تريند 🔥

🤖 AI

استوديو جيبلي .. نبع الروعة الذي نضب على غير توقع

عليـاء طلعـت
عليـاء طلعـت

9 د

عنوان هذا الموضوع له تأثيرين بالتأكيد، فمحبي أفلام الرسوم المتحركة أو الأنيمشن اليابانية بالنسبة لهم سيبدو بالطبع مألوفاً وسيرغبون في معرفة ماذا سأقدم عن هذا الاستوديو العظيم وهل سأوفيه حقه أم لا؟ مع استعدادهم لتقطيعي إرباً إن أخطأت في معلومة أو بخسته لأي سبب، وأرجو ألا أفعل، ليس خوفاً منهم قدر احترامي لأعمال استوديو جيبلي الياباني.

بينما الذين لا يفضلوا مشاهدة أفلام الأنيمشن، سيبدو العنوان لهم محض طلاسم، وهؤلاء سيتعرفون هنا على تاريخ استوديو جيبلي والأفلام التي انتجها، ولو بدأوا بمشاهدتها بعد القراءة سيستمتعون دون شك بوقتهم في المستقبل كثيراً.


تعريف بـ استوديو جيبلي

استوديو جيبلي - الشعار

هو استوديو لأفلام الرسوم المتحركة بطوكيو في اليابان وهو شهير بأفلام الأنيمشن التي انتجها، وكذلك قدّم عدة أفلام قصيرة وإعلانات تلفزيونية، وفيلم تليفزيوني واحد، تم تأسيسه في يونيو عام 1985 بعد نجاح فيلم Nausicaä of the Valley of the Wind عام 1984.

ثمانية من أفلام الاستوديو حصلت على أعلى إيرادات في اليابان على رأسها فيلم Spirited Away الذي كان من انتاج 2001، وحقق 274 مليون دولار حول العالم، وحصدت الكثير من أعماله الأخرى الجوائز العالمية وترشحت أربعة من أفلامه لجائزة الأوسكار وفاز فيلم Spirited Away بجائزة الدب الذهبي عام 2002 والأوسكار عام 2003.

للأسف في 3 أغسطس عام 2014 أعلن استوديو جيبلي الإيقاف المؤقت لإنتاجه وذلك بسبب تقاعد مخرجه العبقري Hayao Miyazaki.




أهم إنجازات استوديو جيبلي

استوديو جيبلي - الإنجازات
  • تحقيق أعلى إيرادات لعام 1989 بفيلم Kiki’s Delivery Service.
  • تحقيق أعلى إيرادات لعام 1991 بفيلم Only Yesterday.
  • تحقيق اعلى إيرادات لعام 1992 بفيلم Porco Rosso.
  • تحقيق أعلى إيرادات لعام 1944 بفيلم Pom Poko.
  • أول فيلم استخدم فيه استوديو جيبلي جرافيك الكمبيوتر كان Pom Poko.
  • أول فيلم ياباني تم فيه استخدام الدولبي ديجيتال كان Whisper of the Heart.
  • أول فيلم استخدم فيه ميازاكي جرافيك الكمبيوتر وأول فيلم استخدم فيه استوديو جيبلي التلوين الرقمي، وأول فيلم أنيمشن ياباني عن قصة تاريخية يحقق أكثر من (10 مليار ين) في البوكس أوفيس، وأول فيلم أنيمشن يفوز بجائزة National Academy Award كأفضل فيلم كان Princess Mononoke.
  • أول فيلم لاستوديو جيبلي تم صناعته 100% باستخدام الكمبيوتر كان My Neighbors the Yamadas.
  • أول فيلم قدمه ميازاكي 100% باستخدام الكمبيوتر، وأول فيلم يحقق إيرادات (200 مليون دولار) حول العالم وتفوق على فيلم تايتانيك بالبوكس أوفيس الياباني ليكون أعلى الأفلام إيرادا في السينما اليابانية، والفيلم الوحيد غير الناطق بالإنجليزية والمقتبس عن قصة محلية الذي يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة هو Spirited Away



أعمال استوديو جيبلي


Nausicaä of the Valley of the Wind

استوديو جيبلي - البداية

لا يُعتبر من الناحية التاريخية أحد أفلام استوديو جيبلي فهو من إنتاج عام 1984 قبل إنشاء الاستوديو، ولكن من الناحية التقنية هو من باكورة أعمالهم، وهو من إخراج وتأليف مبدع الأستوديو الأول وأبيه الروحي Hayao Miyazaki، ومقتبس من المانجا أو القصص المصورة اليابانية التي كتبها بنفسه عام 1982.

تدور احداث الفيلم حول الأميرة الصغيرة Nausicaä التي تعيش في وادي الرياح والتي تدخل في صراع مع الملك Tolmekia الذي يحاول التخلص من الكائنات العملاقة التي تعيش في الغابة.




Castle in the Sky

استوديو جيبلي - Castle in the Sky

الفيلم الرسمي الأول لاستوديو جيبلي وهو من إخراج وتأليف Hayao Miyazaki، وتم إنتاجه عام 1986 وتدور قصته المشوقة حول الحضارة الإنسانية التي توصلت إلى بناء مدن طائرة في السماء، ثم حدثت كارثة أدت إلى تدمير هذه المدن والناجين عادوا للعيش على الأرض مرة أخرى ما عدا مدينة واحدة طائرة هي Laputa.




Grave of the Fireflies

استوديو جيبلي - Grave of the Fireflies

فيلم من إنتاج عام 1988 ومن إخراج وتأليف Isao Takahata وهو مقتبس عن قصة قصيرة بنفس الاسم تم إصدارها في الستينات، وتدور أحداثه حول أخ وأخت وصراعهم للبقاء على قيد الحياة خلال الشهر الأخير من الحرب العالمية الثانية، ولاقى الفيلم استحسان الكثير من النقاد وتم اعتباره واحد من أجمل أفلام الحرب.




My Neighbor Totoro

استوديو جيبلي - Totoro

الفيلم الثالث لاستوديو جيبلي والذي تم اخذ صورة أحد شخصياته لتصبح الشعار الرسمي للاستوديو وهي شخصية توتورو.

الفيلم من إنتاج عام 1988 وإخراج وتأليف Hayao Miyazaki، وتدور احداثه حول بروفيسور تم نقله إلى مدينة جديدة وأصطحب معه ابنتيه اللتان اكتشفتا وجود كائنات غريبة تعيش في المنزل.




Kiki’s Delivery Service

استوديو جيبلي - KIKI

تم إنتاج هذا الفيلم عام 1989 وهو مقتبس عن رواية بذات الاسم صدرت عام 1985، من إخراج وتأليف Hayao Miyazaki، وتدور أحداثه حول ساحرة شابة تنتقل لمدينة جديدة باستخدام قدرتها على الطيران، وهو يناقش موضوع الاستقلالية لدى المراهقات اليابانيات.

هذا الفيلم الأول الذي تم توزيعه بعد الشراكة بين استوديو جيبلي وشركة والت ديزني، حيث تم دبلجته إلى الإنجليزية عام 1997 وعرضه في الولايات المتحدة بمهرجان سياتل السينمائي عام 1998.




Only Yesterday

استوديو جيبلي - Only Yesterday

الفيلم الثاني لـ Isao Takahata باستوديو جيبلي ومن إنتاج عام 1991، وهو مقتبس من مانجا بذات الاسم، والفيلم مقدم للبالغين خصيصاً للنساء، وقد حقق نجاح كبير في شباك التذاكر وجذب العديد من المشاهدين الكبار من كلا الجنسين.

تدور احداث الفيلم حول فتاة في السابعة والعشرين من عمرها غير متزوجة وتعمل بطوكيو، تقرر أن تقوم برحلة لزيارة عائلتها وأخيها الأكبر في الريف، وخلال وجودها في القطار تسترجع ذكرياتها عندما كانت طالبة مدرسية.




Porco Rosso

استوديو جيبلي - Parco Roso

فيلم كوميدي ومغامرات من إخراج وتأليف Hayao Miyazaki، وهو إنتاج عام 1992 ومقتبس من مانجا بثلاثة أجزاء، وتدور أحداثه حول مقاتل إيطالي من الحرب العالمية الأولى يعمل كصائد للمطلوبين قضائياً بصورة مستقلة، يطارد القراصنة في البحر الأدرياتيكي لكن تصيبه لعنة أثناء رحلته.




Pom Poko

استوديو جيبلي - Pom Poko

فيلم خيالي من انتاج عام 1994 ومقتبسة احداثه من الفلكلور الياباني وهو من إخراج Isao Takahata، وتبدأ احداثه في اليابان في الستينات، حيث مجموعة من حيوانات الراكون تتعرض للخطر بسبب مشروع يضرّ الأرض التي يقيمون عليها.




Whisper of the Heart

استوديو جيبلي - Whisper of the Heart

يعني اسم الفيلم الحرفي “لو استمعت لي جيداً” وهو من إنتاج عام 1995، من نوع الدراما الرومانسية، وتأليف Hayao Miyazaki وإخراج Yoshifumi Kondō، مقتبس من مانجا تم إصدارها بذات الاسم عام 1989، وهو الفيلم الوحيد لمخرجه والذي توفي عام 1998 وقد تمنى القائمين على الاستوديو أن يصبح إحدى أعمدته مثل Miyazaki و Takahata.

تدور أحداث الفيلم حول طالبة في الرابعة عشر من عمرها بالمدرسة الثانوية، تعيش في طوكيو مع والديها وتعشق الكتابة والقراءة.




Princess Mononoke


استوديو جيبلي - Princess

فيلم خيالي من إخراج وتأليف Hayao Miyazaki، وتم انتاجه عام 1997 وتدور احداثه في حقبة موروماتشي التي تقع في الفترة ما بين 1336 – 1573، وتدور أحداثه حول فتى محارب يدخل في صراع بين آلهة الغابات والبشر الذين يسيئون استخدام مواردها، وقد عُرض الفيلم عام 1999 في الولايات المتحدة، وحقق نجاح على مستوى كل من الجماهير والنقاد، من أعلى الأفلام إيرادا في اليابان، وتصدّر الإيرادات حتى ظهور فيلم تينانيك العام الذي يليه.




My Neighbors the Yamadas

استوديو جيبلي - The Yamandas

من إنتاج عام 1999 وأخرجه Isao Takahata وتدور احداثه حول عائلة صغيرة متكونة من أب وأم وابنة وابن، ولكن تحدث لهم مأساة بسبب فقدان الأبن اثناء تسوق الأبوين.




Spirited Away

استوديو جيبلي - Spirted Away

تبدأ أحداث هذا الفيلم ببطلته ذات العشرة سنوات التي تنتقل لحي جديد ولكن تدخل في عالم الأرواح ويتم تحويل والديها إلى خنزيرين، وتحاول تحرير والديها ونفسها من هذه اللعنة.

الفيلم من إنتاج عام 2001 وإخراج Hayao Miyazaki وهو واحد من أنجح الأفلام اليابانية وعلى مستوى العالم وحصل على جائزة الأوسكار.




The Cat Returns

استوديو جيبلي - The Cat Returns

فيلم خيالي من إخراج Hiroyuki Morita، وهو مقتبس عن قصة بذات الاسم ومن إنتاج عام 2002 وعُرض في الولايات المتحدة عام 2005.

تدور احداث الفيلم حول فتاة خجولة وهادئة تدرس في المدرسة الثانوية، وتفاجأت بقدرتها على التحدث مع القطط، وفي يوم من الأيام انقذت قطة سواء من دهسها بالسيارة على الطريق السريع، لكن القطة الاميرة على مملكة القطط تجزل في مكافئها على إنقاذ حياتها.




Howl’s Moving Castle

استوديو جيبلي - Castle

فيلم خيالي من إخراج Hayao Miyazaki وإنتاج عام 2004 ومقتبس عن رواية بذات الاسم لكاتبة بريطانية هي ديانا واين جونز، وحقق الفيلم إيرادات وصلت لـ 235 مليون دولار حول العالم، وقد تم دبلجته للإنجليزية على يد شركة بيكسار ووزعته في أمريكا الشمالية شركة والت ديزني، وترشح الفيلم لجائزة الأوسكار عام 2006 ولكنه لم يفز بها.

تدور أحداثه حول صانعة قبعات شابة تقابل ساحر يسمى هاول في طريقها لزيارة اختها، وعند عودتها تقابل ساحرة الغرب التي حولتها لامرأة في التسعين من عمرها تعيش في قلعة.




Tales from Earthsea

استوديو جيبلي - EarthSea

تم إنتاج هذا الفيلم عام 2006 وأخرجه Gorō Miyazak وهو مقتبس عن مجموعة قصصية تم إصدارها عام 2001 ولكن هناك الكثير من الاختلافات بين أحداث الروايات والفيلم، وتدور أحداثه عن سفينة خلال الحرب تعاني من عاصفة قوية ليختلط الخيال بالحقيقة عندما يرى الربان تنينين يتصارعان أعلى السحب.




Ponyo

استوديو جيبلي - Ponyo

فيلم خيالي كتبه وأخرجه Hayao Miyazaki، وهو الفيلم الثامن الذي اخرجه ميازاكي لاستوديو جيبلي وفيلمه العاشر في مسيرته المهنية، وتدور أحداثه حول سمكة ذهبية عقدت صداقه مع طفل في الخامسة من عمره، وقد كانت أمنية هذه السمكة أن تتحول إلى فتاة.

تم إنتاج الفيلم عام 2008 وعُرض في الولايات المتحدة عام 2009 وحقق إيرادات بلغت 201 مليون دولار حول العالم وفاز بالعديد من الجوائز.




Arrietty

استوديو جيبلي - Arrierty

تم ترجمة اسم الفيلم عندما عُرض في أمريكا الشمالية إلى The Secret World of Arrietty وهو فيلم خيالي من إخراج Hiromasa Yonebayashi، وألفه كل من Hayao Miyazaki و Keiko Niwa، ومقتبس من قصة أطفال لكاتب إنجليزي.

تدور أحداثه حول عائلة صغيرة الحجم تعيش سرا في إحدى الجدران، وتستعير أشياء البشر لتتمكن من الحياة، وهو من إنتاج عام 2010.




From Up on Poppy Hill

استوديو جيبلي - From Up from Poppy Hill

فيلم درامي من إنتاج عام 2011 أخرجه وكتبه Gorō Miyazaki، وألفه Hayao Miyazaki  و Keiko Niwa. مُقتبس من قصص مصورة تم نشرها عام 1980 بذات الاسم، وتقع احداث الفيلم في اليابان عام 1963 ويحكي قصة فتاة تدرس في المدرسة الثانوية وتكتب في الصحيفة المدرسية.




The Wind Rises

استوديو جيبلي - The Wind Rises

فيلم درامي تاريخي من إنتاج عام 2013 أخرجه Hayao Miyazaki وتم عرضه في أمريكا الشمالية عام 2014 ومقتبسة أحداثه عن المانجا التي كتبها المخرج بذات الاسم، وهو آخر فيلم قدمه ميازاكي قبل اعتزاله مباشرة.

حظي الفيلم بإعجاب كل من الجمهور والنقاد وترشح للعديد من الجوائز منها الأوسكار والجولدن جلوب. تدور أحداث الفيلم عام 1918 حول شاب يحلم بأن يصبح طيار لكن قصر نظره يمنعه، ويحلم بمصمم طائرات شهير الذي يخبره أن الأفضل من الطيران بالطائرات بنائهم لتتغير حياته.




The Tale of the Princess Kaguya

استوديو جيبلي - Kaguya

فيلم خيالي من إنتاج عام 2013 وأخرجه Isao Takahata وتعتمد أحداثه على قصة فلكلورية باسم قصة قاطع البامبو، وهو خامس فيلم للمخرج مع استوديو جيبلي بعد انقطاعه منذ عام 1999، حصل هذا الفيلم على إعجاب النقاد وترشح لجائزة الأوسكار التي لم يفز فيها لصالح فيلم Big Hero 6 من إنتاج ديزني ما أثار غضب الكثير من محبي الأنيمشن اليابانية لفارق المستوى الواضح بين الفيلمين.

تدور أحداث الفيلم حول قاطع البامبو الذي يجد طفلة بين الأعواد، وآمن بكونها معجزة لذلك قرر أن يربيها مع زوجته.




When Marnie Was There

استوديو جيبلي - When Marie was there

آخر أفلام استوديو جيبلي حيث أعلنوا بعد عرضه التوقف، وتم عرضه في 19 يوليو عام 2014، وهو من إخراج Hiromasa Yonebayashi، ومقتبس عن رواية بذات الاسم، وتدور أحداثه حول فتاة في الثانية عشر من عمرها تعيش مع والديها بالتبني، وفي إحدى الأيام تنهار في المدرسة نتيجة أزمة ربو، لذلك يرسلها والديها لقضاء الصيف مع اقاربها في قرية بجانب البحر حيث الهواء النقي.

ذو صلة


قدّم كذلك استوديو جيبلي مسلسل واحد باسم Sanzoku no Musume Rōnya عام 2014 وفيلم تلفزيوني عام 1993 باسم Ocean Waves والكثير من الأفلام القصيرة والفيديوهات الموسيقية والإعلانات التجارية، قبل أن يقفل أبوابه، ويترك شرخ في قلب محبيه وعالم الإنمي بالكامل، وأتمنى أن يرجع في يوم من الأيام ليقدّم لنا المزيد من الروائع.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقالة ممتازة ، ألف شكر

اشكرك

اشكرك

رائع جدا

ذو صلة