10 روايات عليك قراءتها قبل أن تشاهد أفلامها في 2016

4

تُحسِن هوليوود استغلال عالم الأدب والروايات دوماً، فنجد كل عام العديد من الروايات التي يتم تحويلها إلى أفلام سينمائية يلاقي أغلبها نجاح باهر، ربما لأن حبكتها واضحة ومتقنة، بالإضافة بالطبع للنجاح الذي لاقته الأعمال الأدبية ذاتها، وقد شاهدنا في ختام العام الماضي فيلم Carol المقتبس عن رواية وحقق نجاح كبير على الصعيدين التجاري والنقدي.

إذاً لماذا لا نستبق الأمور وبدلاً من البحث عن الرواية الأصلية بعد مشاهدة الفيلم، نقرأ الروايات الأشهر التي سيتم اقتباس أفلام منها في 2016، لنحظى بمتعة مضاعفة، متعة القراءة والمشاهدة، وسأقدّم هنا 10 روايات سيتم عرض الأفلام المقتبسة منها هذا العام.

Inferno – دان براون

1

الرواية الأولى في هذا القائمة هي الرابعة لشخصية روبرت لانغدون الشهيرة التي ابدعها الكاتب الأمريكي دان براون، وقد شاهدنا روايتين من رباعية لانغدون في أفلام هم Angel and demons و The Da Vinci Code، كلاهما والفيلم الثالث من بطولة توم هانكس.

توقّع الكثير من المشاهدين والمتابعين للسلسلة رؤية الرواية الثالثة The Lost Symbol على الشاشة الكبيرة، ولكن المشروع تم تأجيله المرة تلو الأخرى ليبدأ تصوير الرواية الرابعة مباشرة.

تدور الأحداث هذه المرة في إيطاليا حيث عالم الرموز الشهير روبرت لانغدون يجد نفسه في مشفى ولا يعرف كيف اتي ولا ماذا حدث له؟ ليتعقب ما حدث له الأيام الماضية، ويدخل على غير إرادته في جحيم ابتدعه من عشرات الأعوام الكاتب الإيطالي الشهير دانتي الليجيري.

الفيلم من بطولة توم هانكس وفيليستي جونز وإخراج رون هاوراد ومتوقع عرضه في 28 أكتوبر 2016.


Fantastic Beasts and Where to Find Them – ج. ك. رولينج

2

مُحبّي سلسلة روايات وأفلام هاري بوتر سيسعدون بهذا الخبر للغاية، فالفيلم مقتبس عن رواية لذات الكاتبة ج.ك. رولينج والتي تم نشرها عام 2001.

تدور أحداث الرواية عن الكائنات السحرية العجيبة في عالم هاري بوتر، وذلك من خلال كتاب قديم تمت كتابته على مدار الأعوام بداية من 1918، وهذا الكتاب يتم تدريسه في العام الأول من الدراسة السحرية بهوجوروتس.

الفيلم هو الأول من ثلاثية سيتم انتاجها في الأعوام القادمة، وتقوم بكتابة السيناريو الخاص به ك.ج.رولينج وهو من بطولة ايدي ريد مان وإخراج ديفيد ياتس ومتوقع عرضه في 18 نوفمبر 2016.


Tarzan of the Apes – إدجار رايس بورو

3

من لم يسمع من قبل عن طرزان ربيب القرود؟ الذي توفي والده في حادث على إحدى الجزر النائية لتجده قردة حنون تقرر أن تتبناه، ويكبر ككائن غريب خليط من الإنسان والقرد، ويصبح أبرع صيادي الغابة لتشتعل الغيرة في قلب قائد قبيلة القرود.

الرواية لإدجار رايس بوروز وهي الأولى من سلسلة روايات كلها بطولة طرازان، وتم نشرها بأكتوبر عام 1912 وأصبحت الشخصية شعبية للغاية لذلك كتب عنها بوروز 24 رواية أخرى.

تم اقتباس الرواية في عدة أفلام من قبل واحد منها رسوم متحركة من انتاج شركة ديزني مع العديد من التعديلات في القصة بالطبع، والفيلم الذي سيتم عرضه في الأول من يوليو عام 2016 باسم The Legend of Tarzan من بطولة الكسندر سكارسجارد و مارجوت روبي و صامويل جاكسون.


The Choice – نيكولاس سباركس

4

نيكولاس اسباركس الروائي الأمريكي صاحب الروايات الأكثر مبيعاً على الدوام، والتي يتم تحويل الكثير منها لأفلام سينمائية تحقق نجاح كبير ايضاً، وهو جواد رابح لأي منتج.

وفي 2016 سيتم تحويل روايته The Choice التي نشرها عام 2007 إلى فيلم سينمائي جديد، وتدور أحداث الرواية كالمعتاد حول الحب والثقة والإيمان من خلال قصة الحبيبين ترافيس باركر وجابي هولاند التي بدأت اسطورية ثم وضعها القدر في محنة لا تصدق بالنسبة لشابين في هذا العمر، فهل سيتخذان القرار الصحيح؟

الفيلم من بطولة بينجامين والكر، تريسا بالمر، وإخراج روس كاتز، ومتوقع عرضه في الخامس من فبراير 2016.


Through the Looking-Glass – لويس كارول

5

عودة مرة أخرى لعالم أليس في بلاد العجائب وفيلم جديد في 2016 مقتبسة أحداثه عن رواية بذات الاسم كتبها الروائي لويس كارول مبتدع الشخصية عام 1871، وتدور أحداثها بعد عودة أليس في الرواية الأولى بستة شهور، حيث تعود مرة أخرى للعالم العجيب ولكن هذه المرة من خلال مرآة لتبدأ مغامرة مذهلة جديدة.

الفيلم هو الثاني بعد Alice in Wonderland الذي تناول القصة الأًصلية وتم انتاجه عام 2010، وهو بذات الأبطال جوني ديب، آن هاثاوي، ميا واسيكوسكا و هيلينا بونهام كارتر، ومنتظر عرض الفيلم في السابع والعشرون من مايو 2016.


The Jungle Book – روديارد كبلنغ

6

فتى أدغال آخر قدمته شركة ديزني منذ سنوات طويلة في فيلم رسوم متحركة، وتعيد تقديمه هذا العام في فيلم رسوم متحركة آخر بالأبعاد الثلاثية.

تدور الأحداث حول موكلي الذي ربته الذئاب والذي يهدد حياته النمر شيرخان، ويحاول أصدقائه من الحيوانات إخراجه من الغابة ليبتعد عن هذا الخطر، ويدخل في رحلة لاكتشاف ذاته ويتعرف على الغابة بطريقة جديدة.

الكتاب المقتبس عنه الفيلم كتبه روديارد كبلنغ – الحاصل على جائزة نوبل في الأدب – عام 1894 بناء على طفولته التي عاشها في الهند لعمل والده جون لوكوود كيبلينج بها، وتضمّن الكتاب الأصلي رسومات بيد والده.

سيقوم بالأداء الصوتي في الفيلم سكارليت جوهانسون، بيل موراي ولوبيتا نيونغو، وإخرج جون فافرو، ومتوقع عرضه في السابع من أبريل 2016.


The 5th Wave – ريك يانسي

7

فيلم خيال علمي وإثارة انتاج أمريكي وبريطاني مشترك، مقتبس عن رواية لريك يانسي، وتدور أحداثه حول هجوم الفضائيين على كوكب الأرض لأربعة مرات ما تسبب في تدميرها وخرابها، وبطلة الرواية هي كاسي التي تحاول البقاء على قيد الحياة وإنقاذ أخيها الصغير من الموت، وتحضّر نفسها للهجوم الخامس.

الفيلم من إخراج جا بلاكيسون وبطولة كلوي غرايس موريتز ونيك روبينسون وماغي سيف، ومنتظر عرضه في الثاني والعشرون من يناير الجاري.


Pride and Prejudice and Zombies – جين اوستن، وسيث جراهام سميث

8

من لم يسمع عن رواية جين أوستن الشهيرة كبرياء وهوى، التي تم تقديمها في عشرات الأفلام والمسلسلات، والتي تدور أحداثها في الريف الإنجليزي بالقرن التاسع عشر، الرواية من النوع الرومانسي حول العلاقات العاطفية والحب وأبطالها مستر دارسي واليزابيث بينيت الشهيرين.

لكن هذا الفيلم يتناول القصة الكلاسيكية بطريقة مختلفة قد تكون صادمة لمحبي جين أوستن، فعام 2009 أصدر سيث جراهام سميث رواية باسم كبرياء وهوى والزومبي، حيث لا تجابه إليزابيث بنيت الحب الغير مرغوب فيه لمستر دارسي بل كائنات الزومبي الشريرة.

الفيلم من بطولة لي لي جيمس، وسام رايلي وإخراج بور ستيرز ومتوقع عرضه في الخامس من فبراير 2016.


How to Be Single – ليز توكيلو

9

فيلم من النوع الكوميدي الرومانسي، وهو مقتبس عن رواية بذات الاسم لليز توكيلو، وتدور أحداثه حول اليس، المرأة الشابة التي تقرر هجر حبيبها بصورة مؤقته للتعرف على العالم دون إرتباط، ولكن بعد أسبوعين تريد العودة وقد سأمت حياة المواعدة، ولكن تجد طرق الرجوع مقطوعة بإرتباطه بأخرى، فتقرر أن تعيش المغامرة حتى النهاية، وهناك ثلاث شخصيات نسائية رئيسية أخرى تعبر كل منها عن مرحلة تمر بها المرأة خلال حياتها العاطفية.

الفيلم من بطولة كريستيان ديتر، وبطولة داكوتا جونسون وأليسون بري وريبيل ويلسون وليزلي مان ومتوقع عرضه في الثاني عشر من فبراير القادم.


Me Before You – جوجو مايز

10

فيلم درامي آخر مُقتبس عن رواية بذات الاسم للكاتبة جوجو مايز التي نشرتها عام 2012 بالمملكة المتحدة ونشرت عام 2015 جزء آخر من الرواية باسم After You.

تدور الأحداث حول تراينور الجوالة ومحب الرياضة الذي يصاب في حادثة كبيرة لتتغير شخصيته إلى النقيض ويقابل بعدها لويزا وهي فتاة عادية خسرت عملها ليساعد كل منهما الآخر بطريقة أو بأخرى.

الفيلم من بطولة ايميليا كلارك، وسام كلافين وإخراج ثيا شاروك ومنتظر عرضه في الرابع من مارس 2016.


وإلى هنا انتهت اختياراتنا من أفلام 2016 المقتبسة عن روايات شهيرة، ولكن هذا لا يعني إنها كل الأفلام فلازال هناك العشرات التي ستقدمها لنا هوليوود هذا العام، ليبقى السؤال الأهم هل ستحصد الأفلام نجاح يوازي ما حصلت عليه الروايات قبلها أم لا؟

4

شاركنا رأيك حول "10 روايات عليك قراءتها قبل أن تشاهد أفلامها في 2016"

  1. Abdullah Alshaibany

    رواية الجحيم اسطوري تبع دان براون وياليت الفلم يكون بنفس المستوى مش بيكون بنكسة فلم دافنشي كود

أضف تعليقًا