أفضل الأفلام العربيّة لعام 2015

1

حظيت السينما العربيّة في 2015 بانتعاشة فنيّة مميزة، فمجموعة الأفلام الجيدة التي شاهدناها في 2015 قد نكون لم نستطع جمعها في مكان واحد على مدار 4 سنوات ماضية، وهو مؤشر جيّد على عودة السينما العربيّة بشكل مرضي لعشاقها.

ولعلَّ تواجد 10 أفلام عربية ضمن الأفضل، مع تنظيف رطوش ما يزيد عن 20 عمل غير جيدين يعطينا بصيص أمل في الفترة المقبلة دعوني أقول “السينما ستزدهر” ولو كره الحاقدون!

أعتقد أن الفترة المقبلة ستشهد موسم سينمائي عربيّ جيّد ومميز، فالبناء على أعمال جيدة، أفضل من البدء من القاع ونحن الآن نبني فوق 10 أعمال جيدة هي افضل الافلام العربية 2015 .. دعونا نبدع!


أسوار القمر

افضل الافلام العربية 2015 - أسوار القمر

أحد أهم وافضل الافلام العربية 2015 .. عُرِض العمل في بداية العام، وعلى الرغم من عدم تحقيقه لإيرادات مرتفعة إلا أن النقاد اعتبروا الفيلم ضمن الأهم في هذا العام.

ويُعدّ العمل عودة الفنانة منى زكي للسينما بعد تغيبها عدة سنوات، وتُجسّد منى زكي دور زينة، امرأة تتعرض للإغماء، وبعدها تستيقظ لتجد نفسها فاقدة للبصر، ويحدث صراع داخل المركب التي تكون على متنه بين عمرو سعد وآسر ياسين.

الفيلم من إخراج طارق العريان، وسيناريو محمد حفظي، وبطولة منى زكي، وآسر ياسين، وعمرو سعد.


قدرات غير عادية

افضل الافلام العربية 2015 - قدرات غير عادية

إحدى إبداعات المخرج الكبير داوود عبد السيد، والذي دائمًا ما يغيب طويلًا، ثم يعود من خلال عمل يُعيد السينما لأمجادها.

دار الفيلم حول “حياة” والتي جسّدت دورها الفنانة نجلاء بدر، لديها طفلة تمتلك قدرات غير عادية، تُدعى مريم، ويشارك في تحريك مجريات العمل الفنان خالد أبو النجا.

الفيلم تأليف، وإخراج داوود عبد السيد وبطولة خالد ابو النجا، ونجلاء بدر، ومحمود الجندي، وعباس أبو الحسن والطفلة مريم تامر.


نوَّارَة

افضل الافلام العربية 2015 - نوارة

فيلم “نوارة” من الأفلام التي اتت ألينا في نهاية عام 2015، ولكنه وضع نفسه ضمن افضل الافلام العربية 2015 من خلال مشاركته في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وحصدت بسببه بطلة العمل منة شلبي جائزة أفضل فنانة عن دورها في العمل.

على الرغم من سقوط الأفلام المصرية هذا العام في العديد من المهرجانات العربية، إلا أن “نوارة” أنار الطريق من الظلام، وأعاد الأمور لنصابها.

يشارك في بطولة فيلم “نوارة” كل من محمود حميدة وأحمد راتب وشيرين رضا، وهو من تأليف وإخراج هالة خليل. تدور أحداثه في إطار اجتماعي حول رصد لحياة فتاة شعبية تدعى “نوارة”، في الفترة ما قبل وما بعد ثورة 25 يناير، حيث تتورط هذه الفتاة في الكثير من المشكلات.


على حلة عيني

افضل الافلام العربية 2015 - على حلة عيني

حصل هذا الفيلم على جائزة المهر الذهبي “وهي الجائزة الرئيسية لأفضل فيلم طويل في مهرجان دبي السينمائي” للمخرجة التونسية ليلى بوزيد، وقد شارك الفيلم في مهرجان البندقية، قبل أن يذهب لمهرجان “دبي” ويفوز بالجائزة الرئيسية.

تدور أحداث الفيلم في الفترة التي سبقت الثورة التونسية، من خلال فتاة مراهقة تدعى فرح والتي تحبّ الغناء، لكن ما تغنّيه لا يتناسب مع الجوّ السياسي السائد في تلك المرحلة، فيتم اعتقالها تعسّفاً، علماً انها تصطدم أيضاً بأهلها وبمحيطها وحتى بنفسها.


ولاد رزق

افضل الافلام العربية 2015 - ولاد رزق

فيلم للفنان المصري أحمد عز، وعلى الرغم من المأخذ الذي اتبعته بعض المشاهد في الفيلم، وذلك عبر طريقة وتقنية التصوير، يُعدّ إضافة مختلف على ما أعتدنا مشاهدته في الوطن العربي، وواحد من افضل الافلام العربية 2015 لتميّزه عن الأعمال الأخرى.

ولعلّ الواقع يؤكّد أن الفيلم ينتمي لتلك النوعية من الأفلام التجارية الأمريكية، وإن كنا نرفضها مضمونًا، ولكن نحتاجها “تكنيكًا”.

“ولاد رزق” بطولة أحمد عز، عمرو يوسف، أحمد الفيشاوي، كريم قاسم، أحمد داود، نسرين أحمد، ندا موسي، سيد رجب، ومن إخراج طارق العريان.


قبل زحمة الصيف

افضل الافلام العربية 2015 - قبل زحمة الصيف

يا رفاقي إنه محمد خان، يفعل ما يشاء، وقتما يشاء، وكيفما يشاء، إنه أحد العباقرة، ومن أهم المخرجين في العصر الحديث، ويبقى بارعاً جداً في إثارة الجدل، يصفه البعض بأنه عبقري.

فبمجرد نزول “برومو أو إعلان” العمل أحدث ضجة في الأوساط الفنية بسبب وجود الفنانة هنا شيحة ترتدي لأول مرّة لباس السباحة على الشاشة، وكان ذلك من خلال هذا المخرج.

تدور أحداث الفيلم في قرية سياحية على شاطئ البحر، ويحكي عن علاقة مجموعة من الشخصيات التي تلتقي قبل بدء موسم الصيف.

الفيلم بطولة ماجد الكدواني، وهنا شيحة، ولانا مشتاق، وأحمد داوود، وهاني المتناوي، وهو من إخراج محمد خان.


جوق العميين

افضل الافلام العربية 2015 - جوق العميين

عُرض فيلم جوق العميان أو جوق العميين في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي، في دورته الـ 26 وتمكّن من الفوز بالجائزة الرسمية الأولى للمهرجان “التانيت الذهبي”.

فيلم جوق العميان للمخرج محمد مفتخر من المغرب، مُمتع جداً مليئ بالدراما، الموسيقى، المداخلات السياسية مع قصة حُبّ لطيفة بطلها طفلان سيتخطان القيود الإجتماعيّة الطبقيّة البالية.


بتوقيت القاهرة

افضل الافلام العربية 2015 - بتوقيت القاهرة

يُعدّ آخر أفلام الفنان الكبير الراحل نور الشريف، وامتاز الفيلم بكونه فيلم يستطيع المشاركة في المهرجانات المتعدة، وعلى نفس الجانب يمكن طرحة في السينمات توليفة “مهرجمهور” فيلم مهرجانات وجمهور على نفس الدرجة.

يدور الفيلم حول ثلاث شخصيات محورية، يحدث صراعات ويربط بينهم الكاتب بخيط رفيع، دراما إنسانية ورائعة من روائع الراحل نور الشريف.

الفيلم من بطولة مجموعة كبيرة من النجوم العرب نور الشريف وسمير صبري وميرفت أمين ودرة التونسية وكندة علوش وأيتن عامر، ومن تأليف وإخراج أمير رمسيس.


خارج الخدمة

افضل الافلام العربية 2015 - خارج الخدمة

من افضل الافلام العربية 2015 بحبكة جيدة، وقصة لا بأس بها وأداء تمثيلي يستحق العلامة الكاملة، إنه بالفعل أحد تلك الأفلام التي تثير الشغف بداخلك.

يتحدّث الفيلم عن شخصيتين فقط تقريبًا وهما أحمد الفيشاوي، والفنان شيرين رضا، والفيلم لم ينجح في صالات العرض السينمائية بشكل كبير ولكنه فيلم يستحق التأمل والمشاهدة.

أعتدت أن أذكر نبذة عن العمل، ولكني لا أريد ذلك تلك المرة، فإنا أريد أن أثير من تشويق الجمهور لمشاهدة العمل، إنه أحد الأعمال العظيمة دون مبالغة.

الفيلم تأليف عمرو سامي، ومن إخراج محمود كمال، وبطولة شيرين رضا وأحمد الفيشاوي، ووكريم محمود.


من ألف إلى باء

افضل الافلام العربية 2015 - من ألف إلى باء

فيلم من إنتاج إماراتي، وشارك في افتتاح مهرجان أبو ظبي السينمائي، وهو رائعة من روائع السينما في عام 2015، وإن كان يميل قليلًا لنوعية الأفلام المستقلة.

رحلة قام بها مجموعة من الشباب بالسيارة من أبو ظبي وحتى بيروت، ويمرون بمجموعة من المفارقات التي لا تحدث سوى مرة واحدة في العمر.

الفيلم بطولة شادي ألفونس، خالد أبو النجا، مها أبو عوف، وفادي الرفاعي، وفهد البتيري ومن تأليف محمد حفظي، وإخراج علي مصطفى.


في النهاية .. 10 أعمال فنية هي من وجه نظري البحتة، بذلت قصارى جهدي حتى أقدمها اكم، أظن أنها تستحق أن نصفها بالأفضل في العالم العربيّ لعام 2015.

هل شاهدت هذه الأفلام؟ ما هي اختياراتك لمجموعة افضل الافلام العربية 2015 .. هل هناك أي مفارقات أو إضافات مختلفة؟ شاركنا رأيك..
1