بالتأكيد ترغبين في شعر قوي وناعم وبشرة نضرة مع التخلص من مشكلة الأظافر المتكسرة، واختيار واحد من أفضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر يعتمد فقط على ما ينقص جسمك بالفعل من تغذية، وهذا لأن الزيادة المبالغ فيها بأي فيتامين أو معدن سيضر الجسم أكثر مما سينفعه.

ما هي أفضل حبوب فيتامين للبشرة والشعر والأظافر؟

كل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأمينية ضرورية لصحة الجسم عمومًا والبشرة والشعر والأظافر خصوصًا، ولكن هناك عناصر تغذية قد لا تتوفر بشكل كافٍ في نوعية الطعام الذي تنتظمين عليه أو تكون هناك مشكلات في المعدة تمنع امتصاصه بشكل كافٍ.

ويأتي عادة الكولاجين وفيتامين أ وفيتامين هـ وأحماض أوميغا3 على قمة العناصر المطلوبة للحفاظ على صحة الجسم والشعر والأظافر، كما أن معادن مثل الزنك شديدة الأهمية كذلك، فهيا نتعرف معًا على أفضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر يمكنك الاعتماد عليها الآن:

البيوتين

يلعب البيوتين دورًا مهمًا للغاية في مساعدة الجسم باستقلاب البروتينات الضرورية لإنتاج خلايا صحية في الشعر والبشرة والأظافر، فهذه الأجزاء تتعرض إلى التلف السريع أكثر من غيرها نظرًا لوجودها في أطراف الجسم، وعدم اعتبارها أعضاء حيوية مثل القلب والمخ، لذا تصل لها التغذية متأخرة عن بقية الجسم.

وكلما ارتفعت نسبة البيوتين أو فيتامين بـ7 في الجسم تجددت الخلايا بشكل أسرع وتم تعويض التالف منها بكفاءة، ويوصي الأطباء عادة بـ 30 ميكروغرام من البيوتين يوميًا، ويمكنك الحصول عليه من الطعام إذا كنت تحرصين على نظام غذائي متوازن فهو متوفر بكثافة في البيض واللحوم الحمراء وبذور عباد الشمس والبروكلي والبطاطا الحلوة والسبانخ.

فإذا كنت تعانين من تساقط الشعر أو تقصف الأظافر أو الأكزيما أو غيرها من مشكلات في البشرة فيجب أن تحصلي على حصة كافية من فيتامين بـ7 سواء عن طريق الطعام أو حبوب الفيتامينات المخصصة بما لا يزيد عن الجرعة اليومية الموصى بها.

الكولاجين

حبوب الكولاجين منتشرة بشدة في الصيدليات ومتاجر الاهتمام بالتجميل وصحة البشرة والشعر، وهو بروتين هيكلي طبيعي ينتجه الجسم ومسؤول عن المظهر الممتلئ والناعم للبشرة وصحة الشعر، وعندما ينخفض إنتاج هذا البروتين مع التقدم في العمر فإن علامات الشيخوخة تبدأ في الظهور من تجاعيد وبقع بنية وتساقط في الشعر والشيب وغيرها.

وبيّنت دراسة حديثة أن النساء اللاتي انتظمن على تناول 2.5 غرام من بيتيدات الكولاجين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لاحظن تحسنًا كبيرًا في ترطيب البشرة ومرونتها وتجنب الخشونة مع زيادة كثافة الشعر.

وينقسم الكولاجين في المعدة إلى أحماض أمينية تساهم في إصلاح الأوعية الدموية وتحفيز العقل مما يعزز من صحة الجسم عمومًا وهذا ينعكس بالتالي على الشعر والأظافر.

اقرأ أيضًا: ما هي مصادر الفيتامينات والمعادن؟

فيتامين سي

من المعروف قدرة فيتامين C كمضاد للأكسدة وبالتالي له دور فعّال في مقاومة الجذور الحرة، التي هي عبارة عن خلايا غير مكتملة النمو تنتج عن العمليات الطبيعية في الجسم مثل التنفس والهضم والإخراج وغيرها، وإذا ارتفعت نسبتها في الجسم فإنها تستولي على التغذية المخصصة للخلايا السليمة وتعد أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة والسرطان وغيرها.

ويزيد فيتامين سي من قدرة الجسم على تكوين الكولاجين بشكل طبيعي ومنع المستويات الموجودة من التدهور، كما أنه رائع في مقاومة تصبغ الجلد والبقع البنية المزعجة في البشرة لا سيما إذا تم تطبيقه موضعيًا.

ولكن يجب التأكد من العلامة التجارية التي تحصلين منها على فيتامين سي لأن التركيبات المستقرة قليلة للغاية، كما يجب ألا تبالغي في تناوله لمنع أي ضرر على المعدة.

أوميغا3

وهو من أفضل حبوب الفيتامين للشعر والبشرة والأظافر على الإطلاق ولا يمكن أن يكون له أي تأثيرات جانبية مطلقًا، فالجسم يحتاج إلى كميات كبيرة من هذا الحمض الدهني كما أنه نادر إلى حد كبير في الأغذية، وحتى الأطعمة المتوفر فيها تعد مرتفعة الثمن لذا غالبًا ما سوف تعانين من تراجع نسبته في الجسم.

فهذه الأحماض الدهنية مثل الأوميغا توفر تغذية شديدة الضرورة ولا يمكن الاستغناء عنها، حيث تتكون أغشية الخلايا عمومًا من طبقة مشتقة من الكوليسترول لذا نحتاج إلى أوميغا3 للحفاظ عليها، فهذا  الحمض هو العامل الرئيسي في إشراق البشرة ولمعان الشعر.

ويوصي الأطباء بضرورة الحصول على 500 ملغم من الأوميغا يوميًا أو كبسولات زيت السمك الطبيعية، كما أن تلك الأحماض متوفرة في التونة والسلمون فإذا كنت تتناولين حصة كافية منهما أسبوعيًا فلن تحتاجي إلى الكثير من كبسولات زيت السمك.

اقرأ أيضًا: طرق علاج صدفية الشعر.

الزنك

يدخل الزنك في تركيب الكثير من منتجات التجميل سواء الخاصة بالشعر أو البشرة، فهو مثالي لعلاج حبوب الشباب والتخلص من البقع الداكنة، كما أن تناوله عن طريق الفم يساهم بكفاءة في علاج مجموعة من الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الوردية.

كما يلعب الزنك دورًا مهمًا في انقسام الخلايا وتشجيع الجسم على الاستفادة من البروتين، لذا إذا كان لديك أظافر جافة أو ضعيفة وسريعة التكسر فيمكن أن يكون هذا نتيجة نقص الزنك، ويوصى بـ 8 ملليغرام منه يوميًا، ويعد المحار من أفضل مصادر الزنك، كما أنه موجود في المكسرات والجبن والدجاج والحليب واللحم البقري.

الحديد

أثبتت مجموعة من الدراسات وجود علاقة قوية بين نقص الحديد في الجسم وبين تساقط الشعر لدى النساء، فهو يقوم بالدور الأساسي في تعزيز الدورة الدموية في كل الجسم ونقل الأكسجين بكفاءة إلى الأطراف، فإذا كان هناك تناقص في كمية الحديد فإن الجسم لن يُنتج الهيموغلوبين الضروري لنقل الأكسجين إلى فروة الرأس وبالتالي حدوث الجفاف والتساقط وغيرها من مشكلات.

كما أنه ضروري لصحة الأظافر أيضًا ويساعد في امتصاص الكالسيوم الضروري لصحة العظام، كما يمكن أن يؤدي تراجعه في الجسم إلى تدهور حالة البشرة نتيجة زيادة الجذور الحرة وضعف تدفق الدم، ما يزيد من التجاعيد ومشكلات البشرة.

ويتوفر الحديد بنسبة عالية في السبانخ والعدس واللحوم الحمراء، ولا يجب تناوله دون استشارة الطبيب كما يجب الحذر منه إذا كنت تعانين من أي مشكلات في المعدة.

اقرأ أيضًا: ما هي البروتينات – تعرف على حاجة جسمك اليومية لها.

فيتامين د

وهو يلعب دورًا كبيرًا أيضًا في نمو الشعر ومنع التساقط، فهو يساعد الخلايا التي تنتج الكيراتين على أن تكون أكثر نشاطًا وفاعلية، وهو البروتين الأساسي في دعم صحة الشعر والبصيلات، وعندما تتراجع نسبة فيتامين د في الجسم ستلاحظين تكسر الشعر وبدء تساقطه.

كما يساعد هذا الفيتامين في تقوية العظام مع الكالسيوم، ويمكن للجلوس لمدة من 15-30 دقيقة في أشعة الشمس الصباحية أن يحميكِ من تراجع نسبة فيتامين د، كما يتوفر على هيئة كبسولات، ولكن لا ينبغي مطلقًا الإفراط في تناوله لخطورته على المعدة.

قبل اختيار أفضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر

  • عليك التأكد من نقص العنصر الغذائي الذي تواظبين عليه في جسمك بالفعل.
  • عليك التأكد من عدم وجود تعارض بين الفيتامين أو الحبوب وأي أدوية أخرى تتناولينها أو حالة صحية تعانين منها.
  • يجب عدم زيادة الجرعة بأي حال من الأحوال.
  • مراقبة رد فعل الجسم جيدًا بعد يومين أو ثلاثة من تناول حبوب الفيتامين والتوقف عند وجود أي أعراض مزعجة.
  • لا ينبغي تناول كميات كبيرة من الفيتامينات معًا إلا باستشارة الطبيب أو الحصول عليها جميعًا من مكمل غذائي متعدد الفيتامينات والمعادن بحيث لا يزيد أي مًكوِّن منه عن النسبة اليومية المطلوبة.

وبعد أن تعرفنا على أفضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر والطريقة الصحيحة للاستفادة منها عليك الانتباه إلى أن الدراسات الواقعية عن فوائد الفيتامينات تعد في بدايتها، فقد حقق البعض نتائج مذهلة في حين لم يجد آخرون فارقًا يُذكر، لذا قبل تجربة أي فيتامين يُنصح بقياس مستوياته في الدم والتعرف على العناصر التي تعانين من نقصها، كما أنه من الأفضل دائمًا استشارة طبيب متخصص قبل البدء في أي نظام مكملات غذائية أو حبوب فيتامينات.