تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مسرحية سيرانو دي برجراك .. تضحية وإيثار وحب بلا منال

هبــة أبو كـويك
هبــة أبو كـويك

3 د

هل يمكنك تصوّر أحدهم يقوم بالتضحية بمن يحب ليحبه إنسان آخر؟ تصوّر غريب، أليس كذلك؟ إذ إن أكثرنا يعلم أن الأنانية والغيرة من الطباع التي يتميّز بها معظم المحبين، ولكنها لم تكن أبدا من خصال “سيرانو” بطل مسرحيتنا هذه.


مسرحية سيرانو دي برجراك

بوستر مسرحية سيرانو دي برجراك

مسرحية للشاعر الفرنسي إدموند روستان، وهي ملحمة شعرية تُعدّ من أجمل ما كُتِب في الأدب الفرنسي، وتدور حول “سيرانو” الشاعر المغوار، الذي يتمتع بالكثير من الأخلاق الجميلة كالشجاعة والإخلاص والنبل.

يقع “سيرانو” في غرام ابنة عمه التي تجمع بين جمال المظهر وذكاء العقل “مجدولين روبان” المعروفة باسم “روكسان”، ولكن يقف مظهر “سيرانو” الخارجي وقبح هيئته – كما يصورها لنا الكاتب – عائقا أمامه كي يبوح  لها بحبه، وذلك خوفاً من أن تُقابل ذلك بالسخرية.

على الطرف الآخر نجد “كريستيان دي نيفييت”، نبيل من نبلاء الريف وفَد إلى باريس ليلتحق بفرقة الحرس من الجيش الفرنسي، وهو فتى وسيم الصفحة، أبله المنطق، يقع هو الآخر في حب الجميلة “روكسان”، وعلى الرغم من خوفه الشديد ألا تبادله الحب – وهو الذي لا يحسن اللفظ الجميل – يساعده “سيرانو” في التقرّب منها حتى يمَكّنُه من أن يحظى بحبها.


سيرانو الشخصية الحقيقية

مسرحية سيرانو دي برجراك - الشخصية الحقيقية

سيرانو “الشخصية الحقيقية”

كُتبت المسرحية عام 1897، وشخصية “سيرانو دي برجراك”، هي شخصية حقيقية فعلا، لكاتب قصص ومسرحي عرف عنه كثرة مآثره ومغامراته، وله مؤلفات في التاريخ الهزلي الفرنسي.

لاشك أن أحد أوجه جمال المسرحية يكمن في النصوص الشعرية الجزلة باللغة الفرنسية، وعند بحثك عن نسخة مترجمة بالعربية ستجد عدة ترجمات للمسرحية منها ما اقتصر على ترجمة أدوار الأبطال مباشرة ومنها ما حاك العقدة بأسلوب قصصي بديع كترجمة عباس حافظ، أوتلك التي هذب عباراتها مصطفى لطفي المنفلوطي وحملت عنوان “الشاعر”.


أبطال المسرحية

مسرحية سيرانو دي برجراك - أبطال العمل

تتعدد شخوص المسرحية، وبالطبع فبطلها الرئيسي هو “سيرانو دي برجراك”، إضافة إلى “كريستيان”، “روكسان”، الكونت دي جيش المفتون بروكسان، وراجينو، ولوبريه، ولينير أصدقاء سيرانو.


دروس في الفضيلة والأخلاق

الجميل في المسرحية أنها لا تحتوي على ذلك النوع المنفر من البذاءة، سواء بذاءة التصوير أو الألفاظ، وبإمكانك إهداءها لمن تحب دون حرج، كذلك فهي تقدم دروسا وقيما رائعة في الإيثار وعزة النفس والشجاعة، كذلك تعنى بالتركيز على جوهر الإنسان وجمال روحه بغض النظر عن دمامة مظهره.


اقتباسات من المسرحية

“كل ما في داخلنا، تفضحه أعيننا.”

“إن الصدر المملوء بالشرف والفضيلة لا يحتاج إلى وسام يتلألأ فوقه.”

“لقد قُدِّر لي طوال عمري أن يكون دوري في رواية الحياة دور الملقن الذي لا يعده الجمهور شيئًا و هو كل شيء.”

“لا يعنينِ جمال الصورة وحسنها ولا برقشة الثياب، وحسبي من الجمال أنني رجل شريف مستقيم، لا أكذب ولا أتلون، لا أداهن، ولا أتملق وأن نفسي نقية بيضاء غير ملوثة بأدران الرذائل والمفاسد، فلئن فاتني الوجه الجميل والثوب الملفوف والوسام اللامع والجوهر الساطع، فلم يفتنِ شرف المبدأ ولا عزة النفس ولا نقاء الضمير.”


سيرانـو فـي السينمـا

مسرحية سيرانو دي برجراك - بوستر الفيلم

صدرت لهذه المسرحية نسخا عدة منها الانجليزية والفرنسية والهندية والفلبينية بعضها حمل اسم المسرحية والعقدة نفسها، والبعض الآخر دار حول موضوعها فقط.

أنُتجت أولى النسخ سينمائياً لهذا الفيلم عام 1925، وكان فيلماً صامتاً، لعب دور البطولة فيه بيار مايير.

في عام 1950 أنتجت الولايات المتحدة فيلما عن هذه المسرحية، بلغت تكلفة إنتاجه حوالي 1.1 مليون دولار بينما حقق أرباحا تقدر بـ 1.9 مليون دولار، وهو من إخراج مايكل جوردن.

مسرحية سيرانو دي برجراك - الفيلم الفرنسي

ذو صلة

في عام 1990 أنتجت فرنسا فيلمها، وكان من بطولة جيرار دوبارديو، إلى جانب  آن بروشيه وفينسنت بيريز.

على موقع الجودريدز ستجد أراءً شيقة حول شخصية سيرانو، فالبعض يجده شخصية فذة ومثالا رائعا في التضحية والإيثار، وآخرون يجدون أن ما فعله ليس إلا جبنا عاطفيا وسموا زائفا، ولكن مهما كانت آراء هؤلاء فالكل يتفق في النهاية أن هذه الملحمة استطاعت أن تسمو بالقارء إلى أقصى درجات الإنسانية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

احنا محتاجين أمثال (سيرانو) ده في السياسة .

ذو صلة