أفلام مُلهمة “لذيذة” عن شغف الطهي .. ستكسبك كيلوغرامات إضافية!

3

الشغف.. هو السبب الذي يساعدني على الاستيقاظ كل يوم لأقوم بمهام نسبة كبيرة منها روتينية ومملة.

سأكلمكم اليوم عن شغف يمسّ حياة كل منا، فالطعام من أهم الملذات التي نملكها في الحياة، والقدرة على الطهي وتحويل بضعة مكونات عادية إلى طبق شهي لا يحصل عليها كل شخص، فهي تحتاج إلى موهبة بالإضافة إلى الشغف بالتأكيد.

لذلك سنتكلم هنا عن مجموعة أفلام تكلمت عن الشغف بفَنّ الطهي، كلها ممتعة ومسلية ومبهجة، وبالتأكيد سيسيل لعابك أثناء المشاهدة وستوقفها في احدى المشاهد لتعدّ لنفسك وجبة خفيفة، وقد تكتسب بضعة كيلوجرامات إضافية ايضاً:

The Hundred-Foot Journey

افضل افلام الطبخ - The Hundred Foot Journey

فيلم جمع بين توابل المطبخ والسينما الهندية، وأناقة المطبخ والسينما الفرنسية، تدور أحداث الفيلم حول عائلة هندية تمتلك مطعم شعبي شهير، ولكن يتم حرقه وقتل الأم، ما يجعل الأب يترك الهند، ويرحل بعائلته الكبيرة إلى بريطانيا، التي تقتل برودتها وضبابها الشغف بداخل طاهي الأسرة الأول بعد الأم “حسن”، لذلك يرحلون مرة أخرى لفرنسا حيث تتعطل سيارتهم بالقرب من مدينة صغيرة، فيعتبر الأب هذه إشارة للاستقرار بها وفتح مطعم هندي.

لكن هنا القواعد متغيرة عن الهند كثيراً، ففي الجانب الآخر من الشارع الذي أقام به مطعمه، مطعم فرنسي شهير اكتسب نجمة وسمعة على طول البلاد، والحجز به يمتد لشهور قادمة، تبدأ منافسة حامية بين رب الأسرة الهندي Om Puri الذي يتميز بخفة الظل والإيمان بمطعمه، وصاحبة المطعم الفرنسي الأنيقة Helen Mirren.

لكن تلك المنافسة الضارية والحرب المعلنة لم تمنع شغف حسن Manish Dayal بالطهي، لذلك يبدأ بصورة سرية في دراسة طرق الطهي الفرنسية، ليقدم أطباق خاصة للغاية تجمع بين المطبخ الفرنسي والهندي.

الفيلم من انتاج 2014 وهو ممتع ومسلي جداً، كل بطل من أبطاله أجاد أداء دورة بالفعل، وهو مقتبس عن رواية بذات الاسم، وأنتجه كل من أوبرا وينفري وستيفن سبيلبرج، وترشح لجائزة الجولدن جلوب، وبجانب الاطباق الممتعة للنظر، فهو يقدم موسيقى تصويرية وأغاني تشعّ بالمرح.


Chef

افضل افلام الطبخ - Chef

فيلم آخر من إنتاج 2014، وتدور أحداثه حول كارل كاسبر (Jon Favreau) رئيس الطهاة في إحدى المطاعم المشهورة، والذي سيستقبل المطعم الذي يديره واحد من أهم نقاد الطعام، لذلك يريد أن يقدّم قائمة طعام مبتكرة تبهره وتوضح مهاراته، ولكن صاحب المطعم الذي يقوم بدوره (Dustin Hoffman) يجبره على الالتزام بقائمة الطعام العادية التي يفضلها زوار المطعم، ونتيجة لذلك يكتب الناقد مقال لاذع عن المطعم وأداء الشيف ويتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وأهمها تويتر.

يغضب كاسبر ويرسل رسالة للنقاد يهينه، ولكن الرسالة تم نشرها على حساب الناقد على تويتر مباشرة لجهل الشيف بكيفية عمل الموقع، وبالتالي تشتعل مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع، والذي ينتهي بترك كارل عمله في المطعم.

يتخبط الطاهي المكتئب لمدة، حيث لا يجد مطعم يقبل العمل به، بالإضافة لشعوره بالدائم بالذنب لإهماله ولده الصغير، ولكن بتشجيع من زوجته السابقة مولي (Sofía Vergara)، يبدأ مشروعه الخاص ويفتتح عربة طعام متنقلة تقدم الأطعمة الشعبية ذات الأصل الكوبي الشهية، ويساعده ابنه بنشر مشروعه على مواقع التواصل الاجتماعي.

يعرفنا هنا الفيلم على المطبخ والموسيقى الكوبية التي تشعل الحماس، ويُقدّم لنا قصة مشوقة لسقوط وصعود الطاهي الموهوب، مع خط جانبي مؤثر يجمع بين الأب وابنه، وظهر في الفيلم العديد من النجوم بأدوار صغيرة مثل داستن هوفمان في دور صاحب المطعم، وروبرت داوني جونيور في دور الزوج السابق لطليقة كارل كاسبر، وسكارليت جوهانسون في دور زميلته بالمطعم.


Julie & Julia

افضل افلام الطبخ - Julie and Julia

لا يمكن الحديث عن شغف الطهي دون أن نتكلم عن فيلم جوليا أند جولي الشهير، من بطولة الجميلة الموهوبة ميريل ستريب والذي ترشحت عن أدائها فيه لجائزة الأوسكار.

يحكي الفيلم عن حب الطهي الذي أنقذ حياة امرأتين في زمنين مختلفين، الأولى جوليا تشايلد الطاهية الشهيرة، التي قدمت المطبخ الفرنسي العظيم للجمهور الأمريكي، ففي الخمسينات انتقلت جوليا مع زوجها بول شايلد (Stanley Tucci) إلى فرنسا، شعرت هناك بالوحدة والملل، وقررت تعلّم الطبخ الفرنسي لينقلها هذا الشغف لمستويات أخرى، وتقرر تقديم كتابها Mastering the Art of French Cooking.

بينما عام 2002 نقابل جولي باول، المرأة التي تعمل على خط تليفونات مصابي أيلول الأسود، لا تجد نفسها في عملها أو مع صديقاتها، وتنتقل مع زوجها لمنزل جديد، تشعر إنها فاقدة للسيطرة على مقاليد حياتها، والشيء الوحيد الذي تستطيع التحكم فيه هو الطهي، لذلك تقرر بدء مدونة شخصية لها، مع تحدي تنفيذ الـ 524 وصفة من كتاب مثلها الأعلى جوليا تشايلد خلال عام.

لكل من جوليا وجولي، كان طهي الطعام حبل النجاة لهما، مع دعم من الزوج، وإرادة على الاستمرار، الفيلم من إنتاج 2009 أبدعت فيه ميريل ستريب في دور جوليا، وآمي آدامز في دور جولي، ومن لم يره حتى الآن خسر كثيراً بالفعل.


Ratatouille

افضل افلام الطبخ - Ratatouille

فيلم الرسوم المتحركة التي قدمته بيكسار ووالت ديزني عام 2007 والذي حصل على جائزة الأوسكار والجولدن جلوب والبافتا كأفضل فيلم رسوم متحركة لذلك العام.

تدور أحداث الفيلم في فرنسا حيث نتعرّف على الفأر ريمي، الذي يعشق الطهي، ومثله الأعلى هو الشيف جوستو صاحب المطعم الشهير، ريمي يرفض واقعه كفأر سارق للطعام، ويستمتع بموهبة تذوق وخيال طاهي حقيقي، ونتيجة لذلك ينفصل عن القطيع بعد حادثة ويجد نفسه امام مطعم جوستو، لتبدأ مسيرته كطاهي.

فكرة الفيلم الخيالية للغاية تم تقديمها بطريقة غاية في السلاسة والجمال والإتقان وقد استعان مخرج الفيلم بإثنين من الطهاة المحترفين من فرنسا والولايات المتحدة لتقديم الأطباق بشكل محترف كما في الحقيقة، وسافر فريق العمل لباريس حتى يحصل على الإلهام.


Haute Cuisine

افضل افلام الطبخ - Haute Cusine
من أمتع وأجمل أفلام هذه القائمة، وهو فرنسي من إنتاج عام 2012 وأحداثه مقتبسة عن قصة حقيقة، حول الطاهية Danièle Mazet-Delpeuch التي عملت لسنوات في المطبخ الخاص بالرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران.

نتعرّف في الفيلم على السيدة هورتينس التي تعمل في مطبخ مجموعة من الباحثين، واثناء مرور مخرجة أفلام وثائقية أسترالية بالمشروع تتعرف على قصتها، وتحاول أن تحثها على الكشف عن ماضيها المثير، وهو الطاهية الخاصة للرئيس الفرنسي السابق، ومن خلال الومضات السابقة نتعرف على بدايات هورتنيس في قصر الأليزيه، عندما طلب الرئيس الفرنسي إعداد مطبخ صغير خاص به وحده بعيداً عن مطبخ القصر الأساسي، ويشترط على الطاهي في مطبخ الرئيس أن يُقدّم وجبات فرنسية أصيلة تشبه طعام الجدات.

واجهت هورتينس العديد من التحديات، مثل غيرة زملائها الأعرق في المهنة، وكذلك قواعد العمل في القصر، والأتيكيت المتبع في تعاملها مع الرئيس، الفيلم مليء بالمشاهد المؤثرة يجاورها أخرى كوميدية، وبالطبع مجموعة من الأطباق الفرنسية الشهية للغاية، فلو كنت من محبي السينما والمطبخ الفرنسي هذا فيلم مثالي لك بالتأكيد.


Tortilla Soup

افضل افلام الطبخ - Tortilla Soup

تعرفنا على المطبخ الفرنسي والكوبي والأمريكي والهندي في هذه القائمة، آتى الدور على المطبخ المكسيكي الحريف، الفيلم من إنتاج 2001 وتدور أحداثه حول طاهي مكسيكي – أمريكي يعيش مع فتياته الثلاث في لوس أنجلوس، فقد قدرته على التذوق بعد وفاة زوجته منذ 15 عاماً حاول خلالهم رعاية فتياته على الرغم من كونهن ناضجات.

الاب الذي قام بدوره (Hector Elizondo) يرفض افتتاح مطعم خاص به، ويعمل في إعداد الطعام للحفلات والمناسبات الخاصة مع فريق عمل كبير، لكن يقدم لعائلته وجبات طعام احترافية، ويقوم بإعدادها بحب بالغ، على الرغم من أن كل وجبة تنتهي دوماً بخلاف بينه وبينهن، العلاقة بين الأب وفتياته، والفتيات وبعضهن البعض، ووجبات الطعام التي تجمعهم أعطت للفيلم طابع حميمي ومسلي بالتأكيد.


No Reservations

افضل افلام الطبخ - No Reservation

فيلم آخر من إنتاج عام 2007 وتدور أحداثه حول كايت (Catherine Zeta-Jones) كبيرة الطهاة التي تحكم مطبخها بالحديد والنار، لا ترَ في العالم سوى عمل فقط، حتى تضطرها مديرتها لأخذ جلسات علاج نفسي لتتعلّم التحكم في غضبها، ثم تُعيّن لها مساعد هو الشيف الناجح نيك (Aaron Eckhart) الذي يرغب في التعلم منها، ولكنها ترفضه شكلاً وموضوعاً.

تتغير حياة كايت تماماً عندما تُقتل أختها وزوجها في حادثة سيارة، وتصبح ابنتهما الصغيرة في رعايتها، فتضطر لأن توازن بين عملها في المطعم الذي تعتبره قطعة منها، وبين واجباتها الجديدة، بالإضافة لمشاعرها اتجاه نيك التي تحاول كبتها.

يقدّم الفيلم مزيج من الرومانسية والكوميديا وعالم مطابخ المطاعم الذي يحكمه الكثير من القواعد الصارمة، وعلى الرغم من كونه لم يحظَ بإعجاب الكثير من النقاد إلى إنه حقق إيرادات معقولة خارج الولايات المتحدة وداخلها.


Woman on Top

افضل افلام الطبخ - Woman on Top

فيلم من إنتاج 2000 يجمع بين الكوميديا والخيال والرومانسية، وسنطلع من خلاله على المطبخ البرازيلي، تبدأ الأحداث بإيزابيلا (Penélope Cruz) التي تعاني من مشكلة ناتجة عن الحركة، لا تستطيع معها اللعب مع الأطفال من سنها لذلك تتفرغ لتعلم الطهي منذ صغرها، ثم تتعرف على تونينو الذي تتزوجه وتفتح معه مطعم أحلامها الذي يلاقي نجاح كبير.

حتى تتفادى إيزابيلا الدوار الناتج عن الحركة يجب أن تتولى هي القيادة، سواء في السيارة أو الدراجة، أو حتى الرقص، ما يشعر تونينو بانتقاص في رجولته لذلك يخونها، وعندما تكتشف ذلك تترك البرازيل وتنتقل إلى الولايات المتحدة حيث يبدأ فصل جديد في قصتهما، الفيلم ليس أمتع أفلام هذه القائمة ولكنه مسلي بما يكفي لمشاهدته.


Big Night

افضل افلام الطبخ - Big NIght

بالطبع لن نستطيع إغفال المطبخ الإيطالي الشهير بالباستا واللازانيا والمعجنات الشهية، وتدور أحداث هذا الفيلم في خمسينات القرن الماضي، لنتعرف على الأخين سيكندو وبريمو، القادمان تواً من إيطاليا إلى الولايات المتحدة، ليفتتحا مطعم يقدمان فيه الوجبات الإيطالية الشهيرة، وتتعثر أحوالهما، ويأتي الحل من أحد أصدقائهما الذي دعا مغني إيطالي شهير ليقدم أغانيه في المطعم، وفي الليلة الكبيرة يعدان قائمة من أشهى المأكولات في محاولة لإنقاذ مشروعهما الناشئ.

الفيلم من إنتاج عام 1996 وبطولة توني شلهوب بدور بريمو وستانلي توشي بدور سيكندو.


Chocolat

افضل افلام الطبخ - Chokola

وكما أن التحلية تأتي في نهاية الوجبات، فإن فيلم Chocolat هو مسك الختام لهذه القائمة.. تدور احداث الفيلم في إحدى قرى فرنسا الصغيرة، حيث تصلها فيان وابنتها “غير الشرعية” لتفتتح متجر لتصنيع وبيع حلوى الشكولاتة.

تُقدّم فيان – بالإضافة إلى حلواها الغريبة – مثال غريب، مختلف، ومُتحرر عن المرأة في القرية المتزمتة ذات القواعد الصارمة، فينبذها الجميع في البداية، ولكنها تستميل الجميع بطبعها الطيب وحلواها الرائعة.

الفيلم ترشح لخمسة جوائز أوسكار، وهو من بطولة جولييت بينوش، وجوني ديب، ومقتبس عن رواية بذات الاسم.


إلى هنا انتهت اختياراتي لهذه القائمة التي يمكنها أن تمتد إلى مالا نهاية، فشغف الإنسان بالطعام دفعه لتقديم عشرات الأفلام حول هذا الموضوع منذ بداية السينما، وأرجو أن تشاهدوا تلك التي انتقيتها وترشحوا لي المزيد الذي لم أره بعد.

ما رأيكم بهذه المجموعة، هل هي افضل افلام الطبخ على الاطلاق؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم..
3