تريند 🔥

🤖 AI

أفلام مميزة عن التسامح الديني تُقدّم دروساً وعبراً حياتية للعرب

نورا ناجـي
نورا ناجـي

7 د

نحن نعيش في عالمٍ قاس، مهدد كل لحظة بإندلاع حرب عالمية ثالثة، فلم يعد الأمر مقتصراً على الخلافات العسكرية والأيدولوجيات فحسب، بل باتت صراعاً على المكشوف بين الأديان والطوائف، خصوصاً مع ظهور مصطلحات مثل الإرهاب الإسلامي، ومع وجود كيان ارهابي مثل داعش، إلى جانب الوجود اللزج المستمر لكيان إسرائيل الصهيوني.

الحقيقة أن الأمر ليس بجديد، الصراعات بين الطوائف والأديان مستمرة منذ نشأتها، لكن التطورات السريعة المتلاحقة تجعل أعيننا تتسع برعب أمام كل هذا الكم من الكراهية المتبادلة بين البشر دون النظر للإنسانية، هذه الكلمة الأشمل والأوسع التي تضمنا جميعاً، والتي باتت مهددة فعلاً بالخطر.

فعلى الرغم من كل هذه الصراعات، إلا أن هناك الكثير من الأوقات التي انتصرت فيها الإنسانية على الكراهية، وعمّ فيها التسامح والسلام على بعض الأماكن، الأمر الذي يعلمنا بأن الأمر ممكناً وليس مستحيلاً على الإطلاق.


اليوم نستعرض افلام عن التسامح الديني .. تناولت الصراعات الدينية أيضاً بشكل لطيف ومؤثر:

مسيو إبراهيم وزهور القرآن

مسيو إبراهيم - افلام عن التسامح الديني

يملك الكاتب  الفرنسي-البلجيكي إريك إيمانويل شميت حساً إنسانياً حالماً بعالم أفضل ومثالي يبتعد كثيراً عن الواقع، ففي هذه القصة التي جُسّدت كفيلم سينمائي عام 2003 من بطولة النجم المصري الراحل عمر الشريف، يعقد السيد إبراهيم المسلم صاحب حانوت متواضع في أحد أحياء فرنسا، علاقة صداقة قوية بالفتي موييس (موسى) اليهودي، الذي يدعونه باسم “مومو”، والذي اعتاد سرقة بعض البضائع خلسة من “العربي” وكأن جنسيته تتيح له سرقته دون ندم، في حين يراه السيد إبراهيم لكنه لا يبدِ له معرفته بالأمر.

كان هدف السيد إبراهيم أثمن من مجرد محاسبته على بعض علب الطعام المحفوظة، كان يريد أن يتيح له معرفة الآخر وتقبله كما تعلم هو ذلك، السيد إبراهيم الذي يصف نفسه بأنه “صوفي” يكشف لموسى أن الآخرين ليسوا بهذه البشاعة التي يحاول العالم وصفهم بها، وأن هناك احتمالية لعقد صداقة ومحبة بين رجل عجوز مسلم، وفتى يهودي مراهق ببساطة ودون مشاكل.

كما هو متوقع، هاجم الكثيرون القصة والفيلم رغم إنسانيتها المفرطة، وذلك بسبب تبني السيد إبراهيم لموسى في الفيلم، وبسبب طباعه العادية مثل البشر الذين يخطئون ويصيبون، السيد إبراهيم لم يكن ملتزماً تماماً، ولم يذكر من القرآن سوى الآيات المفضلة له والتي تتحدث عن السلام والحب والتآخي، كما ترك ممتلكاته للفتى مومو بعد وفاته.

هنا يجب أن نذكر أن المؤلف لم يعتمد في فكرته الاعتماد الكلي على تفاصيل الأديان سواء للبطل المسلم أو اليهودي، الإنسانية كانت الهدف الاسمى للكاتب والمخرج وطاقم التمثيل، الدين في نظرهم هو رسالة حب وليس تفاصيل ودقة مفرطة في القوانين والشريعة، لكن هذا الأمر بالطبع لم يرق للكثيرين!




حسن ومرقص

حسن ومرقص - افلام عن التسامح الديني

عمر الشريف من جديد، هذه المرة في فيلم مصري مع الفنان عادل إمام، في الواقع كان الشريف يميل دائماً للأفلام أو الأعمال الفنية التي تتحدث عن التسامح الديني، كونه رجل صوفي متسامح مع كافة الأديان والمعتقدات، كان يود كثيراً لو أستطاع نقل تسامحه الشخصي إلى العالم الحافل بالفتنة والعنف، لكنه مات قبل أن يرى ذلك!

تندرج قصة حسن ومرقص تحت تصنيف الكوميديا السوداء، رجل الدين المسيحي الذي يضطر للهرب والتخفي في شخصية رجل دين مسلم، والرجل المسلم الذي تهدده جماعة متطرفة بسبب رفضه استلام منصب أخيه المتوفي كأمير لها، فيضطر للهرب والتخفي كمسيحي مع عائلته، يلتقي الإثنان، وتجمع بين العائلتين علاقة رائعة، فكل طرف يعتقد أن الآخر يؤمن بمثل ديانته، لكن ماذا يحدث عندما يكتشفون الحقيقة؟

يلمح الفيلم لفكرة أن المصاعب والفتنة لا تطول طرفاً واحداً فقط، بل تلتهم نارها جميع الأطراف دون تمييز، وفي هذا درس مفحم للجميع لكن كالعادة، ينسى الكل هذه الحقيقة ويستمروا في كراهيتهم وبغضهم غير المبرر للآخر.




اسكندرية ليه

اسكندريةليه - افلام عن التسامح الديني

عاش يوسف شاهين حياة مثالية من التسامح الديني في الإسكندرية قبل الحرب العالمية الثانية، حيث كان يعيش المسلم والمسيحي واليهودي معاً دون مشاكل، تلاها خروج اليهود من مصر وظهور كيان إسرائيل الذي توجه إليه البعض من يهود مصر مرغمين بعد الخوف من تقدم هتلر داخل حدود الأراضي المصرية.

لم يقصد يوسف شاهين المسيحي حتى تقديم فكرة “التسامح الديني” بشكل خاص، أو وضعها تحت الضوء، هو فقط كان يصف علاقته العادية في ذلك الوقت مع صديقيه المسلم واليهودي دون مشاكل، لم يكن أحد يهتم أصلاً بديانة جاره أو صديقه، كما قدم علاقة الحب التي جمعت بين إبراهيم “أحمد زكي” المسلم، وسارة “نجلاء فتحي” اليهودية، والتي تُجبَر على التخلي عن حبها خوفاً من هتلر والهرب خارج مصر مع والدها، لكنها لا تنسَ حبها لإبراهيم، وانتمائها الأول لمصر.

كم هو مؤسف رؤية الوضع الحالي المشتعل في العالم العربي اليوم، ليس بين أبناء الديانات المختلفة فقط، بل وبين أبناء الطوائف المختلفة داخل الدين الواحد أيضاً، على الرغم من التحضر والعلم وزيادة فرص التعليم والثقافة، يزداد التطرف والفتنة بشكل مثير للدهشة وللعجب أيضاً بين الأجيال الجديدة، وكأنها أفكار مسمومة يتم توريدها خصيصاً لدولنا العربية بطريقة ناعمة مثل دسّ السم في العسل، والمشكلة أننا نسمح بذلك.




لا مؤاخذة

لا مؤاخذة - افلام عن التسامح الديني

لن يفهم أحد فيلم لا مؤاخذة، قصة وإخراج عمرو سلامة، سوى الأطفال المصريين الذين يعرفون جيداً ماذا يعني وجود طفل مسيحي ضعيف ومنطوي في مدرسة حكومية الأغلبية الساحقة فيها للتلاميذ المسلمين الذين لا يقبلوا وجود “آخر” مختلف بينهم، بعدما سممت آذانهم تصرفات أهلهم غير المسؤولة تجاه المسيحيين في وطنهم.

للأسف الحقيقة التي لا يمكن إغفالها أن المسيحيين (وغيرهم من الأقليات الدينية) يتعرضون لعنصرية خفية في البلاد العربية، لاتصل لحدّ العنف بالطبع في مصر، لكنها تظلّ عنصرية مقنعة، تتعامل مع المسيحيين وكأنهم ناقلين لمرض ما، فيحذرون أطفالهم من تناول طعامهم مثلاً، أو شرب الماء في منازلهم، وأحيانا التعامل معهم ولمسهم.

المشكلة هي الإزدواجية الرهيبة وغير المفهومة في المجتمع المصري خاصة في الأحياء والمناطق الشعبية، فالناس يحبون بعضهم البعض فعلاً، بل ويموتون دفاعاً عن جيرانهم أو أصدقائهم حتى لو كانوا أبناء دين مختلف، لكنهم في ذات الوقت يدققون في هذه الأشياء التافهة مثل الطعام والشراب ودخول الكنائس مثلاً، الأمر الذي ينعكس حتماً على علاقة الأطفال معاً في المدارس.

لهذا يلجأ بطلنا الصغير “هاني” للتظاهر بأنه مسلم، بل ويحفظ الأناشيد الإسلامية وأسماء الله الحسنى ليرددها في الإذاعة المدرسية في محاولته للإندماج مع مدرسته الجديدة. الأمر الذي ينكشف بزيارة والدته للمدرسة، فيحدث ما كان يخشاه، ويبدأ الجميع في إطلاق لقب “كوفتس” عليه، هذا الاسم العجيب الذي يطلقه الأطفال في مصر على زملائهم المسيحيين.

مواجهة عمرو سلامة للمجتمع في هذا الفيلم عرضته للهجوم الكبير مع اتهامه بالمبالغة في وصف المجتمع المصري المتسامح بطبعه، لكني كما ذكرت مسبقاً، لا أعتقد أن سلامة يشكك في تسامح المصريين مع بعضهم البعض فهم كذلك فعلاً، لكن المشكلة في الاعتقادات البالية التي يتشرّبها الأطفال من صغرهم حول فكرة الإختلاف، أنا أحبك لكني لا أنسَ أنك مختلف عني، الأمر متبادل بين معتنقي الدينيين وليس مقتصراً على دين واحد.



MOOZ-Lum

MOOZ-articleLarge - افلام عن التسامح الديني

واحد من الأفلام التي رصدت وضع المسلمين في أمريكا بعد أحداث 11 سبتمبر، كما أظهر بكل صدق وجهات النظر المختلفة، الأمثلة الجيدة من المسلمين المعتدلين الذين يعانون الأمرين بعد الأحداث من هجوم وإعتداءات وتحقيقات، والأمثلة المتطرفة أيضاً التي تسيء إلى صورة الإسلام في العالم.

بطل الفيلم طارق، يبتعد عن دينه بسبب معاملة معلمه المتطرف له في المدرسة، ليصر على الهرب والابتعاد عن الدين بعد دخوله الجامعة، هذا الابتعاد لا يكفل له الحماية من تحقيقات الشرطة واضطهاد المجتمع مع أحداث سبتمبر، الأمر الذي يسهم بشكل أو بآخر من عودته من جديد إلى الدين، بعدما يتعرف على نماذج معتدلة وصادقة مثل الأم، بروفيسور الجامعة وأصدقاؤه المسلمين فيها.




وهلأ لوين؟


55

فيلم نادين لبكي، للمخرجة اللبنانية المثقفة والمتميّزة، تناول قضية الخلافات بين المسلمين والمسيحيين بشكل جديد، إنساني، كوميدي ولكنه كوميديا سوداء مؤثرة، امتزجت فيها الضحكات بالدموع، من خلال قصة قرية تحمل نسائها هماً دائماً بإندلاع شرارة الفتنة من جديد، بعدما اشتعلت سابقاً وآدت لفقد عزيز في كل بيت.

النساء اللاتي لا يعانين من عصبية وتطرف الرجال، يخططن معاً لشغلهم بكل الطرق عن التفكير في الشجارات والمعارك بين بعضهم البعض، حتى لو تكلف ذلك جلب بعض الراقصات الأجنبيات لجذب انتباه رجالهن، حتى لو تكلف ذلك دس الحشيش في طعامهم، حتى لو تكلف ذلك إخفاء أم لجثة ابنها في البئر بعد قتله حتى لا تشتعل الحرب.

قصص الحب، التضحية، الذعر الدائم الذي تعيش فيه النساء، إلى جانب النهاية الرائعة للفيلم، جعلوا منه قطعة فنية لا تعوّض، ودرساً لاذعاً عن مرارة الفتنة والخلافات التي لا معنى لها.

ذو صلة


يجب ذكر أنني عانيت قليلاً في إيجاد أمثلة أكبر للأفلام التي تناولت هذه القضية الحساسة بشكل صادق وواضح، ربما يجدر بصُنّاع الفَنّ والسينما في العالم أن يهتموا قليلاً بالمواضيع الشائكة التي قد تسهم ولو قليلاً في الإصلاح والتحسين، لعلها تمنح البعض نظرة مختلفة “للآخرين” في العالم، وتُقرّب من المسافات التي باتت اقرب لصحاري شاسعة بيننا وبينهم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أقترح فيلم my name is khan 😉

ايضا فلم you don’t mess with Zohan
فلم كوميدي رائع يتحدث عن التسامح بين العرب و اليهود في ظل تآمر من لايريد لهم التسامح ويستمر بزرع الفتنة بينهم

ذو صلة