احتفل بنهاية العام بأفلام الشتاء المبهجة!

2

على الرغم من كون الكثيرون يتهمون فصل الشتاء بالكآبة، ويعتقدون إنه يدعو للعزلة، لكنه على الأقل يقدّم لنا موسماً سينمائيا ساخناً، حيث يصدر كل عام مجموعة جديدة من أفلام الكريسماس وأعياد الميلاد، أفلام مبهجة تتراوح بين المغامرات والكوميديا والرومانسية، بقصص بسيطة على الأغلب، وبعضها يعج بالنجوم الكبار، الذين يريدون مشاركة جمهورهم لحظات نهاية العام.

واليوم وقد اقتربت نهاية عام 2015 بأحزانه وأفراحه، سأقدّم لكم عشرة أفلام من هذه الفئة، مع دعوة لقضاء الأيام الأخيرة من السنة في مشاهدتها لكن لا تنسوا إحضار الفوشار ومشروب الشيكولاتة الساخنة حتى تكتمل المتعة:

Home Alone

1

اختيار متوقع بالتأكيد، لكني لم أستطع بدء هذه القائمة بفيلم آخر، فثنائية وحدي في المنزل الشهيرة أصبحت أيقونة لأفلام عيد الميلاد منذ أن تم عرض الجزء الأول عام 1990 شاهدناها صغاراً وكباراً مع أطفالنا.

تدور أحداث الجزء الأول حول الطفل كيفين، حاد الطباع والمتمرد على عائلته الكبيرة والصاخبة، وخلال توجه الأسرة لإجازة لقضاء إجازة رأس السنة ينسون الصغير النائم في الغرفة العلوية، وفي الصباح التالي يستيقظ كيفين ليجد أمنيته تحققت والمنزل أصبح له وحده، ولكن فرحته لا تكتمل بسبب محاولة إثنين من المجرمين سرقة المنزل في غياب الأسرة، ويقرر كيفين الدفاع عن منزله من خلال مجموعة من الحيل والمغامرات الكوميدية.

تم إنتاج جزء ثاني من الفيلم عام 1992 تدور أحداثه في مدينة نيويورك بحبكة مشابهة وبطولة ذات الممثلين حقق نجاح مماثل للجزء الأول.


New Year’s Eve

New-Years-Eve_poster

فيلم من إنتاج عام 2011 من بطولة مجموعة كبيرة من النجوم على رأسهم روبرت دي نيرو، سارة جيسكا باركر، هيلاري سوانك، جيسكا ألبا، هال بيري وميشيل فايفر.

تدور أحداثه في آخر أيام السنة، من خلال مجموعة من القصص المتفرقة التي تجمع بين شخصيتين أو أكثر، ولكن تتقاطع القصص مع بعضها البعض في النهاية لتقدم لوحة متكاملة باهرة الحسن، يغلب على الفيلم طابع الرومانسية والكوميديا، مع بعض اللقطات المؤثرة.


Jingle All the Way

3

عودة مرة أخرى لأفلام التسعينات، تم إنتاج هذا الفيلم عام 1996 من بطولة أرنولد شوازينجر، وتدور أحداثه حول الأب هوارد المشغول دائما وابداً عن عائلته، وعندما يحين عيد الميلاد يكتشف إنه نسى شراء هدية ابنه التي طلبها سابقاً، وهي إنسان آلي صغير باسم تريبو مان، ويذهب في آخر لحظة لشرائها ليكتشف إنها الهدية المفضلة لكل الأطفال هذا العام، وبالتالي لا تتواجد سوى كمية قليلة منها في الأسواق ويتم تبادلها في السوق السوداء.

يقوم الأب بالعديد من المغامرات للحصول على هدية ابنه، يبرهن من خلالها حبه الشديد له ولعائلته، يشاركه المغامرة رجل آخر يحاول الحصول على اللعبة ايضاً لابنه.


Arthur Christmas

4

فيلم رسوم متحركة من إنتاج عام 2011 تدور أحداثه في مركز إعداد الهدايا وتوزيعها الخاص بعائلة سانتا كلوز، حيث نتعرف على سانتا الجد، وسانتا الأب الذي يقوم بالمهمة في الوقت الحالي، وابنه الأكبر ستيف الذي يشرف على العملية باستخدام التقنيات المتطورة، والأخ الأصغر آرثر الأخرق الذي يفسد الأمور على الدوام، لذلك يتم إسناد المهام الروتينية له.

لكن في أهم ليالي العام لعائلة سانتا كلوز تحدث أزمة كبيرة بضياع إحدى الهدايا نتيجة لخطأ من الأب، وبالتالي يقوم آرثر بمهمة إنقاذ مستحيلة لليوم ليكشف للجميع عن الوجه الآخر له. ترشح الفيلم لجائزة الجولدن جلوب في هذا العام كأفضل فيلم رسوم متحركة.


A Merry Friggin’ Christmas

من أواخر أعمال النجم الراحل روبين ويليامز، تبدأ الأحداث في منزل جويل ماك هيل الذي يتحضر مع عائلته للسفر لمنزل أسرته لقضاء إجازة الأعياد، يتضح مع الأحداث أن جويل يحمل عقدة نفسية نتيجة إهمال والده السكير – الذي يقوم بدوره ويليامز – له في طفولته، لذلك يحاول على الدوام الظهور بشكل الأب المثالي.

تنتقل الأحداث لمنزل الأسرة والعائلة غريبة الأطوار، والنفور الواضح بين جويل ووالده، وتنفجر الأمور عندما يكتشف جويل وزوجته إنهما نسيا هدية ابنهما الصغير في المنزل، وبالتالي تخريب فرحة العيد عليه، ويقرر الأب الذي يصرّ على إعطاء ابنه ما افتقده في طفولته على العودة مرة أخرى لمدينته للحصول عليها، ويلحق به والده.

الفيلم من إنتاج عام 2014 وتجمع أحداثه بين الكوميديا والدراما، وبالتأكيد مسلي.


The Family Stone

6

على الرغم من اللمسة الكوميدية الواضحة في هذا الفيلم لكنه دراما رومانسية بصورة أكبر، وهو من بطولة مجموعة من نجوم هوليوود على رأسهم ديان كيتون وسارة جيسكا باركر ورايتشل ماك ادمز، وهو من إنتاج عام 2005 وترشحت باركر عن دورها فيه لجائزة الجولدن جلوب.

تدور أحداث الفيلم خلال احتفال عائلة ستون بالكريسماس عندما أحضر الابن إيفريت صديقته التي ينوى خطبتها قريباً ميرديث لتقابل عائلته لأول مرة، من أول نظرة تظهر الكيمياء الغائبة بين الصديقة وباقي أفراد العائلة، وكلما حاولت تحسين موقفها أمامهم حدثت مواقف محرجة ليتأزم الوضع أكثر، وينتهي الفيلم بطريقة غير متوقعة، ولكن مرضية لجميع الأطراف ليصبح ملائم لروح عيد الميلاد الميالة للبهجة.


Scrooged

7

نعود قليلاً للماضي بالتحديد عام 1988 وفيلم بيل موراي الشهير Scrooged وهو مقتبس عن قصة تشارلز ديكنز الشهيرة “ترنيمة عيد الميلاد”، نتعرف في بداية الأحداث على فرانك المنتج في التلفزيون والذي يحضر برامج ليلة الكريسماس، فرانك طموح، عصبي لا يبالي بالأخرين ومشاكلهم والآمهم طالما لا تتعارض مع عمله ونجاحه، لذلك يطرد مساعده الذي يقوم بخطأ ما ويجعل جميع الموظفين تحت إمرته يعملون في العطلة.

بعد خروجه من العمل يقابل فرانك شبح، يخبره أن أسلوب حياته وطريقة معاملته للآخرين ستقوده لأسوأ مصير، وأن ثلاثة أشباح ستقابله الليلة، كل شبح سيعرفه على شيء لا يدريه حول نفسه، وبالفعل يقابل شبح الماضي والحاضر والمستقبل ليرى نفسه بعيون الأخرين.


The Polar Express

8

فيلم رسوم متحركة من إنتاج عام 2005 قام النجم توم هانكس بالأداء الصوتي لستة أدوار مختلفة خلاله، وترشح الفيلم لثلاثة جوائز أوسكار لم يفز بأي منها. تدور أحداثه على متن قطار خيالي حيث نقابل مجموعة من الأطفال، عشية عيد الميلاد في رحلة خرافية يكتشفون اثنائها شجاعتهم وإيمانهم بروح العيد والكريسماس، من خلال مجموعة من المغامرات الشيقة.


Love actually

Love_Actually-005

فيلم آخر من الأفلام المتعددة النجوم، وهو بريطاني من إنتاج عام 2003 واشترك في بطولته كولين فيرث وهيو جرانت وكيرا نايتلي وإيما تومسون وليام نيسون وغيرهم من ممثلي هوليوود المشهورين، وتدور أحداثه خلال خمسة أسابيع، حيث يُعرض كل أسبوع من خلال عد عكسي للتطورات التي حدثت في حياة أبطاله، لتأتي خاتمة الفيلم ونعرف مصير كل شخصية في ليلة عيد الميلاد، الفيلم رومانسي كوميدي خفيف وممتع، ويكفي تجمع هذا العدد من النجوم لتضمن أن وقتك لن يضيع هباء في مشاهدته.


It’s a Wonderful Life

سأختم هذه القائمة بواحد من أقدم أفلام الكريسماس وما يُعتبر أيقونة في هذه الفئة وهو فيلم “إنها حياة رائعة” والذي تم اختياره عام 1990 ليُحفظ ضمن سجل الأفلام الوطنية في مكتبة الكونجرس الأمريكية، وذلك لكونه أثر حضاري وتاريخي وجمالي، وترشح لخمسة جوائز أوسكار، وهو في المركز الخامس والعشرين بقائمة موقع IMDb.

تدور أحداث الفيلم في عشية عيد الميلاد عام 1945 حين أعتزم جورج بايلي الانتحار يائساً من حياته، ولكن ينقذه في آخر لحظة ملاك حارس تحت التمرين يرغب في الحصول على أجنحته بإنقاذ جورج.

أخذ الملاك جورج في رحلة لماضية حيث شاهدا سوياً أفعال كثيرة قام بها وأُثرت على الأخرين، وكيف أن وجوده جعل الحياة أفضل للكثير من البشر، وأن حياته تعني الكثير لمن حوله، ليعيد النظر في إنهاء حياته.


إلى هنا انتهت قائمة اختياراتي الشخصية من أفلام الكريسماس والشتاء، وببحث صغير على شبكة الأنترنت سنجد أن عدد هذه الأفلام لا يمكن حصره، وكل عام يصدر المزيد، لذلك أخبرونا عن قائمتكم الخاصة، وأفلامكم المفضلة، وعسى 2016 تأتي بأفلام مميزة أخرى..

2

شاركنا رأيك حول "احتفل بنهاية العام بأفلام الشتاء المبهجة!"

أضف تعليقًا