كلينت إيستوود .. أسطورة على قدمين!

0

اسأل بشكل شخصي عشّاق السينما بين الحين والآخر سؤالاً أهتم به كثيراً، من هو أكثر فنان يعجبك أو تتأثر به وبشخصيته، أدهشني بتوالي السنين وتكرار السؤال وإجابات الأشخاص أن أغلبهم – خاصة من هم على مشارف الكهولة الآن – يجتمع على شخص واحد “كلينت إيستوود“!

كنت بصدق لا أحبه، كان يستفزني هدوئه، دفعتني الأجوبة التي تلقيتها على أسئلتي دفعاً في سنة من السنوات لتجميع ومشاهدة جميع أعمال الرجل، حتى غرقت فيه حرفياً، أصبحت لا أرى طعماً لعمل سينمائي دسم وضخم ومستوفي لأقرب الأوصاف إلى العمل الكامل، إلا وكان “إيستوود” ممثلاً فيه، أو مخرجاً له!!

اقرأ  أيضًا : 7 تذاكر لدخولك سينما عالم الرعب!

للحديث عن كلينت إيستوود أنت في حيرة شديدة، الرجل هو الوحيد الذي وجدت جميع أساطير السينما يتركون مقاعدهم ويقفون في خشوع حقيقي وتقدير عارم لشخصية هذا الرجل في حفلات الأوسكار، الشرس، الهادئ، الداهية، وأحد أكبر رموز السينما عبر تاريخها، بل يعتبره البعض رمزاً لأمريكا نفسها.

لا تعرف بالتحديد سر موهبته الجبارة، هل هي جينات من والده عامل الصلب! هل ترجع لأيام صعبة قضاها في قوات الجيش الأمريكي في الخمسينات بأهوال عدّة لم نراها ولم يحكيها؟ لا تعلم شيئاً، تعجز عن التفسير، فقط تترك نفسك لجاذبية عجيبة ينضح بها أي عمل سينمائي شارك فيه ولو بجملة عابرة!

2

الجنون والتفرّد .. أسلوب خاص به بمواصفات تتكرر في أعمال كثيرة، الرجل صاحب واحدة من أشهر السلاسل الأيقونية في السينما تحت عنوان Dollars Trilogy والتي تضم الأفلام التالية:

A Fistful of Dollars – 1964

For a Few Dollars More – 1965

The Good, the Bad and the Ugly – 1966

لم يحمل إيستوود اسماً في الأجزاء الثلاثة، وظهر بمعطف واحد! لا يتكلم إلا قليلاً، يستفزك لدرجة عجيبة بهدوئه المخيف، كانت أولى بطولاته السينمائية ! ومع ذلك احتل الجزء الثالث تحديداً The Good, the Bad and the Ugly أحد المراكز العشرة الأولى في قائمة IMDB لأفضل الأفلام في التاريخ، وصنفه أسطورة الإخراج ” كوينتن تارانتينو ” كأفضل فيلم على الإطلاق!

أفلام الغرب الشرس هو نجمها الأول، استكمل سلسلته السابقة بعدة أفلام أخرى كان أهمها Unforgiven عام 1992 أي بعد مرور أكثر من 30 عاماً على رحلته في أفلام الـ Western، ليحصد جائزتي أوسكار بعد فوز الفيلم في فئة أفضل فيلم (كونه منتج الفيلم)، والثانية كانت في فئة أفضل مخرج التي كانت من نصيبه!

للرجل سلاسل كامله باسمه، منها سلسلة أخرى بعنوان Dirty Harry، ليُظهر إمكانيات أخرى تماماً  تجسد دور الشرطي المحترم لواجبه والفذّ في عمله، الذي تعطله القوانين والروتين وغباء الرؤساء عن تميّزه وأداءه لعمله بأسلوبه الخاص  المائل إلى العنف وربما البذاءة!

3

كأي محب للسينما وعاشق لها، أتابع حفلات توزيع جوائز الأوسكار، قبل سنوات وفي حفلة منها كانت هناك فقرة خاصة لتكريم المخضرم “بول نيومان” على مسيرته الفنية والإخراجية، جاء الرجل في خطبته على ذكر الأسطورة “كلينت إيستوود” الذي كان حاضراً بقوله:

“كان ايستوود يغضبني، نبذل مجهوداً رهيباً لعمل فيلم نراه عملاً رائعاً بحق، ليظهر إيستوود بفيلم ينسف كل أفكارنا عن الأفلام الجيدة!”

اتجه ايستوود الى اخراج معظم أفلامه منذ عام 1971، حاز منها العديد على الجوائز مثل فيلم Million Dollar Baby الذي حاز على أربعة جوائز أوسكار كان اثنين منها من نصيب إيستوود.

للرجل العديد من التحف الفنية بمعنى الكلمة، شاهد أي منها مع وعد شخصي بمتعة قد لا تشعر بها في أخرى، أعمال قام هو نفسه بالبطولة فيها مثل:

In the Line of Fire – 1993

Pale Rider – 1985

Absolute Power – 1997

Gran Torino – 2008

أو هناك أفلام أخرى قام بإخراجها، يُعدّ كل منها تحفة فنية مثل:

Letters from Iwo Jima – 2006

ترشّح الفيلم لجائزة أفضل إخراج بالإضافة إلى 4 فئات أخرى، حاز على جائزة كأفضل تحرير للصوت

Mystic River – 2003

ترشّح الفيلم لستة جوائز أوسكار، كانت إحداها من نصيب المخرج كلينت إيستوود

Invictus – 2009

رائعة مورجان فريمان في تجسيد شخصية “نيلسون مانديلا“.

أشياء قد لا تعرفها عن كلينت إيستوود:

4

– إلى جانب سلاسل اشتهرت باسمه، ربما ما لا يعرفه الكثيرون أن ايستوود قد رفض أداء سلسلة أفلام “جيمس بوند” بعد النجم “شون كونري” في السبعينات، وكانت مزاعمه أن الدور يجب أن يكون لشخص بريطاني أكثر منه أمريكي! لتذهب السلسلة وقت ذاك بكامل الشهرة والنجومية إلى المغمور “روجر مور” من عام 1973 إلى 1985!!

– كان مرشحاً للعب دور “سوبرمان ” في نسخته عام 1977، ولكن ذهب الدور في النهاية إلى “كريستوفر رييف”.

– ظهرت موهبته الإخراجية بالصدفة أثناء مرض “دون سيجيل” مخرج الجزء الأول من سلسلة أفلام Dirty harry، بجانب لعب “ايستوود” دور البطل في الفيلم، قام بتجربة الإخراج لبعض المشاهد ليكتشف نفسه كمخرج عملاق أخرج لنا فيما بعد أكثر من 34 فيلماً!

اقرأ  أيضًا : للشبـاب: 10 أفــلام يجـب أن تشاهدها قبل بدء رحلــة الحيـاة

– في 1986 تم انتخابه كعمده مدينته “كارمل” في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. شغل المنصب لعامين كاملين تميّز فيها بأعمال اجتماعية أكدت نجاحه علي المستوي السياسي!

– اسم والده أيضاً ” كلينت”، الأمر الذي يجعل اسمه الصحيح “كلينت إيستوود الابن أو Clint Eastwood junior.

– تبدو جيناته الفنيّة والشكليّة انها لم تنضب، ابنه “سكوت إيستوود” الذي يبدو نسخة طبق الأصل منه دخل مجال السينما هو الآخر منذ عام 2006،  كانت آخر مشاركاته مع العملاق “براد بيت” في فيلم Fury!

– تميزه الفني صاحبه من البداية للنهاية، مسيرة فنية استمرت 60 عاماً أو ستة عقود، إلا ان الكثير يعتبر أفضل أفلامه هو Gran Torino عام 2008، مثّله وأخرجه بعمر 78 عاماً!

0

شاركنا رأيك حول "كلينت إيستوود .. أسطورة على قدمين!"

أضف تعليقًا