10 روايات ترشحت أفلامها لجائزة الأوسكار لهذا العام

0

ها قد بدأ موسم الجوائز، وكل محبي السينما يبحثون عن أهم أفلام العام ليشاهدوها ويقيمونها قبل أن تفعل لجنة الأوسكار.

لكن قبل ذلك لما لا نتعرف على الكتب الرائعة المقتبسة عنها هذه الأفلام؟ فقائمة ترشيحات الأوسكار لعام 2016 احتوت على العديد من الأفلام المقتبسة عن روايات شهيرة، سنتعرف هنا على هذه الروايات وما هي المميزات التي دفعت صناع الأفلام في هوليود لتحويلها لأفلام حصدت كل هذه الترشيحات.

The Big Short

1

الفيلم الذي جمع عدد هائل من النجوم منهم كريستيان بيل وستيف كاريل وريان جوسلينج وبراد بيت، وأحداثه مقتبسة من كتاب للكاتب مايكل لويس، نُشر عام 2010 وظل في المركز الأول بقائمة الأكثر مبيعاً للنيويورك تايمز لمدة 28 أسبوع.

تدور الأحداث عامي 2007 – 2008 وذلك خلال الأزمة المالية الكبيرة التي حدثت في الولايات المتحدة نتيجة انهيار سوق العقارات وعدم قدرة المالكين على دفع قروض منازلهم.

ترشح الفيلم للعديد من جوائز الأوسكار هي:

  1. أفضل فيلم
  2. أفضل ممثل في دور مساعد – كريستيان بيل
  3. أفضل مخرج – آدم مكاي
  4. أفضل تحرير لفيلم
  5. أفضل نص مقتبس

Brooklyn

2

واحد من أجمل أفلام 2015 والمقتبسة أحداثه من رواية بذات الاسم للكاتب الأيرلندي كولم توبيين، وهو من بطولة سواريز رونان وإيموري كوهين وجولي والترز وجيم برودبينت ودومينال جليسون.

تدور أحداث الفيلم بنيويورك عام 1952 عندما وصلت المهاجرة الأيرلندية إليش لتسكن في حي بروكلين مع غيرها من المهاجرات، وتبدأ في التعامل مع شعورها الدائم بالوحشة والغربة، ومد جذورها بالبلد الغريبة بعد لقائها بتوني الفتى الإيطالي الأصل الذي يقع في حبها، ولكن حادثة مأسوية تجعلها تعود لإيرلندا في زيارة قصيرة، تحتار بعدها بين وطنها ومجتمعها الصغير المعتادة عليها، ووطنها الجديد الحافل بالأحلام والفرص.

ترشح الفيلم لجوائز:

  1. أفضل فيلم
  2. أفصل ممثلة في دور رئيسي – سواريز رونان
  3. أفضل نص مقتبس

The Martian

3

تعشق هوليود أفلام الفضاء ذات الإنتاج الضخم التي تبهر المشاهدين، ويقوم ببطولتها كبار نجومها، فبعد Gravity و Interstellar الأعوام السابقة شاهدنا هذا العام The Martian أي المريخي والمقتبسة أحداثه من رواية بذات الاسم للكاتب اندي واير، وهو من بطولة مات ديمون، جيسكا شاستاين، كريستين ويج.

تدور الأحداث كما هو واضح من الاسم على كوكب المريخ، حيث فُقد رائد الفضاء مات ويتني بعدما ظنه زملائه ميتاً واضطروا لمغادرة الكوكب سريعاً، لكن لحسن حظ الرائد – أو سوئه – لم يمت، وبالتالي يضطر للكفاح للحفاظ على حياته خصيصاً وأن الطعام الموجود لديه يكفي لـ 300 يوم فقط، بينما الرحلة القادمة للمريخ ستكون بعد أربعة سنوات.

ترشح الفيلم لجوائز:

  1. أفضل فيلم
  2. أفضل ممثل في دور رئيسي – مات ديمون
  3. أفضل تحرير للأصوات
  4. أفضل نص مقتبس
  5. أفضل تصميم للإنتاج
  6. أفضل دمج للأصوات
  7. أفضل مؤثرات بصرية

The Revenant

4

الفيلم الذي انتظره محبو ليوناردوا دي كابريو منذ أن أعلن عنه، وهو مقتبس عن رواية باسم The Revenant: A Novel of Revenge للكاتب مايكل بنك، وبالإضافة لليوناردو اشترك في التمثيل توم هاردي ووويل بولتر ودومينال غليسون.

تدور أحداثه عام 1823 حول هيو جلاس صياد الدببة الذي يهاجمه دب في إحدى رحلاته فيقوم زملائه بنهبه وقتل ابنه وتركه ليواجه الموت وحيداً، لكنه لا يفعل ويقرر الانتقام ممن دمروا حياته.

ترشح الفيلم لجوائز:

  1. أفضل فيلم
  2. أفضل ممثل في دور رئيسي – ليوناردو دي كابريو
  3. أفضل ممثل في دور مساعد – توم هاردي
  4. أفضل إخراج – أليخاندرو غونزاليز إيناريتو
  5. أفضل تحرير
  6. أفضل تصميم انتاج
  7. أفضل مؤثرات بصرية
  8. أفضل تصميم أزياء
  9. أفضل مكياج
  10. أفضل تحرير للأصوات
  11. أفضل دمج للأصوات
  12. أفضل تصوير سينمائي

Room

5

فيلم آخر حصد العديد من الترشيحات المستحقة هذا العام، وهو مقتبس عن رواية بذات الاسم للكاتبة إيما دونغيو، من بطولة بري لارسون، جايكوب تيمبرلي، جوان آلين.

تدور أحداث الفيلم حول جوي وابنها جاك المحبوسان في غرفة صغيرة بعدما اُختطفت الأم منذ سبعة سنوات، قضى جاك طفولته بالكامل بهذه الغرفة لا يتصور وجود عالم كامل بالخارج حتى تقرر والدته الهرب بمساعدته.

ترشح الفيلم لجوائز:

  1. أفضل فيلم
  2. أفضل ممثلة في دور رئيسي – بري لارسون
  3. أفضل إخراج
  4. أفضل نص مقتبس

Trumbo

6

فيلم آخر مقتبس عن رواية للكاتب بروس كوك، وهي باسم دالتون ترامبو، وقام ببطولة الفيلم بريان كرانستون، ودايان لاين، وهيلين ميرين.ِ

تدور الأحداث عام 1947 حول دالتون ترامبو كاتب السيناريو الأشهر بهوليوود، والذي تم اعتباره عدواً وألقي القبض عليه بسبب آرائه السياسية المخالفة للسائد بذلك الوقت.

ترشح الفيلم لجائزة واحدة هي:

أفضل ممثل في دور رئيسي – برايان كرانستون


Steve Jobs

7

هذه المرة الفيلم ليست مقتبسة أحداثه عن رواية ناجحة فقط، بل كذلك لقصة حقيقية لشخصية شهيرة للغاية حول العالم وهو “ستيف جوبز” عبقري أبل الشهير، ورواية Steve Jobs للكاتب والتر إيزاكسون.

تدور أحداث الفيلم كما هو متوقع من العنوان حول شخصية ستيف جوبز ولكن ليس من خلال عرض تقليدي لقصة حياته وإنجازاته، ولكن عن طريق التوقف في ثلاث محطات هامة في تاريخه، عرف فيها قمة النجاح وايضاً قمة الفشل، مع التركيز على علاقة ستيف بابنته ليزا الذي تم إجباره على الاعتراف بها.

ترشح الفيلم لجوائز:

  1. أفضل ممثل – مايكل فاسبندر
  2. أفضل ممثلة في دور مساعد – كايت وينسليت

The Danish Girl

8

فيلم مقتبس عن رواية للكاتب ديفيد إبريشوف والمقتبسة بدورها عن أحداث حقيقية، عندما قام الفنان “إينار ويجنير” بعملية تحويل جنسه من ذكر إلى أنثى، ومحاولته للتعرف على هويته الجديدة بعد هذه العملية، بينما تقوم زوجته السابقة بمرافقته خلال هذه الرحلة الصعبة، والفيلم بطولة الفائز بجائزة الأوسكار العالم الماضي إيدي ريدمان، وأليسيا فيكاندير.

ترشح الفيلم لجوائز:

  1. أفضل ممثل في دور رئيسي – إيدي ريدمان
  2. أفضل ممثلة في دور مساعد – أليسيا فيكاندير
  3. أفضل تصميم إنتاج
  4. أفضل تصميم أزياء

Carol

9

الفيلم الأول في هذه القائمة غير المقتبس عن رواية بذات الاسم، فأحداثه مأخوذة من رواية “ثمن الملح” للكاتبة “باتريشيا هايسميث”، وهو من بطولة كايت بلانشيت وروني مارا.

تقع الأحداث بمنهاتن عام 1952 حول العلاقة بين كارول المرأة في منتصف العمر التي تعاني من مشاكل زوجية وتدخل في علاقة مثلية مع فتاة ساذجة تعمل في إحدى المتاجر تسمى تريسا والتحديات التي يواجهانها نتيجة هذه العلاقة.

ترشح الفيلم لجوائز:

  1. أفضل ممثلة في دور رئيسي – كيت بلانشيت
  2. أفضل ممثلة في دور مساعد – روني مارا
  3. أفضل موسيقى تصويرية
  4. أفضل تصميم أزياء
  5.  أفضل تصوير سينمائي
  6.  أفضل نص مقتبس

45Years

10

فيلم مقتبس عن رواية باسم “في بلد أخرى” لدفيد كونتاستين وبطولة شارلوت رامبلينج وتوم كورتيناي، وتدور أحداثه حول الزوجين كيت وجيف اللذان يتحضران للاحتفال بعيد زواجهما الخامس والأربعون ولكن يتلقى جيف نبأ عن إيجاد جثة حبيبته التي فٌقدت بالجبال منذ خمسون عاما في حادثة مأسوية، ونتيجة لذلك يفكر كل من الزوجين بطريقة مختلفة عن زواجهما.

ترشح الفيلم لجائزة:

  • أفضل ممثلة في دور رئيسي – شارلوت رامبلينج

 

ما رأيكم بهذه الأفلام؟ وهل قرأتم أي من الروايات المقتبسة عنها؟ شاركونا آراكم وتعليقاتكم..

0