الدنيا تكسر كل أحد، كذلك تفعل شوندا ريميس كاتبة مسلسل Grey’s Anatomy

0

شوندا ريميس .. كاتبة أم قاتلة؟

تنويه: يحتوي المقال على بعض الأحداث المُهمّة الخاصة بمسلسل Grey’s Anatomy

نهرب من قسوة الحياة لعالم الخيال، حيث الأفلام، المسلسلات، والروايات ظَنًا منا أن أبطال الحكايات – من قام بشر مثلهم بتحديد مصائرهم – لابد وأن تكون السعادة هي حظهم من الدُنيا. ما لم نحسب حسابه أن يُصرّ صُنّاع الفَنّ – مهما بلغ جماح خيالهم – على كتابة أعمال تنتمي إلى عالم الواقع بنهاياته غير السعيدة، دون الاهتمام إذا ما كان هذا سيُزيد الحياة كآبةً أم لا!

اقرأ أيضاً: تريد مشاهدة كونان؟ بهذه الطريقة يمكنك مشاهدة أقل من نصف الحلقات المعروضة بدون تأثير على القصة

لذا أصبح من العادي أن يُفجعنا – من وقت لآخر – موت بطل/ة ما هنا أو هناك على قدر تماهينا مع العمل، فنبكي، نحزن، ونكتئب. وقتها فيشعر من هُم مثلنا بفجيعتنا، في حين يحكُم الآخرون على تلك المشاعر باستهزاء، مُتعجبين كيف يُمكن للقلب أن يحزن لموت شخصية خيالية لم تولد قط!

اقرأ أيضاً: أهم الأفلام الهندية في 2017

“إذا حمل الناس شجاعة كبيرة إلى الدنيا، على الدنيا أن تكسرهم والسبيل الوحيد لذلك هو قتلُهم، فتقتلهم بالطّبع. الدنيا تكسر كل أحد، ثم بعدها يصير العديدُ قويّين في ذات الأماكن المكسورة. ولكن أولئك الذين لن ينكسروا، تقتلهم.”   إرنست همنغواي

ها قد أتى سبتمبر كعادته كُل عام مُحملًا بمواسم جديدة من المسلسلات الأجنبية التي ينتظرها مُتابعوها على أحر من الجَمر، غير أن هذا لم يعَد حال العديد من عُشاق المسلسل الشهير Grey’s Anatomy خاصًة بعد أن مات في آخر الموسم الماضي واحد من أهم أبطال العمل وصاحب أحد أشهر قصص الحُب التي قُدمت على الشاشة الصغيرة يومًا، تلك القصة التي لازمت الجمهور على مدار أحد عشر موسمًا كاملين حتى صارت جزءًا أساسيًا من حياة كل من شاهد المسلسل يومًا.

اقرأ أيضاً: موقع IMDB يقدّم: أفضل 25 فيلم من الـ 25 سنة الأخيرة!

لذا كان موت البطل القشة التي قصمت ظهر البعير والذلة التي لم يغفرها الجمهور لكاتبة المسلسل شوندا ريميس حتى الآن، حتى أن البعض مازال يحمل أملًا أن تتراجع الكاتبة عن فعلتها، لدرجة امتلاء صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها أو بالمسلسل إما بطلب العودة عن وفاة بطلهم بأي طريقة حتى ولو كانت غير مُقنعة، أو بالسب والإهانة لما فعلت دون أي مراعاة لما سيفعله ذلك بقلوب الجماهير.

شوندا ريميس - ردة الفعل

ولمن لا يعرف شوندا ريميس.. هي كاتبة، ومنتجة أمريكية، قامت بالإخراج مرة واحدة، لها القليل جدًا من الأفلام غير أن ما اشتهرت به وبشدة هو المسلسلات التليفزيونية التي تقوم بكتابتها والتي استطاعت من خلالها جذب قطاع عريض من الجمهور.

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن في 2018 حتى الآن

حيث تنوعت المُسلسلات  التي تكتُبها بين أعمال طبية تُسلط الضوء على حياة الأطباء العملية بالإضافة لتفاصيل حياتهم الخاصة كما في Grey’s Anatomy ، Private Practice و Off the Map، أو أعمال يشوبها طابع التشويق والغموض كما في Scandal أو How to Get Away with Murder.

شوندا ريميس - جوجل

على مدار 10 أعوام أي بدايًة من 2005 تكتب شوندا المسلسلات، ويكاد لا يخلو موسم من أي عمل تقوم بكتابته من حادث مُفجع يذهب ضحيته الكثير من الأبرياء بالإضافة إلى أحد أو بعض أبطال العمل الأساسيين، حوادث يصعُب تصديق أن تحدث جميعها لنفس الأشخاص كل مرة.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الرومانسية التي يُمكنك مشاهدتها على شبكة نتفليكس

حوادث سيارات، انفجار قنبلة، غرق، سقوط طائرة، هجوم مُسلح، الموت صعقًا بالكهرباء، نتيجة أوفر دوز من المخدرات، أو حتى بسبب أزمة قلبية مُفاجئة!

في الوقت نفسه نسمع ونقرأ بالصُحف أحيانًا أن رحيل هذا وذاك لم يكن لأسباب درامية بقدر ما كان نتيجة خلاف مع الكاتبة كما حدث على سبيل المثال في حالة Patrick Dempsey/ديريك شيبرد، أو T.R. Knight/ جورج أومالي بمسلسل جرايز أناتومي، وهو ما جعل المُشاهد يغضب أكثر لإقحامه شخصيًا بتلك المُشكلات حَد دفع ثمنها دون أن يكون مُتورطًا فيها في المقام الأول.

اقرأ أيضاً: 10 مسلسلات كورية تصحبك إلى عالم الفانتازيا الرومانسية

شوندا ريميس - مكدريمي

فالأول وعلى الرغم من تصريحه بتجديد عقده لمدة عامين أي حتى 2017 إلا أنه نتيجة بعض الخلافات الشخصية مع الكاتبة فوجيء بوفاة الشخصية التي يلعبها بآخر الموسم الماضي! وهو ما نَفَته الكاتبة مُعللةً وفاة البطل بأنه كان عاجلًا أو آجلًا سيترك العمل لذا بدلًا من أن تجعله يرحل تاركًا خلفه زوجته وأطفاله من أجل امرأة أخرى أو حتى وظيفة تُشبع طموحه وتُلائم إمكانياته فضلت أن تقتله لتظل قصة الحب بين ميرديث وديريك هي الأجمل دون أن تصدم الجمهور في البطل.

اقرأ أيضاً:جولة في عالم الرجل العنكبوت سبايدر مان Spider-Man

بالطبع كانت إجاباتها غير مُقنعة للجمهور خاصًة وأن هذا سيؤدي بنا بالضرورة لسؤال آخر:  لما الاستعجال؟

إذ كان من الممكن أن تقتله بنهاية الموسم الـ 12 والذي كان قد مضى عقده بالفعل! ثم لماذا يموت البطل وحيدًا دون حبيبته، أسرته، أو أي شخص يعرفه! البطل الذي نجا من رصاصة أصابته بالقُرب من قلبه، ومن حادث طائرة تسبب في إصابة بالغة ليده مات في حادث سيارة ساذجًا جدًا وحيدًا بسبب أن الطبيب الذي سيُجري له العملية كان يتناول العشاء!

شوندا ريميس - أومالي

أما الثاني فبسبب خلاف نشب بينه وبين أحد زُملاء العمل تم قتل شخصيته بطريقة لا تقل إزعاجًا، ومن خلال حادثة سير أيضًا، بين زملائه هذه المرة ولكن بسبب تشوه ملامحه نتيجة الحادث لم يتعرف عليه أحد إلا قبل وفاته بلحظات!

“الدنيا تقتل الطيّبين جدًا، اللطيفين جدًا، والشجعان جدًا بلا تمييز، تقتلهم بإنصاف. إذا كنت لا أحد من هؤلاء، فتيقَّن أنها ستقتلك أيضاً. ولكن لن يكون هناك داعٍ لها للاستعجال.”  إرنست همنغواي

الكثيرون جدًا قتلتهم شوندا ريميس بدمٍّ بارد وقلب مُتحجّر لأسباب أو لأخرى فبالإضافة لمن تم تنحيتهم جانبًا بسبب الخلافات هناك من رحلوا لأن الخط الدرامي الذي يشغلونه لم يعُد يحتمل أكثر، آخرين رحلوا للتفرغ للسينما كما فعلت Katherine Heigl.

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن والحركة في 2017 

تعددت الأسباب لتَظَل المُعضلة القائمة، لماذا تُصر شوندا ريميس على قتل هؤلاء من تجرأوا على الرحيل؟

لماذا لا تختلق أي مُبرر درامي آخر كما حدث – بالفعل – مع قِلة من الأبطال كأن يرحلون لدواعي السفر، العمل، أو حتى الهروب! وهو ما سيكون أكثر منطقيةً وأقل بشاعةً، فعلى الأقل وقتها سيظل المُشاهد على أمل ظهورهم يومًا حتى ولو لم يحدث ذلك أبدًا.

شوندا ريميس - مسلسل Grey's

مع كل موسم جديد يَهل علينا، صار المُشاهدون يتأهبون لاستقبال الصدمة بينما يتسائلون طوال الموسم من عساه سيموت هذه المرة وكيف؟ وهناك – كذلك – من انتصروا لصحتهم النفسية ولحُب الحياة مُقررين التوقف عن مُتابعة هذا الهراء طالما أن صُناعه لا يأبهون لمشاعر المُشاهدين أو حتى بتحَري المنطق فيما يفعلونه.

لنصل للتساؤل الأخير،هل يُمكن أن تكون الحبكة الدرامية أهم للكاتب من الجُمهور وتحقيق أعلى نسبة مُشاهدة؟

هذا ما سنعرفه حتمًا بالموسم القادم من جرايز أناتومي، الذي سيبدأ عرضه في الـ 24 من شهر سبتمبر القادم، خصوصًا وباقي مُسلسلات شوندا ريميس عمومًا، حين نرى من الذي صمد أمام التَحدي ومن قَبَل بانكسار القلب وظل على استعداد لكَسره من جديد.

للتعرف على من قتلتهم شوندا ريميس بأعمالها “حتّى الآن” يُمكنكم مُطالعة ذلك هُـــــــنا

0

شاركنا رأيك حول "الدنيا تكسر كل أحد، كذلك تفعل شوندا ريميس كاتبة مسلسل Grey’s Anatomy"

أضف تعليقًا