تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تقف مواجهاً للعنف في أكثر السنين عنفاً .. فيلم A Most Violent Year

نادر شاكر
نادر شاكر

4 د


فيلم A Most Violent Year

تشكّل الفترة الأخيرة من كل عام واحد من أقوى المواسم السينمائية على طول السنة، حيث يشكّل كل من شهري نوفمبر وديسمبر مستقرّ عدد كبير من الأفلام القويّة والتي على الأغلب ستتجه مباشرةً إلى موسم الجزائز، من الأفلام التي نالت عرضاً محدوداً قبل نهاية عام 2014 فيلم A Most Violent Year الدرامي والذي لحد الآن لم ينتشر عرضه ليشمل جميع أنحاء العالم فهل عليه متابعة توسّعه أم لا؟

بالطبع نعم .. هذه الإجابة من النظرة العامة للفيلم الذي يحتوي على الكثير من القوّة المتينة في السيناريو الخاص به إلى جانب الأحداث المشوّقة البطيئة التي تدفعك في بعض الأحيان إلى توتّر كبير نظراً لما تقدمه شخصيات هذا الفيلم الذي كان نجمها أوسكار إسحاق في واحد من أكثر أعماله وأدواره المميزة بعد مشاركته في عدد كبير من أفلام 2014 بالإضافة إلى أعمال جديدة في 2015.


فيلم A Most Violent Year - أوسكار إسحاق 3

يشكّل الفيلم مداخلة ذكيّة في عالم إدارة الأعمال عام 1981 في مدينة نيويورك، مسلّطاً الضوء على المنافسة، الخيانة، الولاء، الإصرار ولمحة بسيطة عن الفساد ساهم سيناريو متقن من جي.سي. تشاندور في إيصاله لنا على أفضل نحو ممكن مع العمل أيضاً على إخراج الفيلم .. إخراج لم يكن جذاباً ولكن كفى بالغرض دون شك نظراً لقوّة عوامل أخرى في هذا الفيلم.

إلى جانب قصة الفيلم المشوّقة من عدة نواحي، كان هناك عرض بطيء للأحداث ومثل هدوء غريب من قبل الشخصية الرئيسية وأظن أن هذه النقطة كانت محور الفيلم، الطريقة التي تعامل فيها أوسكار إسحاق مع دوره والأداء الكبير الذي قدمّه شكّل إحدى المحاور الإيجابية والممتعة في هذا الفيلم، حيث قدّم لنا درس حقيقي عن التحمّل والصبر إلى جانب أهميّة المثابرة وعدم الانحراف عن الطريق الصحيح.


فيلم A Most Violent Year - أوسكار إسحاق 2

يقدّم هذا الفيلم الكثير من القيم الأخلاقية، إلى جانب أداء قويّ من طاقم الممثلين المميز وحبكة متينة تكفي لجذب الاهتمام إلى هذا الفيلم الذي حاول أيضاً إلى جانب الأفكار المختلفة زرع عنصر درامي حقيقي على عدة أصعدة أهمها العائلة والحياة في مجال إداري صعب مما قدّم لهذه اللوحة السينمائية تصنيف الفيلم الدرامي لينضم بذلك إلى لائحة طويلة من إبداعات 2014 الدرامية الرائعة، ولكن هناك مراتب كثيرة تقف بينه وبين قمّة هذا التصنيف، فهو فيلم جيّد بالفعل ولكن لن يرقى أبداً ليكون الأفضل في شيء ما، ممتع للمشاهدة نعم يضم بعض النقاط الإيجابية القويّة أيضاً نعم، ولكنه فيلم متوسط المستوى مقارنةً بأعمال نادرة شاهدناها عام 2014.


فيلم A Most Violent Year - أوسكار إسحاق

تتحدث قصة الفيلم عن مهاجر طموح يدعى آبيل موراليس (أوسكار إسحاق) ومحاربته الكبيرة للحفاظ على عمله وحماية عائلته خلال واحدة من أخطر السنوات التي عانت منها مدينة نيويورك في تاريخيها “1981”، فبالرغم من العنف الذي فرض نفسه سيداً للموقف في هذه السنة ومشاكل حقيقية يعاني منها آبيل، سيختار اللجوء إلى جميع الحلول إلّا استخدام العنف بنفسه، فهل سيستطيع فعل ذلك أو سيكون العنف ملجأه الأخير؟ شارك في بطولة هذا الفيلم أيضاً جيسيكا تشاستين في دور زوجة آبيل (آنا موراليس)، ديفيد أويلو “بطل فيلم درامي رائع Selma أيضاً في 2014″ في دور المدعيّ العام الذي يحاول إثبات بعض التهم على أعمال آبيل، وأخيراً آلبيرت بروكس الذي يلعب دور (آندريو والش) محامي شركة آبيل.

فيلم A Most Violent Year - ملصق 2

نال الفيلم نقداً إيجابياً جيد جداً وأثبت نفسه من الأعمال السينمائية المميزة لعام 2014، بعد أن شهد عرضه الأول في افتتاح مهرجان AFI لعام 2014 قبل أن يبدأ نشره في آخر أيام السنة الفائتة، ولحد الآن لم ينال التوسّع الكبير لتصل إيراداته بعد هذه الفترة القصيرة وهذا العرض المحدود إلى (1.354 مليون دولار) فقط في مقابل ميزانية قدرها (20 مليون دولار).

فيلم A Most Violent Year - ملصق 1

فيما يتعلق بحظوظ هذا الفيلم بين جوائز الأوسكار لم يتمكّن من تحصيله لأي ترشيح وهذا أمر مفهوم جداً بالنسبة للأعمال القويّة والرائعة لعام 2014 السينمائي، كان الحظ يوافق كثيراً “أوسكار” في تقدّمه للحصول على ترشيح في جوائز الأوسكار على فئة أفضل ممثل ولكن نظراً إلى المنافسة الشديدة في هذا العام سيحصل على ترشّح في حال وصل عدد المرشحين إلى 10 في هذه الفئة التنافسيّة القويّة جداً.

ذو صلة

Official Trailer #1

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة