تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أنجح 10 أعمال سينمائية في السنوات الخمس الأخيرة جميعها أفلام رعب!

نادر شاكر
نادر شاكر

6 د


قائمة انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة

لا عجب أبداً من رؤية شركات الإنتاج المختلفة تتسارع لإطلاق مشاريع أفلام الرعب المختلفة، والتي قد لا يتجاوز مستواها أو حتّى جودتها السينمائية المعادلة البسيطة في عالم الأفلام، ولكن عندما يقتضي الأمر إلى نجاح ماديّ خطير جداً، سيبرر الأمر الكثير والكثير من أفلام الرعب الذي شاهدناها في السنوات الأخيرة، وبالطبع الأمر لا يقتصر على الإيرادات الضخمة بل على الميزانيات الضئيلة.

حيث أفادت دراسة قام بها موقع Movieplot بناءً على إحصائيات دقيقة من أسواق الأفلام العالمية، ومعادلة الربح السينمائي، بأن أنجح 10 أفلام في السنوات الخمس الأخيرة جميعها ومن دون أي حالة شاذة هي أفلام رعب حتى في معظمها لأفلام لا تستحق المشاهدة حتّى.

لا يقتصر الأمر على الإيرادات الهائلة التي حققتها الأفلام المختلفة، فإذا اخذنا الإيرادات فقط في عين الاعتبار سيترأس القائمة فيلم Jurassic World الذي أصبح ثالث أنجح فيلم في تاريخ السينما بعد فيلمي جيمس كاميرون Titanic و Avatar، لكن بمقارنة الميزانية، وعزل التكلفة التسويقية الإعلانية بالإضافة إلى حذف تكاليف العرض ونصيب دور السينما سنحصل على أفلام حققت نجاحاً يفوق التخيّل ضاعف أرقام ميزانيات الأفلام حتى مئة مرّة.

شهدنا في السنوات الخمس الأخيرة أفلام رعب ممتعة دون شك مثل فيلم The Conjuring و The Babadook التي لم تتمكّن حتى من الدخول إلى هذه اللائحة المقتصرة على أفلام الرعب الحديثة، في الواقع ستتفاجأ بشكل كبير عند معرفتك لهذه الأفلام العشرة، وهذا أكبر دليل على استغلال العاملين في مجال أفلام الرعب بشكل رئيسي سمعتها الكبيرة وبالتالي انتشارها وشعبيتها الواسعة بين وسط المشاهدين.

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - The Conjuring

أيضاً تُبرر هذه الأرقام مشاهدتنا لأفلام الرعب السيئة الواحد تلو الآخر عبر السنوات الأخيرة والتي احتوت على قاسم مشترك واحد هو الميزانية الضئيلة في صنعها، حيث بلغت تكلفة فيلم The Conjuring الذي نتّفق جميعنا على جودته الهائلة تقريباً (20 مليون دولار) وحقق مقابلها (318 مليون دولار) من أسواق الأفلام العالميّة ومع ذلك نسبة أرباحه ضئيلة نسبياً مقارنةً بباقي الأعمال المرعبة.

على كل حال، وعدتنا وانتظرنا من 2015 مجموعة أفلام رعب هائلة، ولحدّ الآن لم توفي بوعدها تماماً لكن استطاع أحد الأفلام الذي عُرض فيها من الدخول أيضاً إلى لائحة انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة ومن المفترض أن يأتي شهر أكتوبر بالكثير من الأعمال المرتقبة التي ننتظرها بفارغ الصبر واهمها فيلم Crimson Peak للمبدع غيليرمو ديل تورو.

اللائحة التالية مفاجئة، ستشعر أنها غبيّة بعض الشيء .. تحتوي على أفلام سيئة دون شك ولكن مع ذلك فرضت نفسها كأفضل المشاريع السينمائيّة الماديّة في السنوات الخمس الأخيرة، الذي يمكن أن يعود الفضل في نجاحها إلى صانعيها وخبرتهم الكبيرة في مجال إدارة الأعمال!

من ظنّ أن هذه اللائحة مليئة بأفلام السوبرهيروز وغيرها من الأعمال الإنتاجية الضخمة عليه التفكير مرّة أخرى. فبالفعل جميع ما ستضمه هذه اللائحة عبارة عن أفلام رعب فقط، حتى ذو مستوى منخفض مفاجئ!


المرتبة العاشرة – The Last Exorcism

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - The Last Exorcism

ميزانية الفيلم: 1.8 مليون دولار

إيرادات الفيلم العالميّة: 67.7 مليون دولار

سنة الإصدار: 2010

اعتبر هذا الفيلم شخصياً من أفضل إضافات أفلام التسجيلات المكتشفة على عالم الرعب، التي انحدر مستواها الآن بشكل مخيف إلى جانب الأفلام التي تتحدث عن الشياطين والأرواح الشريرة وعمليات استخراجها وطردها من البشر. فيلم جيّد مرعب على نحو ما صُنع منه جزء ثاني عُرض عام 2013 يُفضّل دوماً عدم مناقشته أو ذكره حتى.

فيديو يوتيوب

********************


المرتبة التاسعة – Annabelle

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - Annabelle

ميزانية الفيلم: 6.5 مليون دولار

إيرادات الفيلم العالميّة: 255.3 مليون دولار

سنة الإصدار: 2014

حصّل هذا الفيلم السيئ نجاحه من فيلم The Conjuring الذي اُعتبر كفيلم سابق للوحة المرعبة هذه مستفيداً من إحدى الأدوات الموجودة في الفيلم الأصلي. كان الفيلم ضعيفاً بشكل عام وخاصةً من ناحية الرعب بالإضافة إلى الابتذال والتكرار الواضح الذي عُرض دون خجل في هذا الفيلم.

فيديو يوتيوب

********************


المرتبة الثامنة – Chernobyl Diaries

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - Chernobly Diaries

ميزانية الفيلم: 1 مليون دولار

إيرادات الفيلم العالميّة: 37.157.648 دولار

سنة الإصدار: 2012

استفاد هذا الفيلم من واقعة حقيقية لإضافة لمسة جديدة إلى أفلام الرعب، ليبدأ بعرض مشوّق مميّز جهّز بشكل جيّد لتفاعل المشاهد مع الفيلم لكن فشل من جهة أخرى بتقديم مستوى رعب ثابت والمحافظة في الوقت ذاته على أصليته التي فقدت نفسها بالرغم من القصة والأساس المختلف.

فيديو يوتيوب

********************


المرتبة السابعة – Insidious 2

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - Insidious 2

ميزانية الفيلم: 5 مليون دولار

إيرادات الفيلم العالميّة: 161.9 مليون دولار

سنة الإصدار: 2013

أتى هذا الجزء الثاني من فيلم الرعب الجيّد Insidious عام 2013، وكان باختصار شديد خيبة كبيرة لمحبّي إضافات المخرج جيمس وان إلى عالم الرعب. لكن مع ذلك حقّق نجاحاً جيّداً جعله يحتل المركز السابع على لائحتنا بالإضافة إلى صنع جزء ثالث تضاعفت الميزانية فيه عُرض هذا العام، ولكن الإيرادات لم تحقق الإنجاز ذاته.

فيديو يوتيوب

********************


المرتبة السادسة – The Purge

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - The Purge

ميزانية الفيلم: 3 مليون دولار

إيرادات الفيلم العالميّة: 89.3 مليون دولار

سنة الإصدار: 2013

قبل أن تتحوّل السلسلة الخاصة بالفيلم هذا إلى لوحة أكشن عبر جزئها الثاني، حاولت في مجال أفلام الرعب ولولا نجاحها الماديّ لما شاهدنا أفلام أخرى بميزانية أضخم سيأتي الثالث منها العام المقبل. تميّز الفيلم الأصلي بقصة مبتكرة هي أفضل ما قدّمته لكنه فشل في تكرار إنجازه القصصي واستثماره بشكل مناسب نتيجة شخصيات ضعيفة فارغة ومستوى رعب منخفض.

فيديو يوتيوب

********************

اقرأ أيضاً

********************


المرتبة الخامسة – Paranormal Activity 3

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - Para 3

ميزانية الفيلم: 5 مليون دولار

إيرادات الفيلم العالميّة: 207 مليون دولار

سنة الإصدار: 2011

يُعتبر الجزء الأول لهذا الفيلم من أنجح الأفلام في تاريخ السينما على الإطلاق، ولكن مع كل جزء جديد تم رفع قيمة الميزانية قليلاً لتصل إلى هذا الحدّ في الجزء الثالث منه. شخصياً لم أرَ تأثير هذه السلسلة إلا عبر فيلمها الأوّل الممتع، وكل الأجزاء التي تلته كانت محاولة فاشلة في إعادة تكرار فكرة الفيلم وطريقة الرعب المبتكرة فيه.

فيديو يوتيوب

********************


المرتبة الرابعة – Unfriended

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - Unfriended

ميزانية الفيلم: 1 مليون دولار

إيرادات الفيلم العالميّة: 54 مليون دولار

سنة الإصدار: 2014

أجدد الأفلام على لائحتنا هنا. حظي هذا الفيلم بعرض واسع عام 2015 واتسم بشكل عام بطريقة عرض مبتكرة مستفيد جداً من أسلوب حياتنا الحديث. يمكنك معرفة كل ما هناك حول هذا الفيلم عن طريق قراءتك للتقييم هنا!

فيديو يوتيوب

********************


المرتبة الثالثة – Paranormal Activity 2

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - Para 2

ميزانية الفيلم: 3 مليون دولار

إيرادات الفيلم العالميّة: 177.5 مليون دولار

سنة الإصدار: 2010

فيلم آخر من هذه السلسلة يدخل إلى لائحة أنجح 10 أفلام في السنوات الخمس الأخيرة، بالطبع كان نجاح هذا الفيلم شبه مضموناً بعدما حققه الجزء الأول من الفيلم لكن بدأ معه مسلسل انحدار مستوى الرعب الخاص بالسلسلة بالإضافة إلى زيادة الميزانية إلى جانب فقدان مميّزات الفيلم الأول ليصبح لاحقاً أسلوب رعب مُتكرر ومبتذل.

فيديو يوتيوب

********************


المرتبة الثانية – Insidious

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - Insidious

ميزانية الفيلم: 1.5 مليون دولار

إيرادات الفيلم العالميّة: 97 مليون دولار

سنة الإصدار: 2010

أجد أن هذا الفيلم هو أفضل ما في هذه اللائحة، أو حتى الفيلم الوحيد الذي يستحقّ تواجده في هذه اللائحة. ممتع ومرعب بشكل جيّد، أيضاً كان من إخراج المبدع جيمس وان الذي ساهم في صنع من سنة 2010 سنة جيّدة لأفلام الرعب، ليصبح بذلك آخر أجزاء السلسلة أقلّها نجاحاً واكبرها ميزانيةً.

فيديو يوتيوب

********************


المرتبة الأولى – The Devil Inside

انجح الافلام في السنوات الخمس الأخيرة - The Devil Inside

ميزانية الفيلم: 1 مليون دولار

إيرادات الفيلم العالميّة: 101.8 مليون دولار

سنة الإصدار: 2012

نصل الآن إلى أنجح فيلم سينمائي في السنوات الخمس الأخيرة، وهو مُرشّح رسمي لنيل جائزة أسوأ فيلم على لائحتنا الماديّة هذه. لا يمكنني الحديث مطولاً حول هذا الفيلم فأنا في حالة الصدمة ذاتها التي تعيشونها، فهذا الفيلم بالمختصر المفيد عارٌ على جميع أفلام الرعب.

فيديو يوتيوب

********************

ذو صلة

معظم أفلام الرعب السابقة محاولات ماديّة رخيصة لكن للأسف ناجحة إلى أبعد الحدود، استندت على عشق المشاهدين لهذا النوع من الأعمال بالإضافة إلى غياب الجودة الحقيقية القادرة على جذب الأنظار عن هذه الأعمال السخيفة.

فلو زاد عدد أفلام الرعب الجيّدة لما شاهدنا الملايين من المشاهدين في سعي دائم لمشاهدة أي فيلم رعب يُعرض في صالات السينما .. ألا توافقوني الرأي؟ في انتظار ما تبقى من إبداعات 2015..

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة