أفلام حربية تسرُد حكايات من الحرب العالمية الثانية

0

افلام عن الحرب العالمية الثانية

 بقصصها وحكاياتها المختلفة

كنت قد قدمّت هنا، في هذا الموقع، 4 مقالات تحكي عن أهم معارك الحرب العالمية الثانية وأشهر قادتها، حرب كانت بمثابة المأساة الإنسانية الكبرى للقرن العشرين. اليوم سأختم تلك السلسلة ببعض ما جادت به السينما العالمية عن هذه الحرب المدمرة اثناء تعدادي لمجموعة رائعة من افلام عن الحرب العالمية الثانية التي تشمل الكثير من الحكايات المتنوعة:

Patton

افلام عن الحرب العالمية الثانية - فيلم Patton

تُحضرنا هنا قصة الجنرال جورج باتون قائداً للفيلق الأمريكي الثاني في شمال أفريقيا منتشلاً إياه من قاع الإحباط في أول هزيمة تتلقاها ألمانيا من الولايات المتحدة في معركة القطار بتونس، يتبعها بقيادته للجيش السابع الأمريكي في غزو صقلية ثم كانت مطرقته التي هوت على رُؤوس الألمان في إنزال نورماندي عن طريق الجيش الثالث الأمريكي الذي مثّل رأس الحربة بالتعاون مع برنارد مونتجومري قائد الجيش 21 البريطاني.

الفيلم من بطولة جورج سكوت الذي نال جائزة الأوسكار لأفضل ممثل و كارل مالدين. حقق الفيلم إيرادات بلغت 61 مليون دولار بميزانية قُدرت بحوالي 12 مليون دولار و يُعدّ الفيلم أحد كلاسيكيات السينما الأمريكية.

****************************

Tora Tora Tora

افلام عن الحرب العالمية الثانية - فيلم Tora Tora Tora

تعاونت الولايات المتحدة و اليابان في إنتاج فيلم مشترك يُجسّد عملية بيرل هاربور ومراحل تنفيذها، “لطالما تسائلت عن كيفية مشاركة الولايات المتحدة في إنتاج فيلم يُظهر هزيمتها و مقتل الألاف من جنودها!” يشير عنوان الفيلم إلى الاسم الرمزي للعملية و معناه الحرفي باليابانية “نمر نمر نمر”، يحكي الفيلم قصة الهجوم من وجهتي النظر الأمريكية واليابانية معاً مع إبراز أخطاء و إستهتار البحرية الأمريكية بالقدرات اليابانية.

الفيلم من بطولة مارتن بالسام وسو يامامورا، فاز الفيلم بجائزة أوسكار عن افضل مؤثرات بصرية وحقق إيرادات تعدّت 30 مليون دولار بميزانية بلغت 25 مليوناً، للفيلم قيمة تاريخية عظيمة ترتشف منها ملامح الصراع الذي بدأ مبكراً و كذا التوتر الزاحف ببطئ داخل البحرية اليابانية قبل العملية.

****************************

Midway

افلام عن الحرب العالمية الثانية - فيلم Midway

تتجلى في هذا الفيلم الهزيمة اليابانية الأولى تحت قيادة ياماموتو الذي قاد الهجوم على بيرل هاربور في المحيط الهادئ أمام الأساطيل الأمريكية بقيادة تشيستر نيميتز، حيث استطاع الأمريكيون فك شفرة الاتصالات اليابانية و علموا بميعاد ومكان الهجوم وارتكب اليابانيون أخطاء استراتيجية فادحة أدت إلى خسائر مادية وبشرية لم يستطيعوا تعويضها فيما بعد.

الفيلم من بطولة هنري فوندا، تشارلتون هيستون، جيمس كوبورن، جلين فورد وغيرهم، وحقق إيرادات بلغت 43 مليون دولار، يؤرخ الفيلم في 131 دقيقة تفاصيل المعركة البحرية والتي قد تبدو مملة أحياناً إلا انه يستحق المشاهدة بكل تأكيد.

****************************

Fat Man and Little Boy

افلام عن الحرب العالمية الثانية - فيلم Fat man and little boy

هو فيلم أمريكي يحكي قصة “مشروع مانهاتن” وهو الإسم الرمزي لعملية إنتاج أول قنبلة نووية من أجل تدعيم القوة الحربية الأمريكية في معاركها وراء البحار.

الفيلم من بطولة بول نيومان، دوايت شولتز في دور روبرت اوبنهايمر الرجل الأول واللاعب الأساسي في ظهور القنبلة النووية إلى النور.

صبَّ الفيلم تركيزه على الجانب الدرامي مما أخل بقيمته التاريخية والعلمية وأصبح مرتعاً لغضب النقاد والمشاهدين على حد سواء، لكنه يظل أحد الأفلام النادرة التي تتحدث عن مشروع أول سلاح ذري.

****************************

Saving Private Ryan

افلام عن الحرب العالمية الثانية - فيلم Saving Private Ryan

أحد أفلامي المفضلة على الإطلاق صاحب ترتيب رقم 31 في قائمة أفضل 250 فيلم على IMDB، برع توم هانكس في أحد أفضل أدواره و التي رُشّح عنها للأوسكار يسانده توم سايزمور، إدوارد برنز وباري بيبر، تعاون توم هانكس مع ستيفن سبيلبيرج والذي نال أوسكار افضل مخرج، أفصح لنا عن رائعة لازالت مدار حكي واستمتاع العديد من المشاهدين، مع نصف مليار من الإيرادات.

الفيلم، و الذي نال 5 جوائز أوسكار، يبدأ من عملية إنزال نورماندي في فرنسا بمشاهد غاية في الدموية لفصيلة أمريكية تحاول شق طريق وسط الدفاعات الألمانية المحكمة. تتلقى الفصيلة أمر البحث عن أحد الجنود لأن أخوته الأربعة قد قتلوا في معارك بمسارح حربية أخرى كي يعود إلى والدته المكلومة لتبدأ رحلة البحث عن الجندي المجهول، رايان.

****************************

اقرأ أيضاً

التاريخ الأسطوري لإعلانات الأفلام

أفضل المسلسلات المصريّة الدراميّة في حقبة التسعينات

عشرة أفلام متنوعة تتناول موضوع الحرب الحديثة

أمتع الافلام التاريخية العالميّة، التي يجب على كل متابع مشاهدتها – ج2

****************************

The Thin Red Line

افلام عن الحرب العالمية الثانية - the thin red line

يصوّر الفيلم الحملة الأمريكية على جزر غواد القنال والتي انطلق منها انتصار عظيم للحلفاء على اليابانيين، ما بين قائد سرية يحاول إحكام سيطرته على جنوده و قائد متعطّش للنصر مهما كلفه الأمر من أرواح وجندي تائه في المنتصف يحاول خلق هدف لحياته، ربما تمتلئ المعارك بأهوال عظيمة، لكن في ظني الشخصي أن أهوالنا الأخطر تقع بداخلنا المتزعزع، وهذا ما صوّره الفيلم بنجاح منقطع النظير.

حقق الفيلم أرباح بلغت حوالي 100 مليون دولار مع ترشحه لسبع جوائز أوسكار، الفيلم من بطولة عدد ضخم من نجوم السينما الأمريكية منهم: جورج كلوني، جون ترافولتا، شون بين، جاريد ليتو، جون كيوزاك وغيرهم.

رُشّح هانز زيمر لجائزة الأوسكار عن افضل موسيقي تصويرية، ربما يساعدنا هذا المقطع على معرفة السبب.

****************************

U-571

افلام عن الحرب العالمية الثانية - U-571

بعد تلقي الحلفاء للعديد من الضربات البحرية من قبل الغواصات الألمانية، تُقرر البحرية الأمريكية إيفاد غواصة أمريكية بعد تعديلها لتشبه غواصة ألمانية إلى إحدى الغواصات الألمانية المعطوبة في عرض البحر من أجل الحصول على جهاز لتشفير المراسلات بين سلاح الغواصات الألماني و بين قيادتها العليا.

الفيلم من بطولة ماثيو ماكونهي، بيل باكستون وهارفي كيتل، فاز الفيلم بجائزة الأوسكار عن أفضل تحرير صوتي وحقق إيرادات بلغت 127 مليون دولار بميزانية 62 مليون دولار.

يُعدّ الفيلم من أفضل أفلام القتال البحري وتم تصويره في البحر المتوسط بالقرب من إيطاليا.

****************************

Pearl Harbor

افلام عن الحرب العالمية الثانية - فيلم Pearl Harbor

فيلم آخر يشي بالهزيمة الأمريكية المذلة في بيرل هاربور والإخفاق الاستخباراتي والعسكري، يقودنا بين أفليك، جوش هارتنت، كيت بيكنسال، جون فويت و أليك بولدوين في قصة درامية تحكي تطوع أحد الطيارين الأمريكيين للقتال في بريطانيا وعند عودته يُفاجأ هو وصديقه بالهجوم الياباني الغادر، يحاول الاثنان إنقاذ ما يمكن إنقاذه مما يرفع من قدرهما لدى القيادة الأمريكية فتكلفهما بمهمة قد تكون فيها نهايتهما.

ربح الفيلم جائزة الأوسكار عن افضل تحرير صوتي وحقق إيرادات بلغت حوالي 450 مليون دولار، كعادة مايكل باي يمتلئ الفيلم بالعديد من المؤثرات البصرية المذهلة يصاحبها موسيقي تصويرية لا تمل من سماعها مع أداء تمثيلي عظيم من جون فويت في دور الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفليت.

****************************

Enemy at the Gates

افلام عن الحرب العالمية الثانية - فيلم Enemy at the Gates

يحكي الفيلم قصة القناص السوفيتي الأشهر فاسيلي زايتسيف واستهدافه للنازيين الألمان في مدينة ستالينجراد صاحبة الصمود الأعظم لدعم الروح المعنوية المتدهورة للجنود السوفييت قبل أن ترسل القيادة الألمانية قناصاً يتعقبه خصيصاً للقضاء عليه.

الفيلم من بطولة جود لو، اد هاريس وريتشل ويز، حقق الفيلم إيرادات بلغت 96 مليون دولار بميزانية قُدّرت بحوالي 68 مليون دولار، تاريخياً يُعد الفيلم جيداُ نظرياً لكن اللكنات الإنجليزية المختلفة دفعته قليلاً عن الواقعية على عكس Saving private Ryan الذي تحدث جانباه الفرنسي والألماني بلغتهم مما أبقى على حرفية الفيلم وجودته.

****************************

Downfall

افلام عن الحرب العالمية الثانية - فيلم Downfall

هو فيلم ألماني يعرض آخر أيام أدولف هتلر في مخبأه تحت الأرض بناءً على شهادة إحدى موظفاته، أوهام العظمة التي لم تفارقه قط، أحلامه التوسعية و خيالاته عن دوام سيطرته على الأوضاع فوق الأرض.

رُشّح الفيلم لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي وحقق إيرادات بلغت 92 مليون دولار، يُعد الفيلم تاريخاً جيداً لتلك الحقبة حيث أدى اندحار الجيوش الألمانية استدعى تجنيد الأطفال والنساء ويأس ما تبقى من الجنود واستسلامهم فاتحاً الطريق نحو فترة مظلمة في التاريخ الألماني.

****************************

Valkyrie

افلام عن الحرب العالمية الثانية - فيلم Valkyrie

مثلما هو مطبوع على الملصق، الكثيرون رَأوْا الشر و تجرأوا على إيقافه.

بعد إصابته في مسرح العمليات الأفريقي يعود توم كروز في دور كلاوس فون شتاوفنبرج إلى ألمانيا محملاً بفكرة ضرورة عزل هتلر بعد ما رآه وعرفه من تجاوزات الألمان في حق الشعوب والأعراق الأخرى، ينضم شتاوفنبرج إلى خلية تعمل على عزل هتلر ويقوم بتعديل الخطة لقتله كي تستريح البشرية وألمانيا من شره خصوصاً بعد إطباق الحلفاء على حدود بلاده من كل جانب وهو ما تم تسميته لاحقاً بمؤامرة 20 يوليو.

حقق الفيلم إيرادات بلغت 200 مليون دولار و لقي صدى جيداً من المشاهدين و النقّاد.

****************************

في النهاية قد يعتبر البعض أن هذه مجرد افلام عن الحرب العالمية الثانية لا تسمن ولا تغني من جوع، لكنها بالنسبة لي، هي فرصة ثمينة تحذرنا دائماً من تكاليف الحرب، وقد تمنعنا من إشعال إحداها.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام حربية تسرُد حكايات من الحرب العالمية الثانية"

  1. Sbaai Mohamed Amine

    مقال ممتاز, تهاني الحارة, فقط ملاحظة صغيرة. أظن من الأحسن لو أضفت فيلم FURY (بطولة طوم كروز) أنا أعتبره فيلما من الطراز الرفيع.

أضف تعليقًا