نور المصري .. فنانة شابّة تبدأ رحلة نجاحها بأول معارضها الفرديّة

0

نور المصري .. فنانة تشكيلية شابّة تسلّط الضوء على المواهب العربيّة

الفَنّ أفقٌ لا نهائي من الإبداع التعبيري، ولهذا الفَنّ أشكالٌ كثيرةٌ من الصعبِ إحصائها.. ولطالما برز منها الرسم كفَنّ تشكيلي خالد لا ترهقه العصور.

لا يمكننا اعتبار الاهتمام الوهميّ للعرب أو حتى تجاهلهم لبعض المجالات الفنيّة وخاصةً التشكيليّة منها بالأمر المفاجئ، لكن هذا لا يعني أبداً عدم وجود مجموعة استثنائية من المواهب الفنيّة الخالصة، والتي لا تحتاج إلا لفرصة واحدة من أجل اكتشافها، ولحسن الحظ تم حديثاً اكتشاف موهبة فنيّة مذهلة تعود إلى الفنانة التشكيليّة نور المصري.

نور المصري، فنانة سوريّة موهوبة جداً، تبلغ من العمر 24 عاماً، تخرجّت عام 2014 من كليّة الفنون الجميلة في جامعة دمشق، لتجد نفسها أمام عالمٍ مجهولٍ من الفرص المُتشتتة والفَنّ الضائع.

نور المصري

انتقلت نور للعيش في دبي، الإمارات العربيّة المُتحدّة وهناك تحصّلت على مكان للمشاركة في برنامج تدريبي تبلغ مدته ستة أشهر يُدعى Young Artist Residency Program في Ayyam Gallery وهي منظمة فنيّة، معنيّة بقيادة المواهب الفنيّة المحترفة والمستقبليّة في الشرق الأوسط.

ما كان من نور إلا تقديم أفضل ما لديها في هذه الفترة التدريبية لتحصل بعد ذلك بسبب جماليّة أعمالها الفنيّة وإبداعها المذهل على فرصة لعرض أعمالها في معرض تخرّج يلي الإقامة الفنيّة هذه.

بدأ معرض أعمال نور من 3 أغسطس وسيستمر حتى تاريخ 15 سبتمبر في دبي ولحسن الحظ لدينا بعض اللقطات لبعض هذه الأعمال الفنيّة.

لكن قبل ذلك، لنتحدّث قليلاً عن نوع الفَنّ الذي تخصصت به نور، وهو التصوير أي نقل ورسم الأمور كما تبدو تماماً أو في هذه الحالة كما تراها الفنانة، وتتبع نور للمدرسة التعبيرية التي تركّز بشكل كبير على تعابير الوجه أو تقديم التعبير عن طريق اللوحة بحدّ ذاتها، مستخلصةً العناصر الموجودة لإيصال شعور معيّن.

_J3P01111

استخدمت نور أثناء دراستها الألوان الزيتية في لوحاتها، لكن اختلف الأمر عليها قليلاً في الفترة التدريبية التي قضتها في دبي حيث بدأت العمل باستخدام ألوان الأكريليك التي دمجت معها الفحم في 70% تقريباً من أعمالها المختلفة، استخدمت نور الفحم بسبب الشفافية التي يقدمها إلى العمل الفَنيّ بالإضافة إلى سهولة التحكّم بالخط اثناء استخدامه، بالإضافة إلى استخدامها الكولاج ولديها عدّة تجارب في الحفر والطباعة.

ما حصلت عليه نور بسبب الفترة التجريبية بدأ بفرصة بسيطة، حيث شعرت بالحريّة الفنيّة وتخلّت عن الجميع القيود التي كانت تعيقها فنيّاً، مما قدّم لها القوّة لتطلق العنان لإبداعاتها التشكيلية في جو فَنّي دوليّ تتسم به مدينة دبي، أمر ساهم أيضاً في تقديم منظور جديد لنور حول الفَنّ العالمي، لتلعب هذه العناصر دوراً هاماً في تطوّر هذه الفنانة وتقديمها لعدد كبير من الأعمال المذهلة.

_J3P00801

عندما سألنا نور عن شعورها حول فَنّها اجابت:

“أعشق الرسم، فهو يقدّم لي سعادة لا توصف، ملجأ من عالمي الحالي، وكأنّ لا وعيي هو من يقوم حقيقةً برسم لوحاتي وأنا متواجدة في عالمٍ ثاني. اعتمد العشوائية في رسمي منذ البداية، ولا أخاف أبداً من الإعادة، اكتب حرفاً من قصة لوحتي بكل ضربة فرشاة، لأنتهي وكأني رويت كتاباً عبر رسمتي”.

بالطبع هذه خطوة نجاح أولى في مسيرة هذه المبدعة الشابة، وفيما يتعلق بخططها المستقبليّة فهي تأمل بالسفر إلى ألمانيا والدخول في برنامج ماجيستير بالمدرسة الفنيّة التعبيرية الألمانية التي تلائم توجّه نور الفَنّي على أكبر نحو، وستتابع دون شك في مجالها الراقيّ.

كما ذكر المعرض حول نور أنها تستخدم عجينة لونيّة غنيّة بالألوان الحارّة (الأحمر،البرتقالي،..) والباردة (الأزرق، الأخضر،..)، لتُظهر شخوص تعبيرية فيها الكثير من الرمزيّة، تصوّر نور الفراغ الموجود في أفعال الإنسان وترقّيه لدرجة الإقناع، مع لمساتٍ حميمية تركّز على الجسد اثناء تغيره وذلك بأكمله داخل المجال المحدود والضيّق للوحة.

كفانا حديثاً، ولنستمتع ببعض اللوحات الخاصة بهذه الفنانة الموهوبة:

NBM5 Noor Bahjat ‘Untitled’ 80 X 120 cm. Oil on canvas 2014

NBM8 Noor Bahjat ‘Untitled’ 100 X 80 cm. each Mixed media on canvas 2015

NBM13 Noor Bahjat ‘Untitled’ 100 X 150 cm. Mixed media on canvas 2015

NBM15 Noor Bahjat ‘Untitled’ 100 X 100 cm. Mixed media on canvas 2015

NBM14 Noor Bahjat ‘Untitled’ 100 X 100 cm. Mixed media on canvas 2015

نور المصري - لوحة 1

نور المصري - لوحة 2

نور المصري - لوحة 3

نور المصري - لوحة 4

نور المصري - لوحة 9

نور المصري - لوحة 10

لم تحتاج نور سوى لفرصة وحيدة قامت باستغلالها على أفضل شكل ممكن، مقدمةً لنا بدورها أعمالاً فنيّة فائقة الروعة تُبشّر بمسيرة ناجحة لهذه الفنانة التشكيليّة الصاعدة.

يمكنكم الاطلاع على جميع أعمال هذه الفنانة الموهوبة عن طريق الروابط التالية:

انستغرام

رابط المعرض

بيهانس

الموقع الرسميّ

0

شاركنا رأيك حول "نور المصري .. فنانة شابّة تبدأ رحلة نجاحها بأول معارضها الفرديّة"