تريند 🔥

🤖 AI

أندريه ريو .. ناطق الكمان والقائد الأسطوري لأوركسترا يوهان شتراوس

مي السيد
مي السيد

5 د

ليس كل من أمسك بآلة موسيقية وضرب أوتارها موسيقياً، وليس كل من وقف على مسرح وصرخ بكلمات “مفهومة أو غير مفهومة” في مكبّر الصوت مغنياً. فيستدعي عالم الموسيقى الراقية أشخاص ذو موهبة حقيقية كي تقضي وقتك في الاستماع إلى سحرهم ولتريح رأسك من ضوضاء العالم.

العازف الأسطوري، كما أحبُّ أن أسميه، أندريه ريو هو عازف آلة كمان وقائد أوركسترا محترف هولندي الأصل، ولد في مدينة ماسترخت الهولندية في الأول من أكتوبر عام 1949.

نشأ بين عائلة موسيقية حيث كان يعمل والده، الذي يحمل اسمه نفسه “أندريه، كقائد أوركسترا للسمفونيات في ماسترخت. أبدى أندريه “الابن” إعجابه بعمل والده وبالأوركسترا وهو في سن الخامسة من عمره حيث بدأ العزف على آلة الكمان حتى التحق بالمعهد الموسيقي الملكي في لييج وبكونسرفاتوار ماستريخت.


مسيرته الفنية

andre-rieu1

أسس أوركسترا تحت اسم يوهان شتراوس عام 1987 وتألفت في البداية من اثني عشر موسيقياً، نظمّت أولى حفلاتها في الأول من يناير عام 1988. بدأت تتوسّع بعد ذلك ووصل عدد أعضائها إلى 43 عضواً في عام 2008، وأصبح أندريه يستضيف مغنيين كبار آخرين لمشاركته الغناء في الأوركسترا مثل موريسيا لاورس، كارمن مونارشا وبلاتين تينورز.

يلقب أندريه أيضاً بسفير موسيقى الفالس، وهي عبارة عن رقصة وموسيقى كلاسيكية نشأت في النمسا وألمانيا، وانتشرت بعد ذلك في أنحاء العالم بعد أن كتب الموسيقار النمساوي يوهان شتراوس الابن مقطوعته “The Blue Danube ” عام 1866.


عالمه الأسطوري في العزف

Andre+Rieu+Johann+Strauss+Orchestra+Perform+ieZur89KVycl

أكثر ما يميّز أندريه هي لمسته السحرية وأسلوبه الكلاسيكي المُتجدد التي ستلاحظه في تشكيله للفرقة واختياره الموسيقى والشكل العالم لحفلاته. فتُعزف حفلاته الموسيقية في مسرح كبير جداً مفتوح يتسع لعدد هائل من الأشخاص بحيث لا يقل عدد الحاضرون فيه عن خمسة آلاف مستمع وأكثر.

يأتي إليه محبيه من جميع أنحاء العالم ليستمعوا لموسيقى نقيّة خيالية تأخذك لعالم آخر حين يعزف الكمان من خلالها على أوتار قلوب مستمعيه.

تخلو معزوفاته من الكلمات تماماً عدا القليل منها والذي تشاركه فيها فرق أوبرا غنائية أخرى. فرقة الأوركسترا الخاصة به مكونة من فتيات يصّر أندريه أن يظهرهن بمظهر أميرات من عالم آخر، حيث يتكوّن الزي الخاص بأعضاء الفرقة من فساتين واسعة مثل أميرات ديزني، يعزفن في هدوء وثبات وتعلو وجوههن ابتسامة ساحرة لا تفارقهن طوال العزف.

أيضاً يرتدي الرجال في الفرقة الزيّ الرسميّ الكامل ويجلسون بنفس الهدوء أثناء العزف، بعد انتهاء العزف يلتفت لأعضاء فرقته ويحثّهم على الوقوف للجماهير احتراماً أثناء التحية، يكفيك فقط أن تنظر إليهم جميعاً لتشعر أنك تعيش في عالماً بعيداً عن كوكب الأرض.


معزوفاته

2

له عدة ألبومات ومئات المعزوفات الموسيقية الرائعة التي لن تكف عن سماعها أو مشاهدة استعراضاته فيها، فلكل معزوفة عرض خاص يصحبها قبل العزف وهو ما يضيف لمسة أندريه السحرية على تلك العروض الكبيرة.

يتميّز بعض هذه المعزوفات بهدوء ساحر وشجن ممتع والبعض الآخر تكون الحيوية هي العنصر الأساسي فيها. استطاع أن يبيع عدداً كبيراً من معزوفاته تلك حتى وصلت إلى 10 ملايين أسطوانة في أكثر من 30 بلد. سأستعرض بعض تلك المعزوفات والتي أفضلها كثيراً هنا:

You Raies me Up

من أروع الأغاني والمعزوفات التي من الممكن سماعها يوماً ما هي هذه الأغنية والتي تعود في الأصل للمغني الايرلندي بريان كينيدي. عزفها أندريه على آلة الكمان باحترافية شديدة دون توقف ودون خطأ واحد في نوتات المعزوفة.

لن أطيل عليكم الحديث فقط استمعوا إليها وحاولوا أن تبعدوا عوامل التشتيت حولكم كي تشعروا بها.

فيديو يوتيوب

******************************

Poliushko Polie and Kalinka

بمشاركة فرقة عزف روسية (ثلاثي سان بطرسبرغ) تستخدم أدوات من التراث المحلي الروسي للعزف، عزف أندريه هذه الأغنية بدقة بحيث ستشعر أنك في قلب العاصمة موسكو القديمة.

فيديو يوتيوب

******************************

Amazing Grace

يعود تاريخ هذه الأغنية إلى عام 1725 تقريباً حين كتبها الشاعر الإنجليزي جون نيوتن.

وضع أندريه لمسته السحرية عليها، فاشترك في عزف هذه الأغنية العتيقة فرقة عزف مزمار اسكتلندية مكونة من عشرات الأشخاص.

في خطى ثابتة تبدو وكأنها خطى عسكرية، تسير تلك الفرقة بعزف رائع لا ينقطع متوجهة صوب المسرح الكبير ليأخذ كل فرد منهم مكانه فيه، وتنتهي مهمة الفرقة من العزف عندما يشير حامل “الصولجان” لفرقة الطبول للبدء في ضرب الطبول أربعة مرات.

تبدأ المعزوفة حين ينطق أندريه أوتار الكمان بصحبة عازف مزمار صغير لتأسر قلبك تلك اللحظة، هذه المعزوفة من أكثر المعزوفات التي أفضلها، حتماً ستتأثر فقط شاهد واستمتع بالمعزوفة هنا.

فيديو يوتيوب

فرقة The Piano Guys الموسيقية .. إبداعٌ، وإتقانٌ، ثم نجاحٌ مُستحق!

******************************

Conquest of Paradies

في هذا العرض الشيق عُزفت سمفونية رائعة بصحبة فرقة كبيرة مكونة من عشرات الأشخاص يرتدون الزيّ الأبيض وفي يد كل فرد منهم عصا مشتعلة، تدخل المكان الفسيح بخطى ثابتة مرددين كلمات غامضة ولحن يشعرك بغرابة المكان وكأنه سيُلقى بك في الجحيم أو ستؤخذ إلى خلف الشمس وليس إلى الجنة. الجزء الثاني من المعزوفة مريح نفسياً أكثر، العرض رائع جداً شاهدوه هنا.

فيديو يوتيوب

******************************

My Way

لن أتحدث كثيراً عن هذه المعزوفة فيكفي أنه أبكى معظم الحاضرين بعزفه على الكمان الخاص به!

فيديو يوتيوب

******************************

Ballade pour Adeline

هذه المعزوفة فريدة من نوعها فهي تعتمد تقريباً على البيانو والكمان فقط. تستقيم عازفة البيانو الأنيقة أمام البيانو وتعزف كأنها ساحرة تلقي بسحرها في المكان .. رائعة.

فيديو يوتيوب

ذو صلة

******************************

حسناً، هناك المئات من المعزوفات الرائعة لأندريه حاول أن تكتشف ما يناسب ذوقك بنفسك، فحولنا من الفن والألحان سواء لهذا العازف الأسطوري أو لغيره ما يستحق المتابعة حقاً بعيداً عن كوابيس الموسيقى التي سئمنا سماعها يومياً.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

معزوفة دخول الجنه من اروع ما سمعت

ذو صلة