إذا كنت قد مللت من إعداد حلويات العيد التقليدية، أو كنت مشغولًا، أو بدأت فعلًا في عمل الحلويات فإن الوصفات التالية ستجعلك تبدو كشيف محترف، وستتمكن من إبهار ضيوفك، إليك دليلك الشامل لوصفات حلويات بأبسط المكونات وبدون فرن:

كيكة النسكافيه

كيكة النسكافيه
  • المكونات: بسكويت سادة، حليب، كاكاو، سكر، نسكافيه، فانيليا، نشاء الذرة، زيت نباتي.
  • طريقة التحضير: نضيف كأسًا من الحليب، مع 4 ملاعق كاكاو خام، ونصف كأس من السكر، وملعقة صغيرة من الفانيليا، ونصف ملعقة من نشاء الذرة، إضافة لنصف كأس من الزيت النباتي، تخلط جميع المكونات السابقة في درجة حرارة الغرفة حتى تمتزج جيدًا، ثم توضع على النار إلى أن تزداد كثافة القوام، ثم نضيف إلى المزيج علبتين من البسكويت السادة المطحون بشكل خشن، ونرصّه في صينية التقديم ونضعها في البراد حتى تحضير الطبقة الثانية.
  • لتحضير طبقة النسكافيه نحتاج إلى 2 كوب من الحليب نضيف إليها 2 ونصف ملعقة من النشاء في درجة حرارة الغرفة، إضافة لنصف كوب من السكر وملعقة صغيرة من الفانيليا، ونضعها على النار مع التحريك حتى تزداد كثافة القوام، ثم نضيف ملعقة ونصف من النسكافيه. وبذلك تكون الطبقة الثانية جاهزة نفردها فوق طبقة البسكوت ونضعها في البراد لمدة 3 ساعات.

كرات جوز الهند

كرات جوز الهند

المكونات: جوز الهند، بسكويت سادة، حليب، سكر، نشاء، فانيليا.
طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع كأسًا من الحليب مع ملعقتين من النشاء ونصف كوب من سكر مع ملعقة فانيليا، ثم نحرك المزيج حتى تزداد كثافته فنحصل على قوام شبيه بالحليب المكثف المحلى، نتركه حتى يبرد.

في وعاء آخر نضع كأسًا من جوز الهند مع كأس من البسكوت المطحون بشكل ناعم، ونضيف إليها الخليط السابق ونعجنها حتى تتماسك ونكورها ونغلفها بجوز الهند.

حلقوم الفواكه

حلقوم الفواكه
  • المكونات: كوب من عصير البرتقال الطازج (أو أي نوع عصير فواكه لديك)، سكر، نشاء، ملح ليمون، زبدة.
  • طريقة التحضير: نقوم بتصفية كوب العصير الطبيعي من الشوائب الصغيرة، وفي وعاء على النار نضيف العصير مع كوب من السكر وملعقة من برش البرتقال، وثلث كوب من النشاء، نخلط المكونات جيدًا في درجة حرارة الغرفة ثم نرفعها على نار متوسطة مع التقليب المستمر حتى يغلي وتزداد كثافته، ثم نضيف رشة من ملح الليمون مع نصف ملعقة صغيرة زبدة ونخلطها جيدًا حتى تمتزج لمدة 20 -25 دقيقة على نار هادئة إلى أن نحصل على عجينة مطاطية، ولتسهيل تشكيلها ندهن كيس بلاستيك غذائي بقليل من الزيت النباتي ونشكلها بداخلها على شكل مربع ونتركها في البراد لمدة ساعة على الأقل، نقطعها ونغلفها بالسكر وتصبح جاهزة للتقديم.

ليزي كيك

ليزي كيك
  • المكونات: بسكويت سادة، سكر، حليب بودرة، كاكاو خام، حليب، زبدة،
  • طريقة التحضير: نكسر علبتين من البسكويت السادة باليد حتى نحصل على قطع خشنة.ولتحضير الصوص نحتاج إلى نصف كأس من السكر، وملعقتين من حليب البودرة (اختياري لتعزيز النكهة) ، و4 ملاعق كبيرة من الكاكاو الخام، وكأس من الحليب السائل، ثم نخلط المكونات جيدًا حتى التجانس ونضعها على نار هادئة حتى تغلي، ثم نضيف ملعقة من الزبدة، ونتركها حتى تبرد تمامًا ونضيفها على البسكويت السادة ونمزجهم جيدًا ونضعهم في قالب في البراد لمدة 4 ساعات وتصبح جاهزة للتقديم، يمكن تزيينها بالشوكولا السائلة.

حلاوة الكريمة

حلى الكريمة
  • المكونات: كريمة حلويات، بسكويت سادة، حليب، قهوة.
  • طريقة التحضير: نضع الحليب الدافئ مع ملعقة من القهوة في وعاء مسطح، ثم نغطس البسكويت السادة في الحليب لثوان، ثم نرصها في البايركس؛ كل طبقتين من البسكويت السادة نضع فوقها طبقة من الكريمة المخفوقة، ثم نضعها في البراد مدة ساعتين لتصبح جاهزة للتقديم.

أكواب الحليب والشوكولاتة

أكواب الحليب والشوكولاتة
  • المكونات: حليب، زبدة، دقيق، سكر، فانيليا، شوكولا داكنة.
  • طريقة التحضير: في وعاء على نار هادئة نضع 3 ملاعق من الزبدة حتى تذوب، نضيف فوقها كوبًا من الدقيق ونقلبها جيدًا، ثم نضيف لترًا من الحليب بالتدريج مع التحريك المستمر، ونضيف ثلاثة أرباع كوب من السكر وظرفًا من الفانيليا مع الاستمرار بالتحريك، ثم نسكبها مباشرة في أكواب التقديم، ونتركها لتبرد بدرجة حرارة الغرفة. لتحضير صوص الشوكولا نحتاج 160 غرام من الشوكولا الداكنة، نذوّبها في حمام مائي مع ثلث كوب من الحليب، ونضيفها فوق الطبقة الأولى، ثم نتركها حتى تبرد وتصبح جاهزة للتقديم.

ترافل الشوكولاتة

ترافل الشوكولاتة
  • المكونات: حليب، كاكاو، زبدة، سكر.
  • طريقة التحضير: في وعاء على النار نضع كوبين ونصف من الحليب مع ثلاثة أرباع الكوب من السكر ونحركها حتى يذوب السكر ويبدأ الحليب بالغليان. في أثناء الغليان نضيف ملعقة من الزبدة ونترك المزيج حتى يكثف القوام، ثم نتركه حتى يبرد، بعد ذلك نضيف كوبًا من الكاكاو بالتدريج حتى نصل إلى قوام مطاطي لا يلتصق بالصحن، ثم نشكلها ونضعها في البراد لمدة 30 دقيقة.

بودينج الجيليه

بودينج الجيلي
  • المكونات: علبة من الجيليه، كريمة الخفق، بسكويت سادة.
  • طريقة التحضير: لتحضير الطبقة الأولى نضيف إلى الجيليه كوبًا من الماء الساخن ونحركها حتى تذوب، ثم نضيف 5 مكعبات من الثلج ونضعه في صينية التقديم ونرفعه إلى البراد. لتحضير الطبقة الثانية نضيف الكريمة إلى كوب من الماء البارد ونخفق بسرعة حتى نحصل على قوام كريمي كثيف، ونفردها فوق طبقة الجيليه المتماسكة، ثم نزينها بطبقة من البسكويت السادة أو الكاكاو المحلى.

حلاوة السميد البارد

حلى السميد البارد
  • المكونات: كوبان من الحليب، كوب سميد، طحين، نشاء، سكر، زبدة، فانيليا.
  • طريقة التحضير: نضيف السميد مع السكر على نار هادئة ونحرك حتى يصبح اللون ذهبيًا، ثم نضيف كوب الحليب تدريجيًا ونمزج جيدًا حتى تختلط المكونات مع بعضها البعض، ونقوم بإضافة نصف كوب من الماء ونستمر بالتقليب مع إضافة ملعقتين من الزبدة ونحركها بشكل جيد، ثم نمدها في قالب التقديم وبذلك نكون قد حصلنا على الطبقة الأولى. لتحضير الطبقة الثانية نضع في وعاء كوبًا من الحليب مع 4 ملاعق من السكر وملعقتين من الطحين وملعقتين صغيرتين من النشاء وملعقة صغيرة من الفانيليا، ونقلب المكونات في درجة حرارة الغرفة، ثم نضعها على نار هادئة مع التحريك المستمر حتى يكثف القوام، ونسكبها في وعاء التقديم ونضعه في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات حتى يبرد ويصبح جاهزًا للتقديم، يمكن أن يزين بالمكسرات أو الفواكه أو جوز الهند.

أبسط تشيز كيك (تشيز كيك الغلابة)

أبسط تشيز كيك (تشيز كيك الغلابة)
  • المكونات: علبتان من البسكويت السادة، زبدة، كريمة، جبنة سائلة، جيليه،
  • طريقة التحضير: نطحن البسكويت باستخدام محضرة الطعام أو الهاون ونضيف إليها 3 ملاعق من الزبدة السائلة و نمزجها جيدًا ثم نرصها في البايركس لنحصل على الطبقة الأولى. من أجل تحضير الطبقة الثانية نضيف ظرف كريمة إلى ثلاثة أرباع كوب من الماء البارد ونخفقها جيدًا حتى تتكاثف ونضيف لها ملعقة من الجبنة السائلة، و نمدها فوق طبقة البسكويت. للطبقة الثالثة نضيف ظرف الجيليه إلى كوب من الماء الساخن ونحركها جيدًا في وعاء حتى تذوب جميع الحبيبات، ونضيف لها بضعة مكعبات من الثلج ثم نمدها فوق طبقة الكريمة ونضعها في البراد لمدة ثلاث ساعات، وبعدها تصبح جاهزة للتقديم وهي من ألذ الحلويات.

اقرأ أيضًا: 30 طبخة في رمضان بأقل من ساعة… أطباق شهية سريعة التحضير ومناسبة للمغتربين والعزّاب