أفضل 10 أفلام استعراضية في تاريخ السينما الأمريكية

0

تعتبر الأفلام الاستعراضية بشكل عام من أكبر الأفلام من حيث الإنتاج، و كانت هي الرائجة في أحد الأوقات، حيث عرفت هذه النوعية من الأفلام تاريخها الذهبي في منتصف القرن العشرين؛ فإن السينما الأمريكية والعالمية لم تتخلى تمامًا عن هذه النوعية من الأفلام، بل حافظت عليها، وكل عدة سنوات نجد فيلماً استعراضياً راقصاً يستحق المشاهدة، صحيح أن نوعية الأفلام تغيّرت، ولكن تبقى سينما الاستعراض لها بريقها الخاص، ولا يمرّ عام تقريباً دون أن يظهر أحد أفلامها المميزة.

تحفظ لنا ذاكرة هوليوود السينمائية في رفوفها الذهبية أعمالاً غنائية واستعراضية رائعة، نتوق لمشاهدتها بين حين والآخر، وفي كل مشاهدة نجد جديداً فيها، لذا نقدّم لكم اليوم مجموعة من أفضل الأفلام الاستعراضية الغنائية الراقصة التي عرفتها هوليوود:

افضل الافلام الاستعراضية

The Wizard of Oz – 1939

افضل الافلام الاستعراضية - فيلم The Wizard of Oz

فيلم فانتازيا غنائي، مُقتبس عن رواية كانت قد أُصدرت في عام 1900 بعنوان (الساحر العظيم في بلاد اوز) من تأليف (إل. فرانك بايوم)، الكاتب الذي مات قبل إصدار الفيلم بعشرين عامًا، ويُعد واحداً من كلاسيكيات السينما العالمية، ومُصنف تحت بند الـ Culture  Movie، أو الأفلام المؤثرة في الثقافة، حيث يكرّس مبدأ هام ألا وهو “لا شيء يضاهي الوطن”.

الفيلم ليس عظيم فقط لكونه ذو مغزى عظيم, بل لأغانيه الرائعة والمؤثرة، حتى إن الفيلم بات مشهورًا كثيرًا بسبب أغانيه، والتي تم معالجتها باحترافية، حيث تم توزيعها في المشاهد طبقا لحالة الأبطال الراهنة كتعبير عن الفرح, أو الحماس، من الممكن الملاحظة إن أغنية We’re Off to See the Wizard تتكرر كلما ألتقيت الفتاة دوروثي بأحد الأبطال خلال الرحلة، كما أحتوى الفيلم على أغنية Somewhere Over the Rainbow لـ (جودي غارلاند).

حقائق مثيرة ومواقف صادمة لا تعرفها من حياة كوكب الشرق!

*****************************

Singing in The Rain – 1952

افضل الافلام الاستعراضية - فيلم Singin in the Rain

عمل سينمائي متميز، ترسخّت مكانته الفنيّة مع مضي الوقت،  شأنه في ذلك شأن العديد من الأعمال الفنية الأصيلة التي تزداد قيمتها الفنية على مر السنين، يُعدّ نموذج للأفلام الاستعراضية، وأحد أهم كلاسيكيات السينما العالمية، يحتل المرتبة العاشرة في قائمة معهد الأفلام الأميركي لأفضل 100 فيلم أميركي، وكذلك المرتبة العاشرة في قائمة مجلة Entertainment الفنية الأميركية لأفضل الأفلام في تاريخ السينما، وهما أعلى مرتبتين لأي فيلم موسيقي.

مازالت الجماهير تصفق كلما رأت مشاهد الفيلم الراقصة، خصوصا مشهد أغنية الفيلم (والتي تحمل عنوانه) لـ (جين كيلي) والرقص بالمظلة تحت المطر، لما يحتويه من مرح يبقيك مبتسماً طوال مشاهدتك واستماعك له، والذي يعد من المشاهد الخالدة في تاريخ السينما العالمية.

أفلام سينمائية لعبت الشوكولاتة بها دور البطولة!

 *****************************

West Side Story –1961

افضل الافلام الاستعراضية - فيلم West Side Story

يُعدّ من كلاسيكيات السينما العالمية، وقد حصل على 10 جوائز أوسكار، تقع أحداثه في أحياء نيويورك القديمة، حيث تدور مواجهات بين مهاجرين من أمريكا الجنوبية وسكان الحي الأصليين، وكان نقله بالفعل إلى السينما الاستعراضية في خمسينيات القرن الماضي.

الفيلم اقتباس من مسرحية غنائية بالاسم ذاته، عُرضت لسنوات طويلة على مسارح برودواي، وهي بدورها اقتباس من مسرحية شكسبير المُلهمة (روميو وجوليت) لكن الجديد هنا أن كل حوار الفيلم واحداثه تقريبًا جاءت بأسلوب غنائي، لم يكن مُقحمًا على الأحداث بل معبّراً عنها، بجانب الصراع العرقي بين البيض والملونين.

تترجم أغنيات الفيلم مشاعر الكراهية والرفض لكل فريق للآخر، لكن هناك قصة حبّ تنمو في هذا الصراع، وخلال أحداث الفيلم تذهب بك أغنية Maria إلى قصص الحب الأفلاطونية مثل روميو وجولييت، يكفيك أن تعرف كم مرة تم ذكر اسم (مارية) في الأغنية والطريقة التي ذكرت بها.

أفضل 10 أفلام موسيقية حديثة

 *****************************

Mary Poppins – 1964

افضل الافلام الاستعراضية - فيلم Mary Poppins

فيلم موسيقي شهير، ويُعدّ أحد أشهر الأفلام الموسيقية في الستينيات، تم إنتاجه في الولايات المتحدة، عام 1964، بلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 6 ملايين دولار، بينما حقق أرباحًا تقدر بـ (102,272,727 دولار)، نال 13 ترشيحاً للأوسكار، فاز بخمس جوائز منها.

مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم كتبتها الروائية الإنجليزية أسترالية المولد (بي إل ترافرس)، وصدرت في لندن عام 1934، حققت نجاحاً كبيراً، وتحولّت إلى سلسلة كتب أطفال ناجحة صدر منها 7 أجزاء كان آخرها عام 1988، وقد استغرقت شركة Disney أكثر من عشرين عامًا لإقناع الكاتبة لشراء حقوق قصتها، وعلى الرغم من ذلك النجاح ظلّت مؤلفة القصة الأصلية غير راضية عن الفيلم، وظلت تحمل في داخلها شعور بأنها خُدعت من قبل دیزني لإعطائه حقوقها.

تدور أحداث هذا الفيلم في لندن خلال القرن التاسع عشر، ويروي قصة عائلة موظف البنك السيد (بانكس) المضطربة، التي تُعيّن عن غير قصد مربية ساحرة، تنتقل دوماً بواسطة شمسيتها، وضمن الأحداث يقوم السيد (بانكس) بالغناء للأطفال أغنية Let’s Go Fly A Kite، بعد أن أحضر لهم طائرة ورقية؛ ليعلمهم كيف يتحكموا بها، ويساهم في جعلهم سعداء.

أفلام مقتبسة عن سلاسل روائية لها تأثير واضح في السينما العالمية

 *****************************

The Sound of Music – 1965

افضل الافلام الاستعراضية - فيلم The Sound of Music

فيلم غنائي مُبهج، حصل على 5 جوائز أوسكار، مأخوذ عن مسرحية غنائية تحمل نفس الاسم، أما القصة فهي مقتبسة عن كتاب السيرة الذاتية لـ (ماريا فون تراب) والتي تحكي فيها قصة الراهبة النمساوية، التي تركت الدير؛ لتتولى مسؤولية الاعتناء بأطفال صغار لعائلة ثريّة، وتستطيع اكتساب حبّهم وثقتهم، في جو موسيقي يتحول إليه الفيلم معظم الوقت.

احتوى الفيلم على العديد من الأغنيات منها واحدة تحمل اسم الفيلم نفسه، والعديد من الأغنيات الشعبية، التي نالت أيضاً شهرة في كافة أرجاء العالم خاصة أغنية (دو ري مي).

أفلام استثنائية تميزت بألاعيبها العقلية و ميزانيتها الضئيلة..

 *****************************

Cabaret – 1972

افضل الافلام الاستعراضية - فيلم Cabaret

الفيلم الحائز على 8 جوائز أوسكار، تؤدي فيه النجمة (ليزا مينيلي) الأغنية الرومانسية May be this time للفيلم الذي تدور أحداثه حول قصة حب تنشأ بين اثنين في برلين، بألمانيا النازية.

أشهر أفلام الأكشن و الحركة لعام 2014

 *****************************

Saturday Night Fever – 1977

افضل الافلام الاستعراضية - فيلم Saturday Night Fever

في عام 1977م اجتاحت العالم حمّى جديدة عُرفت باسم ليلة السبت Saturday Night Fever والسبب فيها كان نجم الرقص والغناء والتمثيل (جون ترافولتا)، مع البطلة (كارين لين)، ويكفي أن نقول إنه وبعد العرض الأول للفيلم مباشرة كان الشباب في العالم بأسره، وكأنه تم استنساخهم من (ترافولتا) ببدلته البيضاء وقصة شعره وطريقته في الرقص، فهو الفيلم الذي أطلق شهرته وحوله إلى أيقونة أجيال الشباب في سبعينيات القرن الماضي.

اغاني الفريق الاسطوري بي جيز Bee Gees تصدح طوال مدة عرض الفيلم، فأعطت طابعًا مميزًا له، وهذا بغض النظر عن سيناريو الفيلم والإخراج, حيث اني اتكلم فقط عن Soundtracks او اقتباس الاغاني وتوظيفها في الفيلم ومحاكاة أغاني معيّنة مع مشهد الفيلم، هذا ليس سهلا لأن الأمر يحتاج الى الحس الفني والذائقة الموسيقية والخيال الواسع.

افضل افلام الجريمة والغموض لعام 2014

 *****************************

Grease – 1978

افضل الافلام الاستعراضية - فيلم Grease

فيلم موسيقي كوميدي رومانسي، مازالت أغانيه تُعتبر من أجمل أغاني في تلك الحقبة الزمنية وحتى يومنا هذا.

شارك في بطولته الممثل الأميركي (جون ترافولتا)، الذي اشتهر في بدايته بقدراته الاستعراضية المذهلة في الرقص والغناء، يؤدي في هذا الفيلم أغنية Greased Lightning بطريقة كانت جديدة ومبتكرة في ذاك الوقت، حيث تعتمد على السرعة في الغناء والرقص والحركة بالاشتراك مع الذين يؤدون الأغنية معه.

افضل افلام الخيال العلمي لعام 2014

 *****************************

All That Jazz – 1979

افضل الافلام الاستعراضية - فيلم All That Jazz

أعظم كوميديا موسيقية استعراضية في التاريخ حول عالم الاستعراض والحياة والرقص والموسيقي والموت، حقق نجاحاً كبيراً عند عرضه وشهرة أكبر لنجميه (آن رينكينج) و (بن فيرين).

إن قيام مدير لصالات الرقص بتقديم فيلم عن حياته يمكن أن يكون وصفة لكارثة، ولكن هذا ما لم يحدث مع (بوب فوسي) كاتب ومخرج هذا الفيلم، الذي يقدم فيه السيرة الذاتية الخاصة به ليقوم فيها باسترجاع حياته وعلاقاته مع النساء، أثناء قيامه بعملية قلب مفتوح.

أفضل 15 فيلم تميزوا بقصص مثيرة و نهايات مفاجئة

 *****************************

Moulin Rouge – 2001

افضل الافلام الاستعراضية - فيلم Moulin Rouge

فيلم استعراضي أسطوري، حقق نجاحًا كبيرًا منذ العرض الأول له، ورُشّح لثماني جوائز، تدور أحداثه حول الفتاة الاستعراضية (ساتين) التي تحبّ شاباً فقيراً في الوقت الذي يطمع فيها أحد الأثرياء، ويرغب في أن يحصل هو عليها.

أوسكار يعتبره الكثيرون أفضل ما قامت به (نيكول كيدمان) لكن اكتفت بالترشّح، ورغم أن الفيلم يعتبر من الأفلام الميلودرامية، فإنك لو ركزت على المشاهد الاستعراضية ستكتشف أنك أمام بعض أفضل المشاهد الاستعراضية في تاريخ السينما، حيث يحتوي على العديد من الأغنيات والرقصات الاستعراضية التي تؤديها (كيدمان) أفضلها أغنية El Tango de Roxanne، والتي شارك فيها تقريباً كل نجوم الفيلم.

*****************************

لائحة مميزة من الأفلام الممتعة التي كان ومازال صداها يُسمع بقوّة في عالم السينما المختلفة، وبالرغم من تراجع أسهم الأفلام الاستعراضية في وقتنا هذا .. ليس هناك حاجة بالغة إلى المزيد منها عندما نملك المئات من هذه الأفلام الممتعة المميزة، ما هو افضل الافلام الاستعراضية في نظرك؟ شاركنا بآرائك عن طريق التعليقات..

افضل افلام الكوميديا لعام 2014

افضل افلام المغامرات والفانتازيا لعام 2014

0