مراجعات سلبية بالجملة.. لماذا فشلت She Hulk النسخة الخضراء من هالك؟

she hulk
نور حسن
نور حسن

5 د

من الواضح أن مارفل اختارت She-Hulk: Attorney at Law ليكون أحدث سلسلة من الأبطال الخارقين على قناة ديزني بلس، إذ تدور أحداث العمل في إطار من الكوميديا والخيال العلمي ويتناول قصة المحامية الطموحة جينيفر والترز ابنة عم بروس بانر أو هالك التي تتحول بين ليلة وضحاها إلى النسخة النسائية من هالك وتكتسب قدرات خارقة تغير حياتها كليًا، فما الذي سيحدث عندما تكتسب امرأة ذكية قدرات خارقة؟ وهل وافق المسلسل تطلعات جمهور عالم مارفل؟

نالَ المسلسل تقييم 5 على منصة IMDB في حين حازَ على 88% على منصة الطماطم الفاسدة.

اقرأ أيضاً: موقع Rotten Tomatoes في مرمى النيران.. هل فسدت الطماطم الفاسدة أصلًا؟


شخصية She-Hulk الأصلية في الكوميكس

فيديو يوتيوب

في الحقيقة فإن النسخة النسائية من هالك ليست شخصية جديدة على عالم الأبطال وتعتبر واحدة من أقدم شخصيات مارفل، حيث ظهرت لأول مرة عام 1979 في العدد الأول من سلسلة Savage She Hulk كما أن لديها الكثير من النسخ في أكوان مارفل المتعددة، لكن سنتحدث الآن عن أول نسخة في كون Earth 616 والتي تدعى جينيفر والترز التي تربطها صداقة قوية مع ابن عمها بروس بانر.

ذو صلة

درسَ بروس الفيزياء النووية وأصبح من أهم عباقرة الفيزياء في عالم مارفل بينما درست جينيفر في كلية القانون وتخرجت بأعلى التقديرات، بالرغم من انشغال كل منهما بحياته إلا أن صداقتهما كانت قوية مما جعل بروس يشاركها سره الخطير حيث اعترف لها بأنه الوحش المدمر هالك وشرح لها الطريقة التي تحول بها عند انفجار قنبلة نووية بالقرب منه، وكان لهذا السر وقع صادم على ابنة عمه لكنها لم تتردد في تقديم المساعدة له.

خلال تلك الفترة تكون جيني مراقبة من قبل مجرم يدعى نيك تراسك الذي يحاول قتلها بسبب امتلاكها دليل على إدانته في جريمة قتل وتحاول زجه في السجن، وبالفعل يستعين بقاتل مأجور ويطلق النار عليها أثناء مرورها في الشارع مع بروس، تُصاب جيني بجرح خطير يهدد حياتها، يحاول بروس إسعافها بسرعة لكنها تخسر دماء كثيرة ولم يجد حل سوى نقل دمه إليها بأسرع وقت حتى يتمكن من إنقاذها، ويقتحم عيادة مجاورة ويتمكن من نقل دمائه الملوثة بإشعاعات غاما وإنقاذه حياتها في اللحظة الأخيرة، دون أن يدري بعواقب فعلته.

فور وصول الشرطة تقوم بأخذ بروس لاستجوابه عما حصل لكنه يتمكن من الهروب بسبب تحوله إلى هالك عند عزله في غرفة ضمن قسم الشرطة، ويطمئن على جيني في المستشفى دون أن يعلم أن نقل الدم الذي أجراه لها سيغير حياتها للأبد، ومن هنا يبدأ التحول في جسد جيني التي تتحول إلى النسخة النسائية من المدمر هالك.


قصة She Hulk في المسلسل

يبدأ المسلسل مع المحامية الذكية جينيفر والترز في مكتبها وهي تتدرب على خطابها الذي ستقوله أمام المحكمة و تبدو واثقة من نفسها جدًا مما يجعل صديقتها تنبهر بأدائها وتمازحها قائلة: في حال لم تكسبي القضية بأدائك العالي هذا يمكنك التحول إلى هالك وابتلاع القاضي وتخرج من مكتبها، ثم تبدأ جيني بالحديث وتشرح لنا كيف أصبحت هالك بعد رحلتها مع ابن عمها بروس أو هالك وحصول حادث سير يجعل دماء بروس تمتزج مع دمائها وتلوثها بأشعة غاما.

يقوم بروس بمساعدتها على التأقلم مع حياتها الجديدة لكنه يكتشف أنها تملك قدرات فريدة ومميزة عنه مثل التحكم في نفسها أثناء التحول واللياقة العالية وسرعة التئام الجروح والقوة الهائلة. تعود جينفر إلى حياتها كمحامية وتتابع القضية التي كانت تتدرب عليها في بداية الحلقة وخلال وجودها ضمن القاعة تقوم امرأة خارقة بكسر جدار القاعة وتتسبب بخوف وهلع الجميع، في هذه الأثناء تتحول جيني إلى هالك بتشجيع من صديقتها وتتمكن من القبض عليها أمام الجميع وتتحول إلى بطلة مشهورة، وتتحدث الأخبار العالمية عن شجاعتها ويعتبرها الشعب بطلة الخير الجديدة.

بالرغم من الشهرة الكبيرة التي حصلت عليها جينفر إلا أنها كانت ترغب في إكمال مسيرتها كمحامية، لكن ذلك لم يدم طويلًا بسبب طردها من عملها بحجة أنهم لا يستطيعون توظيف الأبطال الخارقين لتفادي المشاكل مع الصحافة، ومن هنا تتغير حياتها وتبدأ بالبحث عن عمل يناسبها حتى تتعرف على صاحب أكبر مكتب محاماة في المدينة ويعرض عليها وظيفة أحلامها، وهنا تبدأ الأحداث في حياتها لتصبح المحامية الأولى للأبطال الخارقين.


مسلسل She Hulk.. سلبيات ونقد بالجملة!

ما يميز أعمال مارفل هو البناء المتقن للقصة مع وجود أبطال مبهرين يقومون بأعمال خارقة ومميزة لكن شيئًا من هذا لم يحدث خلال الحلقات التي شاهدناها من المسلسل، وكانت ردود الفعل مؤسفة جدًا، وصرح البعض أن الحلقات التي لم تتجاوز مدتها النصف ساعة كانت كارثية وبلا هدف و فوجئوا باختيارات مارفل غير الموفقة.

منذ بداية الحلقة الأولى نلاحظ استخفاف كبير بعقول المشاهدين وتغيير واضح في القصة الأصلية في الكوميكس وذلك بطريقة نقل القوة إلى جينفير، فكيف لها التفوق على قدرات هالك بسبب عدة نقاط من الدم الملوث بينما هالك الذي يمتلك دم غني بأشعة غاما بنسبة 100% في جسمه لم يتمكن من تحقيق ما حققته جيني من التحكم بنفسها وحتى تناسقها وقوتها التي قاربت قوة الأسطورة المدمرة هالك.

ظهرت البطلة بلون أخضر غريب ومؤثرات بصرية قديمة غير مناسبة، وتم إقحام النكات والمشاهد الكوميدية بطريقة مبالغ فيها وغير مناسبة في أغلب الأحيان، كما أن الحبكة الدرامية بدت مهترئة والحلقات لها وزن ووتيرة متباينة بشكل كبير، وفي بعض الأوقات تشعرك أن المسلسل بلا هدف مع مجموعة من النكات غير المتناسقة والتي قللت من قيمة وعظمة الوحش هالك، كما أن وجود هالك بحد ذاته لم يكن له الأهمية التي توقعناها، فهو كان وسيلة فقط لظهور جينيفر، مع وجود مجموعة من المجرمين الدمويين والخطيرين الذين يظهرون كضيوف شرف يقومون بإلقاء النكات التي لم تخدم العمل مطلقًا ولم تقدم له أي أهمية، وعلى العكس فإن عدم وجودها كان أفضل.

ظهرت الشخصية الرئيسية وهي تكسر الجدار الرابع وتكلم الجمهور لكن هذه الميزة لم تكن موفقة لأنها ظهرت بشكل غير عفوي ومبالغ فيه على عكس الأبطال الخارقين في مسلسلات مارفل المعتادة حين يقوم البطل في ذروة الأحداث بإلقاء نكتة خفيفة عفوية ومتماشية مع الأحداث على عكس ظهورها في هذا المسلسل وبدت محشورة. بالرغم من محاولة الكتاب والمخرجين إظهار نماذج نسائية من الأبطال الخارقين إلا أنها لم تنجح في ذلك لأن "سوبر ومن" لن تأخذ مكان "سوبر مان" و"بات غيرل" لن تكون بقوة "بات مان" وكذلك الأمر بالنسبة "لشي هالك" التي لن تتمكن من احتلال عرش "هالك"، ليس لأن النساء غير قادرات على فعل ذلك بل لأن ظهور بطل ما يرتبط بظهوره لأول مرة ويعلق في ذاكرة الجمهور، وبالمقابل يوجد نسخ نسائية مثل "ستورم" و"جوين بول" و"جيسيكا جونز" لا يمكن استبدالها بنسخ رجالية، ومن الأفضل لصناع شركة مارفل أن تهتم بالجودة لا بالكمية لأنها شركة عريقة ومهمة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة