أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم الهائل توم هانكس

1

ليس من الصعب معرفته أو تعرّفك عليه مباشرة، إنه من هؤلاء الممثلين الذين بمجرد ذكر اسمهم ستصبح في مكان خيالي آخر بعيد عن هذا العالم فقط سارحاً في أفلامه السينمائية المتنوعة، فمن قمّة أنواع الدراما إلى لمحات لا تقارن من الكوميديا مع نقاط أخرى رهيبة في الرسوم المتحركة وأيضاً إضافات تشويقية هائلة، يقدّم لي توم هانكس عبقري السينما العالمية، بأفلامه المختلفة المتنوعة امتحاناً صعباً يقتصر في اختياري لأفضل أفلامه، وبالتالي تشكيلي للائحة إطلق عليها اسم افضل افلام توم هانكس

كلمحة بسيطة وسريعة عن حياة هذا الممثل القدير، بدأ مسيرته السينمائية تقريباً في ثمانينات القرن الماضي، وشارك فيما يزيد عن 60 عمل سينمائي كممثل، بالإضافة إلى مداخلاته في بعض المسلسلات المختلفة، ويُعدّ من أكثر الممثلين الذين حققت أفلامهم إيرادات في التاريخ، حيث وصلت بعد آخر أفلامه في 2013 Saving Mr. Banks إلى أكثر من (8.4 بليون دولار) عالمياً، وحصد جائزتي أوسكار من أصل 5 ترشيحات.

لم تقتصر مسيرته السينمائية على التمثيل فقط، فلديه أعمال كثيرة أشرف بنفسه على إنتاجها بالإضافة إلى محاولاته الإخراجية والكتابية التي تجلت نتائجها في فيلم Larry Crowne عام 2011، وبغض النظر عن أدواره العديدة، هناك تنوّع ومتعة لا يمكن رفضها مقدمة لنا على طبق من إبداع سينمائي خالص عندما يأتي الأمر لهذا الممثل.

الآن سنتحدث عن افضل افلام توم هانكس مع عدة قواعد بسيطة مأخوذة في عين الاعتبار، لن يتم ترتيب الأفلام التالية بشكل معيّن، بل هي بشكل عام الأفضل، هناك أعمال أخرى رائعة قد لا تتواجد في اللائحة ولكن سنذكرها في النهاية بالطبع، يمكن لأي فيلم شارك فيه توم في دور مساعد أو أكثر من ذلك أن يأتي في هذه اللائحة، وأخيراً سيتم تقييم الأفلام بنفسها بغض النظر عن أداء توم هانكس فيها، وهذه أفضل 10 أفلام في مسيرة هذا الممثل لحد الآن:

افضل افلام توم هانكس

Big

افضل افلام توم هانكس - فيلم Big

لنبدأ من البادية، تقريباً من أهم أدوار توم هانكس في مسيرته بأكملها هو هذا الفيلم نظراً لتقديمه على النحو المناسب لنا في عالم السينما، وما هذا التقديم، متعة كوميدية لا تقدّر بثمن، فكرة على الرغم من تقديمها البسيط إلا أنها مليئة بمعاني ستعجز عن إحصائها ومن لدينا أفضل من توم هانكس الصغير، الناشئ لتقديم هذه الشخصية الخفيفة ببراعتها وقدراتها على نشر الترفيه.

شاهدت هذا الفيلم عدداً لا يحصى من المرات، في كل مرة كان منعش، ومبهج في الوقت ذاته محزن على نحو مشابه، وترشّح توم في 1989 لأول مرة على جائزة الأوسكار بسبب أدائه الراقي في هذا الفيلم، الفنتازيا المتواجدة في هذا الفيلم بسيطة التفسير، معقدة التنفيذ، ففي بعض الأحيان عليك الحذر مما تتمناه، حتى لو كان الأمر صادراً من أعمق نقاط رغباتك الشخصية.

10 شخصيات سينمائية هائلة لم يحظ مؤدوها حتى على ترشيح أوسكار

Apollo 13

افضل افلام توم هانكس - فيلم Apollo 13

قفزة نوعية قليلة من فيلم الهدوء والمتعة ذاك إلى التشويق والروعة هذا، حيث وبكل صراحة قدّم رون هاورد هدية لا يمكن مقارنتها إلى البشريّة عندما قرر اعتزاله التمثيل وتحوّله إلى الإخراج وتوسيع نطاق عمله السينمائي إلى مشاريع إنتاجية هائلة كان هذا الفيلم من أبهرها إلى جانب الطاقم الهائل المستخدم من الممثلين هنا وفي مقدمتهم نجمنا الرائع توم هانكس.

يعد فيلم النجاة والبقاء على قيد الحياة هذا دليل على عبقرية سينمائية حقيقية بين طاقم العمل بأجمعه، حيث تم تصويره ونشره عام 1995 باقتباس عن أحداث حقيقية حدثت سابقاً عام 1970، وما لا يراه البعض أن قدرة هذا الفيلم الهائلة تكمن في كميّة التشويق الذي يقدمها لنا مع العلم أن الجميع يعلم القصة الحقيقية، وماذا سيحصل في النهاية.

Philadelphia

افضل افلام توم هانكس - فيلم philadelphia

لندخل قليلاً في عالم جوائز الأوسكار وأولها في مسيرة توم هانكس، سواء من التحضير العميق لهذا الفيلم أو المناقشات العديدة الذي يطرحها، استطاع وعن كل جدارة جذب الاهتمام إلى الكثير من القضايا التي تناولت موضوع الفيلم لأول مرة في وقت إصداره عام 1993، ليتم بعد ذلك تقديم دينزل واشنطن وتوم هانكس لأدوار لا يمكن وصفها بأقل من المثالية.

قُدّمت لنا الدراما هنا على مستوى عالي جداً من الاحترافية والمعاني، مؤثّر دون شك حتى لو لم تتعاطف مع الشخصية الرئيسية لأسبابك الخاصة، وشكّل المحتوي القضائي أو القانوني الإضافة الرائعة لهذا الموضوع المثير للاهتمام، وظفر الفيلم بجائزتي أوسكار أولها كانت لتوم هانكس، وثانيها كانت بسبب الأغنية الأصلية للفيلم Streets of Philadelphia من أصل 5 ترشيحات بالمجمل ظهر اسم هذا الفيلم فيها.

أفضل 10 أفلام اتسم أبطالها بالعبقرية

The Terminal

افضل افلام توم هانكس - فيلم The Terminal

إحدى أفلام العمل المشترك الشهير بين توم هانكس وستيفن سبيلبرغ الذي عمل تحديداً مع توم هانكس في بعض الأعمال الكوميدية، ومن أفضلها هذا الفيلم، لا يمكن مقاومتك لهذا الفيلم، رائع وممتع، مسليّ ومضحك، عميق بطريقة لن تدفعك أبداً إلى الحزن بل إلى إضافة المزيد من الترفيه إلى هذه اللوحة السينمائية التي يمكنك إعادتها آلاف المرات.

قد تكون الشخصية الرئيسية في هذا الفيلم مبالغ فيها قليلاً، ولكن توم هانكس يجعلها لطيفة، مقبولة، ممتعة وأكثر من ذلك أيضاً، أضف على ذلك قصة الفيلم المبتكرة والقابلة جداً للحدوث، بالإضافة إلى الطابع اللطيف العام ذاك، ولدينا أيضاً تسليط الضوء على مشاكل التأشيرات فيما يتعلق بالكثير من دول العالم، فمن يعلم، جميعنا قد نضطر للبقاء في مطار يوم من الأيام.

(Toy Story (trilogy

افضل افلام توم هانكس - ثلاثية Toy Story

اعترف أن في هذا الأمر القليل من الغش، لكن هل يمكنك بالفعل وضع سعر لثلاثية الرسوم المتحركة الهائلة هذه؟ بيكسار في قمّة إبداعها، نص لا يمكن أبداً مجاراته في أي فيلم رسوم متحركة في التاريخ، وثلاثة أجزاء تزداد روعتها بزيادة الرقم الذي يظهر أما عنوانها، فبالإضافة إلى الرسوم الهائلة التي قدمتها بيكسار لنا في هذا الفيلم، يعتبر توم هانكس أحد المسؤولين المباشرين عن روعتها نظراً إلى أن صوته يقدّم لنا شخصية وودي الرئيسية.

كان الجزء الأول من هذه السلسلة الهائلة أول أعمال شركة الرسوم المتحركة الرائعة بيكسار عام 1995، وكان من أجمل ما يمكن للمرء أن يشاهده في عالم السينما، وتبعه بعد 4 سنين جزء ثاني، لنشاهد في 2010 الجزء الثالث الرائع من ما قد يجده البعض أفضل أفلام الرسوم المتحركة في التاريخ، ولأننا كمشاهدين محظوظين جداً سنتمكّن من مشاهدة المزيد من المتعة الاستثنائية في 2017 موعد إصدار الجزء الرابع من هذا الفيلم.

أفضل أفلام الخيال العلمي التي تتميز بطابعها الرومانسي

You’ve Got Mail

افضل افلام توم هانكس - فيلم You've Got Mail

لا تستغربوا أبداً، لست من أكبر معجبي ميغراين، ولكن إضافة توم هانكس على أفلام الرومانس الكوميديا لا تقدّر بأي ثمن، وهذا من إحدى الأفلام الشهيرة التي أبدع في ذلك المجال من خلالها، بالطبع هناك بعض الملاحظات العديدة حول هذا الفيلم، لكن في النهاية وفي المجمل لدينا لوحة سينمائية ممتعة، مضحكة، ولطيفة لأبعد الحدود، فلذلك لما لا نضيف القليل من هذه النكهة التي لطالما طغت على أفلام توم هانكس، وفي هذه الحالة نحن نتحدث عن أفضل تلك الأفلام.

Forrest Gump

افضل افلام توم هانكس - فيلم Forrest Gump

إذا لم يستحق توم هانكس الأوسكار على أدائه في هذا الفيلم، فهو لا يستحقها أبداً، بالطبع لا يقتصر الأمر على أداء توم هانكس الذي حاز على جائزته الثانية في عالم الأوسكار بل نحن نتحدث عن الفيلم الذي ظفر بجائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 1994، هل تعرفون ماذا تعني 1994؟ هذه السنة التي ترشّح فيها عدد من أفضل الأفلام على مر التاريخ مثل The Shawshank Redemption و Pulp Fiction.

لكن في النهاية اقتنص فوريست الجائزة، وبالطبع ليس أبداً عن عبث، من أمتع ما يمكنك مشاهدته في عالم السينما، دراما غريبة عميقة، إخراج لا يُعلى عليه أبداً، وفي النهاية قصة لا تطابق الواقع المنطقي أبداً، ولكن لا يهم ذلك أبداً في ظل تلك المتعة الخالصة الذي قدمتها لنا هذه اللوحة الاستثنائية بالفعل.

أجمل الخطابات التحفيزية و الملهمة في تاريخ السينما العالمية

The Green Mile

افضل افلام توم هانكس - فيلم The Green Mile

على مرور مسيرتي المتعلقة بمشاهدة الأفلام فقط، هناك عدد ليس بالكبير من تلك الأفلام التي كان لها تأثير بشكل هائل وغريب جداً علي في الوقت ذاته، وهذا الفيلم كان إحداها، ما يزيد الأمر روعة هو واقع اقتباسها عن رواية لكاتب الرعب الشهير ستيفن كينغ الذي كانت مداخلاته في العالم الدرامي أيضاً لا تصدق، ليعود الأمر في النهاية إلى فرانك دارابونت الذي أبلى بلاءً حسناً في نقلها إلى فيلم سينمائي هائل.

بالطبع كان توم هانكس من إحدى النقاط المضيئة في هذا الفيلم لكن الأمر بأكمله يعود بشكل كبير إلى الراحل العملاق مايكل كلارك دنكان الذي قدّم أفضل أدوار مسيرته في هذا الفيلم الدرامي الاستثنائي، وحصل على ترشحه الوحيد في عالم جوائز الأوسكار، في الواقع استطاع الفيلم الترشح لأربعة جوائز هي أفضل فيلم، أفضل نص مقتبس، أفضل موسيقى، وأخيراً أفضل ممثل في دور مساعد.

****************************

Catch me if you Can

افضل افلام توم هانكس - فيلم Catch me if you Can

نعود إلى المتعة مرّة أخرى، هذا الفيلم يقدّم لك جملة مفادها، خُلقت شاشة السينما لكل من توم هانكس وليوناردو ديكابريو، واجتماعهما كان أمراً خيالياً، بالرغم من عدم خروج الفيلم أبداً من تصنيف القصة الحقيقية، يظهر ستيفن سبيلبرغ مرة جديدة كمخرج في هذا الفيلم، بتعاون جديد مع هانكس، لكن المزيج الهائل لأبطال هذا الفيلم كان كلمة السرّ الواضحة في روعته.

بصراحة أيضاً، وأكره تكرار الكلمات، يمكنك مشاهدته آلاف المرات ولن تشعر أبداً بالضجر، فهذه الكلمة السحرية والسريّة في عالم توم هانكس، لن تنتهي المتعة أبداً في يوم من الأيام، وهذا أكبر دليل على إبداعه حتى في المجال الكوميدي، بعد ما شهدنا أدواره الدرامية الاستثنائية، تلك الخيالية الرائعة، وأدائه الصوتي الذي لا يُقارن.

عندما يجتمع السحر بالموهبة … تتجسد نيكول كيدمان

Cast Away

افضل افلام توم هانكس - فيلم Cast Away

آخر أفلام هذه اللائحة، لينصّب توم هانكس نفسه كبطلاً لأفلام النجاة والبقاء على قيد الحياة، ويمكنك الحديث هنا أن توم هانكس كان محور الفيلم بأكمله نظراً لقصته ومسير أحداثه، ترشيح آخر في عالم جوائز الأوسكار عام 2001 وكان الأخير لحدّ الآن في مسيرته، ولا أتوقع أبداً أن يكون فعلاً “الأخير” فيما يتعلق بأفلامه السينمائية.

نشارك توم في هذا الفيلم في رحلة نفسية عميقة على جزيرة مهجورة، مع ويلسون بالطبع، في ظرف لا يمكن أبده حسده عليه، فإذا أرادت في يوم من الأيام الذهاب والابتعاد عن كل الأمور في حياتك، ربما عليك مشاهدة الفيلم هذا لمعرفة ما إذا كانت هذه الحياة مناسبة لك، حتى لو اخترت الأمر بنفسك.

أفلام أخرى

افضل افلام توم هانكس - فيلم Saving Private Ryan

بالطبع توم هانكس الرائع، ليس هناك أي عدد يحدد أفلامه الرائعة، ولكن حاولت قدر الإمكان تخليص الفكرة إلى أمتع 10 أفلام سينمائية شارك فيها هذا الممثل، ولكن لن أنسى أبداً أفلام أخرى لا تقدّر بثمن مثل الرائعة الحربية Saving Private Ryan، أو مساهمته تلك في عالم الأكشن عن طريق لعبه لشخصية حقيقية في Captain Phillips، وطبعاً مداخلته الشهيرة في عالم المافيا عن طريق الفيلم المقتبس عن قصة مصورة Road to Perdition.

لم أنتهي بعد .. فكان لديه دوماً العديد من الأفلام المثيرة للجدل سواء لعبه لشخصية روبيرت لانغدون في الفيلم المقتبس عن رواية دان براون The Da Vinci Code، أو مشاركته في فيلم Cloud Atlas الطويل بميزانية هي الأعلى في تاريخ الأفلام المستقلة، ولا يمكن أن ننسى فيلمه الأيقوني الرومانسي الآخر Sleepless in Seattle. جميعها أفلام رائعة تستحق ومن دون أي شك أن تدخل في لائحة افضل افلام توم هانكس

المشاريع المستقبلية

افضل افلام توم هانكس - فيلم Bridge of Spies

لم نشهد ظهور سينمائي لتوم هانكس عام 2014، ولكن لدينا سنتين مزدحمتين بأفلام هذا المبدع، سنبدأ طبيعياً بأفلام 2015 من فيلم Bridge of Spies الذي تم للتو الإعلان عن عنوانه، تعاون جديد بين سبيلبرغ وهانكس، من المفترض عرضه في شهر أكتوبر من هذا العام وتجري أحداثه أثناء الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي.

أيضاً لدينا في 2015، مفاجئة فريدة من نوعها، مقتصرة على مشاركة ميغراين في أول أعمالها الإخراجية، والتي تم اختيار توم هانكس للعب دور البطولة فيه تحت اسم Ithaca، قد نشهد هذا الفيلم في نهاية 2015 أو بداية 2016، وستشارك أيضاً ميغراين في بطولة هذا الفيلم إلى جانب صديقها وزميلها المفضل توم هانكس.

افضل افلام توم هانكس - روبرت لانغدون

فيلم آخر قد نشهده عام 2015 هو A Hologram for the King المقتبس عن الرواية الكوميدية لتوم تيكوير المنشورة سابقاً في 2012، بالإضافة إلى ذلك سنشهد عودة توم هانكس إلى لعب دور البروفيسور لانغدون مرة جديدة في أفلام مقتبسة عن روايات دان براون بالطبع، Inferno في 2016، و The Lost Symbol على الأغلب في 2017، لكن لم يتم تأكيد ذلك فيما يتعلق بالرواية الأخرى.

أفضل فيلم في اللائحة

قد لا نختلف كثيراً على الأفلام المذكورة بشكل عام، ولكن هنا سيأتي اختلاف كبير، لكن بالنسبة لي، وعن طريق العودة بشكل سريع إلى ذاكرتي، سبّب لي هذا الفيلم أكبر تأثير من عدة نواحي، وكان تجربة سينمائية رائعة.

 The Green Mile

افضل افلام توم هانكس

بالطبع عندما نتحدث عن توم هانكس، وأفضل أعماله السينمائية أي نحن نتحدث عن أفلام ستكون مجنوناً إن لم تشاهدها جميعها، ولكن في حال مشاهدتك لهذه الأفلام، فما هو برأيك أفضلها؟ وهل تظن أني نسيت ذكر أي من أفلام هذا النجم الرائع؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم..

1