مجموعة استثنائية من افضل الافلام المستقلة لعام 2015

1

لم تعد صفة المستقلّة على الأفلام غريبة أبداً على مسامعنا في هذه الأيام بالنظر للشهرة الكبيرة الي تمكّنت من استحواذها، فأصبحنا على علم بجميع المهرجانات السينمائية حول العالم وما تقوم بعرضه من أفلام سينمائية فريدة من نوعها، هي في الحقيقة الأمل الواقعي للسينما حول العالم، وأزدادت السمعة الطيبة لهذه الأعمال حتى أصبحت مُنتظرة أكثر من أغلب أفلام الإنتاج الضخم، الذي وبالرغم من تحقيقها للنجاح الماديّ إلا أنها تفشل في الإقناع كمادة سينمائية أصليّة وفريدة في معظم الأحيان.

أنا شخصيّاً، تتألف قائمتي بأكملها لأفلامي المفضلة لعام 2015 من الأعمال المستقلّة الفريدة، والتي تلعب دوراَ لا يقلّ أبداً أهميّة عن أي فيلم قامت شركة إنتاج ضخمة باستثماره، فلهذه الأعمال طابع فريد من نوعه، يجعلنا نعيش تجارب سينمائية ليس لها مثيل، وكما أبدعت سنة 2015 في تقريباً جميع التصنيفات السينمائية، قدّمت لنا مجموعة ليس لها مثيل من الأعمال المستقلّة والأفلام غير ناطقة بالإنجليزية التي تُلخّص مبدأ الإبداع السينمائي بين إطارات أفلامها.

فكرة الأفلام المستقلّة بسيطة جداً، وهي تعتمد على المهرجانات السينمائية الضخمة لكي تحصل على عقود توزيع في أسواق السينما المختلفة التي يتم السيطرة عليها من قبل الشركات الكبرى، ومن الممكن أن يتم إنتاج هذه الأعمال بميزانية كبيرة أو صغيرة، ولكن الفكرة الرئيسية هي في الحصول على عرض سينمائي واسع، فلذلك تبقى المهرجانات السينمائية مليئة بالأعمال المثيرة للاهتمام التي تتنافس على جوائز المهرجان وأيضاً على عقد توزيع أمريكيّ وعالميّ.

نحن بصدد التعرّف على أكبر مجموعة ممكنة من افضل الافلام المستقلة 2015 والمداخلات الأخرى غير الناطقة باللغة الإنجليزية التي كان لها تواجد آخر مميّز في هذا العام، وبالطبع هذه ليست جميع الأفلام المستقلّة لهذا العام، حيث تكلمنا عن الكثير من افضل الافلام المستقلة 2015 عبر لوائح أراجيك المميّزة، وذلك بناءً على شهرتها وسمعتها الكبيرة، حيث شهدنا بعض الأفلام المستقلّة الجميلة بين أفضل أفلام الكوميديا، الخيال العلمي، الدراما، التشويق، الرعب، الجريمة، وحتى الأكشن من هذا العام.

سنتحدّث الآن عن 30 فيلم، من الممكن أن تكون قد سمعت اسمها أو لا، ولكن هناك أمر واضح بغض النظر عن ذلك هو أن هذه الأفلام هي دون شك من أفضل أفلام 2015، وتستحق تصدّر العناوين السينمائية في كل مكان، فلذلك ومن دون أي تأخير آخر هذه لمحة سريعة عن افضل الافلام المستقلة 2015 .. مداخلتنا الأخيرة لدليل أفضل أفلام هذه السنة المتميّزة:

Buzzard

افضل الافلام المستقلة 2015 - Buzzard

تصنيف الفيلم: دراما، كوميديا سوداء

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 06.03.2015

فيلم غريب جداً، مضحك بطبيعة الحال، يستفيد كثيراً من فرديته وأصليته التي تواجدت في قصة الفيلم، طريقة عرضه البسيطة، وأيضاً شخصيته الرئيسية، ويتحدّث عن رجل مُحبط مُصاب بالرهاب يدفعه احتياله إلى مغادرة مدينته في ظروف سيئة، وتبدأ تجربة هذا الفيلم من التريلر الغريب له، وتمّ عرضه العام الفائت في مهرجان SXSW.


Phoenix

افضل الافلام المستقلة 2015 - Phoenix

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: الألمانية

بلد الإنتاج: ألمانيا

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 24.07.2015

قد يخرج الفيلم عن السياق الدرامي الذي يحاول عرضه ليقدّم لنا لوحة شيّقة جداً وفي الحقيقة قاسية شديدة، وذلك بالاستعانة بقصته المعقدة التي تجري أحداثها بعد نهاية الحرب العالميّة الثانية حول امرأة نجت من الهولوكوست مع أضرار جسيمة في مظهرها، ومحاولتها العودة إلى حياتها دون الكشف عن هويتها، الموضوع معقّد أكثر من ذلك ويمتلأ بالأحداث المشوقة التي تزيد من المتعة التي يقدمها هذا الفيلم الذي تطلّب صنعه ميزانية قدرها (4 مليون دولار).


45 Years

افضل الافلام المستقلة 2015 - 45 Years

تصنيف الفيلم: دراما، رومانس

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: بريطانيا

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 28.08.2015

انت تنظر الآن إلى عمل مستقل فريد من نوعه، هو من دون شك واحد من أفضل أفلام هذا العام، والمداخلة السنويّة لأفلام دراميّة تبقى بطولتها لشخصيات متقدّمة جداً في العمر، وما أجمل هذه المداخلة. انطلق الفيلم من مهرجان برلين السينمائي لعام 2015 وانطلق بعدها في عالم السينما الواسع، ويتحدّث بشكل عام عن زوجين يخططان للاحتفال بعيد زواجهما الـ 45، لكن رسالة واحدة قادرة على فتح أبواب الماضي.


Wild Tales

افضل الافلام المستقلة 2015 - Wild Tales

تصنيف الفيلم: دراما، كوميديا سوداء

اللغة: الإسبانية

بلد الإنتاج: الأرجنتين – أسبانيا

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 20.02.2015

كان هذا الفيلم المداخلة الأرجنتينية لعالم جوائز الأوسكار 2015، والفيلم الحائز على ترشيح في فئة أفضل فيلم أجنبي، وهو من الأعمال الهائلة التي أضافتها الأرجنتين إلى إنجازاتها السينمائية المثيرة للاهتمام ويتحدّث عن 6 قصص مختلفة تتمحوّر في الأساس حول الانتقام، شكّل إضافة ليس لها مثيل على الأفلام التي شاهدناها في هذا العام لما قدّمه من تنوّع رائع وكوميديا سوداء مقنعة، عُرض تقريباً في جميع المهرجانات السينمائية وحقق إيرادات قدرها (30 مليون دولار) مقابل ميزانية قدرها (3.3 مليون دولار).


Night Owls

افضل الافلام المستقلة 2015 - NIght Owls

تصنيف الفيلم: كوميديا

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 13.03.2015

يأتي هذا الفيلم بين الكثير من الأعمال الكوميدية المستقلّة الرائعة لهذا العام، وكان بالفعل من أفضلها، مُضحك وذلك بأقل تكلفة سينمائية ممكنة، حيث اعتمد في معظم مشاهده على شخصيتين فقط، تمكنا وحدهما من تقديم إضافة رائعة على تلك الأفلام الكوميدية البسيطة، بمحتوى ليس بالهائل ولكنه كافي وأيضاً عميق في بعض الأحيان. انطلق الفيلم من مهرجان SXSW لهذا العام، وهو لوحة كوميدية ممتعة بالفعل تستحق المشاهدة.


Dheepan

افضل الافلام المستقلة 2015 - Dheepan

تصنيف الفيلم: دراما،

اللغة: التاميلية، الفرنسية، الإنجليزية

بلد الإنتاج: فرنسا

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 26.08.2015

واحد من الاعمال الكثيرة التي تمكّنت فرنسا من إضافتها على قوائم أفضل أفلام 2015، وهو عمل دراميّ هائل حول ثلاثة لاجئين تامليين يهربون من الحرب الأهليّة في سريلانكا بعد التنكر كعائلة للحصول على حق اللجوء السياسي بسهولة، تتألف العائلة من رجل، امرأة وطفلة تبلغ من العمر 9 سنوات، ليعرض الفيلم العقبات التي تقف أمام فكرة تعايشهم سويّةً وأيضاً في ظلّ تواجدهم في منطقة نزاع أخرى لكن بطريقة مختلفة. فاز الفيلم بجائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي عن كل استحقاق، وهو عمل رائع دراميّ، إنسانيّ عميق، مؤثر يبرز بشدّة بين أفلام الدراما لهذا العام.


Grandma

افضل الافلام المستقلة 2015 - Grandma

تصنيف الفيلم: كوميديا

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 21.08.2015

يُعتبر هذا الفيلم ببساطة شديدة من أفضل أفلام الكوميديا لعام 2015، ويستحق هذا الوصف لما يستطيع أن يقدّمه من متعة خالصة عبر قصته اللطيفة مستعيناً بنص فعّال ومتعدد الأطراف، لا يخلُ من الرسائل المختلفة بين أسطره مع كوميديا برزت عن طريق شخصيات الفيلم الرئيسية، وهو من الأعمال التي عُرضت في مهرجان Sundance في بداية العام، حول مراهقة تستعين بجدتها بعد حملها المفاجئ. حقق في شباك التذاكر الأمريكي إيرادات قدرها (7 مليون دولار) مقابل ميزانية ضئيلة جداً قدرها (600 ألف دولار) فقط.


Girlhood

افضل الافلام المستقلة 2015 - Girlhood

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: الفرنسية

بلد الإنتاج: فرنسا

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 30.01.2015

تتناول الكثير من الأفلام المرحلة المتعلقة بالبلوغ في حياة الطفل بشكل دراميّ مؤثر، وهذه مداخلة فعّالة أخرى في هذا المجال، برزت بشكل أساسي بنصّها الهائل وأداء أبطالها المختلفين خاصةً الشخصية الرئيسية، وهو من أحد الأعمال التي تم عرضها في مهرجان كان السينمائي، ويتحدّث عن فتاة تحاول اكتشاف ما يسعدها في هذه الحياة اثناء بنائها لشخصيتها التي ستواجه بها المستقبل.


I’ll See You in My Dreams

افضل الافلام المستقلة 2015 - i will see you in my dreams

تصنيف الفيلم: كوميديا، دراما، رومانس

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 15.05.2015

مداخلة كوميدية أخرى ولن تكون أبداً الأخيرة في هذه اللائحة، وهو عمل مميّز ممتع برزت فيه الممثلة بليث دانر التي تلعب دور أرملة تحاول إعادة بدأ حياتها، وذلك من خلال عمل يُحافظ على نسق عرض لطيف وممتع مؤثر في الوقت ذاته، تمكّن من الظهور في مهرجان Sundance السينمائي في يناير 2015 وحقق في شباك التذاكر الأمريكي إيرادات جيّدة قدرها (7.5 مليون دولار) تقريباً.


Heaven Knows What

افضل الافلام المستقلة 2015 - Heaven Knows What

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 29.05.2015

حظي هذا الفيلم بعرض أولي عبر مهرجان البندقية السينمائي العام الفائت، لتتضارب الآراء المختلفة حوله، فهناك من وصفه بالعمل الكبير الهائل الذي ناقش أدمان المخدرات بطريقة شبيهة بفيلم Requiem for a Dream، وهناك من وجده فارغاً، أنا ببساطة وجدته فيلم جيّد، أداء رائع ومتقن من بطلة العمل، ربما القصة تبقى قليلة الإقناع، ولكنه عمل مثير للاهتمام، مُزعج، مليئ بالدراما المختلفة، حظي بلحظات مميّزة جداً تجعل منه لوحة سينمائية تستحق المشاهدة.


Youth

افضل الافلام المستقلة 2015 - Youth

تصنيف الفيلم: دراما، كوميديا

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: إيطاليا

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 04.12.2015

ثاني أفلام المخرج الإيطالي الموهوب باولو سورنتينو الإنجليزية والذي استعان بكل من مايكل كين، هارفي كيتيل وبول دانو لتقديم لوحته المميّزة الجديدة في هذا العام، وكان ذلك من خلال فيلم ممتع مصوّر بطريقة فنيّة هائلة مُشبعة بصريّاً، ومليئ بالأفكار المتعلقة بالسن البشريّة، حيث صوّر قائد أوركسترا متقاعد وصديقه المخرج الذي يريد صنع آخر أفلامه أثناء قضائهما لعطلة سيتشاركان فيها ماضيهما وحاضرهما. بدأ عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي وحقق لحدّ الآن إيرادات قدرها (7 مليون دولار) تقريباً مقابل ميزانية قُدّرت بـ (13 مليون دولار).


Tangerine

افضل الافلام المستقلة 2015 - Tangerine

تصنيف الفيلم: كوميديا

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 10.07.2015

تم تصوير هذا الفيلم بأكمله بعد الاستعانة بثلاثة أجهزة آيفون 5s نظراً لميزانيته المحدودة والتي بلغت (100 ألف دولار) فقط، وكيف كانت النتيجة؟ هائلة دون شك، واحد من أفضل أفلام الكوميديا لهذا العام، بطريقة عرض غير تقليدية وقصة بالرغم من محتواها تبقى من الصعب تقبلها، بقيت مخلصة لمداخلات شبيهة لكن مع بعض التغييرات المختلفة، وحقق الفيلم من خلال عرضه المحدود إيرادات جيّدة بلغت (700 ألف دولار)، بعد أن شهد مهرجان Sundance السينمائي عرضه الافتتاحي.


The Second Mother

second-mother-poster

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: البرتغالية

بلد الإنتاج: البرازيل

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 27.07.2015

بدأت مسيرة أفضل الأفلام البرازيلية لعام 2015 عن طريق مهرجان Sundance السينمائي، وحقق لحدّ الآن نجاحاً واضحاً في الدول التي عُرض فيها، وكان مداخلة الدولة للمنافسة على ترشيح في عالم جوائز الأوسكار لكنه تم اقصائه من التصفيات النهائية، وسبب ذلك هو الدراما الاجتماعيّة الجيّدة التي تمكن من عرضها والنتائج الكبيرة التي تركها طاقم الفيلم في نفوس المشاهدين.


The End of the Tour

افضل الافلام المستقلة 2015 - End of the Tour

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 31.07.2015

كان من الصعب أن نشاهد جيسون سيغال في دور دراميّ يختلف عن أعماله الكوميدية المختلفة، ولكنه مع ذلك تفوّق على جميع توقعاتنا وقدّم لنا مع جيسي إيزنبرغ واحد من افضل الافلام المستقلة 2015 التي لا تقلّ روعتها أبداً عن أهم الأعمال الدراميّة التي شاهدناها في هذا العام، وذلك أثناء عرض فيلم اعتمد على الإنجازات الفرديّة وتحدّث عن مقابلة بلغت مدتها 5 أيام بين صحفيّ من الرولينغ ستون والروائي دافيد فوستر والاس كاتب الرواية الشهيرة Infinite Jest.


Son of Saul

افضل الافلام المستقلة 2015 - Son of Saul

تصنيف الفيلم: دراما تاريخية

اللغة: الهنغارية، اليديشية، الألمانية، البولندية

بلد الإنتاج: هنغاريا

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 11.06.2015

المرشح الأوفر حظاً للظفر بلقب أفضل الأفلام الأجنبية لعام 2015، وعلى الأغلب جائزة الأوسكار لهذه الفئة العام القادم، وهذا ما بدى واضحاً منذ لحظة عرضه في مهرجان كان السينمائي 2015، حيث فاز بجائزة المركز الثاني، وذلك للتجربة السينمائية الهائلة الذي تمكّن من تحصيلها أثناء رويه للهولوكست من وجهة نظر قد لا تكون مختلفة ولكنها ليست بالتقليدية، جعلت هذا الفيلم واحد من افضل الافلام المستقلة 2015 وواحد من افضل افلام العام.


Welcome to Me

افضل الافلام المستقلة 2015 - WElcome to me

تصنيف الفيلم: كوميديا

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 01.05.2015

قد لا يبرز هذا الفيلم في مجال الكوميديا كعمل تقليدي مُباشر، ولكن قد يظهر كأنه عرض فرديّ لبطلة العمل كريستين ويغ الكوميدية التي قدّمت أداءً مقنعاً آخراً في مجالها هذا، وذلك أثناء لعبها لشخصية أليس كليغ، فتاة غريبة الأطوار اجتماعياً تفوز باليانصيب وتقرر بث برنامج حورايّ ستستضيف فيه نفسها. بدأ الفيلم مسيرته من مهرجان تورنتو السينمائي العام الفائت وهو مداخلة غريبة بين افضل افلام الكوميديا لهذا العام، ولكن بفضل بطلته الأولى تمكّن من الاقناع والنجاح بأهدافه المختلفة.


Blind

افضل الافلام المستقلة 2015 - Blind

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: النرويجية

بلد الإنتاج: النرويج

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 04.09.2015

إنه من تلك الأعمال التي يبقى تأثيرها طويلاً بعد انتهائك من مشاهدتها، دراما عميقة ومؤثرة بنظرة ليس لها مثيل، وعمل سينمائي لن ترغب أبداً تفويته، فبالرغم من عرض الفيلم مبكراً في مهرجان Sundance السينمائي عام 2014، إلا أنه احتاج للكثير من الوقت حتى يصل إلى المشاهدين، وكان يستحق الانتظار دون شك، ويتحدّث الفيلم عن امرأة خسرت بصرها مؤخراً، وصراعها الذي يتحوّل من الجسديّ إلى النفسيّ.


Mistress America

افضل الافلام المستقلة 2015 - Mistress AMerica

تصنيف الفيلم: كوميديا

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 14.08.2015

فيلم لطيف، طريف مكتوب بسلاسة ومعروض ببساطة، هذه العناصر الأساسيّة التي قدّمت لنا واحد من أبرز الأفلام الكوميدية الجديدة لهذ العام وواحد من افضل الافلام المستقلة 2015 في هذا المجال، والذي تحدّث عن فتاة جامعيّة وعلاقتها مع اختها غير الشقيقة المستقبلية في إطار كوميدي مُضحك مليئ بالأحداث المتنوعة. عُرض الفيلم أولاً في مهرجان Sundance السينمائي وحقق بعد عرضه بشكل محدود إيرادات قدرها (3 مليون دولار) تقريباً لحدّ الآن.


My Mother

افضل الافلام المستقلة 2015 - My MOther

تصنيف الفيلم: دراما، عمل فني

اللغة: الإيطالية، الإنجليزية

بلد الإنتاج: إيطاليا – فرنسا

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 02.12.2015

يبرز هذا الفيلم بين أعمال هذه السنة في محاولته لإظهار العامل الفَني السينمائي مع المحافظة على هدفه الرئيسي في تقديم لوحة دراميّة مؤثرة لا تخل بعض الأحيان من الكوميديا، ناجحاً في إظهار عمل قويّ يستحق المشاهدة حول مخرجة تعاني من ما يُسمى بالأزمة الوجودية أثناء مرض والدتها وعملها مع ممثل أمريكي لا يُطاق. تم عرض الفيلم في مهرجاني كان وتورنتو السينمائيين قبل أن ينتقل حديثاً إلى دور العرض المختلفة.


Mississippi Grind

افضل الافلام المستقلة 2015 - Missispi

تصنيف الفيلم: كوميديا، دراما

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 25.09.2015

بدأ عرض هذا الفيلم من مهرجان Sundance السينمائي ويضمّ كل من ريان رينولدز وبن مندلسون الذي قدّم أداءً تفوّق فيه على نفسه عبر هذه اللوحة الدراميّة المصبوغة بالكوميديا حول مقامر يستعين بشريك لتغيير حظه العاثر، وينطلقا في رحلة طويلة بحثاً عن النجاح وتعويض الخسارة. بالرغم من الأسلوب الممتع الذي عُرض فيه الفيلم إلا أنه يملك لمسات دراميّة واضحة كان بسببها واحداً من افضل الافلام المستقلة 2015 نظراً للمفاجأة السارّة الذي قدّمها لنا.


James White

افضل الافلام المستقلة 2015 - James WHite

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 13.11.2015

أبهرنا جميعاً جوش موند عبر إنطلاقته الإخراجية الكتابيّة في هذا الفيلم الرائع، الذي كان أيضاً فرصة هائلة للممثل كريستفور أبوت حتى يُفجّر مواهبه التمثيلية أثناء لعبه لشخصية جيمس وايت الذي يحاول السيطرة على حياته من نفسه وسط ظروف عائلية ليست بالسهلة. انطلق الفيلم من مهرجان Sundance السينمائي لهذا العام ولحدّ الآن ما زال في إطار العرض المحدود.


Mustang

افضل الافلام المستقلة 2015 - Mustang

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: التركية

بلد الإنتاج: فرنسا – تركيا – ألمانيا

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 17.06.2015

دراما اجتماعية قويّة ومؤثرة، تناولت قضايا حساسة في حياة الشباب بجرئة كافية ليصل إلى اللائحة النهاية قبل الإعلان عن مرشحي الأوسكار للعام القادم، ويبقى الفيلم حكاية هائلة لن تكتف عن تقديم الرسائل المختلفة ومناقشة المواضيع التي قد تكون في بعض الأحيان مزعجة في الحقيقة، لكنها في خضمّ القضايا الإجتماعية الهامّة جداً. يتحدّث الفيلم الذي شهد مهرجان كان السينمائي عرضه الأول عن 5 شقيقات وحياتهم في مجتمع تركيّ مُحافظ.


A Pigeon Sat on a Branch Reflecting on Existence

افضل الافلام المستقلة 2015 - A Piegon

تصنيف الفيلم: كوميديا سوداء، دراما، عمل فني

اللغة: السويدية

بلد الإنتاج: السويد – النرويج – فرنسا – ألمانيا

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 24.04.2015

من أبرز الأعمال السينمائية التي شاهدناها في هذا العام ومن دون شك واحد من افضل الافلام المستقلة 2015 لما احتواه من مادّة أصليّة جيّدة كانت فعّالة جداً في سياق العرق الفني المذهل للمخرج والكاتب روي آندرسون كجزء ثالث لثلاثيته التي بدأت عام 2000 عن طريق فيلم Songs From the Second Floor، وهو مقاربة ناجحة في إضحاك المشاهدين لكن أيضاً للتأثير فيهم، بدأ عرضه العام الفائت في مهرجان البندقية السينمائية وكان اختيار السويد للمنافسة في عالم الأوسكار 2016 لكنه لم يصل إلى التصفيات النهائية.


Mommy

افضل الافلام المستقلة 2015 - Mommy

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: الفرنسية

بلد الإنتاج: كندا

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 23.01.2015

لوحة دراميّة أخرى ليس لها مثيل على لائحتنا هنا، حول أم أرملة وتربيتها لابنها العنيف، ستتركك هائماً بين كميّة هائلة من المشاعر والأحاسيس التي ستأثر بك دون شك، ومعجباً باستحقاق بصانع الفيلم اكزافير دولان الذي فاق عمله هذا جميع التوقعّات لما حمله من جماليّة في العرض ورسائل من القصة، لتبقى النتيجة فيلم هائل سيُرافقك دوماً في حياتك. اُختير الفيلم للمنافسة في مهرجان كان السينمائي العام الفائت، ولم يتمكّن من تحصيل ترشيح في عالم جوائز الأوسكار.


Kumiko, the Treasure Hunter

افضل الافلام المستقلة 2015 - Kumiko

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: الإنجليزية، اليابانية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 13.03.2015

يبرز هذا الفيلم مباشرةً بالنسبة لي عن طريق قصته، فهي في الحقيقة التي جذبتني لمشاهدة عمل اتضح في الواقع أنه “جذّاب” مقدماً تجربة سينمائية غريبة ولكن في الوقت ذاته مُذهلة لن تريد تفويتها، حيث يتحدّث الفيلم عن امرأة يابانيّة تظنّ أثناء مشاهدتها لفيلم Fargo إنه وثائقي، وتنتطلق لتبحث عن مال تم تناوله بين احداث الفيلم. بدأ الفيلم مسيرته السينمائية من مهرجان Sundance عام 2014 وتابع عن طريق مهرجانات أخرى مثل برلين، وحقق بعد عرضه إيرادات قدرها نصف مليون دولار.


The Duke of Burgundy

افضل الافلام المستقلة 2015 - The DUkes of BUrgude

تصنيف الفيلم: دراما، شهواني

اللغة: اللغة الإنجليزية

بلد الإنتاج: بريطانيا

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 20.02.2015

يُقدّم لنا هذا الفيلم اثباتاً أن الاستخدام الصحيح للمادة هو مفتاح النجاح في هذه الأفلام، وخاصةً إذا أردت مقارنته مع فيلم شهواني آخر من هذا العام وأكثر شهرة هو Fifty Shades of Grey الذي يزعجني حتى ذكر اسمه بجانب فيلم جميل جداً مثل هذا، أنيق ومصوّر بطريقة مذهلة ذكيّة لدعم المحتوى المليء بالإحساس، ويبقى عمل سينمائي مُذهل يستحق المشاهدة.


Clouds of Sils Maria

افضل الافلام المستقلة 2015 - Clouds of Maria

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية

بلد الإنتاج: فرنسا – ألمانيا – سويسرا

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 10.04.2015

قدّم لنا هذا الفيلم وجهاً آخر لكريستيان ستيورات التي اشتركت مع جولييت بينوتش وكلوي غريس مورتيز في صياغة شخصيات الفيلم الرئيسية والتي برزت دون شك بين كل ما احتواه الفيلم من عمق ودراما مؤثرة فريدة تم عرضها بمساعدة النص الذكيّ الكافي لهذا العمل، والذي تناول قصة ممثلة ناجحة وعملها على إعادة تمثيل المسرحية التي كانت سبباً في انطلاقتها الفنيّة العالميّة. حظي الفيلم بعرضه الافتتاحي في مهرجان كان السينمائي 2014.


Mediterranea

افضل الافلام المستقلة 2015 - Mideterana

تصنيف الفيلم: دراما

اللغة: الإيطالية

بلد الإنتاج: إيطاليا

سنة الإنتاج: 2015

تاريخ العرض: 20.11.2015

يُقدّم هذا الفيلم فكرة سينمائية على الأغلب سنشاهدها كثيراً في الفترة القادمة، وهي المعاناة التي يمرّ بها اللاجئون حول العالم، حيث يصوّر الفيلم أفارقة يبحثون عن حياة جديدة في إيطاليا، في نظرة هائلة تصوّر المأساة الإنسانية التي لن تتوقف عند وصولهم إلى القارّة الأوروبية، ولوحة سينمائية مؤثرة من الصعب جداً تجاهلها.


99 Homes

افضل الافلام المستقلة 2015 - 99 Homes

تصنيف الفيلم: دراما، تشويق

اللغة: الإنجليزية

بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 09.10.2015

يُبرز هذا الفيلم معضلة اقتصادية متعلقة بالمنازل ورهنها وما إلى ذلك، ويتناول قصّة أب عازب يعاني من مشاكل ماديّة يحاول صنع شيء ما بعد العمل مع الشخص الذي كان مسؤولاً عن افلاسه، في رحلة مليئة بالتشويق، الدراما المتنوّعة ومصبوغة بأداء لا يُعلى عليه من أبطال العمل آندرو غارفيلد، ومايكل شانون. عُرض الفيلم أولاً في مهرجان Deauville السينمائي ونال بعدها عرضاً في مهرجان تورنتو والبندقية قبل أن يتم عرضه محققاً إيرادات قدرها (1.7 مليون دولار) سيئة للأسف مقابل ميزانيته الكبيرة (8 مليون دولار).


The Tribe

افضل الافلام المستقلة 2015 - The Tribe

تصنيف الفيلم: دراما، عمل فني

اللغة: الإشارة الأوكرانية

بلد الإنتاج: أوكرانيا – هولندا

سنة الإنتاج: 2014

تاريخ العرض: 15.05.2015

أفضل طريقة لنختم بها لائحتنا الرائعة حول افضل الافلام السمتقلة 2015 هو هذا الفيلم الدراميّ الصامت، الذي تفوّق من جميع النواحي السينمائية وقدّم لنا عملاً لن تسامح نفسك إذا قمت بتفويته، وإضافة هائلة على جميع الأفلام الذي وبالرغم من صمته تمكّن من تقديم محتوى قد يتفوّق على الكثير من الأعمال الأخرى الناطقة، ويستحق مكاناً بين أفضل أفلام السنة، حول مدرسة داخليّة للأطفال الصم، وهديتي الأخيرة بين أفضل أفلام 2015.


بهذه اللائحة تنتهي لوائح أراجيك المميّزة التي تضمّ أفضل أفلام 2015، وأظن أن هذه المداخلة هي النهاية المثالية لسنة رائعة بالفعل على جميع الأصعدة السينمائية، وحتى اثناء النظر على هذه الأعمال كمجموعة، نلاحظ تفوّقها عددياً، والآن بعد طي مسيرة 2015 السينمائية، كل ما عليكم فعله هو الاختيار والمشاهدة..

ما رأيكم بهذه الأفلام؟ مجموعة هائلة من افضل الافلام المستقلة 2015 .. أليس كذلك؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم..
1

شاركنا رأيك حول "مجموعة استثنائية من افضل الافلام المستقلة لعام 2015"