يكون مفيدًا للشعب الأمريكي، كما أتوقع له أن يحصد جائزة من جوائز البستي كأفضل مقال لعام 2022. 

الختام الثاني، فلتكنه أنت عزيزي القارئ، فلو كنت وصلت لهذه الفقرة من المقال فأنت بذلك شريك في منظومة جوائز البستي، ومن حقك أن تمنحها لحدثٍ آخر بخلاف الأحداث المذكورة وفق تقديرك.

وسؤالي لك الآن، بدورك: لأي حدث من أحداث عام 2021 تمنح جائزة البستي؟ وعن ماذا؟

اقرأ أيضًا: أهم الأحداث والإنجازات العلمية التي شهدتها البشرية لعام 2021

0

شاركنا رأيك حول "جوائز الـ “البستي – Besty Awards” لأحداث عام 2021"