تفاصيل الأفلام المصرية المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 42
0

يفصلنا أسبوعين تقريبًا عن انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لهذا العام، في دورة استثنائية وسط اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19”.

حرصت إدارة المهرجان السينمائي الدولي على إعلان تفاصيل الدورة الـ 42 اليوم، في مؤتمر صحفي بإحدى الفنادق الكبري بمصر، بحضور نخبة كبيرة من السينمائيين والفنانين والنقاد والصحفيين، فضلاً عن فريق المهرجان وعلى رأسهم المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة، والناقد أندرو محسن منسق المكتب الفني، وعمر قاسم المدير التنفيذي، وعلياء زكي مدير أيام القاهرة لصناعة السينما.

محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة وأندرو محسن رئيس سينما الغد والمنسق الفني للمهرجان
محمد حفظي وأندرو محسن في المؤتمر الصحفي للدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وعلى الرغم من تأثر الصناعة السينمائية في دول العالم بتوابع الوباء العالمي، إلا إن دورة هذا العام لـ “القاهرة السينمائي” تشهد مشاركة مجموعة متنوعة من الأفلام والتي تصل لـ 84 فيلمًا من 43 دولة؛ من بينهم 20 عرضًا عالميًا أول، و53 عالميًا أول بالشرق الأوسط، والذي يتضمن 12 عرضًا “جالا” سجادة حمراء لنجوم الأفلام المشاركة خلال فعاليات هذا العام بساحة دار الأوبرا المصرية.

البوستر الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي 42
البوستر الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42

ومن المفاجأت التي يقدمها “القاهرة السينمائي” في دورته العام الجاري، مشاركة 10 أفلام مصرية ضمن مسابقات وبرامج المهرجان المختلفة لهذا العام؛ في خطوة غير المسبوقة بالمقارنة مع دورات الأعوام الماضية وغيره من المهرجانات المصرية التي تعاني من ندرة الأفلام العربية المشاركة بحسب جودتها الفنية وملائمتها لشروط المحفل الفني الدولي.

تتنوع الأفلام المصرية المشاركة ما بين الروائي والوثائقي والتي تشمل فئتي الطويل والقصير، وهو ما ترصده “أراجيك فن” خلال السطور التالية.

عاش يا كابتن

فيلم عاش يا كابتن في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

يشارك فيلم “عاش يا كابتن” في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي يشهد على عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لهذا العام خلال فعاليات المهرجان.

يأتي الفيلم التسجيلي من إخراج مي زايد، حيث انشغلت بالعمل عليه منذ عام 2003، متأثرة بفوز كابتن “نهلة رمضان” برفع الأثقال في مسابقات بطولة العالم، فيما تأتي بطلة الفيلم السكندرية ” زبيبة” ذات 14 عامًا، والتي تدور أحداثه حول كيفية تحقيقها لحلمها لتفوز بلقب بطلة العالم في رفع الأثقال خلال 4 أعوام.

حظر تجول

فيلم حظر تجول في مهرجان القاهرة السينمائي

يأتي “حظر تجول” ثانِ الأفلام المصرية المشاركة بالمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في عرضه العالمي الأول خلال هذا العام.

تدور أحداث الفيلم في عام 2013، حول ما تواجه امرأة سٌجنت لعدة سنوات ولكنها تغادر محبسها في فترة حظر التجول التي كانت تشهدها مصر اَنذاك وهو ما يتيح لها فرصًا وتحديات غير المتوقعة. يأتي الروائي الطويل من تأليف وإخراج المصري أمير رمسيس، ويشارك في بطولته نخبة كبيرة من النجوم العرب، منهم: إلهام شاهين، وأمينة خليل، وأحمد مجدي، ومحمود الليثي، والفلسطيني كامل الباشا.

عنها

فيلم عنها يشارك في القاهرة السينمائي 42

كما يأتي “عنها” ثالث الأفلام المصرية المشاركة في المسابقة الرسمية الدولية لفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تشهد الدورة الـ 42 على عرضه العالمي الأول خلال العام الجاري، ويأتي الروائي الطويل من إخراج إسلام العزازي، حيث تدور أحداثه حول المعاناة والتحديات التي تصيب زوجة عقب وفاة زوجها، تدفعها لاكتشاف سر رحيله وإدراك نفسها بصورة أكثر عمقًا.

ع السلم

فيلم ع السلم يشارك في القاهرة السينمائي 42

فيما يشارك الفيلم المصري “ع السلم” في مسابقة اَفاق السينما العربية خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42.

يرصد الفيلم الوثائقي الذي أخرجته نسرين الزيات، تأثير الكاميرا على حياة الإنسان في الماضي والحاضر والمستقبل، من خلال الاطلاع على العلاقة التي تجمع هذه الاَلة بالمخرجة الشابة.

الرجل الذي بلع الراديو

الرجل الذي بلع الراديو في مهرجان القاهرة السينمائي 42

بينما يشارك الفيلم المصري “الرجل الذي بلع الراديو” ضمن مسابقة سينما الغد، لفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

يأتي العرض العالمي الأول للفيلم القصير خلال الدورة الـ 42، وهو من إخراج ياسر شفيعي، وتدور أحداثه حول ما يفعله جهاز راديو قديم بعد سقوطه بالخطأ في معدة رجل، وما يعانيه جراء هذا الحادث وتحديات الشفاء بالعملية الجراحية.

الحد الساعة خمسة

الحد الساعة خمسة في مهرجان القاهرة السينمائي

كما يشارك الفيلم المصري “الحد الساعة خمسة” ضمن مسابقة سينما الغد، بعرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (42).

يأتي الفيلم القصير من إخراج شريف البنداري، حيث تدور أحداثه حول تجربة اختبار أداء تمثيلي تجمع فنانة ومخرج كبير لأول مرة، وكيف يؤثر هذا اللقاء على حياتها كلها.

حنة ورد

فيلم حنة ورد في القاهرة السينمائي

ويأتي “حنة ورد” ثالث الأفلام المصرية المشاركة في مسابقة سينما الغد، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لهذا العام أيضًا.

تشهد الدورة الـ 42 على عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تدور أحداث الفيلم الذي أخرجه مراد مصطفى حول تعقب رحلة “حليمة” الحنانة السودانية، وابنتها الصغيرة خلال ممارسة طقوس عملهما في بيت عروس، وما تواجهانه من تحديات نفسية ومهنية خلال هذه الرحلة القصيرة.

ستاشر

فيلم ستاشر في مهرجان القاهرة السينمائي 42

أمًا فيلم “ستاشر” الحائز على السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي، يشارك في القسم الرسمي خارج المسابقة الدولية، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لهذا العام.

يأتي الفيلم المصري القصير من إخراج سامح علاء، حيث تدور أحداثه حول علاقة عاطفية للبطل “اَدم” والتحديات التي يمر بها في رحلته لرؤية محبوبته بعد انقطاع دام لحوالي 3 أشهر.

واحدة كده

فيلم واحده كده مهرجان القاهرة السينمائي 42

فيما يشارك فيلم “واحدة كده” ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة الرسمية، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لهذا العام.

يأتي الفيلم القصير من إخراج مروان نبيل، حيث ترصد أحداثه يوم عادي وتقليدي في حياة امرأة وما تواجه في حياتها اليومية، من خلال تفاعل المحيطين بها ونظراتهم لها.

عمار

فيلم عمار في مهرجان القاهرة السينمائيفيما يشارك الفيلم المصري “عمار” في برنامج “أفلام منتصف الليل” ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42.

تشهد فعاليات المهرجان الدولي على عرضه العالمي الأول خلال هذا العام، حيث تدور أحداثه في إطار من الرعب حول ما تتعرض له أسرة؛ زوجين وثلاثة أبناء، بعد الانتقال لقصر غريب الأطوار، وهو من إخراج محمود كامل.

أقرأ أيضً: مهرجانات سينمائية أونلاين لـ 6 دول حول العالم .. ظاهرة فنية جديدة في 2020

0

شاركنا رأيك حول "10 أفلام مصرية في مهرجان القاهرة السينمائي 42 في عام سينمائي صعب للغاية"