تريند 🔥

🤖 AI

ثمانية حالات نادرة لكن واقعية من مسلسل House MD

فرزت الشياح
فرزت الشياح

5 د

لا تقتصر مشاهدة مسلسل House MD على طلاب الطب والأطباء فقط، فبتميّز الممثل هيو لوري ودوره الذي يُشبه فيه “شيرلوك هولمز” الطب، يشدّ المشاهد لمتابعة الحالات العجيبة التي يقابلها في المشفى التي يعمل بها مع فريقه المتميز في قسم  الطب التشخيصي، قسم غير موجود بالأصل في معظم المشافي إلا في Mayo Clinic الواقعة في روتشستر، مينيسوتا.

رغم غرابة الحالات المرضيّة التي تظهر في مسلسل د. هاوس، إلا أنّك قد تتفاجئ بكمية الحالات الحقيقية الموجودة فيه، ومن أغرب الحالات الواقعية اخترنا لكم هذه الثمانية الفريدة:


حالات نادرة من مسلسل House MD


Ricketsiallpox


مسلسل House MD - حالة Ricketsiallpox

اسم الحلقة: A Pox In Our House، السابعة من الموسم السابع.

تتعرض فتاة صغيرة لزجاجة مكسورة من سفينة عبيد غارقة، يعتقد الفريق الطبي أنّها مصابة بمرض الجدري الذي تخلّصت البشرية منه، ثم نكتشف أن المريضة تعاني من مرض نادر يسمّى Ricketsiallpox وهو مرض بكتيري سهل المعالجة، تنشره الحشرات على الفئران.

في الواقع: يظهر هذا المرض كندبة بمركز أسود في مكان لدغة الحشرة، تتبعها حمّى وصداع وطفح يشبه طفح جدري الماء، هذا المرض شائع في المدن، لكن عدد قليل من الحالات تُسجّل سنوياً.

كيفية الوقاية: العناية بالنظافة الشخصية هي أهم وسيلة دفاعية ضد هذا المرض، والاهتمام بنظافة المدن والتخلص من الفئران، والابتعاد عن أي شيء تجده من سفن عبيد غارقة!


Gold Poisoning


مسلسل House MD - حالة Gold Poisoning

اسم الحلقة: Clueless، الخامسة عشر من الموسم الثاني.

يتعرض الرجل لصعوبة في التنفس عندما كان مع زوجته، بعد استبعاد الذئبة كالعادة، يكتشف هاوس في النهاية أن المرأة كانت تسمم زوجها باستخدام ثيومالات صوديوم الذهب.

في الواقع: أعراض التسمم بالذهب تتضمن تثبيط لنقي العظم، يرقان، ونزفاً في المعدة والأمعاء.

كيفية الوقاية: في الواقع، التسمم بالمعادن الثقيلة شائع جداً، ويمكن أن يحصل بسبب التعرض الصناعي أو التلوث الهوائي والمائي، أو حتى المضغ أو البلع. فقط حاول أن تتزوج شخصاً لا يريد قتلك!


Erdheim–Chester Disease


مسلسل House MD - حالة Erdheim–Chester Disease

اسم الحلقة: All In، السابعة عشر من الموسم الثاني.

بعد أن يعاني أحد مرضى د. كادي من الإسهال المدمّى، يحاول هاوس إقناع د. ويلسون الإبقاء على د. كادي مشغولة في حين بحثه عن إمكانية إصابة المريض بداء نادر “Erdheim Chester disease” رغم أن الفحوصات المخبرية تأتي سلبية، فإن هاوس يخاطر بحياة المريض ليحصل على خزعة نسيجية، ليتبيّن أنه على حق.

في الواقع: داء Erdheim Chester، يسبب زيادة إنتاج الخلايا الناسجة، نوع من خلايا الدم البيضاء، والتي تساعد في حماية الجسم من العدوى ثم تتجمّع في أعضاء مختلفة من الجسم وقد تؤدّي لأعراض مختلفة منها فشل العضو الذي تتوضّع فيه. بعد خمس سنوات من الإصابة يبلغ معدل النجاة 41%.

كيفية الوقاية: سبب الإصابة غير معروف، لكن المرض لا يظهر إلا في منتصف العمر، تتضمن المعالجة العلاج الكيميائي والمناعي والكورتيكوستيرويدات.


Bubonic Plague


مسلسل House MD - حالة Bubonic Plague

اسم الحلقة: Sleeping Dogs Lie، الثامنة عشر من الموسم الثاني.

بعد تناولها لعلبة كاملة من حبوب المنومات، لاتستطيع هذه المرأة النوم، ثمّ تُصاب بنزيف معويّ ومشاكل في الكبد. تتبرع صديقتها بجزء من كبدها لمحاولة إنقاذ المريضة، ثم يعرف هاوس أن لدى المريضة كلب تعرّض للبراغيث حاملة للطاعون الدبّلي.

في الواقع: قضى الطاعون الأسود على ثلث سكان أوروبا، حيث كانت العربات تنقل الموتى بشكل جماعي. حسب مركز مكافحة الأمراض CDC فإن من 10 إلى 15 حالة تُصاب بهذا المرض سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية. تتضمن الأعراض الحمى، الصداع، الرجفان وتوّرم العقد اللمفية.

كيفية الوقاية: ابتعد عن الحيوانات الميّتة، واستخدم مبيدات الحشرات!


Sleeping Sickness


مسلسل House MD - حالة Sleeping Sickness

اسم الحلقة: Fidelity، السابعة من الموسم الأول.

تتعرض امرأة لحمّى ثم تدخل في نوم عميق، يحاول الفريق في البداية استبعاد السرطان، تشير الأعراض إلى داء المثقبات الإفريقي أي ما يُعرف بداء النوم.

في الواقع: تتضمن الأعراض الحمّى، الصداع الشديد، الإرهاق الشديد، وتوّرم العقد اللمفية. قد يسبب هذا المرض الموت إن لم يُعالج. حسب منظمة الصحة العالمية، فإن المرض مُقتصر على القارة الإفريقية، ولكن قد توجد حالات أجنبية بعد زيارة القارة.

كيفية الوقاية: يقترح مركز مكافحة الأمراض CDC الابتعاد عن التعرّض لذبابات تسي تسي للوقاية من المرض، ويتضمن ذلك ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة عند زيارة مكان يُعرف بتواجد هذه الذبابات فيه.


Measles in the Brain


مسلسل House MD - حالة Measles in the Brain

اسم الحلقة: Paternity، الثانية من الموسم الأول.

بعد أن يُغمى على أحد لاعبي اللكروس في أرض الملعب، ويتبين أنه يعاني من هلع ليلي، وعندما يُسأل عن حيوان يبدأ بحرف الـ B لا يستطيع أن يجاوب سوى Baby Elephant. بعد أن يعرف الأطباء أن الشاب كان مُتبنى، يصل هاوس إلى الحل، لم يتلقى الشاب لقاحته عندما كان صغيراً وهو مصاب بالحصبة في الدماغ.

في الواقع: رغم أن هذه الحالة غير قابلة للتصديق، لكن التهاب كامل الدماغ التصلبي تحت الحاد، أو ما يعرف باسم الحصبة في الدماغ، يحصل فعلاً!

كيفية الوقاية: هذا المرض نادر جداً في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقدّر الحالات المصابة بحوالي 10 في كل سنة، التطعيم في العمر المناسب يستطيع كبح هذا المرض والحماية منه.


Mirror Syndrome


مسلسل House MD - حالة Mirror Syndrome

اسم الحلقة: Mirror Mirror، الخامسة من الموسم الرابع.

يتصل النشّال بالإسعاف بعد إغماء ضحيته أرضاً، يتوضح فيما بعد أن دماغ المريض مصاب ويقوم المريض بتقليد الشخصية الأكثر تأثيراً في الغرفة. يستخدم هاوس هذا التقليد ليعرف كيف مرض الرجل.

في الواقع: يحدث التقليد بسبب إصابة دماغية في الواقع، وتمّ تسجيل حالة حقيقية بواسطة المعالج النفساني جيوفانيا كونتشيغاليا. متلازمة المرآة هي شيء مختلف تماماً، تحصل عند المرأة الحامل حيث تحاكي أعراض التسمم المائي ما يحدث عند الجنين.

كيفية الوقاية: ارتداء حزام الأمان، الخوذ يقلل الإصابات الدماغية حسب مركز مكافحة الأمراض CDC.


Brain Parasite


مسلسل House MD - حالة Brain Parasite

اسم الحلقة: Euphoria: Part 2، الحلقة الحادية والعشرون من الموسم الثاني.

للتحري عن سبب مرض د. فورمان، يذهب د. هاوس للمنزل الذي يُعتقد أن فورمان مرض فيه، ثم يكتشف أن الماء الذي يأتي من السطح يحتوي على Naegleria fowleri، أميبة تتغذى على خلايا الدماغ، وتؤدي إلى التهاب الدماغ والسحايا الأميبي.

في الواقع: تتواجد Naegleria fowleri في المياه الدافئة والتربة، وغالباً ماتدخل الجسم عن طريق الأنف. رغم أن حالات الإصابة قليلة فإن مركز مكافحة الأمراض CDC يؤكد أن هذا المرض غالباً ما يكون مهلكاً.

ذو صلة

كيفية الوقاية: رغم أن المرض نادر، لكن لابد من الوقاية، التي تتضمن عدم السباحة في الأجسام المائية الدافئة، والبقاء بعيداً عن منازل يُصاب بها الناس بأمراض غريبة، مثل منزل د. فورمان!

هل سمعت بهذه الأمراض من قبل؟ ما أغرب حالة برأيك؟ وما هي الحالات الغريبة التي شدت انتباهك في مسلسل House MD الشهير؟ شاركنا بآرائك المختلفة عن طرييق التعليقات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

Miror miror كانت اروع حلقة تابعتها من هاوس ممتعة جدا
شكرا للمقال

تسلم منير 🙂

تسلم منير 🙂

شكرًا أخي عثمان، تسلم 🙂

شكرًا أخي عثمان، تسلم 🙂

الاضطرابات النفسية؟ أذكر مسلسلاً يتكلم عن الكذب ومعرفة الحالة النفسية http://www.imdb.com/title/tt1235099/?ref_=nm_flmg_act_18

الاضطرابات النفسية؟ أذكر مسلسلاً يتكلم عن الكذب ومعرفة الحالة النفسية http://www.imdb.com/title/tt1235099/?ref_=nm_flmg_act_18

في النهاية هو مسلسل درامي بشكل عام، لابدّ من التبهير في كل شيء 🙂

في النهاية هو مسلسل درامي بشكل عام، لابدّ من التبهير في كل شيء 🙂

هي الحلقة بالموسم الاول متأكد بس نسيان شو رقما . والمعلومة صحيحة لان الانتي بادي بيهاجم الانتي جن و بيقضي ع الخلايا السرطانية ببعض الحالات النادرة

هي الحلقة بالموسم الاول متأكد بس نسيان شو رقما . والمعلومة صحيحة لان الانتي بادي بيهاجم الانتي جن و بيقضي ع الخلايا السرطانية ببعض الحالات النادرة

حيك فرزت

مقال ظريف كتير .. احييك

هل من أعمال شبيهة تعرض الاضطرابات النفسية بشكل علمي؟

مقال ممتاز .. افضل مسلسل شاهدته فى حياتى بأكملها

شوكرن

مقال جميل , شكرا لك , انا شاهدت المسلسل مرتين خلال 3 سنوات وربما سأعيد مشاهدته بالسنة الخامسة .. مسلسل اكثر من رائع من ناحية علمية ودرامية وفي الحقيقة , كانت هناك حالات كثيرة شائعة ولكن تم اضافة بعض الدراما والأكشن ان صح التعبير لجعلها صعبة ومستحيلة , كأن يكون المريض بحاجة لعملية ما ولكن لديه حساسية من التخدير او انه تعرض لطلق ناري , او ان يقع انفجار ويحجز المريض تحت الانقاض بالاضافة لانه مريض بمرض آخر او انها امرأة حامل وهذه من أصعب الحالات الخ .. اتذكر حالة تموت فيها المريضة بعد تعريضها للأشعة ظناً ان لديها ورماً مختبئاً , ولكن بعد ذلك يثبط نظامها المناعي بسبب الاشعة وتصبح Septic بسبب بكتيريا موجودة بشكل طبيعي على اجسامنا ويمكن معالجتها بواسطة المضادات الحيوية بسهولة .

كان في حلقة بس للاسف ذاكرتي متطايرة فمو عارفة اسمها وباي موسم بيكتشفوا بالحلقة سرطان بعالج سرطان الام بتكون مريضة بسرطان والجنين برضو مصاب بنوع تاني من السرطان بكون جسم الام بفرز مواد بسبب وجود السرطان فيه هاي المواد بتعالج السرطان الموجود عند الطفل فبعالجوه الطفل عن طريق نقل دم بطريقة مباشرة من الام للطفل وبعدها بتتوفى الام لانها بترفض تتعالج لحتى يتعالج الطفل اكثر حلقة تأثرت فيها بس مو متاكدة من المعلومات صحيحة او لا؟؟؟ ياريت اذا حدث بعرف يفيدنا

احدى الحلقات عن فتاة لا تشعرباي ألم ولا اعرف مدى صحه هذه الحاله ولكن كانت حلقه ممتع

ميرسي :3

ميرسي :3

أحسنت صنعاً V 😀

من المسلسلات النادرة والمتقنة مع انك تعلم في نهاية الحلقة انه سيعرف ما هو المرض الا انك تتابع الحلقة بتشوق لما فيه من حبكة رائعة وخفة دم هاوس …………. كانت صدمة صعبة لي حينما انتهى المسلسل

جميل !

مقال ممتع عن مسلسلي المفضل

ذو صلة