في كل مرة تبحث فيها عن كوميكس باللغة العربية، تصطدم بصفحات تقدم صوراً من أفلام عادل إمام مرفقة بتعليقات على أنها كوميكس، فما هي الكوميكس حقاً؟ وهل يوجد صفحات كوميكس أصليّة باللغة العربية؟ المقال هذا مخصص للإجابة عن هذه الأسئلة

ما هي الكوميكس

الكوميكس أو الرسوم الهزلية أو القصص المصورة -سمّها ما شئت- هي وسيلة روائية تستخدم الرسوم والنصوص لإيصال الأفكار، عادة ما تتكون من سلسلة من المقاطع الصورية "Panels" تحتوي على رسوم للشخصيات، مصحوبة بوسائل توضيحية مثل بالونات الكلام ومربعات السرد الروائي وغير ذلك، مما دفع النقاد ليطلقوا عليها اسم "الفن التاسع".

تتعدد أشكال الكوميكس حسب طول السلسلة، فمثلاً يمكن أن تكون:

  • أشرطة أو ستريبس: تكون قصيرة وتستعرض موقفاً هزلياً، وهي مناسبة لوسائل التواصل الاجتماعي نظراً لقصرها
  • صفحة أو غاغ: تكون أطول من الشريط، تظهر في المجلات مثل بطريق ونورس في مجلة علاء الدين قديماً
  • كتاب كوميكس: تكون بحدود الأربعين صفحة مثل سلاحف النينجا أو سوبرمان أو المانجا في اليابان

لذا للإجابة عن السؤال الأهم، هل تعتبر لقطات أفلام عادل إمام مع الاقتباسات كوميكس؟ لا

هل هي مضحكة؟ ربما ولكنها ليست كوميكس

ما سر الحضور الخجول للكوميكس العربي:

تحاول الرسوم الهزلية أو الكوميكس نقد فكرة معينة بطريقة ساخرة، وفي عالمنا العربيّ تجد السخرية طريقاً وعراً من المحرمات -دينيّة سياسيّة أو جنسية- وفي حال تمكنت من تجاوز هذه المطبات، ستصطدم بمتابع لا يقبل النقد ويأخذ الأمور على منحى شخصي، وليس ذلك ذنبنا، فقد ربينا على أن الغيرة والحميّة من الصفات الحميدة.

قد يقول قائل، ويحك يا كاتب المقال، لمَ تتهم العرب دون غيرهم بأنهم يجدون صعوبة بتقبل مزحة؟

والجواب بسيط، هل تذكرون مظاهراتٍ خرجت بسبب دعابة ألقاها أحدهم على التلفاز إلّا في الوطن العربي؟ هذا واقع، ويجب أن نتقبله كي نتمكّن من تجاوزه.

وبسبب ذلك اقتصرت القصص المصورة ولفترة طويلة على المجلات الموجهة للأطفال كمجلة العربي الصغير الصادرة عن وزارة الإعلام الكويتية، أو مجلة علاء الدين الصادرة عن جريدة الإهرام المصرية

إذاً هل يوجد صفحات كوميكس بالعربية؟

نعم، يوجد صفحات كوميكس باللغة العربية، بعضها يصل حد الشهرة وبعضها حسابات شخصية لرسامين موهوبين، إليك أبرز هذه الصفحات لتتفقدها:

المشروع السادس

بلهجة سورية ورسوم جميلة، تقدم هذه الصفحة عن طريق شرائط الكوميكس أفكارها التي تتسم بالعمق أحياناً وتطفو على السطح أحياناً أخرى.

تصف هذه الصفحة نفسها بالعبارة التالية: "بدك تبعت كوميكس لرفيقك اللي ما بيعرف انكليزي؟ شكلك وصلت للمكان الصحيح، أهلاً وسهلاً" ففي حال كنت تعاني من مشكلة كهذه، لمَ لا؟ قم بزيارة الصفحة.


فرز تالت

تتميز هذه الصفحة المصرية بأسلوب رسم ذي تفاصيل قليلة، وتدمج في محتواها بين الكوميكس وكوميديا السطر الواحد.

تصف الصفحة نفسها بالعبارة التالية: "شغل رخيص، افكار هابطه، ابداع محدود"، ولكنه للأمانة وصف كاذب.


Toonzat

أقدم هذه الصفحات وربما أشهرها، ترسم هذه الصفحة الناس بشكل بيضوي وتقدم أفكار خفيفة الظل ولكنها توقفت عن النشر لسبب ما منذ 2020، ولكنها لا تزال كمعرض للكوميكس العربي، لذا استحقت عن جدارة التواجد في هذه القائمة.


Mohamed Adel Zhran

هو واحد من الأمثلة عن الحسابات الشخصية للرسامين الموهوبين، يتبع اسلوب مميز بالرسم.

هل تعتقد أننا نسينا إحدى الصفحات المميزة؟ أخبرنا عنها في التعليقات.