تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مسلسل Suits .. حُماة القانون هم نفسهم الخارجون عنه

سليم بعيرة
سليم بعيرة

5 د


تقييم مسلسل Suits الدراما القانونية المميزة

تماماً كما قرأتم “حُماة القانون هم نفسهم الخارجون عنه” شيء غريب ولكنه محور حديثنا اليوم في مسلسل Suits .. مسلسل الدراما القانونية (بدلات) ذي التسعة مواسم والذي ابتدأ عرض جزأه الأول في صيف الـ 2011 على شبكة الكيبل الأمريكية USA، فيما انطلق عرض الجزء الخامس منه في أواخر يونيو، وأعلن فريق العمل بعد الأسبوع الأول من عرض أولى حلقات الموسم الخامس عن تجديد المسلسل لموسم سادس من 16 حلقة يُعرض في العام 2016، واستمرت نجاحاته حتى الموسم التاسع والأخير الذي عُرض بدايات عام 2019.

تدور أحداث المسلسل بشكل رئيسي حول (مايك روس) وهو شاب عبقري في مقتبل العمر لم يستطع الدخول إلى الجامعة بسبب كشفه بالجرم المشهود وهو يقوم بتزوير أحد امتحانات أصدقائه، ولكن قدرته الاستثنائية في حفظ أي نص أو كتاب يقرأه لمرة واحد واستذكار جميع التفاصيل وحتى لو بعد زمن طويل، جعلت من طموحه في دخول عالم الأعمال الكبيرة وترك الأعمال المشبوهة التي اضطر إلى الخوض فيها نتيجة للظروف القاسية التي يتعرض لها.

مسلسل Suits - مايك روس

تبدأ مغامرة (روس) في دخوله لأحد فنادق مدينة نيويورك الأمريكية بهدف اتمام صفقة مخدرات وذلك بسبب حاجته للمال، ولكنه يصادف في الفندق كمين لعناصر مكافحة المخدرات كان في انتظاره، مما احتاجه الأمر إلى الارتجال للخروج من هذا المأزق، والدخول إلى صالة تُجري مقابلة عمل لأكبر شركة للمحاماة (القانون) بذات الفندق، وبسبب قدرته الاستثنائية في استذكار جميع ما يقرأ، ورغبته السابقة في دراسة الحقوق في جامعة هارفرد كان على اطلاع على جميع المعلومات المطلوبة لإجراء المقابلة بشكل مميز، وهذا ما جعله يستحوذ على اعجاب (هارفي سبيكتر) أفضل محامي في ربح القضايا في نيويورك.

يتبنى (سبيكتر) الشاب (روس) كمساعد له في الشركة بهدف ربح المزيد من القضايا، وذلك بعد اعجابه الكبير بطريقة تعامل (روس) مع موقف صفقة المخدرات وكيفية تخلصه منه، دون اهتمام (سبيكتر) بقضية أنه شاب لم يدخل جامعة هارفرد للحقوق مما يجعل منه (مزوّر) وفي حال اكتشافه سيقضي على المستقبل المهني لجميع من شاركه هذه المعلومة.

مسلسل Suits - سبيكتر وروس

تتصاعد وتيرة الأحداث في العمل، فمن حلّ لقضايا جانبية تتطلب بعض التركيز بالتفاصيل الدقيقة ودراسة الملفات بحثاً عن ثغرات، إلى العمل على الحفاظ على الشركة بسبب الهجمات المتكررة للاستحواذ عليها من قبل (دانييل هاردمان) وهو شريك رئيسي قديم فيها، حاقد على (سبيكتر) ومديرته (جيسيكا بيرسون)، وأيضاً من قبل (ايدوارد ديربي) مدير احدى كبرى الشركات القانونية في بريطانيا الذي يسعى أيضاً للاطاحة بـ(بيرسون) بعد توقيع عقد شراكة معها.

يساهم عامل آخر في تصاعد الوتيرة، وهو اكتشاف سرّ (روس) بأنه (مزور) من قبل عدد من العاملين في الشركة مما يجعل دائرة الثقة أكبر، ومهمة ابقاء الأمر سراً أصعب، ولكن ضرورة ملّحة.

مسلسل Suits - اقتباس

لهذا العمل كما لغيره من الإعمال سلبيات وايجابيات وأيضاً بعض الأمور الخاصة فيه، فعلى سبيل المثال:

 يتم ذكر اسم مساعدة (لويس ليت) نورما في عدد كبير من الحلقات وتوصف بعدة صفات وتنال في غالب الأوقات اللوم على أخطاء المسؤول عنها المتكررة وبالرغم من ذلك فلا نشهد لها ظهور في أي من الحلقات!

بالنسبة لكيفية ايجاد الحلول من قبل (روس) فيتم تكرار أسلوب (وجدتها!) المُتّبع في مسلسل المحقق كونان الكرتوني، أي يكون (روس) يتحدث عن العوائق التي يواجهها في حل القضية التي يعمل عليها مشاركاً أحد الشخصيات الأخرى الهمّ الكبير الواقع على عاتقه، فيستنتج من كلمة واحدة عفوية من الشخصية المحاورة الأخرى حل للقضية المعقدة!

على صعيد العلاقات العاطفية فمن الممكن أن يدخل المسلسل في كتاب غينيس للأرقام القياسية عن فئة أفشل علاقات عاطفية في مسلسل درامي قانوني، إذ نشهد في أجزاء العمل حالة عدم استقرار غير طبيعية على هذا الصعيد.

مسلسل Suits - علاقات فاشلة

عدد كبير من الجمل والحكم الرائعة استُخدمت في النص، نذكر منها هذه الاقتباسات:


“Winners don’t make excuses when the other side plays the game” – هارفي سبيكتر

لا يقدّم الرابحون أعذاراً في الوقت الذي يقوم الطرف الآخر بالتقدّم نحو الفوز


“The law of the jungle says the weak get eaten” – هارفي سبيكتر

يقول قانون الغابة أن الضعفاء يتم أكلهم


“Stupidity should not be rewarded” – لويس ليت

يجب أن لا تتم مكافأة الغباء


“A bullshit claim on the right day is better than a great claim on a bullshit day” – هارفي سبيكتر

إدعاء تافه في اليوم الصحيح، أفضل من إدعاء عظيم في يوم خاطئ.

مسلسل Suits - اقتباسات



يقوم بتأدية دور (مايك روس)  الممثل الشاب (Patrick J. Adams) وقدوته المهنية المحامي الشهير (هارفي سبيكتر) ذو الشخصية الصلبة الممثل (Gabriel Macht)، وفي دور مساعدته (دونا بيرسون) التي لا يخفى عنها شيء (Sarah Rafferty)، وفي شخصية المحامي (لويست ليت) المتقلبة والمتضاربة بالمشاعر والأحاسيس (Rick Hoffman) والذي أداها بشكل لا يوصف بأقل من رائع بحيث يجعلك تتعاطف معه بحلقة وتكرهه بالحلقة التي تليها والعكس صحيح في طيلة الأجزاء، وفي دور مديرة الجميع بالشركة (جيسيكا بيرسون) صاحبة التفكير الاستراتيجي والحلول للمشاكل المستعصية (Gina Torres).

لم يلقَ مسلسل Suits قبولاً في ميدان الجوائز وذلك بالرغم من حصوله على نسب مشاهدات لا بأس بها تخطت حاجز مليون ونصف مشاهدة على مستوى جميع الأجزاء بالإضافة إلى نيله تقييم 8.8/10 على موقع الـ IMDb العالمي، حيث رُشّح لستة جوائز فقط على مستوى العمل ككل كان من أهمها أحسن انتاج درامي في TV Guide awards، وأفضل دراما في People’s Choice Awards وعدة ترشيحات على مستوى الممثلين لـ(باتريك آدمز) عن أفضل أداء في مسلسل درامي في Screen Actors Guild Awards، ولـ (جينا توريس) كأفضل ممثلة تلفزيونية في دور مساعد في ALMA Awards وImagen Foundation Awards.

مسلسل Suits - مشهد

ذو صلة

في النهاية، عزيزي القارئ ان كنت من محبي الدراما فستجد في هذا المسلسل بعض المتعة والترفيه، ولكن يمكنك مشاهدة الحلقة الأولى أو الـ Pilot الخاصة بالموسم الأول قبل اتخاذ قرار متابعة المشاهدة.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

من اروع المسلسلات على الاطلاق

ذو صلة