أدب الحلاج .. أداةٌ إبداعيّة في عالم الأغنية العربيّة

1
أُقْتُلُوني يا ثقاتـــي إنّ في قتـْلي حياتــــي
و مماتـي في حياتـي و حياتي في مماتـي
أنّ عنـدي محْو ذاتـي من أجّل المكرمـات
و بقائـي في صفاتـي من قبيح السّيّئــات

تلك هي الكلمات التي قالها الحلاج شهيد الإنسانية، المُرمى على نهر دجلة لينشر الحب والحياة على ضفافه ولترتفع روحه إلى السماء ويعانق بها الكون، الإنسان الذي أضيف إلى قائمة الموت فسُجن وعُذب وقُطِعت أطرافه وقُتِل وحُرِقت جثته.

ترك لنا الحلاج نصوصاً ابقته حاضراً بيننا تدعنا نتأمل ونفكر كثيرا بهذا الكون.. ترك نصوص تصيبنا بماس كهربائي عند قراءتها فالكثير من الأشخاص صنعوا من أشعاره مقاطع موسيقية جميلة وغنيت بأصوات عذبة من مارسيل خليفة إلى بشار رزقان وظافر يوسف.

هنا سنسمعكم بعض من تلك الاعمال التي غنيت من قبل فنانيين وموسيقيين مبدعين.

عجبت منك ومني – فرقة شرق

فرقة شرق هي فرقة أردنية حاولت إحياء المقطوعات العربية القديمة بأسلوب حديث وراقي، هذه المقطوعة عمل جميل ومبدع من قبل الفرقة وخصوصاً مقاطع العود الهادئة التي تجعلك بمزاج سعيد عند بداية يومك. تأسست الفرقة في عام 2006 وتضم كل من طارق الجندي على العود آلاء تكروري على آلة الفلوت ولارا عليان غناء وخالد بلعاوي على التشيللو ومعن السيد إيقاع ويعرب سميرات على آلة الكمان ومهند عطا الله ساكسفون وغناء.

بالإضافة إلى فرقة شرق قام بغناء تلك الأبيات الشعرية التي كتبها الحلاج كل من كاظم الساهر وريم بنا وبشار زرقان والعديد أيضاً من الفنانين والموسيقيين لما تحمله من كلمات سهلة وجميلة.


يا نسيم الريح – مارسيل خليفة

جميعنا يعرف مارسيل خليفة وسمع به في يوم من الأيام، وربما أغنية يا نسيم الروح من أكثر الأغاني المعروفة للموسيقي المبدع مارسيل خليفة. كلمات تلك الأغنية هي من أشعار الحلاج وعلى ما اعتقد هذه الأبيات من أكثر الأبيات التي اُستخدمت من قبل العديد من الفنانين والموسيقيين، لكن أجملهم كانت بصوت مارسيل خليفة الهادئ والقوي والمميز.


منير طرودي – يا نسيم الورد

غني منير طرودي أيضاً مثله مثل العديد من الموسيقيين يا نسيم الروح لكن بطريقة مبتكرة جديدة دمج فيها الموسيقى الشرقية مع الجاز ليسمعنا مقطوعة موسيقية فريدة من نوعها بأسلوب جديد. منير طرودي هو شاب تونسي قام بدمج الألحان التونسية الشعبية مع إيقاعات الإنشاد الصوفي والجاز بطريقة جديدة، في هذه المقطوعة دمج منير بين الجاز والموسيقى الصوفية وصنع مقطوعة في قمة الروعة خصوصاً مقاطع البيس والغيتار بالإضافة إلى صوته القوي المليء بالإحساس. لدى منير ثلاثة البومات فرس النبي 2002 وسلوى 2005 وتواصل 2010.


رأيت ربي بعين قلبي – كاظم الساهر

عند فتحك شاشة التلفزيون أو مواقع التواصل الاجتماعي سوف تشاهد هذا الوجه الغني عن التعريف وتسمع صوت كاظم الساهر المميز. غنّى كاظم العديد من الأبيات التي كتبها الحلاج وكانت أجملهم “رأيت ربي بعين قلبي”، إذا كنت من الكارهين أو المعجبين بأغاني كاظم الساهر أعتقد إنك ستعجب حتماً بأسلوبه وصوته في هذه الأغنية.


اقتلوني يا تقاتي – ظافر يوسف

ربما أصبح معظمنا يعرف الوجه الجديد الذي انتشر مؤخراً بشكل واسع والذي قدّم لنا أسلوب جديد في الغناء الصوفي وجعله محبباً للعديد من الناس، وغريباً للبعض الأخر. قام ظافر يوسف بدمج الغناء الصوفي بالموسيقى الإلكترونية والجاز، فظهر نمط جديد من أنماط الموسيقى وهو الإلكترونك الصوفي. نستطيع أن نذكر هنا من أعماله البوم “إلكتريك صوفي” و”نبوءة رقمية” فنسمع دمج جميل بين العود والموسيقى الإلكترونية وصوته القوي الذي لم تسمع مثله من قبل.


مالي جفيت – بشار زرقان

ربما لا يعرف الكثير بشار زرقان الفنان والملحّن السوري، حيث بدأ بشار في بداية الأمر الغناء المسرحي، من ثم قام بتلحين وغناء للعديد من الشعراء منهم محمود درويش كما قام بتلحين وغناء الكثير من القصائد الصوفية للحلاج وابن الفارض ورابعة العدوية، لديه اربع البومات “طير لا تطير” و”حالي أنت” و”الجدارية” و”لا أحد”.


إذا هجرت – جاهدة وهبة

جاهدة وهبة ليست فقط مؤلفة موسيقية فهي أيضا شاعرة ومخرجة حصلت على شهادة في التمثيل والإخراج ودبلوم في الغناء الشرقي. لديها كتاب يحمل اسم “الأزرق والهدهد: عشق في الفيسبوك” يحتوي على مجموعة من أشعارها. غنت بصوتها الجميل العديد من القصائد الصوفية لرابعة العدوية وابن عربي وجلال الدين الرومي. هنا سنضع بين أيديكم إذا هجرت الأبيات الذي كتبها الحلاج وقامت بغنائها جاهدة وهبة بطريقة هادئة ومحببة على القلب.

قال الكاتب الألماني غونتر غراس: لدى جاهدة وهبه قدرة عجيبة على موسيقى الشعر وإيصال المعاني الكامنة في القصيدة إلى المتلقّي، لكأنها تعيد كتابتها بصوتها ولحنِها… أعجبت جداً حدّ النشوة بما لحّنته من كلماتي خاصة قصيدتيّ “فيضان” و”لا تمضِ إلى الغابة”.


باسل زايد – العشق

الفنان باسل زايد من فلسطين لديه جمهور واسع بسبب صوته الرائع وأسلوبه في الغناء الشرقي انضم إلى العديد من الفرق الموسيقية وقام بالعديد من المشاريع الموسيقية. هنا سوف تسمع آلة العود بطريقة بسيطة ودافئة وصوت باسل الممتلئ بالعطف في البوم “الحلاج” الذي صدر في عام 2008 ويضم على 8 قصائد للحلاج. والجدير بالذكر أن عيسى بولص قام بتلحين هذا الالبوم لتستمتع بقصائد الحلاج بأسلوب موسيقي راقي وجميل.


شاركنا إذا كان لديــك أي ترشيحــات واقتراحات لأغاني ومقطوعات موسيقية، ترى أنها تستحق أن تنضــم إلى هذه القائمة، أو أي من القصائد الصوفية التي لحنت من قبل موسيقيين وفناننين مبدعين.

1

شاركنا رأيك حول "أدب الحلاج .. أداةٌ إبداعيّة في عالم الأغنية العربيّة"

أضف تعليقًا