أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم الهائل ليوناردو دي كابريو

2

الجميع يعرف من هو ليوناردو دي كابريو، على الأغلب أكثر نجوم السينما شهرةً في العالم حالياً، وهذا لم يأتي أبداً من فراغ، فكميّة الإبداع الذي قدّمه هذا الممثل القدير في عالم الأفلام والسينما من الصعب جداً متابعته، وكان لديه عدداً كبيراً جداً من الأدوار المختلفة، التي اثبت من خلالها قدرات تمثيلية ليس لها مثيل أبداً، وبالتالي الحديث عن افضل افلام ليوناردو دي كابريو لن ينتهي أبداً!

يعتبر ليوناردو على الأغلب أيضاً من أكثر الممثلين الذين تبتعد مسيرتهم عن الهفوات أو الأدوار الفاشلة، حيث انتقاء أدواره بعناية شديدة والتفاني الكبير الذي يلتزم به لتقديمها جعل من أدواره في معظمها أسطورية، وضمّت هذه الشخصيات المتعددة الذي قام بلعبها مجموعة هائلة أيضاً من الأفلام الممتعة، التي استفادت إلى أبعد الحدود من موهبة هذا الممثل الأسطوري.

كلمحة بسيطة حول حياة ليوناردو دي كابريو، ولد في شهر نوفمبر عام 1974 بدأ مسيرته الفنيّة عن طريق الإعلانات التلفزيونية قبل أن ينتقل إلى عالم المسلسلات وظهوره في مسلسل Growing Pain أوائل تسعينات القرن الماضي، قبل أن يعمل في مجال الشاشة الكبيرة لأول مرة في فيلم This Boy’s Life، وبعدها في فيلم What’s Eating Gilbert Grape الذي وضعه ليوناردو على مقربة من جوائز الأوسكار نظراً إلى نيله ترشيح واحد في عالم الجائزة الذهبية كان بسبب دوره المساعد في هذا الفيلم عندما كان فقط في الـ 19 من عمره.

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - الأوسكار

بالطبع تبدأ هنا علاقة ليوناردو المميزة بجوائز الأوسكار .. حيث يُعدّ بنفسه من أبرز وأمهر من حظينا بفرصة مشاهدتهم على الشاشة الكبيرة، عبقري عالم السينما، والذي لحدّ الآن لم يفز بجائزة الأوسكار على إنجازاته السينمائية بالرغم من ترشّحه 5 مرات، 4 منها كانت على أدواره السينمائية المثالية، والأخرى كانت بسبب اشتراكه في إنتاج آخر أفلامه The Wolf of Wall Street، ليُطرح السؤال الأهم هنا .. متى ستنصف الأكاديمية هذا الممثل الاستثنائي؟

ليوناردو لم يكتفي يوماً بالتمثيل بل قام بإنتاج العديد من الأعمال السينمائية التي ستتفاجأ بمعرفتك لبعضها، فهو يملك شركة إنتاج تحت اسم Appian Way Productions وأيضاً يُعتبر ليوناردو من أكثر الممثلين التزاماً واهتماماً بالبيئة، لنصل الآن إلى موضعنا الأهم هنا، شارك ليوناردو في الكثير من الأفلام المميزة، ومن السهل جداً إيجاد 10 أفلام مثالية لهذا الممثل، لكن التحدي هو اختيارها بين مجموعة هائلة من الأفلام المميزة، ولذلك من دون أي تأخير آخر هذه افضل افلام ليوناردو دي كابريو على طول مسيرته الساحرة، معتمداً بالاختيار على جودة الأفلام نفسها.

افضل افلام ليوناردو دي كابريو

What’s Eating Gilbert Grape

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم What's Eating Gilbert Grape

سأبدأ من أول أدوار ليوناردو المهمّة، حيث قام عام 1993 في ثاني ظهور له على الشاشة الكبيرة بلعب دور آرني وهو الأخ الأصغر لغيلبرت الذي يقوم النجم جوني ديب بلعب دوره، غيلبريت عليه الاعتناء بأخيه الأصغر المريض وبوالدته البدينة، في ظل ظهور علامات الحبّ في حياته.

تطلّب دور ليوناردو الكثير من أجل تقديم العجز الصحي الذي كانت تعاني منه شخصيته، وبالتالي وضعه هذا الأداء المثالي كمرشح لنيل جائزة الأوسكار في وقتها، وهو السبيل الوحيد لهذا الفيلم في عالم جوائز الأوسكار لذلك يعدّ الفيلم من أهم النقاط في مسيرة هذا الممثل، وبغض النظر عن أدائه في هذا الفيلم، كان بشكل عام تجربة سينمائية ممتعة، رقيق وهادئ، عاطفي ومتنوّع والفيلم كان مؤثّراً بشكل كبير مستفيداً بالمركز الأول من أداء ليوناردو الذي حظي العالم بفرصة مشاهدة مواهبه لأول مرة عن طريق هذا الفيلم.*****************************

The Wolf of Wall Street

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم The Wolf of Wall Street

إلى الأمام وصولاً إلى أحدث أدواره السينمائية، نضج كثيراً ليوناردو ما بين دوره الأول والأخير، وبالطبع هناك اختلاف واضح في المادة المُقدّمة، شارك ليوناردو في إنتاج هذا الفيلم ولعب شخصيته الرئيسية، وعبّر أنه من تلك الأدوار التي أضطر إلى دفع نفسه إلى أقصى الحدود لتقديمه، وهذا تماماً ما حصل في هذا الفيلم المُضحك، الممتع، والاستثنائي.

يأتي الفيلم من إخراج المبدع سكورسيزي الذي اشتهر كثيراً بتعاوناته المختلفة مع ليوناردو، وسنتعرّف على غيرها في اللائحة هنا، يتحدث الفيلم عن السيرة الذاتية لجوردان بيلفورت وحياته التي بدأت من اللا شيء ووصل بها إلى كل شيء، كان الفيلم مثالي بكل معنى الكلمة ونال 5 ترشيحات على جائزة الأوسكار، اثنان منها كانت من نصيب ليوناردو بسبب أدائه الاستثنائي في هذا الفيلم، والثانية كانت بسبب مشاركته في الإنتاج أي جائزة أفضل فيلم.

*****************************

Titanic

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم Titanic

هناك الكثير من المخرجين الكبار الذين تعاون ليوناردو معهم، واستمرت هذه الحكاية مع جيمس كاميرون عام 1997 حيث قام ليوناردو بلعب دوره الشهير جداً (جاك دوسون) في ثاني أنجح فيلم في التاريخ، الذي يتناول قصة حُبّ على متن سفينة تيتانيك الشهيرة، في الواقع الفيلم غني عن التعريف، كان أمام جيمس كاميرون الكثير من الخيارات للعب دور جاك أبرزهم ماثيو ماكونوهي الذي حاز على جائزة الأوسكار عن فيلم Dallas Buyers Club ولكن مظهره منعه من التزامه بالدور نظراً لحاجة جيمس لممثل يمكنه أن يبدو في الـ 20 من عمره، وكان ليوناردو عمره 23 في وقتها.

حاز الفيلم على 11 جائزة أوسكار من أصل 14 ترشيح، لم يتم شمل ليوناردو في أيّ منها، ولنكن صادقين الفيلم من أقوى ومن أشهر الأعمال السينمائية على الإطلاق، لكن هناك أدوار أقوى بكثير في مسيرة ليوناردو، والاعتماد بشكل عام على قصة الحبّ لن يضعه على منصات جوائز الأوسكار.

عبقرية مخرج أم ضربة حظ! هل انتهت أسطورة العرّاب كوبولا؟

*****************************

Shutter Island

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم Shutter Island

كجزء من التنوّع الذي نجده بين أفلام ليوناردو لدينا فيلم التشويق النفسي الهائل هذا، مرّة أخرى مع سكورسيزي لكن في تصنيف آخر تماماً حول محقق يبحث عن قاتلة هربت من مشفى للمجانين على جزيرة، لنقل جزيرة لا تُشعرك كثيراً بالاطمئنان، يمتلك الفيلم الكثير من النقاط الإجابية بين الإخراج، والصور الفنيّة الفريدة وصولاً إلى الأداء الكبير من مختلف طاقم العمل.

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً، ومن دون شك من تلك الأفلام التي تجذب اهتمامك إلى أبعد الحدود، حيث يحتاج الفيلم إلى تركيزك الكامل من أجل الاهتمام بتفاصيله الدقيقة والصعبة، نجاحه الكبير جعله هدف من قبل شبكة البث الشهيرة HBO التي ستقوم بصنع مسلسل يتناول أصل قصة الفيلم تحت عنوان Ashecliffe في انتظار المزيد من المعلومات عن هذا المشروع المثير للاهتمام.

أفضل 15 فيلم تميزوا بقصص مثيرة و نهايات مفاجئة

*****************************

Gangs of New York

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم Gangs of New York

أفلام سكورسيزي ودي كابريو لا تنتهي أبداً، وجميعها رائعة، هناك لوحة سينمائية ملحميّة أخرى في موضوع مختلف تماماً، حيث يدخل التاريخ ليفرض نفسه كعنصر أساسي ارتكز عليه الفيلم، مع إخراج سكورسيزي أضف ليوناردو دي كابريو وعبقري آخر اسمه دانييل داي لوسي وستملك لوحة سينمائية درامية ستكون مجنوناً إذا قمت بتفويتها.

لا يقدّم الفيلم مشاهدة مريحة حيث تشعر أنه نوعاً ما مشتت، ولكن مع ذلك رائع وممتع يستحق المشاهدة دون شك، يتناول مدينة نيويورك في عام 1863 حيث يبحث أمستردام فالون عن الانتقام من بيل الجزار الذي قام بقتل أبيه، نيويورك مدينة فوضى، جريمة، وقتال شوارع ليس له بداية والكثير من الأسس الطبقية من جهة والعرقية من جهة أخرى، ترشّح الفيلم لـ 10 جوائز أوسكار، أيضاً لم يكن لليوناردو مكاناً بينها.

فيلماً يجب أن تشاهدها للممثل دانييل داي لويس

*****************************

Inception

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم Inception

أضاف ليوناردو المخرج كريستوفر نولان إلى لائحة المخرجين الكبار الذين تعامل معهم عبر فيلم الخيال العلمي الهائل هذا، مشكلاً إضافة لا مثيل لها لمسيرة هذا الممثل الرائعة، وهذا فيلم بشكل عام ظاهرة سينمائية أخرى شارك فيها الممثل بنفسه، حاز الفيلم على 8 ترشيحات في عالم جوائز الأوسكار وفاز بأربعة منها كانت على أفضل تصوير سينمائي، أفضل دمج للأصوات، أفضل تحرير للأصوات وأفضل مؤثرات بصريّة.

أيضاً يعتبر الفيلم غنياً عن التعريف لما يقدمه من أفكار أصلية، متعة بصرية ورؤية ليس لها مثيل للمخرج كريستوفر نولان، ويتحدث حول لص يقوم بسرقة أسرار الشركات عبر الدخول إلى احلامهم، تصعب المهمة قليلاً عندما يتحوّل الخدف إلى زرع الفكرة فضلاً عن سرقتها، إن لم تشاهد الفيلم من قبل على الأغلب ستجدني أتحدث هراءً هنا، ولكن الحقيقية الهراء هو واقع عدم مشاهدتك لهذا الفيلم المميز لحدّ الآن..

أكثر 10 أقراص بلو-راي مبيعاً في تاريخ الأفلام العالمية

*****************************

Catch Me If You Can

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم Catch Me If You Can

من هناك أيضاً؟ نعم ستيفن سبيلبرغ .. فيلم شكّل تعاوناً آخر بين ليوناردو ومخرج كبير وممثل كبير آخر هو توم هانكس، الذي قمت أيضاً بإضافة الفيلم للائحة أفضل أفلامه، حيث يبقى هذا الفيلم من تلك اللوحات السينمائية الممتعة التي لن تمل أبداً من مشاهدتها، حتى لو قمت بتكرارها مئات المرّات لما يملكه الفيلم من انعكاسات دراميّة، سرعة في الأحداث وإبداع لا متناهي من ثنائي البطولة دي كابريو وهانكس.

*****************************

The Aviator

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم The Aviator

ثاني الأدوار الذي يعتبرها ليوناردو الأصعب في مسيرته إلى جانب دوره في فيلم The Wolf of Wall Street، ومن شاهد الفيلم سيعرف تماماً سبب حديثه حول الموضوع بهذه الطريقة، حيث حرفيّا دفع ليوناردو بنفسه إلى أعلى درجات الإبداع من أجل تقديم دوره الكبير في هذا الفيلم الذي حصد 5 جوائز أوسكار بين 11 ترشيح كان اسم ليوناردو بين الخاسرين.

الفيلم أيضاً من إخراج مارتن سكورسيزي ليصل عدد أفلام التعاون المشترك بين هذين المبدعين إلى أربعة في لائحتنا “لحدّ الآن”، يلعب ليوناردو مرة أخرى هنا شخصية حقيقية تدعى هاورد هيوز الطيار والمخرج الأسطوري الذي انتقل من قمة ثروته ونجاحه إلى شخص غير مستقرّ نظراً لإصابته بمرض اضطراب الوسواس القهري.

*****************************

The Departed

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم The Departed

هل تظن اننا انتهينا من ثنائية سكورسيزي ودي كابريو؟ لا يمكن أبداً الانتهاء منها، ليأتي هنا فيلم الجريمة المشوّق هذا ليضيف بأضوائه الإيجابية على مسيرة كل من ساهم به، كان الفيلم ممتعاً إلى أبعد الحدود، مع إضافات دراميّة جميلة وسرعة تمنعك من لفت نظرك عنه لثانية واحدة، أضف على ذلك طاقم هائل من الممثلين إلى جانب دي كابريو مثل جاك نيكلسون، مات دامون ومارك ويلبرغ. نال الفيلم 4 جوائز أوسكار عن 5 ترشيحات بينها الجائزة الوحيدة في تاريخ سكورسيزي كأفضل مخرج، وكان من الممكن ترشّح ليوناردو لجائزة أفضل ممثل لكنه ترشّح في السنة ذاتها عن فيلمه الذي سنذكره تالياً.

يأتي هذا الفيلم الرائع من العقول الاستثنائية في هونغ كونغ التي قدّمت فيلم Infernal Affairs عام 2002، وتعتبر هذه الخطوة المكررة كثيراً من أنجحها على الإطلاق، فمن الصعب جداً تحقيق نجاح إعادة الصنع وخاصةً في هذه الحالات، لكن سكورسيزي هو صانع المستحيلات مستفيداً من نص لا مثيل له يتحدث عن شرطي متخفي وآخر خائن ومحاولتهما لكشف بعضها في عالم كبير من الجريمة والمفاجئات.

 

*****************************

Blood Diamond

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم Blood Diamond

آخر أفلامنا في لائحة افضل افلام ليوناردو دي كابريو وهنا يصل إلى عالم المغامرات مع دراما مؤثرة رائعة ليس لها مثيل أبداً، قام بتقديمها لنا إلى جانب دجيمون هونسو في أفضل أدوار مسيرته والنتيجة كانت ترشيح كليهما لجائزة الأوسكار بالإضافة لترشّح الفيلم لثلاث جوائز أخرى لكنه لم يفز بأي منها، مع ذلك الفيلم لوحة سينمائية خالدة، ممتعة ومؤثرة على نحو كبير أبعاده الإنسانية تجعل من جميع المشاهدين مهتمين في جميع أحداثه المتنوعة.

يأتي الفيلم من المخرج الحائزة على جائزة الأوسكار إدوارد زويك، ويتحدث بشكل رئيسي عن عالم الألماس وتجارته في أفريقيا، ليجتمع صيّاد مع مهرّب حول مصالح ليست بالمشتركة ولكن وجهات قد تكون بالمماثلة، ليحتل بذلك مركزنا الأخير من لائحة افضل افلام ليوناردو دي كابريو الرائعة.

*****************************

أعمال أخرى

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم Django Unchained

بالطبع لا يمكن أبداً حصر أفضل أعمال ليوناردو دي كابريو في 10 أفلام فقط، حيث دوماً هناك إضافته الرائعة على فيلم كوينتن تارنتينو Django Unchained الذي تجنّبتُ ذكره بين الأفلام العشرة نظراً لدوره في الفيلم، أو روحه الرومانسية في The Great Gatsby الرائع بصرياً، أضف على ذلك اقتباسه لمدير الـ FBI في فيلم المخرج الكبير كلينت إيستوود J. Edgar فضلاً عن مشاركته إلى جانب روسل كرو في فيلم أكشن وجاسوسية تحت عنوان Body of Lies أو عودته مع حبيبته المفضلة كيت وينسليت في فيلم Revolutionary Road.

لدينا من أفلامه الجديدة القديمة أيضاً فيلم The Beach الذي لم يكن من أفضل الأعمال حقيقةً، ولكن يملك ما يجعله يستحق المشاهدة سواء من تصويره السينمائي أو من فكرته المثيرة للاهتمام. شارك ليوناردو أيضاً في اقتباس ملحمة ويليام شكسبير الأشهر ليقدّم لنا فيلم Romeo + Juliet عام 1996 ليبقى لحدّ الآن من أفضل الاقتباسات عن المسرحيّة الشهيرة، وأخيراً لدينا الفيلم الغربي الممتع The Quick and the Dead الذي شارك به إلى جانب كل من روسل كرو، جين هاكمان وشارون ستون عام 1995.

مشاريع مستقبلية

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم The Revenant

بعد فيلم The Wolf of Wall Street أعلن ليوناردو عن ذهابه في إجازة غير معروفة المدة عن التمثيل، فلم نشهد له في 2014 أي أعمال سينمائية، ليعود الآن ويعمل مع مخرج كبير آخر أو أصبح كبيراً الآن بعد إنجازه في فيلم Birdman، حيث يعمل حالياً “إلى جانب اليخاندرو غونزاليس ايناريتو المبدع الحائز على جائزتي الأوسكار لهذا العام” على فيلم يدعى The Revenant فضلاً عن عودة المصور السينمائي الأشهر حالياً إيمانويل لوبيزكي أيضاً في هذا المشروع.

سيتم عرض الفيلم هذا في نهاية عام 2015، وتم تأخير عرضه نظراً للتقنيات المستخدمة في تصوير الفيلم، حيث أكّد المخرج والمصور السينمائي لهذا الفيلم عن ضرورة استخدام الأضواء الطبيعة أثناء تصوير مسيرة هيو غلاس ومغامرته الذي يبحث فيها عن الانتقام ممن خانوه وتركوه للموت بعد تعرضه لهجوم من قبل “دب أشيب” في انتظار التريلر الأول المثير للاهتمام لهذا الفيلم المُنتظر جداً.

شركة الإنتاج

افضل افلام ليوناردو دي كابريو - فيلم Virunga

وعدتكم سابقاً أن أتحدث قليلاً عن أعمال ليوناردو السينمائية والتي أشرف على إنتاجها، لذلك خصصت هذه الفقرة الصغيرة، وسأحاول الاختصار قدر الإمكان. حيث يملك ليوناردو شركة إنتاج تحت اسم Appian Way Productions كما ذكرت سابقاً، قام من خلالها بإنتاج الكثير من الأفلام الوثائقية مثل Virunga العام الفائت، والذي يتحدث عن مجموعة من الأفراد ودفاعهم عن آخر حيوانات الغوريلا الجبلية في العالم، وسط حرب أهليّة صعبة.

شارك في إنتاج بعض الأفلام التي كانت من بطولته مثل The Wolf of Wall Street و The Aviator، قام في 2013 الفائت بإنتاج فيلمان لم يلقيا النجاح المُنتظر هما Runner Runner لبين أفليك، و Out of the Furnace لكريستيان بيل أيضاً قام بإنتاج فيلمان عام 2011 هما الدراما السياسية The Ides of March، والفنتازيا الغامضة Red Riding Hood، ومن الأفلام التي ستتفاجأ بمشاركة ليوناردو في إنتاجها هو فيلم الرعب Orphan عام 2009. هذا نوع آخر من مسيرة أفلام ليوناردو، والذي سيتابع فيه دون أدنى شك.

أفضل فيلم في اللائحة

القرار مستحيل أبداً .. لا يمكنني الاختيار بين افضل افلام ليوناردو دي كابريو هذه لكن الخيار الأنسب هو الفيلم الأكثر متعةً، لا تقتلوني بتعليقاتكم!

The Wolf of Wall Street

افضل افلام ليوناردو دي كابريو

مجموعة استثنائية، مميزة وهائلة من افضل افلام ليوناردو دي كابريو تنوعّت في كثير من المناسبات بين الدراما، التشويق، الخيال العلمي والكوميديا السوداء وبالمقابل قدّمت لنا لوحات سينمائية خالدة يمكنك العودة إليها دائماً اثناء بحثك عن المتعة، أو عند البحث عن روعة سينمائية هائلة تمكننا من مشاهدة مبدع بحجم ليوناردو دي كابريو أغلى الممثلين حالياً على شاشة السينما العملاقة.

ما رأيكم بهذه الأفلام؟ هل استوفيت افضل افلام ليوناردو دي كابريو المميزة؟ قدموا لنا آرائكم المختلفة عن طريق التعليقات، وأيضاً قدموا لنا اقتراحاتكم المختلفة حول الممثل أو الممثلة الذي\التي تريدون التعرّف على أفضل أفلام\أفلامها في عالم السينما الهائل. 

2