في رمضان 2019: المنصات الإلكترونية تستقبل العروض الأولى لمسلسلات عربية وإفريقية!

2

تتنافس القنوات الفضائية كل عام، بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل، على عرض كل جديد وحصري من العروض الفنية؛ محاولة بقدر الإمكان أن تجذب أكبر قدر ممكن مِن المشاهدين، ولكن في عام 2019، اختلف الوضع كثيرًا؛ بعدما اكتسبت المنصات الرقمية المتخصصة في بث محتوى الفيديو على حسب الطلب، قدرًا لا بأس به من ثقة المشاهدين واختياراتهم أيضًا.

ففي العام الحالي، تستقبل وتنتج المنصات الإلكترونية، العروض الحصرية والأولى، لمسلسلات عربية وأفريقية، لم تعرض في أي من القنوات الفضائية المصرية أو العربية أو الأجنبية من قبل.

وبعدما صارت منصات مواقع التواصل الإجتماعي، مثل: “فيسبوك”، و”إنستغرام”، منفذًا للترويج للمسلسلات الجديدة، بدرجة أكبر من المساحات التي تقدمها القنوات الفضائية لصناع الأعمال الدرامية، وبدلاً من الاعتماد على ترويج وتسويق الأعمال الفنية من خلال متابعة الإعلانات الدعائية الرسمية “البرومو” الخاص بكل مسلسل فقط.

أصبحت الأفيشات وابتكاراتها وفوازير الصور ولقطات كواليس الفنانين، من وسط أجواء التصوير، التي يطرحونها عبر صفحاتهم وحساباتهم الرسمية الشخصية، محط أنظار واهتمام جمهورهم، بل وأضحت السبيل للإعلان عن العرض العالمي الأول لمسلسل جديد خلال شهر رمضان 1440هـ، الذي سيبث عبر منصة “نتلفيكس” العالمية!

أقرأ أيضًا: “عشاق رغم الطلاق”.. دراما كويتية جريئة تتصدر قوائم الترند

منافسة “نتفليكس” في رمضان وما بعده

المسلسل اللبناني “الكاتب”

أول من أعلن عن تلك العروض الدرامية الأولى، التي تميز أيام شهر رمضان الفضيل لهذا العام، كانت شركة “إيجل فيلمز” ”Eagle Films”، مشيرة إلى أن مسلسل الغموض والتشويق “الكاتب” للفنان السوري باسل خياط، سيكون أول مسلسل عربي يعرض بشكل يومي في رمضان، عبر منصة الشركة الترفيهية الأمريكية “نتفليكس”، ونشرت صور تواجد المنتج جمال سنان، داخل مقر “نتفليكس”، بالإضافة إلى صور الأفيشات الرسمية للمسلسل، موضحة موعد طرحه والنجوم المشاركين فيه.

الشركة المنتجة داخل مقر نتفليكس

يتناول المسلسل قصة أحد أبرز روائي أدب الجريمة، بعد اتهامه بجريمة تُشبه إلى حدّ مخيف أحداث إحدى رواياته، يُقرّر أن يُفتّش في شبكة من الأعداء الخفي.                                                                                                                         يشارك في المسلسل اللبناني، مجموعة من أبرز النجوم اللبنانيين؛ منهم: دانييلا رحمة، وندى بو فرحات، ونقولا دانييل، وهو من تأليف ريم حنا، وإخراج رامي حنا، ومن المقرر أن يتم عرضه أيضًا على عدة شاشات تلفزيونية عربية خلال شهر رمضان، هن:  “lbci” “إل بي سي أي”، و”LDC” “إل دي سي”، و”أبو ظبي”.

موعد عرض مسلسل الكاتب على منصة نتفليكس في رمضان

             

كما ستعرض “نتفليكس” 3 مسلسلات عربيات أخريات، بواقع حلقة جديدة كل يوم طول أيام شهر رمضان، بالتزامن مع عرضهم الأول على القنوات الفضائية العربية أيضًا، وهم: “أنا عندي نص”،و“ماذا لو”، و“حضن الشوك”، حيث يمكن لمتابعي المنصة أن يتابعوهن في أي وقت مناسب لهم.

“أنا عندي نص” تدور أحداثه حول قضية إجتماعية في إطار الكوميديا السوداء، من خلال قصة امرأة تبحث عن حقوقها في المجتمع سواء الحقوق المدنية أو الشخصية، لكن بسبب العنصرية تقف حياتها بدون أن تحصل على حقوقها.

يشارك في المسلسل الخليجي الكوميدي نخبة من الفنانين، منهم: سعاد عبد الله، وشجون الهاجري، وإبراهيم الحساوي، وبدرية طلبة، ومن تأليف حمد الرومي، وإخراج منير الزعبي، ومن إنتاج كنوز الخليج للإنتاج الفني.

أفيش دعائي لمسلسل أنا عندي نص

أمًا “ماذا لو” فهو يطرح فكرة فلسفية تراود الكثيرين، حين تضعك الحياة أمام موقف ذي اتجاهين وعليك أن تختار أحد الاتجاهين، فيؤثر اختيارك في أحداث حياتك المُقبلة ويؤثر على مستقبلك؛ حيث إنه يستعرض أحداثه، في النصف الأول من شهر رمضان عواقب الخيار الأول للأبطال، بينما يستعرض في النصف الثاني، السيناريو الخاص بالخيار الثاني، وتأثيره على حياة الأبطال ومستقبلهم.

يشارك في بطولة المسلسل الكويتي، نخبة من الفنانين، منهم: منذر رياحنة، وخالد أمين، وأسيل عمران، وروان المهدي، وهو من إخراج حسين دشتي ومن إنتاج A&H Media Production.

أفيش دعائي لمسلسل ماذا لو

بينما تدور أحداث المسلسل الخليجي “حضن الشوك” حول قصة امرأة فقدت رضيعتها عقب غزو الكويت وبعد سنوات طويلة، تقرر ابنتها العودة إلى مسقط رأسها، ويشارك فيه نخبة من الفنانين، منهم: إلهام الفضالة، وإبراهيم الحربي، وليلى عبد الله، وخالد البريكي، وعبير أحمد، ومن إخراج حمد البدري، ومن إنتاج كنوز الخليج للإنتاج الفني.

الأفيش الدعائي لمسلسل حضن الشوك

المسلسل الأردني “جِنّ”

وإلى جانب ما ستعرضه “نتفليكس” في رمضان، أعلنت المنصة الإلكترونية عن مسلسلها العربي الحصري “جِنّ” “Jinn”، أحد إصداراتها الأصلية والأول من منطقة الشرق الأوسط، الذي صُور في عمّان و مدينة البتراء القديمة، وستعرضه في اليوم 13 من شهر يونيو المقبل في العام الجاري، وكأنها تحجز مقعدًا للمشاهد العربي خلال الشهر المبارك وما بعده.

تدور أحداث المسلسل الأردني، الناطق باللغة العربية، في إطار من التشويق والخيال، حول مجموعة من الشباب المراهقين، يجدون علاقاتهم وصداقتهم تحت الاختبار، حينما يستدعون بدون قصد قوى “الجِنّ” الخارقة للطبيعة إلى دخول عالمهم.

يشارك في تجسيده نخبة من المواهب الفنية العربية الصاعدة، منهم: سلمى ملحس، وحمزة عقاب وعائشة شاهالذو، وياسر الهادي، وهو من  تأليف الأردني باسل غندور، وإخراج مير جان بو شعيا، فيما تولى الثنائى إيلان وراجيف داسانى، الإخراج التنفيذى له، اللذان شاركا أيضًا في كتابة السيناريو، إلى جانب مشاركة المخرج الأردني أمين مطالقة، في إخراج وكتابة السيناريو.

أقرأ أيضًا: عذراً MBC.. نكتفي بهذا القدر من مقالب رامز جلال

المسلسلات المصرية مع ”فيو”

مسلسل “زودياك”

على الرغم من إنشاء منصة ”Viu” في عام 2016، بعد انطلاقة منصة “نتفليكس” بعدة أعوام، إلا أنها استطاعت أن تنافس الأخيرة بمحتوى عربي أصلي جيد؛ يجذب انتباه الجمهور العربي وخاصة الشباب؛ فضلاً عن تقديمها لمجموعة متنوعة من الأفلام والمسلسلات العربية والكورية والهندية في تطبيق إلكتروني  واحد.

وعدت “ViuMENA” جمهورها بتقديم مسلسل مختلف في مطلع شهر إبريل الجاري لعام 2019، يدعى “زودياك”، والذي يعني “دائرة الأبراج الفلكية”، وهو مسلسل الرعب والتشويق الأول المستوحاة من المؤلفات الأدبية الخاصة بـ الدكتور الراحل العراب أحمد خالد توفيق، عن قصص كتاب “حظك اليوم”.

فنجد أنه كما سيعرض العرض الأول لبعض المسلسلات العربية على شبكة “نتفليكس” الإلكترونية بالتزامن مع عرضها على الفضائيات العربية خلال أيام رمضان في مايو 2019، أعلن صناع العمل أنه سيتم عرض مسلسل “زودياك” المصري، على قناتي: “النهار” و”صدى البلد”، الفضائيتين المصريتين، بالتزامن مع عرضه على منصة “فيو كليب”، بعد إقامة العرض الخاص الأول له وإعلان عرضه على “فيو”.

تدور أحداث “زودياك” حول حياة مجموعة من الطلاب الجامعيين، الذين يواجهون لعنة فرعونية قديمة، تقتل الأشخاص حسب برجهم الفلكي؛ فبرج الحمل معرض للموت من الخراف، وبرج الثور معرض للموت من الثيران وهكذا، والمسلسل لم يبدأ عرضه حتى الاَن، ومن المقرر بدء عرض الجزء الأول خلال الأيام القليلة المقبلة.

يشارك في المسلسل نخبة كبيرة من النجوم الشباب المصريين؛ منهم: أسماء أبو اليزيد، وخالد أنور، وهند عبد الحليم، ومي الغيطي، ومحمد مهران، ومن إنتاج شركة “فيلم كلينك” بالتعاون مع شركة “الماسة للإنتاج الفني”، وكتب السيناريو بواسطة فريق كتابة بقيادة محمد المعتصم، والذي يتضمن: محمد هشام عبية، و منة إكرام، وعمر خالد، وراوية عبد الله، ومن إخراج محمود كامل.

من المفترض تقديم سلسلة الجرائم الغامضة والمثيرة عبر ما يقرب من 4 أجزاء، ليصل عدد حلقات كل جزء لـ 15 حلقة بحسب ما تم الإعلان عنه حتى الاَن.

مسلسل “أنا شيري دوت كوم”

قدمت منصة ”Viu” مسلسلاً دراميًا مصريًا حصريًا، خلال شهر يناير الماضي لعام 2019، يسمى “أنا شيري دوت كوم”، تدور أحداثه حول “شيري”، الفتاة الطموحة التي تحاول تحقيق حلمها بخلق فرصة لها بسوق الأعمال ولكنها كثيرًا ما تفشل، وبينما هي تعاني من خيبة الأمل  في حياتها العاطفية والمهنية، تقرر إنشاء موقع على الإنترنت؛ لبيع الفساتين الخاصة بفنانات الزمن الجميل، وتلجأ لأصدقائها لمساعدتها في مشروعها الجديد، ومن ثمً يواجهون الكثير من المصاعب والعقبات.

المسلسل من إنتاج منصة “فيو”، ولاقى انتشارًا واسعًا لدى جمهور السوشيال ميديا وقت طرحه، ويشارك في تمثيله نخبة من الفنانين الصاعدين المتميزين؛ منهم: سارة الشامي، ومحمد مهران، وبسنت شوقي، وجيلان علاء، وفارس الحداد، وعماد رشاد، ولاشينة لاشين، ومن إخراج رامي رزق الله.

وعلى صعيد فريد من نوعه، أعلن صناع العمل مؤخرًا، في أواخر شهر إبريل الجاري لعام 2019، عن مفاجأة عرض “أنا شيري دوت كوم”، على قناتي: “النهار”، و”صدى البلد”، خلال أيام رمضان في مايو 2019؛ وبهذا يكون العرض الثاني للمسلسل بعد انتهاء عرضه الحصري والأول على منصة “فيو كليب”.

المسلسل السعودي “دُون”

حجزت منصة ”Viu” وضعًا خاصًا للمشاهد العربي بالتحديد، مقارنة مع بقية المنصات الإلكترونية العالمية، حيث إنها قدمت حصريًا أيضًا في مطلع عام 2019، خلال الشهور الماضية، المسلسل التشويقي السعودي “دُون”، الذي يتناول قصة حياة حافلة بالتشويق يعيشها شاب فقير يلجأ إلى الجريمة بهدف إنقاذ أخيه غير الشقيق، الذي يواجه عقوبة الإعدام بعد ان لفّقت له جريمة قتل.

يشارك في مسلسل الجريمة والأكشن، الذي يعد الأول من نوعه في السعودية،  من إنتاج “فيو Viu”، نخبة من الممثلين الصاعدين، منهم: عزام النمري، ونايف الظفيري، وبدر صالح، وأحمد صدام، وسارة اليافعي، وفيصل الدوخي، ومؤيد الثقفي، وهو من إخراج محمد حشكي.

مشاريع درامية جديدة

المسلسل الأردني “مدرسة الروابي للبنات”

وفي إطار محاولات الشركات، الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن مِن العملاء المخلصين لكل منصة وعلامتها التجارية، فضلاً عن استقطاب شريحة أكبر من الجمهور في الوطن العربي، أعلنت شركة “نتفليكس” خلال الأيام القليلة الماضية، عن إنتاج مسلسل أردني جديد، معنون بـ “مدرسة الروابي للبنات”، من خلال صفحتها الرسمية الخاصة على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”.

“مدرسة الروابي للبنات” يتناول قضية التنمر من خلال تفاعل مجموعة من الطالبات مع بعضهن داخل إحدى مدارس العاصمة الأردنية “عمان”، وهو من إنتاج “نتفليكس”، بالتعاون مع شركة “فيلمزيون” الأردنية.

يعد المسلسل عملاً دراميًا نسائيًا عربيًا متكاملاً، من تأليف وإخراج المخرجة الأردنية تيما الشوملي، بالتعاون مع الكاتبة شيرين كمال، وبمشاركة لفيف من المواهب النسائية المشاركين خلف وأمام الكاميرات.

المخرجة الأردنية تيما الشوملي تتعاون مع الكاتبة شيرين كمال

أقرأ أيضًا: قبل مشاهدة Avengers: Endgame: مارفل تروي قصة ثانوس Thanos تفصيلاً

أول مسلسل كارتون أفريقي!

هذا بالإضافة إلى اهتمام “نتفليكس” بمحتوى الرسوم المتحركة والكارتون الأفريقي؛ حيث إنها صرحت مؤخرًا، عن استعدادها لإضافة أول مسلسل كارتون أفريقي أصلي، يُدعى Mama K’s Team 4″”، إلى القائمة المتزايدة للمحتوى الأفريقي لدى منصتها الإلكترونية، بحسب المنشور على موقع Variety.

يتناول المسلسل قصة أربع مراهقات، يعشن في نسخة مستقبلية من “لوساكا”، في “زامبيا”؛ حيث يتم تجنيدهن لإنقاذ العالم، بواسطة عميل سري متقاعد، وهو من إنتاج شركة Triggerfish Animation Studios في جنوب أفريقيا، وشركة CAKE البريطانية للإنتاج الترفيهي العائلي.

وهو ما يشير إلى عدم إكتفاء الشركة الترفيهية بتقديم كل ما هو جديد في عالم الدراما والترفيه للشباب والكهول فحسب، بل يكشف عن حرصها الدؤوب لمواكبة ذائقة للأطفال أيضًا.

 أول مسلسل كارتون أفريقي لنتفليكس

ومن الملاحظ خلال مشاهدة بعض العروض الدرامية، التي أنتجت وعرضت بالفعل على المنصات الإلكترونية، استخدامها لتكاليف إنتاجية أقل مما تقدمه دراما شاشة الفضائيات، بالإضافة إلى إتاحتها فرصة لمواهب عدة للظهور في مختلف الأعمال الدرامية ذات الجنسيات المتعددة، إلى جانب قصر عدد حلقاتها، وتوافرها للمشاهدين في أي مكان وزمان، فبمجرد الدخول على الموقع أو التطبيق الرسمي الخاص بكل منصة رقمية، ستجدها متاحة للعرض المتواصل دون وجود أي فواصل إعلانية..

إذًا تتسع منافذ تقديم الأعمال الفنية بواسطة “الإنترنت”، وتزداد المنافسة يومًا تلو الاَخر، لاسيما في المواسم الدرامية المعهودة لدى شريحة كبيرة من الجمهور، ووحده المحتوى الجديد والجيد هو القادر على البقاء!

أقرأ أيضًا: “جون سنو… الله يحميك”: لافتات مؤيدة لبطل مسلسل Game of Thrones تنتشر في بيروت

2

شاركنا رأيك حول "في رمضان 2019: المنصات الإلكترونية تستقبل العروض الأولى لمسلسلات عربية وإفريقية!"

أضف تعليقًا