تريند 🔥

🤖 AI

بعد احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بفيلمه “١٩ ب”.. سيد رجب يتحدث لأراجيك فن عن كواليس الفيلم

ريموندا نبيل عيسى
ريموندا نبيل عيسى

3 د

احتل فيلم "١٩ ب" مكانة مميزة فور الإعلان عن مشاركته في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الـ 44 كونه الفيلم المصري الوحيد الذي ينافس بالمسابقة، وحتى حصوله على ٣ جوائز من المهرجان بحفل الختام، وهم: جائزة أفضل فيلم عربي، جائزة الاتحاد الدولي للنقاد، وجائزة هنري بركات لأفضل إسهام فني.

وما جعل الفيلم أكثر تميزًا واختلافًا هو قصته التي يتناولها ضمن الأحداث، فالكثير من الجمهور قد يعتقد أن الفيلم يناقش قضية الرفق بالحيوان، ولكن في الحقيقة أن الفيلم يستعرض قصة حارس عقار عجوز، يعيش وحيدًا داخل منزله منعزل عن العالم الخارجي رفقة حيواناته الأليفة، ويقطع عليه تلك العزلة جاره الجديد، ليبدأ الصراع بينهما، وينتهي بمفاجأة.

ولتميز الفيلم بقصته الغير تقليدية، حرص موقع "أراجيك فن" على إجراء حوار مع بطله الفنان سيد رجب، ليكشف لنا عما حمسه للمشاركة به، وتفاصيل أصعب المشاهد التي واجهته، والكثير من الأمور الأخرى التي تخص شخصيته، قبل عرضه على منصة شاهد الرقمية.

اقرأ أيضاً: أفضل أفلام مهرجان القاهرة.. أراجيك فن تحاور صناع فيلم جلال الدين


شخصية سيد رجب في "١٩ ب"

في البداية، أكد الفنان سيد رجب على أنه لم يقرأ السيناريو في المرة الأولى، ولكنه قرأ المعالجة ثم أخبر المخرج بأنه معجب بالشخصية وبالحالة العامة للفيلم، كما أشار إلى أنه لم يتعجب من أن شخصيته في الفيلم بلا اسم، معلقًا: "أجسد في الفيلم شخصية هامشية نراها كثيرًا في حياتنا، فالأسم غير مهم، بل ما تحمله من دوافع ومخاوف وأحزان بداخلها".

ومن جانبه، كشف الفنان سيد رجب أن أكثر ما أعجبه في حياة حارس العقار هو حياته مع الكلاب والقطط، لأنه يرى في ذلك فرصة عظيمة للتعامل مع حيوانات الشارع بحرية وراحة، خصوصا أنه من محبي الحيوانات ولديه مزرعة خاصة لهم، كان يعيش بها كلبين ولكنهما توفيا، والآن يعيش مع قط.

ومن ناحية أخرى، شدد سيد رجب على أنه لا توجد شخصية طيبة وشريرة بالكامل، فكل شخصية لها ظروفها ودوافعها الخاصة، وشخصيتي في فيلم "19 ب" مهمشة ومظلومة مجتمعيًا، حتى عنفها وشراستها مع الآخرين ينبع من ضعف، وبالتالي لا يمكن الحكم عليها.


أصعب مشاهد فيلم "١٩ ب" من وجهة نظر سيد رجب

وكان من أبرز المشاهد في فيلم "19 ب"، مشهد تحريك الشجرة الثقيلة، والمشهد الختامي، وقال سيد رجب عنهما: "الشجرة كانت ثقيلة جدًا، وكنا بنبذل مجهود لكي نستطيع تحريكها، وبالطبع نجحنا، وعندما جاء المشهد الذي يتطلب مني تحريك الشجرة بمفردي كان فريق عمل الإخراج في حالة توتر كبيرة، ولكني قلت لأستاذ أحمد المخرج أني سأحاول القيام به من المرة الأولى، وفعلا كان المشهد الوحيد بالفيلم الذي يتم تصويره من مرة واحدة لأنه صُنع بشكل حقيقي، وأنا أحببته جدًا".

أما عن مشهد النهاية الذي يضم قتل السايس على يد حارس العقار بالفيلم كشف سيد رجب أنه كان يوجد العديد من المناقشات حوله قبل البدء في التصوير، وكانت شخصيته شريكة في قتل السايس من منطلق الخوف والجبن الذي من الممكن أن يؤدي إلى أفعال بشعة.

ذو صلة

التعاون الأول بين سيد رجب والمخرج أحمد عبد الله

وفي النهاية، كشف الفنان سيد رجب أنه كان يتمنى العمل مع المخرج أحمد عبد الله من وقت طويل، مشيرًا إلى أنه بالفعل كان هناك مشروع بينهما قبل "19 ب"، ولكن لم يكتمل، وكان الفيلم بمثابة فرصة للتعاون معه في عمل فني، خصوصًا وأن فترات التصوير جمعت بين الاحترافية والهواية مما جعل العمل ممتعًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة