مسلسل Black Mirror وانعكاس الواقع المرير لحياتنا التي تبتلعها التقنية

مسلسل Black Mirror
3

كثيرة هي الأعمال التي تتحدث عن الحضارة البشرية في عالم الغد وتجعلنا نفكر كيف سيؤول حالنا في المستقبل وما هي العواقب المترتبة على اعتمادنا الكامل على التقنية، و مسلسل Black Mirror هو واحد من تلك الأعمال التي تتطرق لهذه القضية إلا أنه باعتقادي يعد أحد أفضل مسلسلات الخيال العلمي التي شاهدتها مؤخراً إن لم يكن أفضلها على الاطلاق.

مسلسل Black Mirror وواقعنا المرير

اسم مسلسل Black Mirror يعني المرآة السوداء وهو بمعنى انعكاس لواقعنا الكئيب الذي نعيشه الآن من خلال الشاشات السوداء لأجهزتنا الالكترونية مثل الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية والكمبيوترات التي نحدق بها طوال اليوم بلا كلل أو ملل لدرجة أنها أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية لا نستطيع الاستغناء عنها.

Black-Mirror-Season-1-2011-Front-Cover-63373

يتألف المسلسل من حلقات منفصلة الأحداث، مدة الحلقة حوالي 42 دقيقة. أما الحلقة الخاصة فهي أطول بقليل حيث كانت مدتها حوالي ساعة واحدة و 15 دقيقة.

تم عرض مسلسل Black Mirror أول مرة في بريطانيا عام 2011 وهو من انتاج Channel 4 ومن كتابة وانتاج المبدع Charlie Brooker الذي يعد واحد من الكتّاب المتميزين في مجال عمله. وقد تم انتاج العمل بصيغة anthology أي أن كل حلقة من الحلقات الـ ٧ للمسلسل غير مترابطة الأحداث فيما بينها فكل حلقة منفصلة عن الأخرى من ناحية الأحداث والشخصيات ولا يربط بينها إلا موضوع التكنولوجيا وتأثيرها على النفس البشرية وأين سيأخذنا تيار المواقع الاجتماعية في المستقبل.

15mill1

تكمن قوة العمل الدرامي / الخيالي هذا في طريقة سرده لقصصه المستقبلية ولكنها بنفس الوقت ستجعلك تشعر وكأنها قابلة للحدوث لأي شخص منا الآن إذا ما سيطرت التكنولوجيا على عالمنا وتحكمت بحياتنا بالكامل.

يضم العمل نخبة من الممثلين البريطانيين الذين لعبوا أدوارا مميزة في مسلسلات أخرى اكتسبت شهرة عالمية مثل Downton Abbey و Game of Thrones. ومنهم من أصبح ذي شهرة عالمية.

الأفكار في مسلسل Black Mirror

يُعد مسلسل Black Mirror مناسب لمحبي قصص المستقبل الديستوبي / السوداوي وسيقدم لهم وجبة دسمة من الأفكار الغريبة والذكية جدا ولكن مخيفة أيضا كفكرة تغلغل التقنية في عالمنا. بعض من الأفكار التي يتطرق لها هذا المسلسل:

  • مواقع التواصل الاجتماعي
  • التقنية التي يمكن ارتداءها (مثل النظارات الذكية)
  • برامج مسابقات استعراض المواهب
  • المنزل الذكي
  • الحوسبة السحابية والمساعد الشخصي
  • برامج تلفزيون الواقع

مسلسل Black Mirror

يعد مسلسل Black Mirror ، كمعظم المسلسلات البريطانية، قصيرا نوعا ما و بمجرد بدء الحلقة الأولى منه ستصبح مدمنا عليه تماما وتود مشاهدة كل الحلقات دفعة واحدة بسبب المواضيع المطروحة والطريقة التي يعالج بها القضايا. ولكنني لا أنصحك بذلك أبدا، فبرأيي الطريقة المثلى لمشاهدة هذا المسلسل هو مشاهدة حلقة واحدة ومن ثم اعطاء نفسك بعضا من الوقت لتتمكن من معالجة وفهم ماحدث أمامك.

 

عُرض مسلسل Black Mirror لأول مرة على القناة الرابعة البريطانية في 4 ديسمبر، 2011، حيث تم انتاج موسمين كل موسم يضم 3 حلقات بالإضافة لحلقة خاصة تم عرضها في يوم الميلاد عام 2014 . في شهر سبتمبر، 2015، اشترت شركة نتفليكس حقوق إنتاج المسلسل لإعادة إحيائه من جديد وذلك من خلال انتاج 12 حلقة جديدة باشراف الكادر الأصلي للعمل وعلى رأسهم Charlie Brooker حيث طُرح الموسم الجديد في 21 أكتوبر من عام 2016.

ملخص حلقات مسلسل Black Mirror

حلقات الجزء الأول من مسلسل Black Mirror

الحلقة الأولى – “The National Anthem”

يتم اختطاف الأميرة سوزانا، وهي إحدى أفراد العائلة المالكة البريطانية. لإعادة الأميرة، يطلب الخاطف من رئيس الوزراء، مايكل كالو، أن يمارس الجنس مع خنزير ببث حي ومباشر على التلفزيون، وإلا فإنه سيقتلها. يرفض “كالو” ابتزازه بهذه الطريقة، لكن الرأي العام يتحول تدريجياً ضده. تحاول قوات الأمن تحديد مكان الخاطف، لكنهم يفشلون في ذلك. تحت الضغط، يوافق كالو في النهاية على تلبية الطلب. ينتحر الخاطف ويُكتشف فيما بعد أنه فنان، كان يخطط لهذا العمل لكي يظهر للناس هوسهم بالإعلام. وبعد مرور عام، استعاد كالو رضا الجمهور والمؤيدين من حوله، لكن علاقته مع زوجته تعرضت لضربة قوية جداً.

الحلقة الثانية – “Fifteen Million Merits”

يشعر بينغ بأنه محاصر في مكان مغلق آلي، حيث يعمل في مجتمع يركب الدراجات الثابتة المولدة للطاقة مقابل “مزايا”، وهي نوع من العملة التي يمكن أن يستخدمها لشراء الأشياء التي يحتاجها. ذات يوم، سمع فتاة تدعى آبي وهي تغني في الحمام ويقع في حبها. يقرر أن يهبها خمسة عشر مليون ميزة، يمكنها استخدامها لشراء تذكرة للمشاركة في عرض المواهب. تقبل “آبي” الهدية وتدخل المسابقة، حيث تُعطى مشروب مخدر قبل أن الصعود على المسرح. أُعجب الحكّام بغنائها، لكنهم يقترحون أنها أكثر ملاءمةً للأفلام الإباحية. تقبل آبي العرض، دون التفكير بوضوح. يعود بينغ إلى الدراجات الثابتة، مصممًا على استعادة المزايا التي يحتاجها للدخول في المسابقة بنفسه، وفي النهاية يتمكن من شراء تذكرة جديدة. عندما يدخل المسرح، ينتهز الفرصة للتعبير عن سخطه ويهدد بالانتحار، بينما يراقب الأعضاء الآخرون الجمهور. عندما ينهي حديثه، يقدم له الحكام برنامجاً أسبوعيًا، حيث ستتاح له الفرصة للتعبير عن سخطه على النظام. ليقبل بينغ عرضهم.

الحلقة الثالثة – “The Entire History of You”

في المستقبل يزرع الناس “رقاقة الكترونية” خلف أذنهم، تسمح لهم بتسجيل كل ما يرونه ويسمعونه. باستخدام جهاز تحكم عن بعد، يمكن للمستخدم إجراء إعادة تشغيل ذاكرته مباشرة إلى أعينه أو إلى جهاز عرض فيديو. في حفل عشاء، يشك ليام بسلوك زوجته فيفون تجاه رجل يدعى جوناس. عند عودتهم إلى المنزل، تعترف فيفون أنها كانت في علاقة معه. في صباح اليوم التالي، يتوجه ليام وهو مخمور إلى منزل جوناس ويجبره على حذف كل ذكرياته الجنسية مع ففوني. في الذكريات التي تظهر على الشاشة، يلاحظ ليام واحدة من الذكريات عندما كان هو وفيفون مرتبطين وينتابه الشك بأنه قد لا يكون الأب البيولوجي لولده، يعود إلى منزله ويطالب بأن تُظهر له فيفون ذلك اللقاء بالتحديد لتبدأ القصة بالتوضح أكثر ويتأكد شكه. في وقت لاحق، يذهب ليام إلى الحمام ويستخدم شفرة حلاقة لقطع الرقاقة من خلف أذنه.

حلقات الجزء الثاني من مسلسل Black Mirror

الحلقة الأولى – “Be Right Back”
يعيش آش مع صديقته مارتا، حيث يقضي الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي. في يوم من الأيام يموت في حادث مروري، وبعد بضعة أيام، تكتشف مارثا أنها حامل فتقرر استخدام تقنية جديدة قادرة على محاكاة صوت آش وشخصيته على الهاتف، بناء على حساباته في وسائل الإعلام الاجتماعية وغيرها. تساعدها هذه الخدمة في التغلب على يأسها، حتى يومًا ما يسقط هاتفها عن طريق الخطأ وترتعب كثيراً. يخبرها آش الإصطناعي عن خدمة تجريبية جديدة، حيث يمكن نقل نسخة منه إلى جسم اصطناعي، مطابق تقريبا لشكل آش. ومع ذلك، تدرك مارثا أن الروبوت غير قادر على تكرار التفاصيل الصغيرة في سلوك آش الحقيقي وتبدأ في النفور منه. وفي النهاية، تأخذ مارثا آش الاصطناعي إلى حافة الهاوية وتطلب منه القفز. وبينما يبدأ في تنفيذ الأمر، تعبر مارثا عن إحباطها من أن آش الحقيقي لم يكن ليطيع أوامرها بهذه البساطة. كرد فعل، يبدأ الروبوت في التوسل لإبقائه على قيد الحياة. غير قادرة على التخلص منه، تبقي مارثا الروبوت في علية المنزل، حيث تزوره ابنتها الصغيرة في نهاية كل أسبوع.

الحلقة الثانية – “White Bear”

تستيقظ امرأة في منزل حيث تعاني من فقدان للذاكرة. تلاحظ أن الناس في الشارع تقوم بتصويرها على هواتفهم، لكن عندما تتحدث إليهم يتجاهلونها. عندما يفتح رجل ملثم النار عليها بواسطة بندقية، تهرب منه وتلتقي بجيم، وهي امرأة أخرى تهرب من “الصيادين”. تشرح جيم أن الأشخاص الذين صوروها تأثروا بإشارة ظهرت على شاشاتهم. تتبع المرأة “جيم” في خطتها للوصول إلى جهاز الإرسال وتدميره. عندما يصلون إلى المبنى، يتعرضون للهجوم من قبل اثنين آخرين من الصيادين. تتمكن المرأة من معاركة أحد الصيادين وتصويب البندقية اتجاهه، ولكن عندما تسحب الزناد، يتضح أنها بندقية مزيفة، وتكتشف أن كل شيء حولها ما هو إلا خدعة قد تم تنظيمها. ويتم إخبار المرأة أن اسمها هو فيكتوريا سكيلان وأنه قد ثبتت إدانتها لدورها في القتل الوحشي لفتاة صغيرة. وقد حُكم عليها بالتعذيب النفسي يومياً في “White Bear Justice Park”، حيث يُسمح للزوار بتصوير معاناتها اليومية. يتم إرجاع فيكتوريا إلى المنزل حيث استيقظت ويتم مسح أحداث اليوم من ذكرياتها وتنظيفها، في إجراء مؤلم للغاية.

الحلقة الثالثة – “The Waldo Moment”

جيمي سالتر هو ممثل كوميدي يتحكم بأحد الدببة الهزلية (يدعى والدو) عن طريق الكمبيوتر. تصبح الشخصية مشهورة جداً لدى الجمهور البريطاني. يوافق جيمي على مضض على إدخال والدو في الانتخابات المقبلة للتسويق لمسلسل والدو الجديد. يتم عرض والدو على شاشة على جانب سيارة فان ويستهدف المرشح المحافظ ليام مونرو عن طريق متابعته خلال حملته. يبدأ جيمي علاقة مع المرشحة عن حزب العمال غويندولين هاريس، حيث يبدأ في الوقوع في حبها. عندما تسمع غويندولين نصيحة مدير الحملة بهجر جيمي، فإنه يبدأ بمهاجمتها علنًا. يكتسب والدو المزيد من الدعم العام، ويجذب الاهتمام الأمريكي له وبيعه كعلامة تجارية عالمية، ولكن جيمي يرفض الفكرة. في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية، يطلب جيمي من الجمهور بعدم التصويت لوالدو. يفوز مونرو بالانتخابات، مع احتلال والدو المركز الثاني وجويندولين في المركز الثالث. في المستقبل، يستيقظ جيمي لنجده بلا مأوى في دولة بائسة محكومة بقبضة حديدية، حيث يظهر وجه والدو على كل شاشة في الشوارع.

على الرغم من أن مسلسل Black Mirror هو عبارة عن نسيج رائع من الخيال الخصب إلا أنك ستشعر بأنه قادم من أرض الواقع بقصصه التي من السهل أن تشعر بأنها قد تحصل لك أو قد تحصل غداً لأي واحد منا. سينتابك شعور بأن مسلسل Black Mirror تشاؤمي لأبعد الحدود، في الحقيقة إنه كذلك تماماً، فبينما نحس بأن معظم البرامج التلفزيونية موجودة لطمأنة الناس أو تسليتهم، يحاول مسلسل Black Mirror زعزعة ثقة مشاهديه وكشف الكثير من الفجوات في عالمنا الأسير للتقنية. فهو بكل بساطة، لا يشبه أي شيء آخر ستشاهده على شاشة التلفزيون في الوقت الراهن وأنصح الجميع بمشاهدته.

3

شاركنا رأيك حول "مسلسل Black Mirror وانعكاس الواقع المرير لحياتنا التي تبتلعها التقنية"

أضف تعليقًا