تريند 🔥

🤖 AI

أفلام الحرب العالمية الثانية.. تأملات تاريخية في سينما فنية حربية!

أفلام الحرب العالمية الثانية أفلام تاريخية من أراجيك
أسامة ربيع
أسامة ربيع

2 د

تمر الحرب العالمية الثانية بتاريخ البشرية كمأساة إنسانية لا تُنسى، حيث تركت بصماتها العميقة في قلوب الناس وشهدت أحداثاً مأساوية لا تُنسى. في هذا المقال، سنستكشف عالم السينما ونعيش الأفلام الحربية التي تروي حكايات من تلك الحقبة الزمنية الصعبة.

في هذا السياق، سنستعرض مجموعة متنوعة من الأفلام التي استطاعت أن تسرد ببراعة وتأثير قصصًا حقيقية وخيالية مستوحاة من أحداث الحرب العالمية الثانية. ستأخذنا هذه الأفلام في رحلة ملحمية عَبر الجبهات المختلفة والمعارك الشرسة، وستسلط الضوء على تجارب الجنود والمدنيين الذين عاشوا هذه الفترة المظلمة.

من خلال روح التضحية والبطولة، ستشهد هذه الأفلام على قوة الروح البشرية في مواجهة المصاعب والظروف الصعبة. ستتعرف على شخصيات ملهمة ومشوقة، وتشاركها في معاركها وأحزانها وانتصاراتها. ستتعلم أيضًا عن أبعاد الحرب وتأثيرها الواسع على الحياة اليومية للناس، وكيف تشكلت قصص الحب والصداقة والمأساة تحت ظروف الحرب.

إن الأفلام الحربية التي ستتمتع بها في هذا المقال ليست مجرد أفلام ترفيهية، بل هي أعمال فنية تجسد الواقعية والإبداع، وتلقي الضوء على أبعاد الحرب النفسية والاجتماعية والسياسية. ستدمج هذه الأفلام القصص الشخصية القوية مع المشاهد الحماسية والتأثير العاطفي، مما يخلق تجربة سينمائية فريدة على الشاشة.


أفضل أفلام الحرب العالمية الثانية

Saving Private Ryan
8.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Saving Private Ryan

ينقلنا هذا الفيلم الفريد لأجواء الحرب العالمية كما حدثت بالفعل بكل تفاصيلها وبؤسها وقساوتها، يتحدث الفيلم عن فرقة على رأسها توم هانكس هبط مع فرقته في فرنسا تبحث عن مجند أمريكي بغية إعادته لوطنه بعد موت كل أخوته خلال معارك متفرقة في الحرب نفسها. تخوض المجموعة أقسى المعارك وأصعب التجارب الإنسانية التي سنعجز عن استيعابها لنشهد على أمثلة من أولئك المجهولين الذين حاربوا يومًا من أجل بلادهم وعائلاتهم وماتوا دون جلبة.

تلقى الفيلم نقدًا إيجابيًا واسعًا، خاصًة مشاهد المعارك الواقعية المتقنة حيث وصفه البعض بأنه بعيد عن الكذب والتلفيق، وقال آخرون بأنه “تجربة نعيشها بقدر ما نعيشه كفيلم على الشاشة”، كما نال توم هانكس الكثير من الإشادة على أدائه العالي والمميز.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1998
  • إخراج

    ستيفن سبيلبرغ

بطولة

توم هانكس،
إدوارد بورنز،
باري بيبير،
ادم غولدبيرغ،
مات ديمون
7.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Enemy at the Gates

تدور أحداث فيلم “Enemy at the Gates” في الحرب العالمية الثانية، ومعركة ستالين جراد 1942، وتتبع حكاية “فاسيلي زايتسيف” المجند في الجيش الروسي اختصاص قناص، والذي أصاب الكثير من أفراد الجيش الألماني، الأمر الذي كبدهم خسائر فادحة، كون القناص قتل معظم قادتهم، ما أضر بمعنوياتهم القتالية.

فاسيلي زايتسيف الآن صار صديقـًا للضابط السياسي دانيلوف، الذي ساهم بنشر بطولياته في صحيفة الجيش، وقام بعدها بنقله إلى منصب القناص، عقب ما شاهد منه من إمكانيات قتالية في المعركة. كما أن الاثنين واقعان في حب “تانيا تشيرنوفا” الجندي في الميليشيا الروسية.

في أثناء ذلك يقوم الألمان بتعيين القناص كونيج لإيقاع عدوه الروسي زايتسيف، وقتله. والعبث بمعنويات الروس، تمامًا كما فعل زايتسيف بالألمان. وعندما وصل خبر ذلك إلى الروس، قاموا باستدعاء طالب كونيج، كوليكوف، لمساعدة زايتسيف، لكن كونيج يتمكن منه.

بلغت الميزانية الإنتاجية للفيلم الحربي Enemy at the Gates نحو 68 مليون دولار، في حين أن الإيرادات المحققة من شباك التذاكر وصلت إلى 97 مليون دولار.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2001
  • إخراج

    جون جاك أنو

بطولة

جود لو،
إد هاريس

النوع

دراما
8.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Downfall

يصور فيلم Downfall السينمائي الألماني – النمساوي، وسط أجواء الحرب العالمية الثانية، الأيام العشرة الأخيرة لحكم زعيم ومؤسس حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني  “أدولف هتلر” لألمانيا النازية سنة 1945، وذلك على لسان السكرتيرة الخاصة لهتلر “تراودل يونغه”، كونها عايشت الحاكم المستبد بكل مناحي حياته بأدق تفاصيلها، وكادت أن تنهي حياتها لو أنها لم تتراجع في اللحظات الآخيرة بفضل نصيحة زوجة هتلر، في أثناء لحظات الهزيمة والانكسار، ومع اقتراب الجيوش السوفيتية من جنوب وشرق برلين.
“السقوط” يحدث تقريبًا في داخل المخبأ أسفل برلين، حيث قضى أدولف هتلر تلك الأيام.

الدراما الحربية الإنسانية والمؤثرة Downfall، والتي تبين أن الوحش لا يكون كذلك في كامل الأوقات، بل هناك جوانب إنسانية دائمًا، وخاصةً في محيطه، بلغت ميزانية إنتاجها ما يزيد عن 14 مليون دولار، أما إجمالي
الإيرادات فقد تجاوزت عتبة ال 92 مليون دولار.
اعتبر فيلم السقوط ضمن حفل الأوسكار للأفلام أفضل فضل فيلم أجنبي عام 2005. وجائزة دائرة نقاد أفلام لندن عن فئة ممثل السنة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2004
  • إخراج

    أوليفر هيرشبيغل

بطولة

برونو غانتس،
أولريش ماتيس

النوع

7.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Valkyrie

فيلم حرب وتشويق سياسي. تدور أحداثهُ خلال الحرب العالمية الثانية، حيث يتمركز الكولونيل فيرماخت كلاوس فون شتاوفنبرغ في تونس، حيث يشعر بخيبة أمل متزايدة من مستقبل ألمانيا تحت طغيان هتلر. إذ تعرضت كتيبته لهجوم من قاذفات قاذفة P-40 من السرب رقم 3 RAAF، سلاح الجو الصحراوي. وأصيب شتاوفنبرغ بجروح بالغة في الغارة الجوية وتم إخلائه إلى ألمانيا حيث فقد عينه اليسرى ويده اليمنى وإصبعين من يده اليسرى.

في غضون ذلك، يزور هتلر مقره العسكري على الجبهة الشرقية. يحاول الجنرال هينين فون تريكسو اغتيال هتلر عن طريق تهريب قنبلة زمنية مخفية في شكل صندوق إلى طائرته.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2008
  • إخراج

    بريان سينجر

بطولة

توم كروز،
كينيث براناه،
بيل نيغي
7.9/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Patton

تُحضرنا هنا قصة الجنرال جورج باتون قائداً للفيلق الأمريكي الثاني في شمال أفريقيا منتشلاً إياه من قاع الإحباط في أول هزيمة تتلقاها ألمانيا من الولايات المتحدة في معركة القطار بتونس، يتبعها بقيادته للجيش السابع الأمريكي في غزو صقلية ثم كانت مطرقته التي هوت على رُؤوس الألمان في إنزال نورماندي عن طريق الجيش الثالث الأمريكي الذي مثّل رأس الحربة بالتعاون مع برنارد مونتجومري قائد الجيش 21 البريطاني.

الفيلم من بطولة جورج سكوت الذي نال جائزة الأوسكار لأفضل ممثل و كارل مالدين. حقق الفيلم إيرادات بلغت 61 مليون دولار بميزانية قُدرت بحوالي 12 مليون دولار و يُعدّ الفيلم أحد كلاسيكيات السينما الأمريكية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1970
  • إخراج

    فرانكلين شافنر

بطولة

جورج سكوت،
كارل مالدين
7.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Tora Tora Tora

تعاونت الولايات المتحدة و اليابان في إنتاج فيلم مشترك يُجسّد عملية بيرل هاربور ومراحل تنفيذها، “لطالما تسائلت عن كيفية مشاركة الولايات المتحدة في إنتاج فيلم يُظهر هزيمتها و مقتل الألاف من جنودها!” يشير عنوان الفيلم إلى الاسم الرمزي للعملية و معناه الحرفي باليابانية “نمر نمر نمر”، يحكي الفيلم قصة الهجوم من وجهتي النظر الأمريكية واليابانية معاً مع إبراز أخطاء و إستهتار البحرية الأمريكية بالقدرات اليابانية.

الفيلم من بطولة مارتن بالسام وسو يامامورا، فاز الفيلم بجائزة أوسكار عن افضل مؤثرات بصرية وحقق إيرادات تعدّت 30 مليون دولار بميزانية بلغت 25 مليوناً، للفيلم قيمة تاريخية عظيمة ترتشف منها ملامح الصراع الذي بدأ مبكراً و كذا التوتر الزاحف ببطئ داخل البحرية اليابانية قبل العملية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1970
  • إخراج

    ريتشارد فلايشر

بطولة

مارتن بالسام،
سو يامامورا
6.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Fat Man and Little Boy

هو فيلم أمريكي يحكي قصة “مشروع مانهاتن” وهو الإسم الرمزي لعملية إنتاج أول قنبلة نووية من أجل تدعيم القوة الحربية الأمريكية في معاركها وراء البحار.

الفيلم من بطولة بول نيومان، دوايت شولتز في دور روبرت اوبنهايمر الرجل الأول واللاعب الأساسي في ظهور القنبلة النووية إلى النور.

صبَّ الفيلم تركيزه على الجانب الدرامي مما أخل بقيمته التاريخية والعلمية وأصبح مرتعاً لغضب النقاد والمشاهدين على حد سواء، لكنه يظل أحد الأفلام النادرة التي تتحدث عن مشروع أول سلاح ذري.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1989
  • إخراج

    رولان جوفي

بطولة

بول نيومان،
دوايت شولتز
7.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Thin Red Line

يصوّر الفيلم الحملة الأمريكية على جزر غواد القنال والتي انطلق منها انتصار عظيم للحلفاء على اليابانيين، ما بين قائد سرية يحاول إحكام سيطرته على جنوده و قائد متعطّش للنصر مهما كلفه الأمر من أرواح وجندي تائه في المنتصف يحاول خلق هدف لحياته، ربما تمتلئ المعارك بأهوال عظيمة، لكن في ظني الشخصي أن أهوالنا الأخطر تقع بداخلنا المتزعزع، وهذا ما صوّره الفيلم بنجاح منقطع النظير.

حقق الفيلم أرباح بلغت حوالي 100 مليون دولار مع ترشحه لسبع جوائز أوسكار، الفيلم من بطولة عدد ضخم من نجوم السينما الأمريكية.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1998
  • إخراج

    تيرينس مالك

بطولة

جورج كلوني،
جون ترافولتا،
شون بين،
جاريد ليتو،
جون كيوزاك
6.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

U-571

بعد تلقي الحلفاء للعديد من الضربات البحرية من قبل الغواصات الألمانية، تُقرر البحرية الأمريكية إيفاد غواصة أمريكية بعد تعديلها لتشبه غواصة ألمانية إلى إحدى الغواصات الألمانية المعطوبة في عرض البحر من أجل الحصول على جهاز لتشفير المراسلات بين سلاح الغواصات الألماني و بين قيادتها العليا.

الفيلم من بطولة ماثيو ماكونهي، بيل باكستون وهارفي كيتل، فاز الفيلم بجائزة الأوسكار عن أفضل تحرير صوتي وحقق إيرادات بلغت 127 مليون دولار بميزانية 62 مليون دولار.

يُعدّ الفيلم من أفضل أفلام القتال البحري وتم تصويره في البحر المتوسط بالقرب من إيطاليا.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2000
  • إخراج

    جوناثان موستو

بطولة

ماثيو ماكونهي،
بيل باكستون،
هارفي كيتل
6.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Pearl Harbor

فيلم آخر يشي بالهزيمة الأمريكية المذلة في بيرل هاربور والإخفاق الاستخباراتي والعسكري، يقودنا بين أفليك، جوش هارتنت، كيت بيكنسال، جون فويت و أليك بولدوين في قصة درامية تحكي تطوع أحد الطيارين الأمريكيين للقتال في بريطانيا وعند عودته يُفاجأ هو وصديقه بالهجوم الياباني الغادر، يحاول الاثنان إنقاذ ما يمكن إنقاذه مما يرفع من قدرهما لدى القيادة الأمريكية فتكلفهما بمهمة قد تكون فيها نهايتهما.

ربح الفيلم جائزة الأوسكار عن افضل تحرير صوتي وحقق إيرادات بلغت حوالي 450 مليون دولار، كعادة مايكل باي يمتلئ الفيلم بالعديد من المؤثرات البصرية المذهلة يصاحبها موسيقي تصويرية لا تمل من سماعها مع أداء تمثيلي عظيم من جون فويت في دور الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفليت.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2001
  • إخراج

    مايكل باي

بطولة

بين أفليك،
جوش هارتنت،
كيت بيكنسال،
جون فويت،
أليك بولدوين
6.7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Midway – منتصف الطريق

فيلم حربي ومغامرة. تدور أحداثهُ في ديسمبر 1937 في طوكيو، حيث ناقش الملحق البحري الأمريكي ضابط المخابرات الملازم أول إدوين تي ليتون ونظيره مواقف الولايات المتحدة واليابان في المحيط الهادي خلال مهمة رسمية. حذر الأدميرال إيسوروكو ياماموتو لايتون من أنه إذا هددت الولايات المتحدة إمدادات النفط اليابانية فإن اليابانيين سيتخذون إجراءات فورية.

بعد أن قطعت الولايات المتحدة إمدادات النفط اليابانية، استخدم اليابانيون أسطولهم الناقل لضرب بيرل هاربور في 7 ديسمبر 1941. أدى الهجوم إلى دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية. فشل طيار البحرية الملازم ديك بيست والمجموعة الجوية (CAG) التابعة لناقلة يو إس إس إنتربرايز في العثور على أسطول الناقل الياباني، مما أدى إلى تفاقم تنافسه مع قائده الملازم القائد يوجين إي ليندسي. يقترح الأدميرال ياماموتو، بدعم من الأدميرال تامون ياماغوتشي، خطته الأكثر جرأة حتى الآن -غزو جزيرة ميدواي باستخدام الناقلات الأربع المتاحة من “كيدو بوتاي”، لكن الجيش تجاوزها.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2019
  • إخراج

    رولاند إمريش

بطولة

إد سكرين،
باتريك ويلسون،
لوك إيفانز،
وودي هارلسون
7.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Dunkirk

قصة فيلم Dunkirk تدور حول  حدث تاريخي جرى في عام 1940، رحلة هروب  من الشواطئ الفرنسية، ومهمة إجلاء الناجين من جنود الحلفاء من بلجيكا وبريطانيا وفرنسا وكندا، باستخدام كل سفينة حربية ومدنية تم العثور عليها، بعد أن تم حصارهم من قبل الجيش الألماني.
وسميت عملية الإخلاء هذه “عملية دينامو” والتي شكلت نقطة تحول في الحرب العالمية الثانية.

عمل حربي تاريخي عاطفي، يحتوي بداخله مشاهد كثيرة تحاكي روح الإنسانية من خلال مواقف ولحظات عميقة. نتابع مجرياته مع جنود مختلفين بالخلفيات الثقافية والاجتماعية أمثال تومي جنسن “فيون وايتهيد”، السيد داوسون “مارك ريلانس”، فارير “توم هاردي”، يقدم نولان عبر كل واحدٍ منهم رؤية مختلفة عن مسار الحرب، وما قد تخلفه من أثارٍ على الإنسان والحياة.

من خلال استطلاع أجري في عام2018، ضمن مجلة “تايم أوت” شمل رأي 150 ممثلًا ومخرجًا وكاتبًا ومنتجًا وناقدًا، تم تصنيفه من بين أفضل 100 فيلم بريطاني على الإطلاق. كما صنفته صحيفة “واشنطن بوست”،  كواحد من أفضل 23 فيلمًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2017
  • إخراج

    كريستوفر نولان

بطولة

فيون وايتهيد،
توم غلين كارني

النوع

7.9/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Jojo Rabbit

جوجو رابيت فيلم درامي كوميدي، تدور حكايته في أثناء انهيار ألمانيا النازية في مدينة فالكنهايم الخيالية. ينضم الطفل جوجو والبالغ 10 سنوات من العمر، إلى القسم الأصغر من شباب هتلر. طبعًا لم يكن اسمه جوجو، بل يوهانس، ولكن تم إطلاق هذا اللقب عليه “الأرنب جوجو” لأنه رفض قتل أرنبًا لإثبات جدارته وقوته.
هناك يتم إعداده جيدًا وتلقينه مبادئ وأسس النازية. ويتم توكيله بمهام صغيرة كا نشر منشورات الدعاية، وجمع الخردة للمجهود الحربي.

في أحد الأيام يكتشف أن والدته تخبئ في علية منزلها، فتاة يهودية تدعى إلسا وهي رفيقة أخته إنجي السابقة. جوجو مرتعب من تصرف أمه، لأن اكتشاف ما فعلت سيودي إلى نهاية حياة الثلاثة.
إلا أن صداقته فيما بعد مع إلسا، تجعله يغير رأيه ومعتقداته بالنازية.

بلغت ميزانية فيلم Jojo Rabbit حوالي 14 مليون دولار، وحقق إيراديًا مبالغًا وصلت إلى 90.3 مليون دولار.
كما حاز جوجو رابيت على جائزة الأوسكار كأفضل سيناريو مقتبس، وجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام. وجائزة نقابة الكتاب الأمريكية لأفضل سيناريو.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2019
  • إخراج

    تايكا وايتيتي

بطولة

سكارليت جوهانسون،
تايكا وايتيتي

النوع

8.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Inglourious Basterds

ضمن إطار المغامرة والإثارة والدراما التاريخية الحربية، تدور أجواء فيلم Inglourious Basterds، حيث تجري أحداثه في الحرب العالمية الثانية، عند احتلال النازيون لفرنسا، ويصور الأعمال الوحشية الممارسة من قبلهم تجاه اليهود، ومحاولات طردهم وقتلهم.
تتعرض اللاجئة اليهودية شوشانا دريفوس  والتي تملك دار عرض سينمائية لخسارة عائلتها، على يد الرجل النازي الكولونيل هانزلاند، والذي قام بذبحهم، وهذا عقب احتلال ألمانيا فرنسا. لذلك تتحين الفتاة الفرصة المناسبة للانتقام لعائلتها من النازيين، وخاصةً بعد تعرفها على بطل الحرب الألماني فريدريك زولر، والذي أعجب بها كثيرًا. وأيضًا هناك الجيش الآميركي يتحضر لذلك، تحديدًا مجموعة من جنود حرب العصابات (اليهود الآمريكيين)، وعددهم 8 جنود، مهمتهم قتل أكبر عدد ممكن من النازيين.

بلغت ميزانية فيلم أوغاد مجهولون 70 مليون دولار، أما إيراداتها فلقد تجاوزت عتبة 321 مليون دولار. أما على صعيد الجوائز حصد الممثل “كريستوف فالتز” على جائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد، وجائزة الجولدين جلوب عن نفس الفئة، وجائزة الأكاديمية البريطانية. وجائزة نقابة ممثلي الشاشة عن الأداء المميز لطاقم العمل.

قيّم الكثير من النقاد العمل بكونه رحلة تشويق كلاسيكية عنيفة لكن مسلية ، وكانت ردود الأفعال بشكل عام إيجابية ومرحبة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2009
  • إخراج

    كوينتن تارانتينو

بطولة

براد بيت،
كريستوف فالتز،
روبرت ريتشاردسون،
إيلي روث،
ديان كروغر
8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Imitation Game – لعبة التخيل

فيلم سيرة ذاتية يحكي حياة عالم الرياضيات آلان تورنغ أثناء الحرب العالمية الثانية. الفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية دوّنها أندرو هودجز في كتاب Alan Turing: The Enigma، ونقلها المؤلف جراهام مور للسينما بطريقة خاصة، ركّز فيها على الأحداث ولم يتبحّر في المعادلات والرموز وعملت مخيلته على إضافة الحبكات الفرعية الجذابة، واستخدم في حوارات الفيلم مقولات عدّة، أخذت المشاهد إلى عوالم فلسفية بطريقة سلسلة لا تعتمد التعقيد، ونجح مور في الحفاظ على روح الإثارة والتشويق في كل حوادت الفيلم، كما أنه أضف شيء من السخرية والمرح في بعض الردهات.
يعتبر الفيلم دراما اجتماعية بامتياز، تستند على سيرة ذاتية لرجل استثنائي على كافة الأصعدة، فيلم مثير في قصته، متصاعد في أحداثه، يحمل بُعد فلسفي يتلخص في الحوار الأزلي بين قدرة الإنسان وقدرة الآلة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2014
  • إخراج

    مورتن تيلدوم

بطولة

بينديكت كامبربيتش،
كيرا نايتلي،
ماثيو جوود
7.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Unbroken – صامد

فيلم حربي أمريكي. تدور أحداثهُ خلال مهمة تفجير في أبريل 1943 ضد جزيرة ناورو التي تسيطر عليها اليابان، حيث كان لويس “لوي” زامبيريني يحلق في قاذفة قنابل تابعة لجيش الولايات المتحدة من طراز B-24 Liberator عندما تضررت طائرته أثناء القتال وأصيب عدد من أفراد الطاقم. أوقف الطيار الطائرة عند نهاية المدرج بالرغم من انفجار إطارها.

في استرجاع ذكريات شبابه المبكر عندما كان صبيًا إيطاليًا أمريكيًا في تورانس بولاية كاليفورنيا، أساء لوي التصرف عن طريق السرقة وشرب الخمور والتدخين. غالبًا ما يتم اختياره من قبل الآخرين بسبب عرقه الإيطالي.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2014
  • إخراج

    أنجلينا جولي

بطولة

جاك كونيل،
جاريت هيدلوند
8.2/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Great Escape

من أشهر أفلام الهروب من السجن فيلم يعتمد على قصة حقيقية يعود زمنها إلى الحرب العالمية الثانية التي وإن بحثت عن مصدر أفضل منها للتعبير عن المآسي الإنسانية التي تتعلق بالحرية فلن تجد بالتأكيد. يدور الفيلم حول مجموعة من الجنود من دول التحالف تم أسرهم في إحدى المعتقلات النازية الخاصة بسلاح الطيران، وبعد نقلهم لهذا المعتقل الجديد الحصين للغاية يقرر مجموعة الجنود بوضع خطة محكمة للهروب ومعهم 250 سجينًا آخر.

من الواضح أن الفيلم حصل على تقييم مرتفع على المنصتين IMDb و rotten tomatoes، ففي سنة صدور الفيلم حصل على العديد من التقييمات الإيجابية بخصوص اختيار الممثلين والمخرج والتصوير، وعن القصة أشاد النقاد بإنسانيتها الشديدة بالرغم من عدم الحاجة لـ التطرق إلى مستويات أعمق من أي من الأبطال؟

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1963
  • إخراج

    جون ستورجس

بطولة

ستيف ماكوين،
جيمس غارنر،
ريتشارد أتينبورو،
تشارلز برونسون
ذو صلة
8.5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Pianist – عازف البيانو

فيلم سيرة ذاتية أمريكي يحكي قصة عازف البيانو البولندي “تزبيلمان” أحد الناجيين من هولوكوست الحرب العالمية الثانية. إذ تدور أحداث الفيلم في سبتمبر 1939، عندما يعزف عازف بيانو بولندي يهودي تزبيلمان، على الهواء مباشرة على الراديو في وارسو، ليتداخل عزفهُ مع قصف المحطة أثناء الغزو الألماني النازي لبولندا. فعلى أمل تحقيق نصر سريع، يبتهج تزبيلمان مع أسرته في المنزل عندما يعلم أن بريطانيا وفرنسا قد أعلنتا الحرب على ألمانيا، لكن المساعدة الموعودة لم تأت بالنتائج المرجوة. حيث استمر القتال لأكثر من شهر، وغزت كل من الجيوش الألمانية والسوفيتية بولندا في نفس الوقت على جبهات مختلفة. إذ أصبحت وارسو جزءًا من الحكومة العامة التي يسيطر عليها النازيون. وسرعان ما منع اليهود من العمل أو امتلاك الأعمال التجارية، كما أجبروا على ارتداء شارات نجمة داود الزرقاء.

بحلول نوفمبر 1940، أُجبر تزبيلمان وعائلته على مغادرة منزلهم إلى حي وارسو اليهودي المعزول والمزدحم، حيث تزداد الظروف سوءًا. الناس يتضورون جوعاً، وحراس القوات الخاصة وحشيون في تعاملهم، والأطفال الجائعون متروكون في كل مكان، والجثث في كل الطرقات. في إحدى المرات، شهد أفراد عائلة تزبيلمان أن قوات الأمن الخاصة تقتل عائلة بأكملها في شقة على الجانب الآخر من الشارع خلال جولة لهم، بما في ذلك إلقاء رجل مسن على كرسي متحرك من نافذة بارتفاع أربعة طوابق.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2002
  • إخراج

    رومان بولانسكي

بطولة

ادريان براودي،
توماس كريشتامان،
فرانك فينالي
  • افضل افلام كوميدية 2023
  • افضل افلام رعب 2023
  • افضل افلام رومانسية 2023
  • افضل افلام دراما 2023
  • افضل مسلسلات نتفلكس 2023
  • افضل افلام هندية 2023

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقال ممتاز, تهاني الحارة, فقط ملاحظة صغيرة. أظن من الأحسن لو أضفت فيلم FURY (بطولة طوم كروز) أنا أعتبره فيلما من الطراز الرفيع.

ذو صلة