يمكنك أن تحضر أطباق رمضان من وجبات صحية ولذيذة بمكونات بسيطة، لذلك في حال كنت من أصحاب الدخل المحدود فلا داعٍ للتضحية بالنكهات والأطعمة الشهية، إليك دليلك الشامل لوصفات صحية ولذيذة لا تتجاوز تكلفتها 15$ وتكفي لثلاثة أشخاص.

يخنة الفاصولياء مع الكرنب

أطباق رمضان: يخنة الفاصولياء مع الكرنب
  • المكونات: كوب من الفاصولياء المطبوخة، جزرتان حجم وسط، كوب من البطاطا المقطعة مكعبات، كوب من الكرنب الأخضر المقطع إلى شرائح، ملح، فلفل أسود، مكعب من مرق الدجاج.
  • طريقة التحضير: في قدر على النار نضع البطاطا والجزر مع 3 ملاعق من زيت الزيتون ونضيف ملعقة من الفلفل الأسود والملح، تُقلب قليلًا ثم نضيف 4 أكواب من الماء مع مكعب مرقة الدجاج، يُغطى ثم يوضع على نار هادئة لمدة 13 دقيقة، بعد أن تنضج نضيف أوراق الكرنب والفاصولياء المطبوخة ونتركها تغلي لمدة 10 دقائق وبعدها تصبح جاهزة للتقديم مع الأرز.

أسياخ الخضار المشوية

أسياخ الخضار المشوية
  • المكونات: 4 حبات طماطم متوسطة الحجم، 3 حبات بصل كبيرة، 4 حبات بطاطا، 2 كوسا، 3 حبات جزر، ملح، فلفل، زيت نباتي.
  • طريقة التحضير: نُقطع الخضار إلى مكعبات متساوية في الحجم ونقلبها مع ملعقة من الملح والفلفل الأسود، نشكها في عيدان الشواء بشكل متناوب، وتوضع في صينية خاصة للفرن بدرجة حرارة 200 درجة لمدة 30 دقيقة، ونقلبها عدة مرات، يمكن أن تزين بالجبن وأوراق الريحان.

عجة الخضار في الفرن

عجة الخضار في الفرن
  • المكونات: ربع باقة من الكزبرة، 2 باقة من البقدونس المغسول والمفروم، حبة بصل مبشورة، 2 جزرة مبشورة، 3 حبات كوسا مفرومة، ثلاث بيضات، كوب ونصف من الطحين، نصف ملعقة باكينغ باودر، بهارات وملح حسب الرغبة، 2 ملعقة زيت نباتي.
  • طريقة التحضير: نضع الخضار المبشورة في وعاء ونخلطها جيدًا حتى تتجانس ثم نضيف البهارات والملح ونحرك جيدًا، ثم نضيف البيض والطحين ونمزجها معًا حتى تتجانس، ثم تسكب في قالب مدهون بالزيت النباتي وتوضع في الفرن من الأسفل بحرارة 200 درجة لمدة 15 دقيقة، ثم تحمر من الأعلى لمدة 10 دقائق.

لفائف السبانخ والقرنبيط

لفائف السبانخ والقرنبيط
  • المكونات: للعجينة: كوبان من الدقيق، ملعقة صغيرة من كل من السكر، والخميرة، والملح، 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، كوب من الماء الدافئ، بيضة واحدة/ الحشوة: 3 باقات من السبانخ، بصلة مفرومة، ملعقتان من معجون الفليفلة، يمكن إضافة جبن الفيتا مع الحشوة.
  • طريقة التحضير: نذيب الخميرة مع السكر في كوب من الماء الدافئ، ونضيفها للطحين مع زيت الزيتون ونعجنها جيدًا حتى نحصل على عجينة متماسكة ولينة، نغطيها ونتركها جانبًا لمدة نصف ساعة.
    لتحضير الحشوة نقلب السبانخ على نار هادئة مع البصل و3 ملاعق من زيت الزيتون ومعجون الطماطم وتترك لمدة 10 دقائق، نتركها حتى تبرد ثم نضيف الملح والجبن، نمدد العجينة ونوزع فوقها الحشوة ونلفها ثم نقطعها بالشكل الواضح ونمدها على صينية الفرن المغلفة بورق الزبدة وندهنها بمزيج البيض والملح والفلفل الأسود، ونتركها في الفرن على حرارة متوسطة حتى تنضج.

شوربة العدس والخبز المحمص

أطباق رمضان: شوربة العدس والخبز المحمص
  • المكونات: كأس من العدس الأصفر المغسول جيدًا، 2 جزرة مبشورة، 3 حبات ثوم مهروس، بصلة واحدة مفرومة، بقدونس مفروم، خبز مقطع ومحمص في الفرن، ملعقتان من الزبدة، ملعقة كمون، نصف ملعقة من الفلفل الأسود، ملح حسب الرغبة.
  • طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع الزبدة مع العدس والجزر والبصل والثوم ونقلبها جيدًا ثم نضع البهارات والبقدونس ثم نضيف لترًا ونصف اللتر من الماء الساخن، وندعها تنضج على نار هادئة، وتقدم مع الخبز المحمص.

سبانخ بالحمص والكاري

سبانخ بالحمص والكاري
  • المكونات: 2 حزمة من السبانخ المغسولة والمقطعة، بصلة مفرومة ناعمًا، كوب حمص مسلوق، 2 ثوم مهروس، ملعقتان من زيت الزيتون، ملعقة ونصف من الكاري، ملعقة من الزنجبيل، 3 ملاعق من معجون الطماطم.
  • طريقة التحضير: في مقلاة على النار نضع الزيت مع البصل والثوم والزنجبيل ونحرك حتى يتحمر المزيج، نضيف الكاري ونحرك جيدًا ثم نضع نصف كوب من الماء ونضيف السبانخ والحمص ومعجون الطماطم، نحرك المزيج لمدة 5 دقائق ويصبح جاهزًا، يقدم مع الأرز أو الخبز المحمص.

قرنبيط مشوي مع صلصة الطحينية

أطباق رمضان: قرنبيط مشوي مع صلصة الطحينية
  • المكونات: قرنبيط، 3 ملاعق طحينية، حبتين من الثوم المهروس، بقدونس، عصير ليمونة حامضة، زيت زيتون، فلفل أسود، ملح حسب الرغبة.
  • طريقة التحضير: نسخّن الفرن على درجة حرارة عالية 230 درجة، نقطع القرنبيط وندهنه بالزيت والملح والفلفل ونوزعه في صينية الفرن ثم ندخله في الفرن لمدة 25 دقيقة أو حتى يتحمر، في هذه الأثناء نحضر الصلصة: نخلط الطحينية مع الثوم والملح وعصير الحامض مع ملعقة من الماء حتى نخفف قوام المزيج، في وعاء التقديم نصفّ قطع القرنبيط ونضع عليها صلصة الطحينية ثم البقدونس وتصبح جاهزة للأكل.

فول مع الخضار

فول مع الخضار
  • المكونات: فول مسلوق، زيت زيتون، عصير حامض، بصلة مفرومة، 3 حبات ثوم مهروس، خضار (أي نوع خضار متوفر، طماطم، فليفلة، خيار، جزر)، بقدونس أو نعناع، أو ريحان، كمون.
  • طريقة التحضير: في وعاء على نار هادئة نمزج الفول مع الثوم والبصل وزيت الزيتون والخضار المتوفرة لمدة 5 دقائق، ثم نضيف عصير الحامض والملح والكمون حسب الرغبة.

أرز مع الخضار

أرز مع الخضار
  • المكونات: كوبان ونصف من الأرز المغسول، جزر مقطع مكعبات، فاصولياء خضراء، بازلاء، أو أي نوع خضار تفضلها (قرنبيط، بطاطا، طماطم، كوسا، باذنجان، ذرة)، بصلة مقطعة ناعمًا، زيت زيتون، ملح، فلفل أسود، مكعب مرقة دجاج.
  • طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع الزيت والبصل ونقلبها قليلًا ثم نضيف الخضار مع التوابل والملح وتحرك جيدًا، بعدها نضيف الأرز ثم نضع 5 أكواب من المياه مع مكعب مرقة دجاج وتترك على نار هادئة.

بابا غنوج

بابا غنوج
  • المكونات: حبتان من الباذنجان، طماطم مقطعة، فليفلة مقطعة، بقدونس مفروم، عصير حامض، ملعقة ونصف ثوم مهروس، زيت زيتون، دبس رمان.
  • طريقة التحضير: نثقب حبات الباذنجان ونضعها في الفرن حتى تنضج ثم نقشرها ونقطعها مكعبات ونصفيها، ثم نخلط الخضار مع الباذنجان ونضيف الزيت والحامض ودبس الرمان، يزين بالرمان ويصبح جاهزًا للتقديم.

برغل مع بندورة

أطباق رمضان: برغل مع بندورة
  • المكونات: كوبان من البرغل، 3 حبات طماطم ناضجة، ملعقة معجون طماطم، ملح وفلفل أسود وزيت الزيتون.
  • طريقة التحضير: في وعاء على النار نضيف الزيت مع حبات الطماطم المبشورة والبرغل وتقلب جيدًا ثم نضيف الملح والفلفل الأسود ومعجون الطماطم وتمزج جيدًا ثم نضيف الماء ونتركها تنضج على نار هادئة.

مجدرة العدس

مجدرة العدس
  • المكونات: بصلة مقطعة شرائح، كوب ونصف من الأرز المغسول، نصف كوب من العدس غير المقشور (مسلوق دون استواء)، 3 ملاعق من الزيت النباتي، ملعقة كبيرة زيت زيتون وملح.
  • طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع الأرز ثم نضيف 3 أكواب من الماء الدافئ ونتركه على نار متوسطة حتى الغليان. عند الغليان نضيف العدس المسلوق ونترك المزيج حتى النضج مع ملعقة من زيت الزيتون والملح، في ذلك الحين نضع مقلاة على النار ونضع الزيت النباتي مع البصل ويُقلب جيدًا حتى يصبح لونها ذهبيًا، يقدم الأرز مع العدس وعلى وجهه البصل المقلي، ويمكن تقديم اللبن والمخلل إلى جانبه.

كبة نباتية

كبة نباتية
  • المكونات: 3 أكواب برغل ناعم منقوع بالماء الدافئ، كوب من السميد الناعم، ملعقة كمون، ملعقة ملح، كوب طحين، 4 أكوأب حمص مسلوق، بصلة مقطعة ناعمًا، ملح فلفل أسود، بابريكا، سبانخ، ملعقة من معجون الفليفلة.
  • طريقة التحضير: لتحضير العجينة: نخلط البرغل مع السميد مع الكمون والملح جيدًا، ثم نضيف كوبًا من الطحين بالتدريج مع كوب من الماء الفاتر ونعجن جيدًا حتى نحصل على عجينة متماسكة، نغطيها ونتركها جانبًا لترتاح، لتحضير الحشوة: نخلط البصل مع الحمص ونمزجهما سويًا باليدين، نضيف الملح والفلفل الأسود والبابريكا الحلوة، والسبانخ والفليفلة ونخلطها جيدًا، نشكل حبات الكبة بمساعدة الماء، وتقلّى بزيت نباتي حار، يمكن أن تحمص في الفرن.

كفتة البطاطا

أطباق رمضان: كفتة البطاطا
  • المكونات: حبتنا من البطاطا المسلوقة، حبة بصل صغيرة مفرومة، 3 ملاعق كزبرة أو بقدونس، ملح، بابريكا، وبهارات حسب الرغبة، بيضة، بقسماط، زيت نباتي.
  • طريقة التحضير: تُصفى البطاطا ويتم هرسها مع البهارات والملح والبصل والبقدونس وتمزج جيدًا، نشكلها بشكل دوائر أو أصابع ثم نغطسها بالبيض ثم البقسماط (الكعك المطحون) وتقلى بزيت نباتي.

كوسا مشوية بالثوم

كوسا مشوية بالثوم
  • المكونات: كوسا مقطعة، زيت زيتون، فلفل أسود، ثوم، ليمون، ملح حسب الرغبة.
  • طريقة التحضير: ندهن شرائح الكوسا بالزيت وتوضع في الفرن حتى تتحمر وتصبح طرية، في وعاء التقديم نوزع الكوسا ونصب فوقها مزيجًا من عصير الليمون مع الثوم والفلفل الأسود والملح، يقدم إلى جانب الأرز أو الزبادي.

هل لديك أفكار لأطباق رمضانية أخرى مناسبة للنباتيين وذوي الدخل المحدود؟ أخبرنا بها في التعليقات.

اقرأ أيضًا: 30 طبخة في رمضان بأقل من ساعة… أطباق شهية سريعة التحضير ومناسبة للمغتربين والعزّاب