أفضل المسلسلات الأجنبية لعام 2015

3

من يظن أن سوق الأفلام السينمائية  ساخناً مليئاً بالمنافسة يجب أن يلقي نظرة على ذلك الخاص بالمسلسلات التلفزيونية، حيث يشهد هذا المجال في الألفية الثالثة عصراُ ذهبيا بمعنى الكلمة، ولم يعد المشاهد يستطيع ملاحقة عدد الأعمال الكبير الذي يتم إنتاجه كل عام – تم تقديم 5,785 مسلسل عام 2015 – وتبلغ الإيرادات التقديرية لسوق المسلسلات الأمريكي لهذا العام (125.3 بليون دولار)، بينما كانت في عام 2005 (89.5 بليون دولار).

لم تعد أيضاً مشاهدة المسلسلات مقتصرة على التلفاز فقط بل منذ سنوات ظهرت مواقع المشاهدة المباشرة الـ Streaming مثل موقع Netflix الذي قدّم مجموعة من أفضل المسلسلات على هذه القائمة، ويبلغ عدد مشاهدي المسلسلات على الأنترنت هذا العام 99 مليون، بينما كان عام 2009، 44 مليون فقط.

سنستعرض في هذه القائمة مجموعة من أهم ومن افضل المسلسلات الاجنبية 2015 تم تقسيمها إلى قسمين، الأول للمسلسلات الحديثة، التي تم عرض أول مواسمها هذا العام، والثاني للمسلسلات التي تم عرض مواسم سابقة لها في الأعوام الماضية، ولكن دون التطرّق إلى مسلسلات السوبرهيروز التي استحقت مداخلة فرديّة في أراجيك بالنظر لشعبيتها وانتشارها وعددها الكبير.

أفضل مسلسلات 2015 الجديدة


Master of None

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Master of NOne

القنبلة الكوميدية لعام 2015 والمسلسل الذي يتم عرضه على موقع Netflix منذ 6 نوفمبر، هو من تأليف Aziz Ansari وAlan Yang وبطولة Aziz Ansari، الذي يقوم بدور “ديف” الممثل ذو الإثنين وثلاثين عاماً، الذي يحاول إثبات موهبته والنجاح في العيش بمدينة نيويورك.

يتألف الموسم الأول من عشرة حلقات، وحظي باهتمام كل من النقاد والمشاهدين، حيث حصل على معدل 100% على موقع Rotten Tomatoes بناء على 53 مراجعة، بمتوسط 8.9/10، ومعدّل 91 من 100 على موقع Metacritic بناء على 31 مراجعة، وتم اعتباره في النيويورك تايمز أفضل مسلسل كوميدي للعام، والسؤال الذي يراود الجميع الآن هل سيتم تجديده لموسم جديد؟ لم تجب شبكة Netflix على هذا السؤال بعد، لكن بعد النجاح الساحق للمسلسل هذا متوقع للغاية.

ترشح Aziz Ansari لجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل عن المسلسل، ومن الطريف إنه استعان بوالديه الحقيقين لأداء دور والدي “ديف” في المسلسل على الرغم من عدم عملهما بالتمثيل من قبل، وذلك لأنه لم يجد ممثلين متوافقين مع متطلباته للدورين.


Sense 8

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Sense 8

المسلسل الثاني على هذه القائمة ايضاً تم عرضه على موقع Netflix، وهو من نوع الدراما/الخيال العلمي، وقام كل من Andy  Lana Wachowski و Michael Straczynski بابتكاره وتأليفه والمساعدة في إنتاجه.

يتكوّن الموسم الأول من 12 حلقة، تم عرض أولها في 5 يونيو 2015، وتدور أحداثه حول ثمانية شخصيات لا يعرفوا بعضهم البعض، اكتشفوا فجأة إنهم متصلين عاطفياُ وعقلياُ، ثم يتشعب المسلسل ليتناول عدة مواضيع مثل السياسة والدين والهوية، وغيرها من خلال أحداث مثيرة تجمع بين الشخصيات.

في 8 أغسطس 2015 أعلنت Netflix تجديد المسلسل لموسم ثاني، وحصل المسلسل على نقد جيد، فعلى موقع Rotten Tomatoes حظي بمعدل 67% بمتوسط 6/10 بناء على 43 مراجعة، وعلى موقع Metacritic حصل على معدل 63 من 100 بناء على 23 مراجعة أغلبهم معجب بالمسلسل، وعلى Netflix أكثر من مائة ألف مستخدم أعطوا المسلسل 4.2 من 5 نجوم، و70% من مشاهدي الحلقة الثالثة أكملوا مشاهدة الموسم الأول بالكامل، وقد حظي كذلك المسلسل بنجاح كبير في فرنسا وألمانيا.

تم تصوير المسلسل في 9 مدن حول العالم هي سان فرانسيسكو وشيكاغو في الولايات المتحدة، ولندن في بريطانيا، ومكسيكو سيتي بالمكسيك، وبرلين بألمانيا، ومومباي بالهند، وريكيافيك بإيسلندا، ونيروبي بكينيا، وسيئول بكوريا الجنوبية، وبدلاُ من استخدام مخرج لكل حلقة، قام المنتجون بتعيين مخرج لكل موقع تصوير، وبالرغم من بدايته البطيئة إلا أن المسلسل يثبت نفسه في عالم الترفيه بجدارة كبيرة بعد نصفه الأول.


Better Call Saul

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Better Call Saul!

بدأ بث هذه المسلسل على قناة AMC في 8 فبراير 2015 وهو من تأليف Vince Gilligan و Peter Gould ومشتق من المسلسل الشهير Breaking Bad، وتدور أحداثه عام 2002 والشخصية الرئيسية به هو المحامي سول غودمان قبل ستة سنوات من تعرفه على والتر وايت، والموسم الأول يتكون من عشرة حلقات، وأعلنت AMC عن تجديد المسلسل لموسم ثاني من 13 حلقة سُيعرض في 2016، وكان هذا الإعلان قبل عرض الحلقة الأولى بسبعة شهور.

بدأت فكرة المسلسل عام 2012 عندما أعلن مؤلف مسلسل Breaking Bad إنه من الممكن تأليف مسلسل مشتق منه عن المحامي سول غودمان، ثم تم تأكيد الخبر في سبتمبر 2013 وبدأ العمل على المسلسل في يوليو 2013، وكانت الخطة في البداية أن يكون مسلسلاً كوميدياُ، ولكن في النهاية تم الاستقرار على أن يكون درامي مع لمسة كوميدية، وبدأ التصوير في 2 يونيو 2014 في نيومكسيكو كما في المسلسل الأصلي، وتم عرض الحلقتين الأوليتين من المسلسل في ليلتين متتابعتين بتاريخ 8 -9 نوفمبر 2015.

حققت الحلقة الأولى من المسلسل رقماً قياسيا كأعلى مشاهدة لحلقة افتتاحية لمسلسل على قنوات الكيبل حيث شاهدها 6.9 مليون متفرج، وحظي المسلسل بنقد إيجابي من العديد من النقاد، وتقييم 100% بناء على 27 مراجعة على موقع Rotten Tomatoes وعلى نتيجة 75 من 100 على موقع Metacritic بناء على 36 مراجعة.

ترشح Bob Odenkirk لجائزة الجولدن جلوب عن دوره في المسلسل كأفضل ممثل في مسلسل درامي، وتم اقتباس اسم المسلسل من اسم الحلقة الثامنة في الموسم الثاني من Breaking Bad حين ظهر المحامي سول جودمان ظهر لأول مرة.


Mr. Robot

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Mr. Robot

مسلسل من نوع الدراما والإثارة، فكرة وتأليف Sam Esmail وبطولة Rami Malek في دور إليوت الدريسون، وتم عرض الحلقة الأولى على مواقع الفيديو والمشاهدة المباشرة في 27 مايو عام 2015، وتم تجديده في 24 يونيو 2015 لموسم ثاني قبل عرض الحلقة الأولى من الموسم الأول، وترشح المسلسل لثلاث جوائز جولدن جلوب، الأولى كأفضل مسلسل درامي، وترشح Rami Malek لجائزة أفضل ممثل، وChristian Slater كأفضل ممثل مساعد، ويتكون الموسم الأول من عشرة حلقات.

تدور أحداث المسلسل حول اليوت الشاب الذي يعيش في مدينة نيويورك، ويعمل في شركة كمبيوتر كمهندس أمن، ويعاني من اضطراب “القلق الاجتماعي” واكتئاب حاد، وطريقته للتواصل مع الأخرين هي باقتحام حواسيبهم، ولكن تغيير كبير يطرأ على حياته بعد عمله مع رجل غامض يتخفى تحت أسم “Mr. Robot”.

تلقى المسلسل استحسان النقاد والمشاهدون حيث حصل على معدل 98% على موقع Rotten Tomatoes بمتوسط 8.2 من 10 بناء على 54 مراجعة، وهو المسلسل الوحيد الذي حصل درجات تامة على كل حلقات الموسم منذ بدأ الموقع، وعلى موقع Metacritic حصل الموسم الأول من المسلسل على معدل 79 من 100 بناء على 23 مراجعة، والكثير من الصحف أشادت به مثل فوربس ونيويورك تايمز والدايلي تليجراف البريطانية.


Catastrophe

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Catastrophe

المسلسل البريطاني الأول على هذه الائحة، وهو من النوع الكوميدي بدأ عرضه على Channel 4 في 19 يناير 2015 وتم تجديده لموسم أخر في الشهر ذاته، بدأ بثه بالفعل في 27 أكتوبر 2015 سابقاً الجدول المفترض، حيث كان من المفترض عرض الموسم الثاني في أوائل 2016.

عدد حلقات الموسم ستة حلقات، وهو من بطولة Sharon Horgan في دور شارون موريس – وهي كذلك صاحبة فكرته وكاتبته ومنتجته – و Rob Delaney في دور روب نوريس، وتدور أحداثه حول الفتاة الأيرلندية شارون التي تدخل في علاقة سريعة مع روب الأمريكي الذي يقيم في بريطانيا لمدة قصيرة خلال رحلة عمل.

حصل المسلسل على معدل 100% على موقع Rotten Tomatoes بمتوسط 8.3 من 10 بناء على 32 مراجعة.


Narcos

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Narcos

مسلسل أمريكي من نوع الدراما والجريمة، تم بث أول حلقاته 28 أغسطس 2015 على Netflix فكرة كل من Carlo Bernard و Chris Brancato و Doug Miro و Paul Eckstein ويتكون الموسم الأول من 10 حلقات وتم تجديده لموسم ثاني في 3 سبتمبر 2015.

أحداث المسلسل مقتبسة من قصة حقيقية حول نمو وانتشار عصابات الكوكايين حول العالم وذلك بالتركيز على الصراع بين تاجر الكوكايين الكولومبي سيء السمعة Pablo Escobar الذي يقوم بدوره Wagner Moura ومحقق شرطة المخدرات الذي تم إرساله من الولايات المتحدة لكولومبيا في مهمة لقتله، وقد تم تصوير الموسم الأول في كولومبيا.

حصل المسلسل على ترشيحين لجائزة الجولدن الجلوب الأولى كأفضل مسلسل درامي لعام 2015 والثانية حصل عليها Wagner Moura كأفضل ممثل في مسلسل درامي، وحظي المسلسل بصورة كبيرة على اراء إيجابية من النقاد والمشاهدين، فأعطاه موقع IMDb معدل 9/10 بناء على 51000 مراجعة من زواره، وعلى موقع Rotten Tomatoes حصل على نسبة 76% بناء على 42 مراجعة بمتوسط 6.6/10.

بطل المسلسل Wagner Moura برازيلي الجنسية واضطر لتعلم الإسبانية لأداء دوره، حيث أن لغته الأم هي البرتغالية، وهو ثاني ممثل برازيلي يحصل على ترشيح لجائزة الجولدن جلوب.


Ash vs Evil Dead

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Ash vs Evil Dead

مسلسل الرعب الأول والوحيد في هذه اللائحة، وكذلك يندرج تحت تصنيف المسلسلات الكوميدية، وهو من بطولة Bruce Campbell الذي يؤدي خلاله أربعة أدوار مختلفة، ويُعرض المسلسل على شبكة Starz منذ 31 أكتوبر 2015، وتم تجديده لموسم ثاني قبل بدء عرضه بثلاثة أيام، ويتألف الموسم الأول من عشرة حلقات.

تدور أحداثه حول أش الذي قضى الثلاثون عام الماضية من عمره في تجنب المسؤوليات، ولكن يضطر لمحاربة الشر عندما يكتشف إنه أمل البشرية الوحيد، وهو تكملة على أحداث سلسلة أفلام Evil Dead، وكان من المفترض انتاجه كفيلم سينمائي، ولكن بعد كتابته وجد القائمون عليه أن كثرة أحداثه تجعل من الأفضل تحويله لمسلسل تلفزيوني.

لقى المسلسل الكثير من الاستحسان على موقع Rotten Tomatoes الذي أعطاه معدل 98% بناء على 44 مراجعة، وكذلك حصل على 75 من 100 على موقع Metacritic بناء على 25 مراجعة.


The Last Man on Earth

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - The last man on Earth

مسلسل كوميدي آخر، فكرة وبطولة Will Forte عُرضت أول حلقاته في الأول من مارس عام 2015 على شبكة Fox التلفزيونية، وتم إعلان تجديده لموسم أخر في 8 أبريل 2015 عُرضت أول حلقاته في 27 سبتمبر 2015.

تدور أحداث المسلسل عام 2020 عندما انتشر فيروس مميت على كوكب الأرض ليكتشف “فيل ميلر” إنه الرجل الوحيد على وجه الأرض ويقرر الإقدام على الانتحار، ثم يجد ناجية أخرى فيتراجع عن قراره، لتتعقد الأمور كلما وجدا ناجين آخرين، عدد حلقات الموسم الواحد 13 حلقة.

حصل المسلسل على نقد إيجابي بوجه عام، فعلى موقع Metacritic حصل على معدل 72 بناء على 30 مراجعة، والعديد من البرامج التلفزيونية المتخصصة امتدحت المسلسل واعتبرته ملهم وأثنت على فكرته وطريقة تناولها المختلفة.


Show Me a Hero

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Show me a Hero

المسلسل القصير الأول والوحيد أيضاً على هذه القائمة، من سته حلقات فقط، وإنتاج HBO مقتبسة أحداثه من كتاب للكاتبة السابقة في النيويورك تايمز Lisa Belkin وقام كل من David Simon والصحفي William F. Zorzi بتحويل الكتاب إلى المسلسل، والذي عُرضت أول حلقاته في 16 أغسطس 2015.

هو من بطولة Oscar Isaac والذي ترشح عن هذا الدور لجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل في مسلسل قصير، وتدور الأحداث في نهايات الثمانيات وبالتحديد عام 1987 بإحدى ضواحي مدينة نيويورك التي يرفض أهلها بناء مساكن عامة لرفضهم عيش ذوي الأصول الأفريقية واللاتينية معهم.

تم تصوير المسلسل في 75 يوم فقط، وشارك في بطولته الممثلة Winona Ryder والتي قصّت رموشها لتصبح ملامحها أكثر ملائمة للدور.

حصل المسلسل على تعليقات استحسان في كل مكان، سواء من المهتمين بالموضوع من الناحية السياسية، أو الفنية، وحظي على معدل 96% بموقع Rotten Tomatoes بمتوسط 8.6/10 بناء على 54 مراجعة، وعلى معدل 85 من 100 بموقع Metacritic بناء على 33 مراجعة.


The Man in the High Castle

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - The Man in the High Castle

مسلسل أمريكي من نوع الديستوبيا أو المدينة الفاسدة، مقتبس عن رواية بذات الاسم للكاتب Philip K. Dick، تم نشرها عام  1962 والمسلسل من إنتاج عدة جهات أهمها استديوهات أمازون، ويتناول المسلسل التاريخ البديل للعالم في حالة انتصار دول المحور بالحرب العالمية الثانية، حيث تم تقسيم الولايات المتحدة لثلاث قطاعات احدها تحت سلطة النازيين والآخر تحت سيطرة اليابان.

عُرضت الحلقة الأولى في 15 يناير عام 2015، وفي 18 فبراير تم إعلان إنه سيتم عرض عشرة حلقات فقط، والتسعة حلقات الباقية سيتم عرضها في 20 نوفمبر 2015، ويُنتظر عرض الموسم الثاني في 2016.

استلزم انتاج المسلسل بحث ثقافي حول التطورات والاختلافات التي كانت ستحدث في العالم إن انتصرت دول المحور بالحرب، وبعد عرض المسلسل تم وضع بوسترات للمسلسل في مترو الأنفاق بنيويورك أدت إلى حالات بكاء جماعي متكررة، فأمر عمدة المدينة بإزالتها في الحال.

حصل المسلسل على تعليقات ونقد إيجابي، فأعطاه موقع Rotten Tomatoes معدل 96% بناء على 53 مراجعة بمتوسط 7.7/10، وأعتبره الكثيرون مسلسل لا شبيه له على التلفزيون، وحصل على معدل 77 من 100 بموقع Metacritic بناء على 29 مراجعة.


أفضل المسلسلات القديمة في 2015


Game of Thrones

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Game of Thrones

مسلسل من نوع الفانتازيا ويعتبر الأشهر على ساحة المسلسلات في الوقت الحالي، وهو من تأليف David Benioff و D. B. Weiss مقتبس من رواية لعبة العروش إحدى روايات سلسلة أغنية من ثلج ونار التي كتبها George R. R. Martin الذي دأب على كتابة واحدة من حلقات المسلسل بنفسه كل موسم ماعدا الموسمين الخامس والسادس حيث أعتذر لكونه منشغل بكتابة الجزء السادس من السلسلة.

تم تصوير المسلسل في إيرلندا الشمالية ومالطا واسكتلندا وكرواتيا وايسلندا والولايات المتحدة والمغرب، وتم عرض أول حلقاته في 17 أبريل 2011 على HBO ، وبعد يومين من بداية عرض الموسم الرابع تم إعلان تجديده لموسمين الخامس والسادس، وعدد حلقات الموسم عشر حلقات، عُرضت حلقات الموسم الخامس هذا العام، ومتوقع عرض أولى حلقات الموسم السادس في أبريل 2016.

تقع أحداث المسلسل في قارتين خيالتين هما ويستروس وإيسوس، وذلك في نهاية صيف طويل جدا امتد لعقد من الزمن، حيث تبدأ سبع عائلات في التصارع للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبعة.

ترشح المسلسل لجائزة الجولدن جلوب كأفضل مسلسل ثلاث مرات اخرها هذا العام، وحصل الممثل Peter Dinklage على جائزة الجولدن جلوب أفضل ممثل لمسلسل درامي عام 2012.

منذ الحلقة الأولى حقق المسلسل نسب مشاهدة عالية، حيث شاهد الحلقة الأولى من الموسم الأول ما يُقارب 2.5 مليون مشاهد، وارتفعت النسبة إلى 9.3 مليون، وأصبحت 11.6 في الموسم الثاني، وأصبح متوسط المشاهدة في الموسم الثالث 14.1، ووصل في الموسم الرابع إلى 18.6 ما يجعله يتفوق على مسلسل The Sopranos الذي أحتل المركز الأول لدى القناة لسنوات.

قالت صحيفة الجارديان عن المسلسل إنه “أكبر دراما تلفزيونية”، وحصل المسلسل على ردود أفعال إيجابية واستحسان لدى العديد من المشاهدين، ويظهر دوماً على قوائم أفضل ملسلات هذا العام في وسائل الإعلام الأمريكية مثل صحيفة الواشنطن بوست والتايم، وحصل على تقييم 90 من 100 على موقع Metacritic.


Fargo

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Fargo

مسلسل دراما وجريمة مستوحى من فيلم بذات الاسم من إنتاج عام 1996 وإخراج الاخوين كوين اللذان يعملان منتجين تنفيذين في المسلسل وعُرضت أول حلقات الموسم الأول في 15 أبريل 2014 على قنوات شبكة FX، وكل موسم  يعرض جريمة مختلفة وطاقم تمثيل مختلف.

الموسم الأول من عشرة حلقات، وأعلنت القناة عن تجديده لموسم ثاني بدأ عرضه في 12 أكتوبر 2015، وفي 25 نوفمبر ايضاً أعلنوا تجديده لموسم ثالث.

فاز المسلسل في موسمه الأول بثلاث جوائز إيمي وترشح لخمسة عشر، وفاز بجائزة الجولدن جلوب لأفضل مسلسل قصير، وجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل Billy Bob Thornton، وترشح لثلاثة جوائز أخرى، بينما ترشح عن الموسم الثاني لثلاثة جوائز هي أفضل مسلسل قصير، وافضل ممثل لـ Patrick Wilson وأفضل ممثلة لـ Kirsten Dunst.

حصل المسلسل على إشادة ونقد إيجابي من نقاد التلفزيون، وعلى تقييم 85 من 100 في موقع Metacritic من 40 مراجعة، وعلى معدل 85% على موقع Rotten Tomatoes.


Hannibal

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Hannibal

مسلسل جريمة وإثارة نفسية ورعب عُرض على شبكة NBC وهو مبني على شخصيات رواية التنين الأحمر للكاتب الأمريكي Thomas Harris ويركز المسلس على العلاقة بين المحقق الخاص ويل غراهام والطبيب النفسي الشرعي هانبيال ليكتر.

عُرضت أول حلقات الموسم الأول في 4 أبريل 2013 وفي 9 مايو 2014 تم تجديده لموسم ثالث وعُرض في 4 يونيو 2015، ثم قررت القناة الغاء المسلسل بعد ثلاثة مواسم بسبب تدني نسب المشاهدة، وعُرضت آخر حلقات المسلسل في 29 أغسطس 2015، وعدد حلقات كل موسم 13 حلقة.

هناك الكثير من الأقاويل حول تجديد المسلسل على إحدى مواقع المشاهدة مثل Netflix ولكن ذلك يتعارض من إتفاقية القناة مع موقع Amazon Video الذي له الحق الوحيد في عرض المسلسل على شبكة الأنترنت.

حصل المسلسل على إشادة نقدية خصيصاً بسبب أداء الممثلين وأسلوب التصوير، حيث حصل في الموسم الأول على معدل 70 من 100 على موقع Metacritic بناء على 32 مراجعة، بينما في الموسم الثاني حصل على معدل 88 من 100 بناء على 14 مراجعة، وفي الموسم الثالث حصل على 84 من 100 بناء على 15 مراجعة.


The Affair

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - The Affair

مسلسل درامي فكرة Sarah Treem و Hagai Levi عُرضت الحلقة الأولى منه في 12 أكتوبر 2014 على Showtime، وعُرضت الحلقة الأولى من الموسم الثاني في 4 أكتوبر 2014، وفي 9 ديسمبر 2015 تم إعلان تجديد المسلسل لموسم ثالث منتظر عرضه في 2016.

تدور أحداث المسلسل في إطار رومانسي حول العلاقة التي تجمع بين نادلة وكاتب، وفاز المسلسل بجائزة الجولدن جلوب كأفضل مسلسل درامي، وفازت Ruth Wilson بالجولدن جلوب كأفضل ممثلة عام 2015، وMaura Tierney مترشحة ايضاُ للجولدن جلوب كأفضل ممثلة في دور مساعد، وعدد حلقات الموسم الأول 10 والثاني 12.

حصل الموسم الأول على معدل 95% على موقع Rotten Tomatoes بناء على 55 مراجعة، بمتوسط 8.5 من 10، وعلى 85 من 100 على موقع Metacritic بناء على 28 مراجعة، وظل في الموسم الثاني على ذات المستوى المتميز حيث حصل على 78 من 100 في موقع Metacritic بناء على 15 مراجعة، مع العديد من التعليقات الإيجابية.


The Leftovers

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - The Leftovers

مسلسل درامي فكرة Damon Lindelof وTom Perrotta عُرضت أولى حلقاته في 29 يونيو 2014 على HBO وتم تجديده لموسم ثاني بدأ عرضه في 4 أكتوبر 2015، وتجدد لموسم ثالث وأخير في 10 ديسمبر 2015، وعدد حلقات كل موسم 10 حلقات.

المسلسل مقتبس من رواية بذات الاسم، وتدور أحداثه حول الحادث الغامض الذي تسبب في فناء البشرية، ولم يتبق سوى عدد محدود منهم والذين يحاولون بدء مجتمع جديد، وعرض الموسم الأول كل أحداث الرواية، وقام كتاب المسلسل بإكمال القصة.

حصل الموسم الأول من المسلسل على الكثير من الإشادة، فعلى موقع Metacritic حصد 65 من 100 بناء على 42 مراجعة والكثير من التعليقات الإيجابية، بينما حصل في الموسم الثاني على 80 من 100 بناء على 22 مراجعة.


The Americans

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - The Americans

مسلسل من نوع الدراما التاريخية انتجه ضابط مخابرات أمريكية سابق هو Joe Weisberg، وعُرضت أول حلقاته في 30 يناير 2013 على شبكة FX، وبدأ الموسم الثالث منه في 22 أبريل 2015.

تدور احداث المسلسل خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي خلال فترة الثمانينات، حيث يتعرف المشاهد على فيليب وإليزابيث ضابطا المخابرات السوفيتية اللذان يتخفيان كزوجين أمريكيين في إحدى ضواحي العاصمة واشنطن.

في 31 مارس 2015 أعلنت شبكة FX تجديد المسلسل لموسم رابع من 13 حلقة متوقع عرضه في مارس 2016، وبسبب عمل Joe Weisberg السابق في جهاز المخابرات فكل ما يكتبه يجب أن يتم مراجعته من المخابرات الأمريكية للحصول على الموافقة.

حظي المسلسل بإعجاب الجمهور والنقاد في مواسمه الثلاثة، حيث حصل على معدل 90% في موقع Rotten Tomatoes عن موسمه الأول بناء على 48 مراجعة، وحصل في الموسم الثاني على 97% بناء على 37 مراجعة، وحصل في موسمه الثالث على 100% بناء على 47 مراجعة.


Justified

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Justified

مسلسل درامي عُرضت أولى حلقاته في 16 مارس 2010 على شبكة FX مقتبسة أحداثه عن قصة قصيرة باسم Fire in the Hole للكاتب Elmore Leonard، وقدّم المسلسل 78 حلقة من خلال ستة مواسم تم عرض آخر حلقاته في 14 أبريل 2015.

حصل المسلسل على إعجاب الجماهير والنقاد خلال الستة مواسم خصيصاُ في جانبي التمثيل والإخراج والتأليف وترشح لثماني جوائز إيمي وفاز باثنتين، والحلقة الأولى شاهدها 4.2 مليون مشاهد، وكانت الأعلى مشاهدة على شبكة FX منذ مسلسل The shield، وعلى موقع Metacritic حصل الموسم الأول على معدل 80/100 والثاني على 91/100، والثالث على 89/100 والرابع على 90/100 والخامس على 84/100 والسادس على 89/100.


Mad Men

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Mad Men

المسلسل الأقدم على هذه القائمة حيث عُرضت الحلقة الأولى منه 19 يوليو 2007، وانتهى في 17 مايو 2015 بعد سبعة مواسم كاملة و92 حلقة، وهو فكرة Matthew Weiner وانتجته Lionsgate Television وعُرض على AMC.

تدور احداث المسلسل في ستينات القرن الماضي حول شركة الدعاية في شارع ماديسون بنيويورك التي تدعى ستيرلنغ كوبر، والشخصية المحورية هي Don Draper المدير الإبداعي في الشركة والذي قام بدوره Jon Hamm، ويركز المسلسل على أسلوب الحياة الأمريكية خلال حقبة الستينات حيث بدأت الأحداث في مارس 1960 وانتهت في نوفمبر 1970.

حصل المسلسل على إشادة ونقد إيجابي سواء على تأليفه أو التمثيل أو التوثيق التاريخي لهذه الحقبة، وفاز بالعديد من الجوائز منها 16 جائزة إيمي، وأربعة جوائز جولدن جلوب، وفاز بطله جون هام بجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل في مسلسل درامي عام 2008 وترشح لها أربعة مرات أخرى اخرهم لعام 2016.


Rectify

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - rectify

مسلسل درامي فكرة Ray McKinnon والمسلسل الأول الأصلي الذي تقدمه SundanceTV، تم عرض أولى مواسمه في 22 أبريل 2013 من ستة حلقات، وفي الأول من مايو 2013 تم تجديد المسلسل لموسم ثاني من عشرة حلقات، عُرضت أولى حلقاته في 19 يونيو 2014، وتم تجديده لموسم ثالث من ستة حلقات بدأ عرضها في 9 يوليو 2015، وقبل ذلك بأيام تم إعلان تجديده لموسم رابع كذلك.

تدور أحداث المسلسل حول دانيل المراهق الذي تم سجنه بسبب اتهامه باغتصاب وقتل صديقته ذات الستة عشر عاماُ، وبعد قضاء 19 عام خلف الأسوار ظهر دليل براءته ليعود مرة أخرى لمدينته بجورجيا.

حظي الموسم الأول من المسلسل بالكثير من الإشادة، وحصل على موقع Metacritic بمعدل 82 من 100 بناء على 28 مراجعة، بينما حصل الموسم الثاني على 92 من 100 بناء على 16 مراجعة، والموسم الثالث حصل على 89 من 100 بناء على 11 مراجعة.


Transparent

افضل المسلسلات الاجنبية 2015 - Transparent

مسلسل كوميدي فكرة Jill Soloway وانتجه Amazon Studios، وتدور أحداثه حول عائلة عادية تعيش في لوس أنجلوس حياة طبيعية حتى يقرر الأب تغيير جنسه لأنثى، لتنقلب حياتهم 180 درجة، والمسلسل مقتبس من أحداث حقيقة حيث أن والد Jill Soloway تحول بالفعل لأنثى قبل انتاج المسلسل بثلاثة أعوام.

عُرضت الحلقة الأولى من الموسم الأول في 26 سبتمبر 2014، والموسم الثاني في 11 ديسمبر 2015 وتم تجديده لموسم ثالث، وعدد حلقات كل موسم عشرة حلقات.

فاز المسلسل بجائزة الجولدن جلوب كأفضل مسلسل كوميدي أو غنائي، بينا فاز Jeffrey Tambor بجائزة أفضل ممثل في مسلسل كوميدي أو غنائي، وفاز ايضاً بجائزة إيمي عن ذات الدور، وهذا المسلسل هو الأول الذي تنتجه Amazon Studios ويفوز بهذه الجوائز الهامة، وأول مسلسل منتج لموقع مشاهدة وليس قناة تلفزيونية ويفوز بجائزة الجولدن جلوب كأفضل مسلسل.

هو مرشح لثلاث جوائز جولدن جلوب لعام 2016 أفضل مسلسل وأفضل ممثل Jeffrey Tambor وأفضل ممثلة Judith Light.

وتلقى المسلسل استحسان كل من النقاد والمشاهدين، وحصل على معدل 98% على موقع Rotten Tomatoes، بمتوسط 8.8 من 10 بناء على 54 مراجعة، بالإضافة للكثير من التعليقات الإيجابية، وحصل على معدل 91 من 100 على موقع Metacritic بناء على 27 مراجعة.


إلى هنا انتهت قائمة اختياراتنا من المسلسلات لعام 2015، حاولنا أن نجمع الأفضل خلالها، وفي انتظار اختياراتكم الخاصة وتعليقاتكم عما شاهدتموه خلال هذا العام الحافل بالمسلسلات المشوقة، وفي انتظار مواسم درامية جديدة ساخنة في 2016.

عدد المسلسلات الهائل لهذا العام، قد يجعل عملية حصر الأعمال في قائمة واحدة تضم افضل المسلسلات الاجنبية 2015 أمر شبه مستحيل، لكن بمساعدتكم وبتعليقاتكم سنحظى بفرصة التعرّف على جميع هذه الأعمال من هذه السنة..
3

شاركنا رأيك حول "أفضل المسلسلات الأجنبية لعام 2015"

  1. Hanan Yazjy

    The Big Bang Theoryافضل مسلسل كوميدي على الاطلاق وما زال يعرض واخد جوائز كثيرة

  2. Mido Sari

    شكرا في مسلسلات ما كنت واخذ فكرة أنهم راح يحققوا مشاهدة كثيرة

    • Hìšhąm Śøusşì

      هي في البداية قالت ان مسلسلات الكوميكس لن تكون في القائمة twd مقتبس من كوميكس

  3. Hìšhąm Śøusşì

    هي في البداية قالت ان مسلسلات الكوميكس لن تكون في القائمة twd مقتبس من كوميكس

  4. ربيع الروح ربيع الروح

    ذوقك سىء ياليت توقف نشر شي <<<<اللهم اني صايم

أضف تعليقًا