مسلسل Daredevil وأبعاده النفسيّة والفنيّة ورحلة داخل أحداثه

0

تقييم الموسم الأول من مسلسل Daredevil

مسلسل Daredevil .. هو مُسلسل جديد كإنتاج، فقد تم الإنتهاء من الموسِم الاول وعرضه في 2015 عن طريق شبكة Netflex .. صاحبة الذكريات السيئة معي.

Daredevil هو بطل خارق تابع لـ Marvel وله قصص مصورة Comics كسائر أبطال Marvel الآخرين .. خرج أول عمل يحمل إسم Daredevil عام 2003، ويعتبر فيلم سنيمائي فاشل.

الحُبّ .. حُبّ الشيء، حُبّ الشخص، حُبّ المكان .. دافع قوي قادر على تحريكك لأبعد نقطة تتخيلها، يجعلك أعمى تجري وراء هدفك دون تفكير.

مسلسل Daredevil - ملصق (2)

انتهيت من آخر حلقة من الموسم الأول منذ بضعة أيام، والذي يحوي 13 حلقة –إلى أن يصدر الموسِم الثاني عام 2016– تأخذك كل حلقة فيهُم في رحلة من المشاعر والآلام بحبكة درامية رائعة وبتمثيل أكثر من رائع خصوصاً دور “Wilson Fisk” والذي قام بأداءه الموهوب فنسنت دونوفريو.

حقيقة المسلسل جيد جداً ولا يُذكر كثيراً في الترشيحات والمناقشات السنيمائية (أي لم يأخذ ما يستحقه)، ربما رآه الأغلبيّة مسلسلا عاديا .. وربما لو كنت قد شاهدته منذ سنة واحدة لكنت شعرت مثلهم .. لكن المُختلف الآن فيّ هو إهتمامي الفائق بعلم النفس وتطبيقاته .. وهو ما جعلني أشعر بكل لحظة وبكل موقف مر في المسلسل، وساعدني على النظر للعمل من زاوية مختلفة .. زاوية أكثر دقة.

“ملحوظة: هذا النوع من المقالات يعتمد على الرأي الشخصي بنسبة كبيرة .. كُل مايُكتب هنا هو إستنتاجاتي وآرائي الشخصية والتي رُبما لا تُلائمك”.

نبذة عن المُسلسل وطاقِم الفنانيين

مسلسل Daredevil - الشخصيات (2)

يضم مسلسل Daredevil مجموعة من الممثلين الموهوبين واللذين –كعادة معظم المسلسلات- ليسوا بمشهورين. يُمكن تصنيف المُسلسل كبطولة جماعية، ولكن دور البطل الخارق يلعبه الوسيم تشارلي كوكس بجانب لعبه لشخصية مات موردوك المُحامي الأعمى، ودور البطولة النسائيّة –إستناداً إلي عدد الحلقات وعدد المشاهد والقصة- للجميلة ديبورا آن وول في دور كيرين بيج الثائرة.

بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الممثلين على رأسهم الموهوب فنسنت دونوفريو في دور ويلسون فيسك الشرير والّذي أبدع حقاً في هذا الدَور. إلى جانب خفيف الظل إيلدين هينسون في دور فوغي نيلسون زميل موردوك في مهنة المُحاماة وصديقه، بالإضافة إلى فوندي كورتيس هول، توبي ليونارد والممثلة ايليت زورير.

القصّة والأحداث

مسلسل Daredevil - شعار

تدور أحداث المسلسل جميعها في مدينة “Hell’s Kitchen” والتي هي أساس القصة .. فكُلٌ من بطل القصة والشرير صاحب النفوذ يعشقون هذه المدينة لكن على طريقتهم المختلفة الخاصة.

القصة  –باختصار تام- تنقسم لثلاثة أقسام، حياة مات والتي تُعرض مشاهدها من مُنظور ومخيلته، ويحتوي المسلسل على لحظات رجوع بالذاكرة وتُمثّل هذه اللحظات التي يتذكر فيها أحداثاً جمّة منذ طفولته أقوى أنواع الدراما بالنسبة لي والممزوجة بحبكة واحترافية كبيرتين في هذا المسلسل.

الجزء الآخر من القصة  يخصّ شخصية فيسك وهو شرير المسلسل ولكنه بالتأكيد لا يعرف ذلك، هو شخص ذو بعض الاضطرابات النفسية الواضحة، يعشق شخصية الممثلة ايليت زورير ويُحبّ مدينته ويسعى إلى إصلاحها –هذا بالطبع من وجهه نظره- تستمر أحداث المسلسل في التعمّق في حياة كل من هذين البطلين حتى يبدأ الصراع بينهما.

للمسلسل جانب سياسي، فقد تحدّث عن تجارات وصفقات دنيئة مع الروس ومن ثم إنتقل الأمر لتجارة الهروين مع الصينيين.

يبدأ صراع الخير والشر كغيره من المسلسلات ولكن مع مُتعةٌ جمّة .. ويبدأ المسلسل –لا أعلم إن كان هذا مقصوداً ام انا من تصوّر ذلك بحُكم نظرتي النفسيّة للأمور- في توضيح أبعاد كثيرة للشخصيات لها علاقة بعلم النفس، مثل الضعف البشري، الحُب، الأمانة، القوّة، الذكاء الفائق، و الوهم في الحلقات والتي تُشعرك كل حلقةٌ منها بأنها قطعة فنية مُحكمة.

أفضل شخصيات القصة

Matt Murdock

مسلسل Daredevil - مات موردوك

بطل المسلسل، البطل الخارق الذي فقد بصره في عُمر التاسعه نتيجة التعرّض لمواد كيميائية أثناء حادثة، ممّا زاد من قوّة حواسه كثيراً علاوة على المساعدة التي تلقاها فيما بعد. يشعر أن الحدّ من الجريمة في هيلز كيتشن واجب عليه وأنه إن لم يتصدى لمن يريدون الخراب سيكون هذا تقصيراً منه.

Wilson Fisk

مسلسل Daredevil - ويلسون فيسك

الشخصية الساحرة، عصبي مُتهور ومضطرب .. يعشق المدينة ويسعي لإيصال “هيلز كتشن” لأعلى مستوى ممكن ولكن يُنّفذ هذا بطريقته المغلوطة، كانت الشخصية التي تُمثّل القوّة والنفوذ في المسلسل إلى أن وقع في الحُب!

James Wisley

مسلسل Daredevil - جيمس ويسلي

شخصيّة مميزة جداً، هذا النوع الذي يُحبّه الجميع، هادئ، يظهر الذكاء في ملامحه، صديق “Wilson Fisk” ومدير أعماله، من الممثلين أصحاب الكاريزما الحقيقية، أتوقع له مُستقبل واعِد في هذا النوع من الأدوار.

Vanessa

مسلسل Daredevil - فانيسا

صاحبة تحوّل كبير في المسلسل، فهي الجميلة التي وقع في حُبّها الشخصيّة القاسية، القوية “Wilson Fisk”، تبدو من هؤلاء الأشخاص الأقوياء الواثقين في أنفسهم، أصحاب الكاريزما، والتي تتمحوّر حولها جزء كبير من دراما المسلسل.

يتناول المسلسل نواحٍ دراميه ونفسية عميقه ومثيرة، خصوصاً في علاقة الصداقة التي جمعت بين “Wilson Fisk” و “James Wisley” وعلاقة الحُب التي جمعته مع “Ayelet Zurer”.. الكلمات لا تقدر على وصف كل شيء. يجب أن يحتلّ مسلسل Daredevil مكاناً في قائمة المشاهدة الخاصة.

daredevil-season-2-logo

حقق المسلسل نجاحاً جيداّ بنسبة مشاهدات لا بأس بها، لذلك تم تجديده لموسم جديد سيتم عرضه أيضاً على شبكة Netflix في 2016، وسيضم الموسم الجديد شخصيات أخرى من عالم القصص المصورة أهمها “The Punisher” و “Elektra”.

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل Daredevil وأبعاده النفسيّة والفنيّة ورحلة داخل أحداثه"