الأغاني الشعبية الحديثة لنجوم الطرب العرب
0

عفريت الشعبي حضر“..على غرار “عفريت الحب حضر” كلمات الأغنية الشعبية الحديثة المعنونة بـ “فاكرني يا حب” للنجم عمرو دياب، ولكننا نستعيرها لوصف ظاهرة حديثة في سوق الغناء العربي، الذي يحل علينا بالتزامن مع استقبال عام ميلادي جديد.

اعتمد نجوم الوطن العربي على طرح أحدث أعمالهم الغنائية سواء في شكل ألبوم أو سينجل، مع العد التنازلي لاستقبال عام 2021، خلال أواخر ديسمبر وحتى مطلع يناير الجاري، لمشاركة جمهورهم الاحتفالات بشكل مختلف وجديد.

والملاحظ توجه المطربين للأغاني الشعبية بكثافة، في إطار التجديد والابتكار في الكلمة واللحن والتوزيع، وهو ما يساهم في عودة ظهور هذا اللون الغنائي بقوة.

أراجيك فن” تستعرض خلال السطور التالية، أبرز الأغاني الشعبية الصادرة حديثًا لنجوم الطرب في الوطن العربي، والجدل المثار حول مطربيه، وتأثيره على نسب المشاهدة بمواقع التواصل الاجتماعي، والتي تعد أبرز مؤشرات قياس مدى نجاح الأغنية خلال الخمسة أعوام الأخيرة.

“في الحفلة” لـ محمد فؤاد

طرحت الأغنية الشعبية في 29 ديسمبر 2020

نسب مشاهدة: 161,957

انقسمت الاَراء حول أحدث الأعمال الفنية للمطرب محمد فؤاد، والتي عنونت بـ “في الحفلة 2021“، في إشارة لاتساقها مع الأجواء الاحتفالية بقدوم العام الجديد.

حققت الأغنية الشعبية، انتشارًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بالمقارنة مع الأغنيات التي طرحها الفنان المصري خلال السنوات القليلة الماضية.

تسبب اختيار الكلمات الخفيفة واللحن والتوزيع الأقرب لأغانِ المهرجانات، في إثارة الجدل والنقاشات حولها؛ والتي أعادت للأذهان أبرز الأغنيات الشهيرة “كامننا” والتي غناها محمد فؤاد مع الفنان المصري محمد هنيدي في أواخر تسعينيات القرن الماضي، ضمن سياق أحداث فيلم “إسماعيلية رايح جاي”.

كما شهدت “في الحفلة 2021” على تعاون محمد فؤاد مع أبرز صناع أغانِ المهرجانات العربية، حيث إنها جاءت من تأليف دبل زوكش، والذي تعد “عصابات” من أشهر أغانِ المهرجانات التي حملت توقيعه، إلى جانب الموزع كولبيكس، والملحن علاء فيفتي، الذي صُدر له مهرجان “السلام” الأكثر شعبية خلال الأعوام الماضية.

“فاكرني يا حب” لـ عمرو دياب

طرحت الأغنية الشعبية في 25 ديسمبر 2020

تصدرت “فاكرني يا حب” للنجم عمرو دياب، تريند مواقع التواصل الاجتماعي، خلال ساعات قليلة من طرحها على منصة “أنغامي” بالتعاون مع “فودافون ميوزيك”، في منتصف شهر ديسمبر الماضي، ضمن ألبوم المعنون بـ “يا أنا يا لأ”.

حققت الأغنية الشعبية التي كتبها الشاعر صابر كمال، ولحنها وليد سعد، ووزعها أحمد عادل، انتشارًا واسعًا بسبب كلماتها غير التقليدية والفكرة الجديدة التي تدور حولها الغنوة العربية؛ والتي تعبر عن أحدهم الذي يسْتَنْجَى الحب؛ راثيًا حاله العاطفي، متمنيًا أن يحالفه الحظ مع المشاعر الجميلة خلال الأيام المقبلة.

هذا بالإضافة إلى توجه الفنان المصري الكبير للغناء بالكلمات الشعبية الدارجة مثل “غشيم” و”أسخم”، و “بتخمّ”، و”إغطس وقب”، و”نقاوة”، و”وحياة أبوك”، وهي المرة الثانية له مع نفس مؤلف أغنيته “عم الطبيب” الأغنية الشعبية التي طرحها أيضًا خلال أيام العام المنقضي.

مع كل مرة يخاطر الهضبة بتقديم شكل موسيقي جديد ضمن ألبوماته، دومًا ما يلاقي الإشادة إلى جانب اعتراض البعض الاَخر الذي يظل متأثرًا بأعماله القديمة، إلا إنها سرعان ما تقتحم الصدارة مجددًا، بعد إعطائها الفرصة الجيدة للاستماع والتقييم خارج إطار القالب التقليدي.

“جمالها حصري” لـ مدحت صالح

طرحت الأغنية الشعبية في 24 ديسمبر 2020

نسب مشاهدة: 242,286

تأتي أغنية “جمالها حصري.. ده إيه ده” أحدث الأعمال الفنية للنجم مدحت صالح، والتي طرحها قبل حلول نهاية العام، من خلال قناته الرسمية على موقع الفيديوهات “يوتيوب”.

الأغنية الشعبية التي كتبها مؤمن راجح، ووزعها إسلام فتحي، ولحنها وليد نور، وتقترب في إيقاعها الموسيقي من رتم أغانِ المهرجانات، تدور فكرتها حول مغازلة عاشق لمحبوبته، ربما لم تكن فكرة جديدة، ولكن اختيار الفنان المصري الكبير لغنائها، كان مفاجئًا لبعض من جمهوره.

تتألف “جمالها حصري” من كلمات شعبية، مثل ” راحو اتكنو”، و” بتغري العين”، و “تعمل هيصة”، و” كريزة طعمه”، و” دي فلتة”، و” دي معدية وملوش دية”، و” ومبحورش”، وهو ما يجعلها واحدة من أقرب الأغنيات الشعبية للشارع المصري ولهجته الشبابية العصرية الدارجة.

“استعيذوا” و”مش مهم” لـ حمزة نمرة

طرحت الأغنية الشعبية في 23 ديسمبر 2020

نسب مشاهدة: 1,522,500

من بين 12 أغنية يضمها أحدث ألبومات النجم المصري حمزة نمرة، المعنون بـ ” مولود سنة ٨٠”، تأتي “استعيذوا” الأكثر تداولاً عَبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية.

الأغنية الشعبية التي تحمل لونًا طربيًا جديدًا ومغايرًا عن أغانِ حمزة نمرة التعبيرية، كتبها الشاعر منتصر حجازي، ووزعها أحمد نصر الدواوي، وتولى مسئولية تلحينها حمزة نمرة أيضًا.

وفي حواره الخاص لـ مجلة “أراجيك” العربية، كان كشف “نمرة” عن رأيه في تجربة عمله بالتلحين إلى جانب الغناء خلال الأعوام الماضية، واصفًا إياه بـ ” جزء من شخصيته”، والتي تدفعه كفنان بالشعور أكثر بما يقدمه في مشروعه الغنائي ومسيرة عمله الفنية.

تعتمد “استعيذوا” على اَلة المزمار و الأكروبات، مقدمة قالب موسيقي جديد، طارحة فكرة غير التقليدية في قوائم الأغنية الشعبية، حول الإنسان وما يتعرض له من ضعف النفس وشرور الاَخرين، المتمثلة في حيل النفاق والكذب.

وبعد مرور أسبوع، طرح حمزة نمرة الأغنية الشعبية الثانية له في ألبوم ” مولود سنة ٨٠”، والتي تحمل اسم “مش مهم (المشروع الشعبي)“، ويطل فيها بشكل جديد ومغاير عن الأعمال الطربية الأخرى، محققة أول 155 ألف مشاهدة خلال ساعة واحدة فقط من إطلاق الفيديو كليب على موقع “يوتيوب”.

وتأتي من كلمات الأغنية التي كتبها محمد السيد بمرادفات شعبية دارجة، واشترك في تلحينها أحمد رجب الجابري وحمزة نَمِرة، ووزعها أحمد نصر الدواوي: “طول السنين، الكدابين، مهما عملوا مفضوحين، أراجوزات، على الموائد رقاصين، متشيكين، مهما لبسوا، بس برضه عريانين..”.

“يا بخته” لـ هاني شاكر وأحمد سعد

طرحت الأغنية الشعبية في 25 نوفمبر 2020

نسب مشاهدة: 5,547,976

أثار خبر طرح ديو “يا بخته” لـ هاني شاكر وأحمد سعد، اهتمام عشاق الموسيقى ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، قبل طرح الأغنية رسميًا على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”؛ بالتزامن مع انتشار لقطات مرحة من كواليس تسجيل الأغنية للفنانين المصريين في الاستوديو.

ظلت الأغنية الشعبية متصدرة تريند موقعي “تويتر” و”يوتيوب” لعدة أيام متتالية، حيث طلً نقيب الموسيقيين المصري هاني شاكر بشكل مغاير عن أعماله الغنائية السابقة، بالتعاون مع مطرب وملحن “يا بخته” أحمد سعد، والذي اعتاد الجمهور على سماع هذا اللون الغنائي منه خلال مشواره الفني.

شهدت “يا بخته” التي كتبها أحمد إبرهيم، ووزعها محمود صبري، على التعاون الغنائي الأول بين “شاكر” و”سعد”، والتي اعتمد فيها الأول على تقليد الثاني في أدائه للأغنية الشعبية، بحسب تصريحاته الصحفية خلال الأيام القليلة الماضية، لافتًا إلى أنه كان يتمنى تقديم عمل مختلف عن أغانيه الدرامية التي يعتادها جمهوره منه.

أقرأ أيضًا: مسلسل نمرة اتنين .. حكايات بين الواقع الصادم والدراما الباهتة

0

شاركنا رأيك حول "«عفريت الشعبي حضر» .. 6 أغاني لنجوم الطرب بإيقاع المهرجانات"