فيلم Predestination .. لوحة خيالية إنسانية مثيرة للاهتمام أم للاشتمئزاز؟

1

شاهدنا في 2014 مشاركة النجم إيثان هوك في عدد من الأعمال السينمائية المميزة، ونال ترشيحاً  لدوره الثانوي في الفيلم الظاهرة Boyhood .. دليل على استمرار قدراته التمثيلية العالية وأن الأفضل بالنسبة لهذا الممثل ما زال قادماً، من ناحية أخرى كانت 2014 سنة أفلام هائلة للسينما الأسترالية  التي استطاعت تقديم عدة لوحات استثنائية تميّزت بين المشاريع المستقلة لعام 2014 السينمائي، من هذه الأعمال كان لدينا فيلم Predestination الذي ومن دون أي شك قدّم محتوى غريب،خارج عن المألوف ومليئ بالخيال العلمي.

فيلم Predestination

لوائح أراجيك المميزة حول افضل افلام 2014

فيلم Predestination - إيثان هوك

بداية بطيئة بعض الشيء، متداخلة بين العديد من مشاهد الفيلم تضعك مباشرةً في بيئة السفر عبر الزمن، طرح لعدد كبير من الأسئلة لكن دون أجوبة، ليبدأ بعدها روي القصة شيئاً بعد شيئاً .. أمر كان وبشكل مفاجئ مثيراً ومشوّقاً للغاية، بالرغم من إمكانية شعورك بالضجر نظراً لطريقة جري أحداث القصة، سيضعك بعدها الفيلم في حالة غريبة سترغب فيها معرفة الكثير من تفاصيل القصة أو فهم القليل عن ما يحصل أو عن ما سيحصل.

كلما استمر عرض هذا الفيلم يزداد تعقيداً، تعقيداً ستفهمه مباشرةً لكن لن تستوعبه بطريقة سهلة، من ناحية معينة هناك مبالغة، بالمقابل هناك فكرة أصلية مبتكرة، تعود لتشاهد غياب المنطق، ومرة جديدة سترى الكثير من الأفكار المطروحة التي لا تحتاج إلى المنطق في وجودها، فسيتذبب شعورك اتجاه هذا الفيلم مع كل مقطع، فكرة، أو حبكة جديدة وسيجعلك في حالة حيرة ما إذا كنت ستحبّه أم لا.

فيلم Before I Go to Sleep .. عندما تختفي الآلام بفقدان الذاكرة

فيلم Predestination - سارة نوك

قد لا يصلح كثيراً تطبيق تصنيف الأكشن على هذا الفيلم، فالتريلر تقريباً ضمَّ جميع مشاهد الأكشن، تشويق وخيال علمي دون شك ولكن كميّة قليلة من الأكشن، يمكنك أيضاً إضافة القليل من الدراما عند حديثك عن هذا الفيلم، لن أدخل كثيراً في تفاصيل قصة الفيلم ولكن ستضعك بين خيارين، أما ستشعر بمحتوى مثير جداً للاهتمام سيقوم بأخذك بعيداً إلى عالم آخر أثناء تفكيرك بالخيال العلمي المطروح، أو الخيار الثاني يبقى دائماً موجوداً وهو الاستغراب وعدم تقبّل فكرة الفيلم بصدر رحب.

تمثّل هذا الفيلم بإخراج جيد من قبل الأخوين الألمانيين مايكل وبيتير سبيريج في ثالث أعمالهما السينمائية الكبيرة وأنجحها لحد الآن “من ناحية الجودة والنقد”، حاول نص الفيلم أيضاً المزج بين محتوى درامي وخيالي علمي على مستوى كبير ونجح في ذلك خلال عدة مناسبات حيث استطاع إضافة متعة قليلة على بعض المشاهد الكلامية الطويلة، ليبقى الأمر الآن على بعض العوامل الأخرى التي كانت جيدة مثل الموسيقى، المؤثرات البصرية وأداء ممثلي البطولة.

بالرغم من الثنائي الهائل .. كوميديا متوسطة في فيلم Dumb and Dumber to

فيلم Predestination - ملصق 1

في رأيي الشخصي فيما يتعلق بقصة هذا الفيلم، هناك حذق حقيقي في كتابتها إلى جانب طرح غريب لكن فريد من نوعه لبعض الأفكار الإنسانية المتعددة، لن يدخل الفيلم إلى عالم المنطق مع وجود فجوة في تسلسل الأحداث الزمني بالرغم من تصنيف الخيال العلمي والسفر عبر الزمن، ليس سيئاً أبداً، قد تنتظرك كمية جيدة من المتعة عند مشاهدتك لهذا الفيلم، ولكن أيضاً كمية جيدة من التفكير..

فيلم Predestination - إيثان هوك 2

تتحدث قصة الفيلم المقتبسة عن قصة قصيرة تحت عنوان ‘—All You Zombies—‘ للكاتب روبيرت أ. هينلين عن عميل (إيثان هوك) يعمل في منظمة تستخدم الزمن كملعب لها من أجل منع بعض الجرائم قبل حدوثها، ويشارك بمهمته الأخيرة في ملاحقة مجرم خطير جداً كان قد راوغ هذا العميل لفترة طويلة جداً، فكيف سيتكمن من القبض على هذا المجرم؟ بناءً على هذا المختصر هناك الكثير من الأكشن والحركة في الفيلم، لكن لا، هذا ليس صحيحاً، هناك قصة ستأخذ قرابة الساعة أثناء عرضالأساس القصصي وبعض الأحداث المكمّلة. شارك في بطولة هذا الفيلم إلى جانب إيثان الممثلة سارة ستوك التي قدمت أداءً رائعاً لا يُعلى عليه.

فيلم Whiplash .. واحد من أقوى اللوحات السينمائية لعام 2014

فيلم Predestination - ملصق 2

تلقّى هذا الفيلم كميّة جيدة من النقد الإيجابي، الذي تم تركيز من خلاله على المحتوى العلمي أو الخيالي لهذا الفيلم، وشهد عرضه الأول بتاريخ 8 مارس من عام 2014 عن طريق مهرجان SXSW السينمائي قبل أن يشق طريقه بين صالات العرض المختلفة في 28 أغسطس ابتداءً من أستراليا “الموطن الإنتاجي لهذا الفيلم” وتمكّن لحد الآن من تحقيق أرباح قدرها (3.3 مليون دولار) مع حدودية عرض ما زالت مفروضة لحد الآن.

يجب وبغض النظر عن قدرة الفيلم تقدير عمل مستقل يأخذ من الخيال العلمي الجيد مستقرّ له، فبالرغم من اختلاف الآراء المتعددة حول هذا الفيلم يبقى الأساس الخيالي موجوداً ليتحدث عن السفر عبر الزمن ولكن تم استغلال هذه الفكرة من أجل ابتكار ما هو جديد وتقديم الإضافة الشيّقة التي تجعل فيلم خيال علمي يتميّز عن آخر.

Official International Trailer

فيلم The Imitation Game .. سيرة ذاتية فريدة أثناء حرب عالمية دامية

1

شاركنا رأيك حول "فيلم Predestination .. لوحة خيالية إنسانية مثيرة للاهتمام أم للاشتمئزاز؟"