تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أعمال فنية متنوعة خلّدتها موسيقى عمر خيرت

أحمد الروبي
أحمد الروبي

3 د

الموسيقار الكبير عمر خيرت أعظم من لحّن الموسيقى على أرض الوطن العربي، ويُعدّ ضمن الأفضل في تاريخ الموسيقى، فألحانه قادرة على انتزاع قلبك، وزيادة سرعة ضرباته قبل أن يوصلك لمرحلة الارتجاف.

حين تكون الموسيقى عاطفية فإنك تذهب حيث تتمنى، وتبات في حالة ثبات، وهيامًا عاطفي، وحين يتعلق الأمر بالموسيقى التي تلهب حماسك فتقفز من مكانك معلنًا أنك وصلت لتلك الحالة من الاشتعال والحماسة.

عمر خيرت من مواليد نوفمبر 1947 لعائلة محبة للموسيقى، درس الموسيقى في مصر ثم أكمل دراسته في لندن، وبدت تتكون شخصيته الفنية في أواخر السبعينيات، ليعلن من بعدها أن هناك موسيقار أمتلك من “الشغف” ما يجعله الأفضل.

من خلال التقرير التالي سنتحدث عن أعمال فَنية مختلفة  خلّدتها موسيقى عمر خيرت..


ليلة القبض على فاطمة

إنها المقطوعة الأشهر في تاريخ الموسيقار الكبير عمر خيرت، الموسيقى التصويرية التي ألفها خصيصًا لفيلم “ليلة القبض على فاطمة” فعلى الرغم من تاريخ الموسيقار الكبير، إلا أن تلك المقطوعة تظل حاضرة في القلوب والعقول، قد يكون لإبداعه فيها، ووجود فاتن حمامة في العمل أضفى عليها حب الجمهور فباتت الأجمل في تاريخه.

الفيلم من إخراج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة، وشكري سرحان، وصلاح قابيل.

استمع للموسيقى

فيديو يوتيوب



إعدام ميت

فيلم “إعدام ميت” من الأفلام التي حققت نجاح ملحوظ ولافت في السينما المصرية، وكان من إنتاج عام 1985، ولكن إلى جانب نجاح الموسيقى التصويرية التي صاحبته، والتي قد يعرف البعض أو لا، أنها للموسيقار الكبير عمر خيرت.

الفيلم من إخراج علي عبدالخالق، وتأليف إبراهيم مسعود، و من بطولة محمود عبد العزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وبوسي وليلى علوي.

استمع للموسيقى

فيديو يوتيوب




خلي بالك من عقلك

فيلم أبدع فيه الفنان الكبير عادل إمام والذي يدور حول قصة حب تقع بين طبيب ومريضة عقلية، ويظل يكافح من أجل الزواج منها، وبالطبع كانت بصمة عمر خيرت حاضرة فصاحب الموسيقى التصويرية للعمل كان الموسيقار الأشهر، والذي يضفي طابعة الخاص على العمل من موسيقاه.

الفيلم من إخراج محمد عبد العزيز، وبطولة عادل إمام، وشريهان، وجلال الشرقاوي، وأحمد بدير.

استمع للموسيقى

فيديو يوتيوب




كارمن

هي مسرحية مأخوذة عن أوبرا كارمن لجورج بيزيه، ولكن الفنان الكبير محمد صبحي أضاف عليها، وأظهرها من خلال رؤية مختلفة وقدمت أول مرة على مسرح سينما راديو في ١٤ يوليو ١٩٩٩، ولكن بصمة الموسيقار وعبقريته بدت واضحة على الموسيقى الخاصة بالمسرحية.

المسرحية من إخراج محمد صبحي وبطولة محمد صبحي، وسيمون، وأركان فؤاد، وخليل مرسي، وعبدالله مشرف، ومجدي صبحي.

استمع للموسيقى

فيديو يوتيوب




مافيا

قد تخطت موسيقى عمر خيرت في فيلم “مافيا” شهرة العمل نفسه، فحين تستمع لموسيقى عمر خيرت في العمل توقن أن فيلم “مافيا” هو الذي يُعرض أمامك، فكان تأثيرها يوازي تأثير ابطال العمل، وخلدت العمل من خلال الموسيقى.

الفيلم من تأليف مدحت العدل، ومن إخراج شريف عرفة، وبطولة أحمد السقا، ومنى زكي، ومصطفى شعبان، وأحمد رزق.

استمع للموسيقى

فيديو يوتيوب




عسل أسود

من خلال فيلم “عسل أسود” قدّم أحد أهم الأغاني التي تحدثت عن مصر وواقعها، فقدم ألحان أغنية “فيها حاجة حلوة” والتي باتت الأغنية الأشهر في مصر، بل وباتت تُعبّر عن حال مصر والمصريين، بل والسبيل حين يضيق الحال على المواطنين في بلادها، فيتذكرون أنها بالتأكيد “فيها حاجة حلوة”.

الفيلم من إخراج خالد مرعي، وتأليف خالد دياب، وإنتاج عام 2010 بطولة أحمد حلمي، وإدوارد، وأنعام سالوسة، وإيمي سمير غانم.

استمع للموسيقى

فيديو يوتيوب

ذو صلة


في النهاية.. يظل عمر خيرت أعظم من سمعنا موسيقاه بل وأنه من أولئك القلائل القادرين على اختراق الصمت بالموسيقى والولوج للقلب بها.. وقتلك في بعض الأحيان بتلك الألحان المُستخدمة، فاحذروه واحترموه.. إنه الأعظم في مجاله.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أنا منبهر بما في جعبة موقكعم البديع والرائع من الكم الهائل من الفن المدهش والمتنوع لا قدرة لي بوصفها بكلمات وعبارات وكل ما أكتبه من مديح وثناء فأبقى مقصراً بحقكم وجل ما أستطيع من القول هو : شكر وأمتنان وتقدير لكل من ساهم بأخراج هذا المحفل الغني الذي سيثري عفولنا وأفكارنا وثقافتنا ,الله تعالى يبارك بكم ويوفقكم نحو خدمة مجتمعنا ودمتم .

ذو صلة