10 شخصيات سينمائية هائلة لم يحظ مؤدوها حتى على ترشيح أوسكار

1

شخصيات سينمائية هائلة

نشهد في كل عام منافسة سينمائية هائلة على جوائز الأوسكار الأهم في عالم الأفلام الكبير، جوائز تشمل في معظم الفئات خمس ترشيحات وفائز واحد فقط، نتحدث دوماً عن عدد الشخصيات القويّة التي ترشحّت إلى جائزة الاوسكار ولكن شدة المنافسة حرمتها دوماً من جائزة معينة “هذا السيناريو المعهود”، فما رأيك عندما لا يتم ترشيح إنجاز بأكمله من أجل فرصة لنيل هذه الجائزة الذهبية؟

الفائزون بـ جوائز الاوسكار 2015

فبالطبع هو لشرف لا يمكن وصفه الفوز بجائزة الأوسكار، فأيضاً للترشيح أو التواجد بين قائمة المرشحين شرف كبير آخر حتى لو لم يتم الفوز بهذه الجائزة، حيث سيتم ذكرهم في التاريخ كمرشحين لجائزة الأوسكار هذا إذا لم يستطيعوا الظفر بجائزة في المستقبل، وشهدنا ليس في السنين السابقة بل دوما ما نشهد أقوى منافسة تقريباً في فئة أفضل ممثل في دور رئيسي مما يؤدي دوماً إلى اقصاء عدد من الممثلين الموهبين جداً من فئة المرشحين، وقد قضيت فترة جيدة في انتقائي لهذه اللائحة الرائعة، لتضم أدوار سينمائية هائلة ولكن من ساعدني كثيراً فيها كانت أفلام 2014 وعالمها السينمائي الخاص بممثليها الذين اثبتوا أن عقولنا ليست على اتم الاستعداد لهذا الكم الهائل من المواهب الفذّة الاستثنائية.

لن اتحدث هنا عن ممثلين لم يتمكنوا من الظفر بجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي، بل سأتحدث عن شخصيات سينمائية تم نقلها بطريقة عبقرية جنونية لا يمكن وصفها في أفلام لن تسطع وتصل إلى روعتها المعهودة لولاها، ومع ذلك لم يحظى حتى مؤديها بفرصة المنافسة على هذه الجائزة، حتى اختياراتي في هذه اللائحة كانت فائقة الصعوبة لكن دوماً بمساعدتكم يمكننا الوصول إلى النظرة الشاملة.

بشكل عام أنا لن أناقش حتى الترشيحات الواقعية أو السابقة، لكن تملك جميع هذه الشخصيات بواسطة مؤديها فرصة ليس فقط للترشح في عالم جوائز الأوسكار بل أيضاً للظفر بإحداها:

Captain Richard Phillips – Captain Phillips

شخصيات سينمائية هائلة - كابتن فيليبس

الممثل: توم هانكس

سنة توزيع جوائز الأوسكار: 2014

الفائز

Dallas Buyers Club – ماثيو ماكونهي

المرشحون الآخرون

American Hustle – كريستيان بيل

Nebraska – بروس ديرن

The Wolf of Wall Street –  ليوناردو ديكابريو

Years a Slave12 –  شيواتال إيجيوفور

توم هانكس نجم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، بالرغم من مروره في فترة عصيبة نسبياً نظراً لمسيرته السينمائية الهائلة، إلا أنه وبكل بساطة عاد وقدّم لنا دور رائعاً قوياً ومؤثراً لأبعد الحدود في هذا الفيلم المقتبس عن أحداث حقيقية، حصد الفيلم بأكمله 6 ترشيحات في عالم جوائز الأوسكار ولكن خرج فارغ اليدين بعد هيمنة شبه تامة لفيلم Gravity على الفئات التي ترشّح عليها هذا الفيلم الممتع.

بعد مشاهدتنا جميعاً لأداء توم في فيلم الأكشن والدراما هذا، توقعنا مباشرةً ترشحه في العام الفائت، لكن لم يتم ذكر اسمه فقد يبدو فوزه بالجائزة في هذا العام صعباً نسبياً أمام المنافسة الناريّة من ماثيو ماكونهي الذي حاز على الجائزة وليوناردو ديكابريو لكن كان من الممكن في زمان آخر أن يصل إلى قائمة المرشحين، وحتى الفوز بهذه الجائزة بعد هذا الإبداع الخارق الذي قدمه لنا.

*************************

Tyler Durden/The Narrator – Fight Club

شخصيات سينمائية هائلة - تايلير دوردون

الممثل: براد بيت/إدوارد نورتون

سنة توزيع جوائز الأوسكار: 2000

المرشحون الآخرون:

American Beauty – كيفين سبيسي

The Insider –  راسل كرو

The Straight Story – ريتشارد فارنسورث

Sweet and Lowdown – شون بن

The Hurricane- دينزل واشنطن

الفائز: كيفن سبيسي

أودّ تسليط الضوء هنا على عدة أمور، أولها هو أني ولن أفكر حتى لثانية واحدة أن كيفن سبيسي لا يستحق الفوز بجائزة الأوسكار سواء على American Beauty أو على أي فيلم غيره، أو أن دينزل واشنطن لم يكن رائعاً في فيلم The Hurricane وحاله مثل حال الممثلين الباقيين، لكن الأمر يتعلق هنا بواحد من أفضل الأفلام في التاريخ على الإطلاق Fight Club والشخصيات التي قدمها لنا.

اللائحة السابقة تضمن المرشحين لنيل جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي، على الأغلب تواجد إدوارد نورتون هو المفقود هنا، ولكن لنتحدث الحقيقة لقد قدّم براد بيت ذلك الدور الذي لن يُنسى أبداً، ولكن للأسف الشديد لم يتم تقديره وخاصة من جانب الأكاديمية، إذا أعدت مشاهدة الفيلم مئات من المرات لن تضجر منه لمرة واحدة، نعم دافيد فينشر عبقري حقيقي ولكن جزء كبير من هذه العبقرية استثمرها في الاستعانة بالأفضل في المكان المناسب، وهما براد بيت وإدوار نورتون.

Truman Burbank – The Truman Show

شخصيات سينمائية هائلة - ترومان

الممثل: جيم كيري

سنة توزيع جوائز الأوسكار: 1999

الفائز

Life Is Beautiful – روبرتو بينيني

المرشحون الآخرون

Saving Private Ryan –  توم هانكس

Gods and Monsters –  إيان ماكيلين

Affliction –  نيك نولتي

American History X –  إدوارد نورتون

بالنسبة لي جيم كاري ليس ممثلاً عادياً أبداً، بل هو تحديداً أكبر مثال واقعي لذلك الممثل البارع الذي يصنع ويقدّم لك كل شيء من لا شيء، والأمر هنا مقتصر على مداخلاته الكوميدية الهائلة والتي لا يمكن وصفها بالنسبة لي أقل من رائعة، فكل ما يقوم به هذا الممثل الهائل أمام الشاشة صعب للغاية بالرغم من الهيئة السخيفة التي يظهر عليها أحياناً، ولكن هذا فقط جزء من أدواره الكوميدية المتطلبة، والتي كإضافة شرفية كبيرة أضاف عليها مساهمات دراميّة استثنائية أفضلها في رأيي هو فيلم The Truman Show.

لم يستطع الترشح على أدائه القويّ المقنع والكبير في هذا الفيلم مع أن زميله في المشروع إيد هاريس اقتنص ترشيحاً على دوره المساعد، فليس من المنطقي ترشيح هاريس دون ذكر محور وأساس الفيلم بين المرشحين المختلفين، فبالسنبة للمشاهدين من الصعب جداً تصديق ما كان يفعله جيم كاري في هذا الفيلم نظراً لاعتيادنا على أدواره الكوميدية المتنوعة، ومن الممكن جداً أن أذكر جيم كاري مرة أخرى في هذه اللائحة عن طريق فيلم آخر كان مزيج كوميدي درامي لا يُقدّر بثمن أبداً وهو فيلم Man on the Moon.

Louis Bloom – Nightcrawler

شخصيات سينمائية هائلة - لويس بلوم

الممثل: جيك جيلينهول

سنة توزيع جوائز الأوسكار: 2015

الفائز

The Theory of Everything – ايدي ريدماين

المرشحون الآخرون

Foxcatcher –  ستيف كاريل

The Imitation Game – بنديكت كومبرباتش

American Sniper – برادلي كوبر

(Birdman: Or (The Unexpected Virtue of Ignorance –  مايكل كيتون

شهد آخر حفل لتوزيع جوائز الأوسكار الكثير من المفاجآت المتعلقة بالفائزين، ولكن قبل ذلك شهد عدداً لا يحصى من احتمالات الترشيح حتى قبل الوصول إلى لحظة معرفة الفائزين، وبالنسبة لي كان من الممكن جداً تواجد 5 أسماء مختلفة تماماً بين المرشحين الخمسة لجوائز الأوسكار في هذا العام بعد الأدوار الرئيسية الهائلة التي شاهدناها، ودور جيك جيلينهول في فيلم Nightcrawler كان من إحداها.

حيث نقل لنا هذا النجم الرائع ما نريده من الفيلم بأكمله عن طريق شخصيته الماكرة، الذكية، والمعتلّة نفسياً وقام بذلك بطريقة تجذبك لمتابعة هذا الفيلم، والاهتمام بكل تفصيل وكل كلمة تنطق بها الشخصية الرئيسية، لأن جيك كان لهذه الدرجة جيداً في هذا الفيلم، وبصراحة غيابه عن جوائز الأوسكار هو صدمة كبيرة جداً، ولكن ماذا ستفعل أمام هذه الأسماء الهائلة.

لكن الفيلم بشكل عام تم تجاهله لكن لن يبقى الأمر كذلك أبداً، فهذا واحد من أقوى أدوار جيك جيلينهول الذي لحد الآن لم يتمكّن إلا من تحصيل ترشيح واحد في عالم الجوائز الأوسكار عن فيلم Brokeback Mountain ولكن موهبة هذا الممثل الفذّة ستفرض نفسها في يوماً من الأيام كالأفضل في عالم جوائز الأوسكار.

Tony Montana – Scarface

شخصيات سينمائية هائلة - توني مونتانا

الممثل: آل باتشينو

سنة توزيع جوائز الأوسكار: 1984

الفائز

Tender Mercies – روبرت دوفال

المرشحون الآخرون

Educating Rita –  مايكل كين

Reuben, Reuben –  توم كونتي

The Dresser –  توم كورتيناي

The Dresser –  ألبرت فيني

بالطبع رصيد آل باتشينو في عالم الأوسكار يجعلنا نغض النظر كثيراً عن تجاهله في هذا الفيلم، ولكن لنكن واقعيين قليلاً بعيداً عن شهرة الفيلم ومتعته الكبيرة، آل باتشينو كان أمراً خارجاً عن المألوف، الأداء الهائل الذي حظينا بفرصة مشاهدته في هذا الفيلم لا يُصدق، رائع بشكل لا يوصف أداء هذا الممثل القدير والعظيم في هذا الفيلم، الذي شكّل بالفعل مفتاحاً أساسياً متعلق بنجوميته وسمعته التي لا يمكن مسّها أبداً.

طبعاً فاز آل باتشينو بجائزة أفضل ممثل رئيسي في دور لا يُصدق آخر عن فيلم Scent of a woman بعد ترشيح كان الثامن والأخير في مسيرته الفنيّة الاستثنائية لحدّ الآن، ولكن يكفي أدائه في فيلم Scarface لتعلم أنه من عظماء السينما العالمية بغض النظر عن فوزه بالجائزة الذهبية أم لا.

Jack Torrance – The Shining

شخصيات سينمائية هائلة - جاك تورانس

الممثل: جاك نيكلسون

سنة توزيع جوائز الأوسكار: 1981

الفائز

Raging Bull –  روبرت دي نيرو

المرشحون الآخرون

The Great Santini –  روبرت دوفال

The Elephant Man – جون هيرت

Tribute –  جاك ليمون

The Stunt Man –  بيتر أوتول

عند الحديث عن الأسطورة الحيّة جاك نيكلسون لا يعرف المرء من أين يبداً، هل من أرقامه القياسية الخيالية، إنجازاته التاريخية الفريدة أو من أدواره المتنوعة التي لن تستطيع الكلمات في يوم من الأيام من وصفها، هناك احتمالان بسيطان: إما أن تتفاجأ عند معرفتك أن دور جاك نيكلسون في فيلم الرعب هذا لم يتم ملاحظته من قبل الأكاديمية، أو يمكنك الحديث أن جاك هو أكثر ممثل نال ترشيحات لجوائز الأوسكار بالتاريخ وواحد من ثلاثة ممثلين فقط من استطاعوا حصد ثلاثة جوائز أوسكار عن تمثيلهم، وفقط أن تنسى الأمر.

لكن لا، من الأمور البسيطة جداً عند الحديث عن هذا الفيلم هو الطريقة التي قُدّم فيها الرعب إلينا، والأسباب التي تجعله واحد من أشهر أفلام الرعب في التاريخ وأكثرها رعباً أيضاً، الإجابة تكمن بشكل رئيسي في جاك نيكلسون العبقري، والذي لولا أدائه الذي من المستحيل تكراره مرة ثانية في عالم الأفلام، لما كنا استمتعنا ولو لوهلة صغيرة بهذا الفيلم الرائع والمقتبس عن تلك الرواية الشهيرة لكاتب عبقري بنفسه أيضاً ستيفن كينغ.

Daniel Hillard – Mrs. Doubtfire

شخصيات سينمائية هائلة - دانيل هيلارد

الممثل: روبن وليامز

سنة توزيع جوائز الأوسكار: 1994

الفائز

Philadelphia –  توم هانكس

المرشحون الآخرون

In the Name of the Father –  دانييل داي لويس

What’s Love Got to Do with It –  لورانس فيشبورن

The Remains of the Day –  أنثوني هوبكنز

Schindler’s List –  ليام نيسون

أعلم أنها قفزة نوعية كبيرة بين فيلم الرعب السابق إلى هذا الفيلم العائلي الممتع الرائع، والذي بكل بساطة يمكنك ملاحظة أهمية دور الكوميدي الراحل المذهل روبن وليامز فيما آل عليه الفيلم، حيث أصبحت شخصية Mrs. Doubtfire أيقونة سينمائية حقيقية، وهذا الأمر لن يكون أبداً حقيقة لولا تلك اللمسات الكوميدية الخاصة بروبن وليامز، ألاعيبه الصوتية بمجالها اللانهائي، والقدرة الثابتة على الانتقال بين المحتوى الدرامي، الكوميدي مع الحفاظ دوماً على جميع العوامل التي تجعل من الفيلم الكوميدي مضحكاً، ومن الفيلم الدرامي مؤثراً.

اعتبر هذا الفيلم بصراحة من امتع ما صنعت موهبة العملاق الاستثنائي روبن وليامز، ولكان من الأمر الرائع جداً مشاهدة هذه السيدة تنال بعض التقدير في الحياة الحقيقية، حيث نال من صنع هذه السيدة جائزة الاوسكار في فئة أفضل مكياج، لما لم ينل من قدمها هذه الجائزة أيضاً؟ ألا يستحقها؟

M. Gustave H – The Grand Budapest Hotel

شخصيات سينمائية هائلة - السيد غوستاف

الممثل: رالف فينيس

سنة توزيع جوائز الأوسكار: 2015

الفائز

The Theory of Everything – ايدي ريدماين

المرشحون الآخرون

Foxcatcher –  ستيف كاريل

The Imitation Game – بنديكت كومبرباتش

American Sniper – برادلي كوبر

(Birdman: Or (The Unexpected Virtue of Ignorance –  مايكل كيتون

اختياري الآخر لممثلين من عام 2014، وقد يبدو غريباً نظراً للأدوار الأخرى التي من الآن فصاعداً موهبة ممثليها لا تُقدّر بثمن، لكن شمل فيلم The Grand Budapest Hotel نقاط هائلة، ساهمت في فوزه بأربع جوائز أوسكار كانت على فئات (أفضل تصميم إنتاج، أفضل تصميم أزياء، أفضل مكياج وأفضل موسيقى تصويرية)، وأيضاً يمكنك بكل بساطة ملاحظة التصوير المدهش، الإخراج الفريد الفنيّ، الألوان الفنيّة الفريدة، النص العبقري، طاقم رائع من الممثلين وأخيراً الفرديّة الحقيقية في الفكر السينمائي لويس أندرسون.

لكن في المقابل وُضع رالف فينيس أمام عدسة الكاميرا لأطول وقت ممكن، ليكمل حرفياً مثالية هذا الفيلم، ويقدّم من جديد دور غريب استثنائي يليق بمسيرته الفنيّة الطويلة، وبمساعدة أداء هذا الممثل تمكّن المخرج وصانع الفيلم ويس أندرسون من إيصال كل ما أراد إيصاله سواء تلك الرسائل الإنسانية المختلفة أو الكوميديا الراقيّة الذي جعلته من أفضل أفلام 2014 دون أي منازع، يبقى لحد الآن رالف فينيس ليس فقط دون ترشيح بعد أدائه الرائع في هذا الفيلم بل أيضاً دون الفوز بهذه الجائزة التي حان الوقت من دون أي شك لفوزه بها.

Leonard – Memento

شخصيات سينمائية هائلة - لينورد

الممثل: غاي بيرس

سنة توزيع جوائز الأوسكار: 2002

الفائز

Training Day – دينزل واشنطن

المرشحون الآخرون

Ali –  ويل سميث

A Beautiful Mind –  روسل كرو

I Am Sam –  شون بن

In the Bedroom –  توم ويلكنسون

إذا أردنا التعمّق بمسيرة هذا الفيلم كثيراً في جوائز الأوسكار، ستظهر مباشرةً الطريقة الهائلة التي تم تجاهل إبداع التحرير الذي قام بشكل عام عليه هذا الفيلم، أو حتى النص الاستثنائي الذي عمل عليه كل من كريستوفر وجوناثان نولان، لكن على الأقل تلقى الفيلم ترشيحين على هاتين الفئتين، ليبقى غاي بيرس دون ترشيح في عالم جائزة الاوسكار.

فهو محور الفيلم سواء بتعابير وجهه المختلفة، موهبة الإقناع التي سلّطها علينا بكامل قوته أو حتى الابتسامة الغامضة التي تخبئ في خلفها الكثير من اللا شيء نظراً لطبيعة هذا الفيلم، فالسيناريو المُعقّد الذي تم كتابته حول شخصية ليونارد ليس من السهل أبداً تقديمه إلى الشاشة الكبيرة، وفي كل مرة ستشاهد الفيلم ستشعر بالدهشة لموهبة هذا الممثل الخيالية وكأنك أنت من تعاني من فقدان الذاكرة.

Theodore – Her

شخصيات سينمائية هائلة - ثيودور

الممثل: خواكين فينيكس

سنة توزيع جوائز الأوسكار: 2014

الفائز

Dallas Buyers Club – ماثيو ماكونهي

المرشحون الآخرون

American Hustle – كريستيان بيل

Nebraska – بروس ديرن

The Wolf of Wall Street –  ليوناردو ديكابريو

Years a Slave12 –  شيواتال إيجيوفور

فيلم آخر من أوسكار العام الفائت، والشخصية الأخيرة في هذه اللائحة المميزة، ما يميّز ثيودور عن باقي الشخصيات هنا، أنه وبشكل طبيعي كان في معظم الأوقات يخاطب جهاز حاسوب أو هاتف أو إلخ! في الوقت ذاته تمكّن من إظهار عاطفة جميلة جداً وعميقة بشكل لا يوصف، ومن هنا استثمر الكاتب والمخرج العبقري سبايك جونز قدرات ممثله النجم خواكين فينيكس في صنع هذا الفيلم الذي لا يمكن مقارنته بأي عمل سينمائي آخر.

سواء من نصّه الذكي الرائع، وما يحمله من محتواه العميق، أو صوت سكارليت جوهانسون ذاك الذي كان قادراً بمفرده على قلبك رأساً عن عقب أو في النهاية شخصيتنا الرئيسية تلك، والتي مرة أخرى لا يمكن أبداً تخيّل هذا الفيلم من دونها.

ربما إذا ترشّحت هذه الشخصيات في سنوات أخرى، لتمكنّت من الظفر بجائزة الأوسكار، لكن القليل من الحظ السيئ، والتوقيت غير المناسب بتاتاً قد حرم هذه الأدوار الرائعة حتى من الظهور على منصة المرشحين تلك، ولكن الأهم من ذلك هي تلك الأفلام الهائلة التي قدمت فرصة لهذه الشخصيات بالسطوع على نحوها الحالي، أفلام غير عادية، هائلة يجب على الجميع مشاهدتها .. ما رأيكم بهذه اللائحة؟ هل هناك المزيد من الشخصيات تلك التي لم تتمكن من الحصول على ترشيح جائزة الاوسكار؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم.

1

شاركنا رأيك حول "10 شخصيات سينمائية هائلة لم يحظ مؤدوها حتى على ترشيح أوسكار"